الابداع والابتكار الهندسى ( أفكار المهندسين )

بسم الله الرحمن الرحيم
[FONT=Sahifa][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman]الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام من بعثه الله رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

لما كان هدي رسول الله rخير الهدي، وأساليبه في التربية خير الأساليب، وبرهان ذلك، ما أثمرته من صياغة جيل من الصحابة له قدْرُه ومكانتُه وأثرُه في الحضارة الإسلامية خاصة، والإنسانية على وجه العموم.
[/font][/color][/font]

الإبداع والابتكار الهندسى

يتضح في الجولة مع توجيهات النبي r في الإبداع والابتكار لكل ذي لُب، أنّ السبْق للإسلام، في الهداية إلى فن “الإبداع والابتكار”، من حيث التأسيس والرعاية والتنمية، وبرهان ذلك، هذه الحضارة البديعة وبُناتُها منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم وقد وضح من خلال هذا الموضوع ما يلي:
· إن هدي النبي محمد r فيه من مقومات الإبداع مالا يوجد في غيره، وهو إذْ يسعى إلى التربية الإبداعية، يهدف إلى خلق الإبداع في أكمل صوره ومواصفاته، إنه الإبداع المؤسَّس على حقائق الإيمان، ثم هو ليس إبداعاً في المادة فحسب، وإنما في كل ما يحقق الخير والنفع للبشرية .
· إن هدى النبي r في الإبداع يتوجه إلى رعاية الإبداع رعاية مبكرة، باحتضانه له وتنميته، وصولاً إلى صياغة جيل يكون مهيئا لاستلام زمام القيادة، على درجة عالية من التربية الإبداعية والابتكار وليس الهندسى فقط .

أخوانى الاعزاء من هنا قد ننادى للابداع والابتكاروالافكار الجديدة وانتظر منكم والأفكار الجديدة لتكملة مسيرة الصحابة والمشى على خطى رسول الله

بارك الله فيك

طب جميل خالص انا مش عارفه انتم اتجاهكم في الافكار هيكون فين بس انا هطرح الفكرة اللى انا بشتغل فيها واللى هعمل عليها ابحاث الماستر ان شاء الله
الفكرة الاولى تحليه مياه البحر في اكتر من طريقة ليها وكلكم عارفين بس في فكرة طالعه دلوقتى فى كوريا الجنوبية بحيث انهم يزودوا الكفاءة وباقل طاقه ممكنه باستخدام تكنولوجيا ion polarization الموضوع ده الاحدث حاليا هما مش عارفين يكبروا حجم وحدت التنقيه وده اللى شغالين فيه الموضوع مش معقد دى كلها برامج تصميم

النقطة التانية في النانو تكنولوجي حاجة كده لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية

انا مش عارفه انتم حدودكم ايه في الافكار والموضوعات انا دى اهتمامتى الاتجاهات البحثية الباحته وكلها بتحتاج شغل معامل وبرامج
انا عندى افكار كتيرة بس كلها في تكنولوجيا النانو
في كمان تصميم توربينة رياح وهنا مهندسين الميكانيكا عليهم يبدعوا في تصميم الريش في نوع اسمه Whale blades الابحاث بتقول انها بتدى كفاءة عاليه ميكانيكا اما كهربيا فلدى بعض الافكار في تعديل نوع المولد الدخلى وبيدى ضعف القدرة عند نفس السرعه يعنى نعمل تصميم متكامل لتوربينة بحيث يكون الامثل كهربيا وميكانيكا
مممممممممممم انا عارفه انكم بتشوفوا فكرة عمليه عاوزين تنفذوها فانا معاكم في اى فكرة انتم هتقترحوها وان شاء الله بقدر اساعد
انا على علاقة جيدة بالعديد من الباحثين

انا بس حبيت اقول ايه اللى انا بفكر فيه حاليا واهو كلنا نقول عندنا ايه وفى النهاية هنستقر على فكرة يمكن تكون تجميع لافكار عديدة

