دورة التبريد في المحركات


(mkmk2008) #1

مقدمة :-

نظام التبريد في محرك السيارة من اهم و ابرز انظمة السيارة ككل … حيث يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد .

تتم عملية الاحتراق مسببة حدوث حرارة عالية يمكن لها ان تسبب اضرارا بالغة و خطيرة على اجزاء المحرك … لذلك كان لابد من ايجاد نظام كامل للتخلص من الحرارة العالية لكل جزء من اجزاء المحرك
يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية) … حيث أن تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه … وتشغيله في درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه. تعتمد معظم السيارات على الماء للتخلص من حرارة الاحتراق الزائدة .

مكونات نظام التبريد بمحرك السيارة :-

1-المشع (( الرادياتير )) Radiator
2-مروحة التبريد Cooling Fan
3-طلمبة المياه Water Pump
4-الثرموستات Thermostat
5-خراطيم التوصيل .

الفكرة العامة لعمل دورة التبريد بالمحرك :-

تعتمد فكرة تبريد محرك السيارة على سحب الحرارة المتولدة على رأس الاسطوانة Cylinder Head نتيجة حدوث الاحتراق الداخلي … بواسطة الماء (( سائل التبريد )) الى الرادياتير حيث يتم التخلض من هذه الحرارة عن طريق انتقال الحرارة بالحمل بين الرادياتير و الهواء الجوي . و عند حدوث انتقال الحرارة في الرادياتير يبرد الماء ثم يتجه مرة اخرى الى اجزاء المحرك المراد تبريدها .

شرح مكونات دورة التبريد بالمحرك :-

( 1 ) طلمبة المياة ( Water Pump )

توجد الطلمبة عادة في مقدمة المحرك وتأخذ حركتها من طنبورة عمود المرفق (عمود الكرنك) عن طريق سير جلد وتقوم بدفع الماء حول أجزاء المحرك الساخنة فيمر ماء التبريد في الفراغات حول الاسطوانة ثم في الممرات حول الصمامات وقواعد شمعات الإشعال في راس الاسطوانة.

تنتقل الحرارة الناتجة من احتراق الخليط إلى معدن راس الاسطوانة وجدار الاسطوانات ثم إلى ماء التبريد المار حولها . و نفهم مما سبق حيوية دور طلمبة المياة التي تعمل على ادارة المياه في دورة التبريد … و التي يسبب حدوث اي عطل فيها الى ارتفاع حرارة المياه و بالتالي ارتفاع حرارة المحرك .

الرادياتير ( Radiator ) :-

وهو مركب أمام المحرك على شاسيه السيارة بأحكام على وسادات جليدية لمنع اهتزازه وتلفه ويتكون المشع من خزنة نحاسية علوية وأخرى سفلية تتصل كل منها بالأخرى عن طريق مواسير راسية مبططة الشكل يتصل المشع بخراطيم جلدية مرنة من أعلى براس الاسطوانة ومن أسفل بمجمع الاسطوانات عن طريق طلمبات الماء.

تنتقل الحرارة من الماء إلى جدار المواسير النحاسية آلتي تنتقل بالتالي إلى تيار الهواء المار بين المواسير أثناء سير السيارة يمر الماء البارد إلى خزنة المشع السفلية يسحب الماء منها خلال خرطوم إلى مجمع الاسطوانات.

يوجد بالخزنة العلوية فتحة لتزويد المشع بالماء ، مغطاة بغطاء معدني ذو صمامين محملين بسوستتين ويعمل على زيادة الضغط داخل المشع زيادة طفيفة عن الضغط الجوى ليرفع درجة حرارة غليان الماء … يعمل احد هذين السمامين على المحافظة بصفة دائمة على ضغط معين داخل المشع وتصريف الضغط الزائد ، أما الصمام الأخر يدفع بشدة عند ارتفاع الضغط ليسمح لهروبه.

يحتاج المحرك عند بدء التشغيل لسرعة رفع درجة حرارته إلى درجة تشغيله المعتاد لتلافى تأكل أجزائه وتلافى زيادة استهلاك الوقود.

يتبع


(beeb_beeb) #2

thx alot wating for the rest pleas dont be late


(gamelabdulrazak@yahoo.com) #3

شكرا على هذا اموضوع
اقتراحي بأن لاتكتب الأجزاء الرئيسيه باللغة العربية مثل <طلمبة>لأنها تكون غير مفهومة في بعض الدول والاحسن ان تكتب يلغتها مثل Water Pump لتكون اكثر وضوحا

وجزاك اللة خيرا


(mkmk2008) #4

شكرا ليكم على قراية الموضوع وانا فعلا مش بكتب كتير عربى لكن الموضوع ده منقول وما عدلتش فيه لامانة النقل اما عن موضوع التبريد وباقى المواضيع فجارى تجهيز محتواها وهى لا تحتوى اى كلمة باللغة العربية وشكرا على اهتمامكم


(محمود9) #5

مشكورررررررررررررررررر


(علاء لبيرماني) #6

الله يبارك مجهودكم في مساعدة الاخرين وقضاء حاجتهم


(el pop) #7

شكرا افدتنا كتير والله ونتمنى ان نستفيد باابقيه


(system) #8

شكرا جدا على هذا


(system) #9

أتمنى ان يكون للمقالة صور توضيحية
وجزاك الله تعالى خيرا


(system) #10

شكرا على هذا الموضوع القيم والمهم


(system) #11

الف شكر