الفايبر غلاس كمادة عازلة

التحضير لتركيب عازل الفايبرغلاس (الألياف الزجاجية) في العلية:

عادةً ما تأتي المادة العازلة المكونة من الفايبرغلاس (الألياف الزجاجية) ضمن لفات كبيرة يتراوح قياسها بين 3.5 إنش و6 إنش, كما يمكن تركيب هذه المادة ضمن الطبقات المزدوجة وذلك لزيادة حجمها أكثر لقياس أكبر من 6 إنش, أضف إلى ذلك أنها تتوفر بعرض يتراوح بين 16 و24 إنش ليتم تركيبها مع أعضاء التثبيت.

وتأتي هذه المادة العازلة ضمن نوعين هما المتكتل والمسطح. ويتم تركيب النوع المتكتل بأطوال تتتراوح بين قياسي 4 و8 إنش في حين أن النوع الثاني عادةً ما يكون بطول يصل إلى 56 قدم وبسماكة 3.5 إنش أو بطول 32 قدم وسماكة 6 إنش, الأمر الذي يجعل من النوع المسطح أفضل في الاستخدام ضمن القطع التي تحتوي على فتحات أقل.

ويمكن الحصول على عازل الألياف الزجاجية بنوعيه ضمن ثلاثة خيارات هي المسلفن بورق القصدير أو المحزوم بالحواف الورقية أو بدون وجه. ويعمل النوعين المسلفنين بالقصدير وبالورق كمواد عازلة للبخار (يتم استخدام عازل الفايبرغلاس المسلفن بورق القصدير ضمن فراغ يصل إلى 3/4 إنش. ويتم استخدام عازل الفايبرغلاس الذي لا يمتلك وجه ضمن المناطق التي ترتفع فيها نسبة نشوب الحرائق, كما يمكن تركيب هذا النوع ضمن تطبيق الطبقات المزدوجة.

1- احضر قلم رصاص ورقة وضوء مثير مع شريط قياس قبل الصعود إلى العلية من أجل العمل على تركيب المادة العازلة. تفحص العلية بدقة قبل البدء بالعمل إذ عليك أن تقرر إذا ما كنت ترغب في الإبقاء على مساحة ضمن العلية ليتم الإقامة فيها (ما سيجعل من الممكن أن ترفع من حرارة المنطقة في فصل الشتاء) أو أنك ترغب في عزل الجزء الرئيسي من المنزل الموجود أسفل العلية.

2- إذا ما كنت ترغب في تشطيب العلية على أن تحتفظ بالقدرة على زيادة حرارتها انظر إلى العوارض الخشبية وتفحصها من ناحيتي السماكة والاتساق وذلك لأنه من الضروري لتركيب كتل الفايبرغلاس. كما سيعمل حف العوارض الخشبية إلى العمق المطلوب على إيجاد نقطة ربط قادرة على دعم مواد تشطيب الجدران الجافة والألواح.

3- بعض أنظمة العوارض الخشبية لا يتمتع بالعمق الكافي لقبول تثبيت الألياف الزجاجية الكتلية و/أو حتى بربط عازل البخار أو دعم أي جدار ألواح مشطب (أو حتى جدار مكون من الألواح الجبصينية). وهنا ستجد نفسك بحاجة إلى تركيب الألواح الخشبية (ذات الأسطح المقشرة) التي تعمل على تشذيب العوارض الخشبية إلى العمق المستوي. وبعد ذلك اعمل على تثبيت سلسلة مرجعية بسطح العوارض الخشبية من أجل الحصول على العمق الصحيح الذي يتوجب أن تربطها بالألواح الخشبية (المقشرة) (قياس 2*4 إنش).

4- دون الأطوال المطلوبة على كل لوح واعمل على قياس وتعليم الألواح بوساطة قياس (شريط فولاذي) ومن ثم قصهم (مجتمعين) بالأطوال المناسبة بوساطة منشار دائري على أن تحاول القيام بهذه العملية في العلية وذلك لتجنب نقل الألواح بعد قصها إلى العلية.
5- ضع كل لوح على العارض الخشبي ومن ثم اربطهما معاً بوساطة السلك على أن تثبتهما بقوة بوساطة استخدام مسامير (6d) كل 16 إنش.

6- استمر بالقيام بهذه العملية حتى تنتهي من ربط كامل النظام وذلك لتركيب المادة العازلة بعد ذلك.

7- استمر بالقيام بالتحضيرات وذلك بربط شريط بلاستيكي مصمم لكي يسمح بدوران الهواء وذلك لإزالة الرطوبة.