دى الموضوعات اللى شغالانى في الفترة الحالية

الحمد لله خير من استحق الحمد
والصلاة والسلام على النبي محمد
خير من دعى للآخرة وأقام في هذه الدنيا المجد
ثم أما بعد،
فبادئ ذي مبتدى
اذكر بقول الهادي المصفى
بدأ الإسلام غريبا
وسيعود غريباً كما بدا
فطوبى للغربا
وفي هذا الزمان تعددت صور الغربة فلم تعد فقط غربة كافر وموحد، وإنما صارت هناك غربة في المبادئ وغربة في المذاهب حتى صار كل نعت فيه من مظاهر الغربة ما فيه، وإن ما نحن بصدده الآن إنما هو مثالاً لما نتحدث عنه من صور الغربة الحديثة، غريب أن يقوم شباب يرفعون راية قل أن يرفعها أحد في هذا الزمان إلا لمطلب مادي وغرض دنيوي، أما أن يقوم شباب يحملون هم أمتهم ويبغون رفعتها ورفع رايتها في مجال التكنولوجيا والكفاية الهندسية الذاتية لا لشئ إلا حباً لبلدهم وولاء لدينهم، ولا سيما أنه يوجد أخوان لنا في كثير من بقاع الأرض لا يستطيعون رفع صوتهم بكلمة التوحيد بسبب علو رايتهم في هذا المجال.
غريب أن يخرج في زماننا من يدعوا لله مخلصاً (نحسبه والله حسيبه) لأن نفكر من أجل بلادنا ثم يخرج من يلبي أخينا المهندس عبد الظاهر في دعوته فشكر الله الداعي وبارك في الدعوة وجزى من لباها خيراً.
أخواني الكرام، ما نحن ننوي أن نصل إليه إنما هو في الأصل كنز تركه أجدادنا، ودفنه آباؤنا ولزم علينا أن نبحث عن مكانه وليكن شعارانا ونحن نمضي فيه

هذه بضاعتنا ردت إلينا

أسأل الله جل وعلا أن يحفظ سفينتنا وأن يبارك في ركابها وأقول لمن لم يلزم بعد جمعنا

يا بني أركب معنا

بارك الله فيكم جميعاً وننتظر باقى الافكار ونرتبها واكيد أبوانس منسق للموضوع وبارك الله فيكم وجزاك الله كل خير ولنمشى على خطى النبى

أعتذر لك يا عبد الظاهر أن مشاركتي السابقة لا أدري أين ذهبت ولكني أعدت كتابتها مرة أخرى على ما تذكرت منها.

من منطلق ان مذهبي في هذا الموضوع هو إيجاد حلول لما يعرض لنا فعلاً من متطلبات نعجز عن أدائها أو أننا نعتمد فيها على أحد آخر، فأنا قد طلب مني سابقاً (طبعاً ومن باقي الزملاء في إدارتنا) أن نقوم بتصميم عربة جر تسير على قضبان وبها نظام تثبيت لأوعية الضغط (وهي أسطوانية الشكل) حتى تستخدم في تيسير حركة الوعاء على جميع مراحل التصنيع داخل الورشة، على أن يغطي ذلك أقطار الأوعية حتى 6 متر بوزن أقصى حمولة 1200 طن للوعاء، والمشكلة ليست في العربة ذاتها وإنما في نظام التثبيت لأن له متتطلبات قدرة وتزامن في الحركة وتغير في الشكل تحتاج مجهود وفكر ليس بالقليل، وفي حالة الاتفاق على أن نمضي في هذا المشروع سأبين أكثر متطلبات التشغيل

الفكرة التانيه ودي ممكن تلاقيلها مرحبين لأنها متعلقة بالروبوتات ولا سيما وأن قائد المشروع تخصص روبوتات بالإضافة إن القيادة العليا للمنتدى كله برده تخصص روبوتات، شوفوا يا جماعة إحنا اشترينا روبوت صناعي لغرض استخدامه في القطع باللهب واللحام الكهربي، ولما خلصنا الدورة التدريبية طلع إن صاحب شركتنا ضحكوا عليه، وطلع الروبوت هايعطل الشغل أكثر نتيجة أن مجال عمله (work space) بتاعة لا يتناسب إطلاقا مع حجم منتجاتنا (زي ما شفتم في المثال السابق) وبناءً عليه يا الروبت هايتحرك بعد كل عملية لحام أو أن الوعاء هو إللي هايتحرك، وفي كلا الحالتين كارثة لأن ده ها يتطلب إعادة معايرة للوضع الجديد للوعاء بالنسبة للروبوت مع كل عملية لحام وده كلام مستحيل.

