إدارة القيمة ( قراءة في كتاب ) Value Engineering

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
درس نافع - بحوله تعالى - في إحدى مجالاتِ الهندسة المعمارية.

/

فيما يلي ** قراءة في كتاب **

قراءة في كتاب ( إدارة القيمة ) Value Engineering

تأليف: م. عبدالعزيز اليوسفي.

/

:: صفحة الغلاف ::

/

صدر حديثا الطبعة الخامسة والمنقحة لكتاب “إدارة القيمة: المفهوم والأسلوب” للمؤلف المهندس عبدالعزيز سليمان اليوسفي صاحب أول مكتب استشاري خاص بالهندسة القيمية في الدول العربية. ويعتبر هذا الإصدار تحديثا وتنقيحا لأول كتاب يؤلف باللغة العربية تحت مسمى “الهندسة القيمية” حيث تم اصدار الطبعة الأولى منه عام 1991.

هذا الكتاب هو بداية سلسلة كتب ستتبع. وهي مقارنة بين مفهوم إدارة القيمة وبين والمفاهيم الإدارية الحديثة الأخرى. ويعرض هذا الإصدار أساليب وتقنيات إدارة القيمة في أربعة أبواب. الباب الأول عبارة عن شرح لمفهوم القيمة والجودة والتكلفة وبعض التعريفات والمصطلحات المستخدمة في الدراسات القيمية مع التطرق لأسباب رداءة الجودة وزيادة التكلفة وكيفية التخلص منها. اما الباب الثاني فهو عرض للخطوات المتسلسلة المتبعة في ورش عمل الدراسات القيمية. ويشرح الباب الثالث اساليب تقدير التكاليف الكلية التي هي مجموع التكاليف الأولية وتكاليف التشغيل والصيانة على مدى العمر الافتراضي للمشروع. واخيرا يشرح الباب الرابع مبادئ ومصطلحات ومفهوم الهندسة القيمية باللغة الإنجليزية. ولقد حرص المؤلف على عرض هذه المادة بأسلوب سهل وميسر مبتعداً عن المصطلحات الفنية التي يصعب فهمها ذلك أن هذا الكتاب موجه لجميع الفئات العاملة في الادارة وخاصة الإدارة الهندسية.

برزت اهمية الدراسات القيمية لنجاحها في التغلب على الكثير من الأخطاء التي وقعت وتقع في معظم العمليات الإدارية وخصوصا التي في المجال الفني. ومبررات رداءة الجودة وزيادة التكاليف في العمل الإداري كثيرة ومتنوعة طالما كان هناك مديرون مختلفون وأنظمة متباينة وتعتبر مسائل التضخم المالي، مشاكل العمالة، شح الموارد، تعدد وتنوع المواصفات والمقاييس العالمية المستخدمة محليا بعضاً من المشاكل التي تتفاقم باستمرار وأصبحت تشكل عوائق للحصول على الجودة العالية.

تمّ بحمده تعالى.

إن شاء الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المعمارية.

إعجاب واحد (1)

لو سمحت فين الكتاب نزل لينك للكتاب

هذا الموضوع قراءة في كتاب إدارة القيمة

إعجاب واحد (1)

هل الكتاب متوفر فى المكتبات ؟ وهل له نسخه الكترونية كامله ؟

إعجاب واحد (1)

اريد نسخة من الكتاب

إعجاب واحد (1)

بسم الله الرّ؛من الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مرحبًا بكم إخوتي جميعًا. وتقبّل الله تعالى طاعاتكم.
أشكر طيب حُضوركم.

وجدته هُنا:

… الحمدُ لله …

من تقديم أخي المُبارك أ. @جمال2

والله تعالى يوفّق إخوتي جميعًا.

إعجاب واحد (1)