الميكاترونيكس بصفه عامه ودورها و مستقبله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا كلامك صيحيح اخ كيمو فان شاء الله سيصبح لمهندسين الميكاترونكس شأن عظيم فى المستقبل وبالنسبة ليا انا خريج جامعة أسيوط بتقدير جيد
وبالنسبة للشغل
انا اللى دورت ولكن من غير وسطة وكان قدامى فرصة فى مكانين فى نفس الوقت
وكان من خلال البحث فى جريدة الاهرام و الاتصال بالشركات الكبرى فى العاشر من رمضان

السلام عليكم انا بس كنت عايز اسأل على الميكاترونكس هل الذين يدرسون هذا القسم مش حايكونو طايلين ميكانيكا ولا كهربة و هل مطلوبين فى الخليج ولا لأ ؟ عشان انا فى هندسة و كنت عايز اعرف عشان انا المفروض اختار التخصص كمان كام يوم و ياريت حد يرد عليا عشان انا محتار

انا حابب احكي عن الميكاترونكس في الاردن انا صراحه بلاحظ معظم الجامعات عنا بتعطي ميكانيك وكهربا طبعا احنا الطلاب منضيع بين التخصصين فمثلا انا سنه خامسه وما عرفت معنى المكاترنكس إلا وانا سنه تالتة إنو الميكاترونكس هيه عباره عن هندسه توفير الوقت والجهد وهندسه البرمجه يعني انو احنا نتحكم بالات الميكانيكيه عن طريق الكمبيوتر واذا حصل خلل ما ما منفتح الماكينه لكن نصلحها عن طريق البرمجه
(طبعا اذا كان الخطأ في طريقه العمل يعني ليس hardwear)
ومعظم الشغل بكون في الsensors وعلى خطوط الإنتاج .

هلو… انا عضوة جديدة . هندسة مدني اتمنى ان تقبلوني في المنتدى وان استفيد وتستفيدون مني . شكرا

اود فى البداية تسجيل اعجابى بالمستوى الراقى فى طرح المواضيع والردود … فى الواقع انه لا غنى عن كل من تخصص الهندسة الميكانكية وكذلك الكهربائية ولاباس من استحداث تخصص الميكاترونيك كدراسة جامعية اولى ولكنى ارجح ان الفائدة تكون اكبر فى حالة دراسة هذا التخصص الجديد كمكمل لكل من التخصصين السابقين وبهذا يكون المهندس قد تمكن من تخصصه الاصلى سواء ميكانيك او كهرباء ثم يغطى النقص بدراسة الميكترونيك … ومن واقع خبرتى السابقه كمهندس صيانه فى احد المصانع كثيرا ما اقف امام المشاكل التى تحتاج للتخصصات الثلاث فى آن واحد اقصد ميكانيك وكهرباء والكترونيك ولهذا اعتقد ان من المجدى تطوير قدرات المهندسين من خلال الدورات التدريبية المتخصصة الطويلة .

اهلا بك اخى العزيز وجزاك الله خيرا
على ردك الجميل
ولكن فى الحقيقة الميكاترنكس ليست علم مكمل ولكن هة علم مستقل بذته
اما فى جامعتنا العريبة فحدث ولاا حرج
تجد الميكاترونكس يتبع قسم الميكانيكا او الكهرباء
وهذا طبعا خطأ
لان هناك العديد من المواد فى الهندسة او الميكانيكية او الهندسة الكهربية لا يحتاجها مهندس الميكاترونكس