يبقى ىيه المطلوب؟؟؟؟ ببساطة هو أن نضيف محورين جدد للروبوت أحدهما لأداة التثبيت التي تحدثنا عنه في المثال السابق والثاني للحركة الانتقالية في محور واحد للروبوت موازياً لمحور الوعاء، بشرط أن يكون نظام التحكم في الحركة يمكن برمجته بالحاسب الآلي (يعني مثلاً باستخدام PLC والطلب هو تصميم هذين المحورين وتنظيم حركتهما علما بأن وحدة التحكم الخاصة بالروبوت تتحمل إضافة محاور جديدة وأن مصنعي الوبوت مستعدين لتنسيق حركة المحاور مع الروبوت

بارك الله فيك أخى العزيز أبوانس وفكرة ممتازة وحضرتك يا مهندس أبوانس ممكن نستخدمة فى تطبيقات كثيرة وممكن نعمل روبوتات للحام للنقل وأفكارة كثيرة

وجزاك الله خير أبوأنس

مممممممم واضح ان الاتجاهات هتكون ميكانكية
المهم همتكم يا شباب
المهندسين اللى عجبتهم فكرة المبادرة فين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كله يقدم اللى عنده عشان نعمل حاجة حتى لو مش في تخصصنا بس هنتعلم جديد

فكرة جميلة يا ابو انس ربنا يوفقكـ واضافه رائعه من م/ عبد الظاهر
جزاكم الله خيرا جميعا
مين صاحب المشاركة الجايه ؟!!!

أحنا منتظرين المهندسين وبارك الله فيك مهندسوناوبالاخص مهندس أبوانس , con_eng وعلى فكرة أىفكرة جميلة فى العمارة فى المدنى فى الهندسة الكميائية أو الطيران أى تخصص المهم الفكرة وفكرة مهندس أبوانس سيكون الجروب الا ان شاءالله يعملون بها كهرباء وتحكم وميكانيكا ومهندسين برمجة مش تخصص ميكانيكا فقط ولكم جزيل الشكروالتقدير

[RIGHT]أهو علشان كده كنت ناوي ما أقترحش حاجة قبل الكل ما يطرح فكرته علشان ما يحصلش تشويش في التفكير، بس أنا لما لقيت التفاعل لم يكن ما يتوقعه أخونا عبد الظاهر ولا سيما أننا كنت ألاقي نفس الشعور عندما أقدمت على طرح الملتقيات الحوارية حتى استقام الأمر بعد ذلك…
اخي عبد الظاهر رويداً رويداً ولنفتح هذا الأسبوع بكامله لطرح الأفكار ومن ثم نبدأ في التصويت للمواضيع، علماً أننا في النهاية إن شاء الله سنقوم بالمضي في كل المقترحات إن شاء الله غير أن الموضوع كله متعلق فقط بترتيبها الزمني
على العموم أعود وأكرر للأخوة الذين لم يشاركوا

يابني أركب معنا

[/right]

أخى أبوانس أحنا منتظرين مهندسينا وأخواننا بالمنتدى وضع أفكارهم كلنامنتظرين وبارك الله فيك أبوانس

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير وننتظر المزيد من الافكار

السلام عليكم
انانفسي اعمل حاجه بس مش عارفه ابداء ازاي او ايه الافكار اللي تناسب قسم عماره
شكرا لحضرتك على هذه الفكره الجميله

بارك الله فيكى أختنا فى الله عزه الموضوع مش هينجح الا بنا جميعاً وانتظر منك أفكار بنائة وجزاكى الله كل خير

أنا عندى فكرة بسيطة جداً وأتعملت كتير ولكن أنا عاوز أعملها بشكل جديد وهى ماكينة فريزة cnc وفكرتها بسيطة وبارك الله فيكم

طبعاً لو هاتعلمنا إزاي نعملها ما عانديناش مانع، بل أنا كنت منتظرك أن تطرح هذا المشروع

جميل قوي الربط بين الاسلام والهندسة
افضل بكتير من الرط في اي

أكيد أخى فى الله عميل خاص وأخى الحبيب أبوأنس نشوف الافكار وهتتعمل كلها إن شاء الله

ياريت كل الناس تعمل كدة وانا سأدخل معاكم وهقول بعض الافكار وجزاكم الله خير