المرجوالحذر من هذه الكلمات!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هناك الكثير من الكلمات التي نحسبها دعاء و قد تكون علينا بلاء

وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات

" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "

" الله يكفينا شر هذا الضحك"

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل…
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

قول : "فلان شكله غلط "

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس "

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس

القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك…
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

قول : "نسيتني يا فلان نساك الموت "

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "

قول : "شاءت حكمة الله كذا "

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "

سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

قول: "مات فلان شهيداً "

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "

سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "

سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "الحمد لله رب العالمين على كل حال "

اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه…
آآآآمين

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
للفائده

تحياتي

اخوكم علاء.

ربنا يكرمك … انا أول مره اعرف حاجات هنا زي

و الله اختي ما خطرت في بالي هاذ المعلومة . و انا اشاطرك الراي . لازم نبحث عن صحة الحديث .
و للعلم لقد قرات هذا الحديث مرات و مرات و كنت اجده في الكتب الاسلامية
و لكن رغم ذلك لازم نتاكد .
مشكورة على النصيحة . و على الرد الجميل
الله يعطيك العافية .

شكرا alae علي الموضوع

وفعلا في حاجات كتير بنقولها من غير منعرف انها حرام …تودي في 60دهيه

انا قريت في الموضوع ده قبل كده بس في هنا مقولات اول مره اعرفها

وشكرا تاني علي الموضوع

جزاك الله خيراً … من ناحيتي حسب ما فهمت لا يوجد تناقض بين الحديث و الدعاء الاول

أنا قريت ، ومنش الدليل يااخ علاء
مشكور …