تركيب عازل الفايبرغلاس (الألياف الزجاجية) في العلية:

  • من المؤكد أنه من الصعب للغاية العمل على تركيب عازل الفايبرغلاس ضمن وضعية الجلوس القرفصاء وبمعدل حرارة عالي في العلية لفترة طويلة من الزمن, وهذا ما يدفعنا إلى نصحك بأن تأخذ فترات استراحة خلال العمل بالإضافة إلى أنه من المفضل بدء العمل في ساعات مبكرة من الصباح وذلك لتجنب ارتفاع معدل الحرارة في العلية. كما يتوجب عليك أن تلبس درع واقي وملابس واقية من رأسك غلى أخمص قدميك ويفضل استحضار بخاخ مياه يمكن أن يساعدك على ترطيب نفسك وتنظيف نظارات الوقاية الخاصة بك.

  • باستخدام شريط القياس الفولاذي اعمل على قياس طول المنطقة واقطع كتل الفايبرغلاس بسكين استعمال حادة للغاية على أن يكون طولها أكبر بإنش أو بإنشين مما هو مطلوب وذلك لضمان تركيبها بالشكل الأمثل. استخدم الزاوية القائمة (ميزان الزئبق) لتأكيد تشكيل كتل عازلة مستقيمة.

  • ثبت العازل بالعوارض الخشبية أو على الألواح بوساطة فرد التثبيت وذلك لضمان عمل الدعم الورقي كعازل داخلي للبخار. استخدم مشابك قادر على تحمل الضغوط العالية (قياس 3/8 إنش) كل 6 إنش. اربطه بالحافة الورقية بالشكل الذي يضمن عدم تشكيل أي ضغط على المادة العازلة. كما عليك أن تتأكد من أن الحافة الورقية والمشابك سطحية على اللوح وذلك من أجل تشكيل سطح مستوي لربط الجدار المشطب.

  • ستحتاج لقطع التركيب بالشكل المناسب في المناطق التي تكون فيها العوارض الخشبية مستوية في الزوايا الشاذة وغير المستوية. اقطع التركيب بعمق إنش واحد وبعد ذلك العمق الضروري ومن ثم دس الفايبرغلاس من أجل تشكيل حافة يمكن تدبيسها.

  • عندما يتم تركيب المادة العازلة بين كل العوارض الخشبية ننصحك بتثبيت عازل بخار مصنوع من مادة البوليبروبيلاين (قياس 6 مم) على طول وجه العوارض الخشبية. وعلى الرغم من أن الورق أو ورق القصدير العازلين قادرين على عزل البخار فإن مادة البوليبروبيلاين تغطي المنطقة بالكامل الأمر الذي سيضمن عدم تسرب الرطوبة عبر التجويف. وعندما تعمل على تثبيت عازل البخار على العوارض الخشبية حاول أن تركبه بطريقة تسمح بدخول الهواء فقط بالقدر الممكن على أن تحاذر من تقوم بتثقيب البلاستيك بشكل غير ضروري عندما تعمل على وضعه في مكانه, وإذا ما حدث هذا الأمر اعمل على تصليحه بوساطة شريط (القناة).

  • عند تركيب الطبقة العازلة على الأسلاك والأنابيب والمعدات العازلة للحريق اقطع كتل الفايبرغلاس فوق العال تاركاً الورق ليتداخل بالطريقة التي تضمن عدم ضغط العازل

أخطاء عزل الفايبرغلاس الأكثر شيوعاً:

1- عدم تزويد دوران الهواء بشكل جيد بين السطح والعازل.
2- إهمال البحث عن قيمة المقاومة الأكثر كفاءة للمنطقة وللعزل.
3- تركيب الفايبرغلاس بالطريقة التي تجعل العازل الورقي على السطح الخارجي (عازل البخار).
4- حذف عازل البخار الذي يمنع تراكم الرطوبة بين كتل الفايبرغلاس والطبقة الفلية من السقف.
5- تثقيب عازل البخار من القسم العلوي من العازل عند تركيب طبقتين.
6- تحريف وضغط وعصر الألياف الزجاجية العازلة.
7- استخدام عازل ورقي على مصدر حراري كالمداخن والقنوات الحرارية وغيرها.
8- إهمال الوصول بالمادة العازلة إلى كل المناطق والزوايا.
9- تغطية منافس (رفرف السطح) بالمادة العازلة ما شأنه أن يقطع التهوية.
10- فقدان التهوية بالشكل الصحيح.
11- الصعود والهبوط من العلية بشكل غير ضروري خلال عملية التركيب.