ظاهرة التكهف في مضخات الطرد المركزي ( مسااااااعدة الله يخليكم )


(solidheart) #1

السلام عليكم وروحمة الله وبركاته كيف حالكم اخوتي الكرام ان شاءالله يااااااااااارب تكونوا بخير
انادخلت المنتدي واملي في الله كبير اني الاقي طلبي موجود عندكم او الاقي مساعدة
انا حاليا اعمل مشروع تخرج والله هو بعنوان دراسة حول ظاهرة التكهف (cavitation) في مضخات الطرد المركزي فيااااااااااريت اللي عنده كتب باللغة العربية او الانجليزية او اي بحت او ورقة بحثية بخصوص هادا الموضوع يفيدني بيه الله يرحم ولديكم ويحظكم دوووووووووم
اخوكم في الله عبدو

لكم مني خالص الشكر والعرفان والتقدير

تحياتي


(yallh) #2

مرحبا اخي الكريم
استطيع ان شاء الله مساعدتك لكن يبدو ان الوقت متأخر فسامحني لم ارى الموضوع الا الأن
ارجو لك التوفيق


(technical-72) #3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ردا علي طلب ظاهره التكهف فهي ظاهره فيزيائيه للسوائل والتجوف في السوائل هو عباره عن تحول السائل من الحاله السائله الى الحاله الغازيه وذاللك عن طريق تأثير الضغط . ارجو ان يكون هذا التعريف ما تبحث عنه اخي نقلا عن ويكيبيديا والله الموفق


(mody134) #4

شكراااااااااااااااااااااااااااا على الموضوع


(mazenahmed) #5

ظاهرة التكهف :

تحدث تلك الظاهرة نتيجة لتبخر السائل عند مدخل الطلمبة (الشرح) —> الضغط عند مدخل الطلمبة (المضخة) يكون صغير جدا حيث يكون أقل من ضغط التبخير للسائل فيتبخر جزء من السائل فجأة مما يؤدي الي وجود فقاعات غازية داخل السائل ومع الضغط العالي داخل الطلمبة يؤدي إلي إنفجار تلك الفقاعات الغازيه حيث تصطدم بالإمبلر (impiller) فتعمل عمل فجوات فيه ويعمل علي تشكيل معدن الإمبلر ويؤدي إلي تلفه.


(ماهر عبود) #6

أرغب بدراسة كاملة عن التكهف في المضخات أو مشروع تخرج وجزاكم الله خير الجزاء


(system) #7

نتيجة فارق الضغط بين مدخل المضخه وخارجها كبير لهذا تتكون هذه الفقاعات ذات الحراره العاليه وعند اصطدامها بجدار المضخه تحدث فجوات
اغلب الاحيان يكون تركيز الفجوات في جدار المضخه الواقع بين مدخل المضخه ومخرجها لجهة دوران شفرات الضخ


(system) #8

ربي يسهلك اتمنا لك التوفيق بس الموضوع متوفر عليك ان تدخل الى محرك البحث قوقل واكتب ظاهر التكهف ان ارادة بالمصطلحات الإنجليزية ( cavitation) اما لوتريدها بختصار هي عبارة انخفض الضغط داخل المضخه او في انبوب السحب الي ضغط يساوي او اقل من ضغط بخار السائل عند درجه حراره التشغيل فان جزء من السائل يتبخر ويكون فقاعه من البخار تتحرك مع السائل الي نقطه ذات ضغط اكبر غير مناسب للبخار فتنفجر الفقاعه تاركه فراغ يندفع باقي السائل لملؤه فيصطدم بريش المروحه قرب منطقه الخروج بقوه اصطدام كبيره جدامصحوبه بارتفاع الحراره ويودي ذلك الى:
حدوث اهتزازات ميكانيكيه
صوت طرقات متتاليه
انخفاض في التصرف
وبتكرار ذلك يحدث تاكل في الريش ولتجنب ذلك لازم


(ماهر عبود) #9

لم أجد الى الان بحث تفصيلي أو دراسة كاملة عن التكهف في المضخات و اذا أمكن عناوين كتب


(system) #10

Rod Sampson - School of Marine Science and Technology - 11th March 2008
اخى الكريم
يمكن الدخول لهذا الموقع
تحياتى


(system) #11

هذا رابط اخر


(أحمد الجعفري) #12

الموضوع بسيط اكتب في جوجل npsh calculations
وستقرأ مواضيع كثيرة وملفات لا حصر لها مع الاخذ في الاعتبار مايلي:
npsha=npshr+1
npshr تستنجه من منحنى آداء المضخة
وذلك حتى تتفادى حدوث هذه الظاهرة- ولا تتردد فى سؤالى عن أى سؤال أو مشكلة فى المضخات وستجد منى الاجابة انشاء الله


(system) #13

اخي انا متخرج بنفس المشروع فيني افيدك …
بس كم معلومة مو كل الموضوع اعطيك ليه لازم تستفيد حبة وتجتهد …


(hanane) #14

السلام عليكم أخي… انا طالبة اقوم بمشروع تخرج حول ظاهرة التكهف باللغة الفرنسية الرجاء منك إن كنت تستطيع مساعدتي بأية معلومات