الميكاترونيكس بصفه عامه ودورها و مستقبله

انا بصراحة مبسوط جدا اني لقيت منتدى يتكلم عن هندسة الميكاترونيات اللي انا متخرج منها بقالي لسه 5 شهور
انا في مصر و اتمنى ان احظىبوظيفة مناسبة متعلقة بدراستي
قبل ما انسى الهندسة
و المشكلة في دراستي خلال الخمس سنين
ان التطبيق العملي على ما درسته في هذا المجال تعتبر معدومة
ولكن طبعا انا مثل كل زملائي في تخصصي مبسوطين اننا درسنا
تقريبا ميكانيكا و كهرباء و حاسب
بلس الواحد حاسس انه تايه
المهم الواحد ما ينساش الهندسة

انا متردد في الدخول بهذا القسم انا خريج قسم علم الحاسوب ساعدوني ارجوكم

انا متردد في الدخول بهذا القسم انا خريج قسم علم الحاسوب ساعدوني ارجوكم

[quote=وسام علي] انا متردد في الدخول بهذا القسم انا خريج قسم علم الحاسوب ساعدوني ارجوكم[MRALIRAJAB@YAHOO.COM

السلام عليكم
أوخوي احمد الديب
بصراحه انا أحب هذا التخصص جدا أطمح اني ادخل وبعد كم شهر انا احدد مصير بأختيار التخصص
لكن كثير من الزملاء قالو لي انا التخصص لا يوجد له وضائف في الإمارات وقالو لي ادخل الهندسه الكهربائيه أو الميكانيكيه لأنها احسن من ناحيت الحصول على وضيفه بكل سوهوله و أنها ذات راتب أعلى بكثير من الميكالكترونك
فماذا تنصحني وهل صحيح ليس لها وضائف في الإمارات

أخوك محمد من الإمارات

how can down lood this book?
plz answer me fast

لكل الذين يرغبون فى كتاب
Mechatronics Handbook

السلام عليكم
أوخوي احمد الديب
بصراحه انا أحب هذا التخصص جدا أطمح اني ادخل وبعد كم شهر انا احدد مصير بأختيار التخصص
لكن كثير من الزملاء قالو لي انا التخصص لا يوجد له وضائف في الإمارات وقالو لي ادخل الهندسه الكهربائيه أو الميكانيكيه لأنها احسن من ناحيت الحصول على وضيفه بكل سوهوله و أنها ذات راتب أعلى بكثير من الميكالكترونك
فماذا تنصحني وهل صحيح ليس لها وضائف في الإمارات

أخوك محمد من الإمارات

السلام عليكم
اخى العزيز بالفعل هذا القسم جديد ولكن مجالاته ليست جديدة وان شاء الله متاحه نوعا ما فى جميع الدول العربية فمثلا العمل فى تطبيقات التحكم الالى والبرمجة واستخدام ال PLC وال Microcontroller اصبح متاح بكثرة ولكن الشى الذى ينقصنا فى الدول العربية هو الروبوتكس وان شاء الله فى الفتره القادمة ستكون موجود وانصح عند اختيار القسم لا تنظر الى العمل او الراتب لان هذه توفيق من عند الله ونجد مهندسين من جميع الاقسام المتميزة والمنتشرة لا يعملون وايضا مهندسين من اقسام قليلة ونادرة ويعملون وبكثرة

بارك الله بكم اخواني جميعا انا ابحث عن هذا العلم ولكن لغتي الانجليزيه ضعيفه وابحث عن ماده بخصوص هذا الموضوع بالعربي أرجو من الاخوة الذين يعرفون كتب اليكترنيه او مطبوعه بالعربي
ان يرشدوني اليها
السلام عليكم

انا طالب ميكاترونكس مستجد
اشكر جميع الاعضاء على هذه المعلومات القيمه التي أفادتني كثيراً .
وجزاكم الله عني كل خير…