السلام عليكم و رحمة الله
اود ان اوضح ان المجال المسمى بالميكاترونيكس ليس بالعلم الجديد , فهذا التخصص موجود منذ زمن فى الصناعة و كان العاملين فيه كل من مهندسوا الكهرباء و الميكانيكا .
لكن سبب ظهور هذا التخصص كقسم مستقل فى الدراسة الجامعية ما هو الا مطلب اساسى و ضرورى و السبب فى ذلك هو التطور المذهل و السريع فى الاليكترونيات و التى اطلقت العنان لسباق التطور فى التطبيقات و التى من شأنها توفير مهندس ملم و متفرغ لمواكبة هذا التطور و هنا يكمن سر التخصص فى مجال من المجالات و هو ما تفقده امتنا العربية حيث نجد انه مطلوب من المهندس ان يكون جوكر يعرف كل شئ عن كل شئ مما يؤدى الى البطئ و التأخر فى مواكبة التطور السريع .
اما الغرب فقد سبقونا فى شتى المجالات بسبب فهمهم لهذه الحقيقة و قد يرجع البعض السبب فى تأخرنا فى التخصص الى مطالب السوق و ذلك نظراً لأننا مجتمع استهلاكى السياسة و غير متطلع الى الانتاج و التصميم و الابتكار و الآن بعدما اصبح الابتكار و التصميم ضرورة بدأنا نفكر فى توزيع الادوار لملاحقة التطور السريع و لكننا تأخرنا كثيراً و الدليل ظهور اقسام مثل الميكاترونيك و الاجهزة الطبية … الخ متأخر جداً فى حين ان هذه التخصصات موجودة بالخارج منذ زمن بعيد …

المهم اننى لى وجهة نظر حول موضوع التخصصات فى المجتمعات العربية و هى انه بالرغم من وجود تخصص دراسى الا ان سوق العمل سيظل معتمداً على الخبرات الخاصة دون النظر الى التخصص و ذلك لاننا كماتأخرنا فى توزيع الادوار سنتأخر مرة أخرى فى تنفيذ الاعمال المتعلقة بهذه الادوار بمعنى ان مهندس الميكاترونيك يجب ان يستزيد من المعلومات حول الاليكترونيات و نظم التحكم و الميكانيكا حتى بعد الدراسة و ذلك ليواكب كل ما هو جديد

و هذا التخصص يشبه الى حد كبير دراسة الطب , حيث يعتمد على اساسيات و كل يوم لديه جديد يلزمه التعرف عليه

انا مهندس ميكاترونيكس وابحث عن وظيفة

وارجو المساعدة
وشكرا

السلام عليكم
شكرا جزيلا لكم أعزائي للنقاش الرائع المفيد جدا
أنا عضو جديد طالب بمعهد عالي هندسة بالسادس من اكتوبر في أولى ميكاترونيك
بالرغم من اعجابي بالميكاترونيك الا انني قلق جدا من عدم وجود امكانية للعمل داخل مصر
كما ان القسم لا يخطي كل نواحي الميكانيكا أو الكهرباء
وهذا ما يؤرقني جدا

أخيرا أرجو ان تقبلوني عضوا صديقا لكم
شكرااااااااااااااااااااااااا

اهلا بك اخى العزيز معنا
وبالنسبة للقلق فانه لا داعى له لان هذه ميزه من مميزات الميكاترونكس
انه لا يخطى كل نواحى الميكانيكا والكهرباء والا كان مهندسى ميكانيكا كهرباء وليس ميكاترونكس

فقسم ميكاترونكس له نواحيه الخاصة به والمستقلة عن قسم كهرباء وميكانيكا
مثل ال CNC والروبوتكس
بالاضافة الى احتياجه لبعض مواد ميكانيكا مثل التصميم ونظرية الماكينات والاهتزازات
وايضا بعض مواد كهرباء مثل التحكم واليكرونيات

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات

ما هو حال سوق العمل فى الميكاترونيات فى مصر انا خريج 2006 وياريت لو تعرف وظائف خلاية
ارجو الرد

اني مهندس ميكاترونكس ابحث حاليا عن عمل الرجاء ارشادي

في الحقيقة انا كنت اتمنى دخول قسم إلكترونيات
لكن بسبب عدم وجود القسم بالمعهد دخلت قسم ميكاترونيك
على امل اني اصبح قريبا من الالكترونيات
كمان انا لا احب الميكانيكا ابدا