السلام عليكم
هي اول مشاركة لي في هذا المنتدى و حبيت تكون في هذا الموضوع
اعتق انه مهندس الميكاترونيكس هو الشخص الذي يقوم بعملية التحكم و الملاءمة بين الهندسات
(ميكانيك-كهرباء-حاسوب)
وصاحب اهمية كبيرة في ادارة العمليات الصناعية فيعتبر قلب الصناعة
و صديق الهندسات جميعها
اما عن معرفته بعوام هندسة الكهرباء و الميكنيك فلأنه يهتم بتطويع هذه الهندسات في التطبيقات الصناعية اين كانت

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات

انا طالب مستجد في فصلي الثاني , ادرس بجامعه تقنية في الأردن.
يظن البعض ان خريجين الميكاترونكس ليس لديهم الكفاءه العاليه كالمهندس المتخصص بمجال الكهرباء او الميكانيك وانهم غير قادرين على الجمع بين أكثر من تخصص. وان تخصص الكهرباء
لديه مجال أكبر للعمل في السوق المحلي والعربي .
فهل تنصحوني بلبقاء بهذا التخصص مع رغبتي بدراسته فاني لدي بعض التردد للتحويل الى تخصص الكهرباء …
شاكراً لكم وارجو مساعدتي ,وجزاكم الله كل خير

السلام عليكم ورحمة الله
انا طالب في هندسة الميكانيكا في السنة الثانية في جامعة بن جوريون بئر السبع (فلسطين عرب 48) وحسب البرنامج التعليمي لدينا الميكاترونيكا هي تخصص في هندسة الميكانيكا العامة والتخصص سنة ثالثة ورابعة من سنوات البكالورياس…وسؤالي لكم هل عندكم في الكليات في الدول العربية الميكاترونيكا هو موضوع بحد ذاته ام تخصص؟؟؟
اما للذين يسألون عن مستقبل هذا المجال فأنا اقول لكم انه سيكون مجاله مستقبلي لكن عملي في الوقت الحاضر , هذا المجال قريب جدا من الروبوتكس والتكنولوجيا الرقمية ومعالجة الرقائق chip والتحكم والاهم ال nano technology فهذا هو المستقبل الاتي… للمعلومات هذا المجال من المجالات المطلوبة والمميزة في اسرائيل لكن لا مكان للعرب لذا نضطر للخروج للبحث والتعمق في هذا المجال في الخارج مثل كندا والتي تستقبل فاتحة ذراعيها لخريجي هذا المجال وخاصة المميزين …
شكرا ولا تنسونا في الرد على السؤال؟؟

اخى احمد
تخصص الميكاترونيكس لايقل اهميه عن باقى التخصصات فى جميع المجالات
ولديه الكثير من فرص العمل وبما انك تحب دراسة هذا التخصص فلما انت متردد ؟؟

اخى العزيز
ليس بكل الجامعات العربيه والمصريه يعتبر هذا القسم مستقل بذاته
مثال على ذلك جامعة الاسكندريه لايوجد بها قسم ميكاترونكس
ولكن نقوم بدراسته ضمن تخصص ميكانيكا قوى
وهناكم جامعات مصريه اخرى بها هذا التخصص منفصل
وهناك جامعات ايضا كما ذكرت انت يكون التخصص فيها من السنه التالته

اولا احب ان اقول ان هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدي انا طالب اخترت قسم الميكاترونيك لكي التحق به في العام المقبل باذن الله بعد ان انتهيت من اعدادي هندسة واري ان المستقبل لمهندس الميكاترونيك باهر نظرا للاحتياج الشديد له في مصر والعالم العربي والعالم كله والدليل بسيط جدا فهل توجد الان سيارة جديدة او معدات ثقيلة في شركات المقاولات او مصنع لتصنيع اي شئ لا تحتوي الالات علي ميكانيكة والكترونات معا في كل ماسبق وذكرته ببساطة مهندس الميكاترونيك يجعل المسافة قصيرة علي مالك المصنع واوشركة المقاولات فمثلا اذا اشتري صاحب الشركة المقاولات groovsمصنوع في المانيا مثلا فعد ما يحدث اي عطل في الالة يلجأ الي الخبير الالماني الذي يكلفه الكثير من المال الي جانب احتياج المالك له نظرا لقلة مهندسي الميكاترونيك في الوطن العربي خاصة وبالتالي يتضح للسادة الاعضاء القراء ان هذا القسم هو مرحلة جديدة لمحاولة الارتقاء بالمهندسين العرب والاعتماد علي انفسنا

السلام عليكم

أنا مهندس ميكاترونيكس وبصراحة أنا نفسى أقول مشكلة حقيقية أن أغلب الناس لا يعرفوا يعنى ايه ميكاترونيكس
ولذلك توجد صعوبة فى العمل فياريت اللى يعرف حد عاوز مهندس ميكاترونيكس يقولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا خلصت الثانوية العامة هاي السنة…ان شاء الله بمعدل يسمحلي بالدخول بأي كلية
لكن أنا بحب الهندسة…وخصوصا الكهرباء والإلكترونيات…لما سمعت عن الميكاترونكس أعجبني لأنه يجمع بين الكهربا والاكترونيات…لكن لما سمعت انه مهندس الميكاترونكس
ليس ملما بالكهربا والالكترونيات مثل المتخصصين في أحدهما تحيرت .
والسؤال الذي اريد الاجابة عليه هو:
هل الافضل ان ادرس بكالوريوس الكترونيات (اوكهرباء) ثم اكمل ماجستير ميكاترونكس؟
ام ادرس ميكاترونكس من البداية ثم اكمل ماجستير شئ آخر؟

أرجو الرد بسرعة …لأن القبول في الجامعات سوف يتوقف قريبا

شكرا

السلام عليكم اخواني مهندسي هذا المنتدى الرائع…
في البداية أود أن أشكركم على هذا الموضوع الرائع الذي طرحتموه وأود أن أسأل …
إذا كان مهندس الميكاترونيكس ملم بأساسيات هندسة الكهرباء والميكانيك ولكنه ليس مختصا بأي منهما فما الذي يعتبر مهندس الميكاترونيكس مختصا به على وجه الخصوص والحقيقة أنا بحاجة ماسة للمزيد من المعلومات حول هذا الاختصاص ومهنه المستقبلية بعد التخرج وفيما يتعلق بتصنيع وبرمجة الرجال الآلية …وخصوصا اذا كانت الدارسة فتاة ولكم مني جزيل الشكر

السلام عليكم
لقد سجلت منذ فترة وجيزة في كلية هندسة الميكاترونيكس وبحماس كبير وكان مجموعي يؤهلني لدخول هندسة الاتصالات إلا أن مهندسا نصحني وبشدة في تسجيل هندسة الميكاترونيكس فقدمتها في مفاضلتي على الأنتصالات إلا أنني سألت دكتور في هندسة الكهرباء بأن هذا الختصاص غير مناسب أبدا للفتاة وأن الاتصالات أفضل لي ولكني الأن لاأستطيع التراجع فما رأيكم هل أنا في مشكلة أم أنني فعلت الصواب في اختيار الميكاترونيك خصوصا أن هذا الاختصاص لم يكن موجودا في سوريا إلا في جامعة تشرين ولم يتخرج منها أحد بعد وهذه السنة الأولى له في جامعة حلب أي أنني سأكون في الدفعة الأولى التي تخرجها هذه الجامعة وأنا محتارة جدا وحلمي أن أصبح معيدة في أي كلية أدرسها ولكن كوني منقبة ومتدينة لاأعلم إن كان هذا الاختصاص يناسبني فما رأيكم أرجو أن تفيدوني بنصائحكم وتقدموا لي المعلومات اللازمة وألف شكر لجميع المهندسين في هذا المنتدى وشكرا سلفا على المساعدة