وقال لي بعض الزملاء ان بكارنيه النقابة سوف يكتب مهندس ميكانيكا
هل هذا صحيح؟؟؟
ارجوا افادتي

والله على حسب علمي بتخصص الميكاترونكس انو تخصص بجمع بين هندسة الميكانيك بشكل رئيسي والالكترونيات عن طريق الحاسوب يعني بالتحكم عن بعد على حسب علمي في التخصص
انو لو كان في حدا بدو يصنع سياره مثلا أكيييد هيستخدم مهندس الميكانيك والكهرباء والحاسوب ف تخصص الميكاترونكس بجمع هدول كلهم مع بعض وبوفر عليه كتييير من وقت ومن رواتب هاد على حسب ما سألت مهندسين من وكالات السيارات فأتوقع انو تخصص حلو وإلو مجال واسع بالنطاق العالمي والنطاق ضيق في الدول العربيه على حسب علمي والله أعلم…

انا طالب في كلية الهندسة الالكترونية قسم تحكم والكترونيات صناعية شعبة ميكا ترونكس المجال لسة جديد عليا ومش عارف ابداءة منين دي اول سنة ليا في التخصص انا في الفرقة التالتة
يا ريت الاخوة المهندسين اللي ليهم باع في المجال دة يرشدوني ابدأ منين واية هي الجاحات اللي المفروض اعرفها او اتقنها لي تساعدني في المجال
وجزاكم الله عنا خير الجزاء

طبعاا لا غني عن مهندس الميكانيكا ومهندس الكهرباء ولكن عندنا في الكليه ندرس مواد الميكاترونكس كويس جداا ويمكن نكون من اوائل الذين نجعل الاستغناء عن مهندس الميكانيكا والكهرباء احتمال وارد . انا في كليه الهندسه الاليكترونيه

سؤال 1 - ماهو المكن cnc و plc و ما هي الاماكن الي ممكن اشتغل فيها في المكا ترونكس لاني لسة في اعدادي

الموضوع فية غموض وانا حاب ادرس هالتخصص بس ابغا معلومات اكثر عنة

السلام عليكم إخوتي ورحمة الله و بركاته
مشكورون جزيل الشكر على المجهودات المبذولة للرقي بهذا التخصص *** ميكاترونيك *** هذا التخصص الذي يكفينا أنه من العلوم الحديثة المتداولة في هذه الاونة الاخيرة والذي يرتكز على أركانه الأربعة المعروفة من * ميكانيك * و اليكترونيك * و * اعلام الي * و * اوتوماتيك
واحيطكم علما اخوتي اني ادرس تخصص الميكاترونيك سنة ثالث في تحظير شهادة الليسانس و اتمنى ان نبقى في تواصل مستمر نفيد و نستفيد …

بالنسبة لقسم الميكاترونيكس هو عبارة عن قفزة من ناحية منتديات اما من ناحية كونه تخصصا فلا شك من كونه تقدما واضحا في العلم وبخاصة في جميع الصناعات الموجودة , حيث يمكن النظر لجميع الاشياء التي تعمل بالميكانيكا والالكترونيات وفي النهاية رائع,جدا واتمنى مزيدا من التطور والنجاح ولكن ان اردنا ان نضع تصورا لهذا المنتدى فيجب انا يكون يحوي ما يحتاجه المهندس اثناء تصميمه لاي اي تصميم ,حتى اعتقد ان منتدى ميكاترونيات لا يكفي, اتوقع انه يجب ان يكون بداخله منتديات المقصد(منتديات خاصة في تحليل الميكانيكا واخرى في تحليل الالكترونيات واخرى في تحليل البرامج ) اخرى وذلك بسبب الزخم الهائل في المعلومات وتفرعها .

(من خلال هذا المنتدى يجب ان يخرج مهندسين اصحاب فضل وبصمة على هذه الحياة )

وشكرا