السلام عليكم
إخواني الأعزاء
في هذا الموضوع سيتم تدوين عناوين ملخص الدورة
بحيث نوضح من خلالها الأدوات والحركات التي تعلمناها أثناء تنفيذنا لأجزاء النموذج وستدرج العناوين بشكل متتالي عند مرورنا بها بدروس الدورة
1- insert and edit the pictures
من الفيديو Part 01 تعرفنا على طريقة إدراج الصور والتعديل عليها (قياس شفافية محورية…إلخ)
2- Plane
من الفيديو Part 01 وفي دروس أخرى يتم إستخدام الأداة Plane وهي لإنشاء مستويات جديدة إما من مستوي آخر أو من سطح أو من نقطة … مع خيارات كثيرة عمودي أو متوازي أو بزاوية محددة أو مماس …إلخ
3- curve
من الفيديو Part 02 وفي كل دروس الدورة تقريباً نستخدم الأمر curve وهو هام جداً في نموذجنا هذا (السيارة) وغالباً في كل نموذج يتم رسمه بإستخدام surfaces
نستطيع من خلال هذا الأمر إنشاء منحني ناتج عن إسقاط سكتش على آخر أو سكتش على سطح
4- Boundary Surface
أيضاً هذا الأمر يستخدم بمعظم مراحل الدورة وهو أداة يمكننا من خلالها إنشاء سطح نحده إما بخط أو حرف سطح
أو منحني(curve) أو كل هذه الخيارات في وقت واحد
5- Extrude Surface
من الفيديو Part 04 يبدء إستخدام الأداة Extrude Surface حيث يمكن من خلال هذه الأداة بثق السكتش المرسوم ببعد ما وتحويله لسطح
6- Trim Surface
من الفيديو Part 06 يبدء إستخدام الأداة Trim Surface حيث يمكن من خلال هذه الأداة قص أو تفريغ الأجزاء أو الزيادات التي لا نريدها بالسطوح إما نتيجة إسقاط سكتش مرسوم على سطح أو تقاطع االسطوح مع بعضها
7- Loft Surface
من الفيديو Part 08 يبدء إستخدام الأداة Loft Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة
إنشاء سطح منبثق من سكتش على مسار ويكون هذا المسار إما سكتش أو حرف لسطح آخر
8- filled Surface
من الفيديو Part15 يبدء إستخدام الأداة Surface-Fill ويمكننا من خلال هذه الأداة ملء الفتحات الموجودة بالأسطح بعدة خيارات ويمكن الإستعانة بسكيتشات أيضاً
9- Offset Surface
من الفيديو Part18 يبدء إستخدام الأداة Offset Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة بثق سطح موازي ومعادل لسطح آخر أو لعدة أسطح
10- Ruled Surface
من الفيديو Part20 يبدء إستخدام الأداة Ruled Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة
الإحكام على الطح ببثق سطوح أخرى من حوافه وتكون بعدة خيارات
11- Extrude Boss
أيضاً من الفيديو Part20 يبدء إستخدام الأداة Extrude Boss وهذه الأداة من أساسيات برنامج السوليدوركس حيث يتم من خلالها بثق المخططات المرسومة إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد
12- Sweep Surface
أيضاً من الفيديو Part20 يبدء إستخدام الأداة Sweep Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة عمل سطح ناتجاً عن إمتداد سكيتش على مسار ويكون هذا المسار إما سكيتش آخر أو منحني
13- Cut With Surface
أيضاً من الفيديو Part20 يبدء إستخدام الأداة Cut With Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة قص الأسطح والمجسمات من نقطة تقاطعها مع سطح آخر
14- Fillet
أيضاً من الفيديو Part20 يبدء إستخدام الأداة Fillet وهذه الأداة من أساسيات برنامج السوليدوركس حيث يمكننا من خلالها لف حواف المجسمات بشكل قوس
15- Knit Surface
من الفيديو Part23 يبدء إستخدام الأداة Knit Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة ربط الأسطح مع بعضها البعض
16- Extend Surface
أيضاً من الفيديو Part23 يبدء إستخدام الأداة Extend Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة مد الأسطح إلى أسطح أخرى أو سكيتشات
17- Mirror
في معظ دروس الدورة تم إستخدام الأداة Mirror ويمكننا من خلال هذه الأداة عمل إنعكاس للمجسمات المرسومة بشكل متناظر
18- Split Line
من درس الفيديو Add Azzam Part 01 يبدء إستخدام الأداة Split Line ويمكننا من خلال هذه الأداة فصل جزء من جسم أو سطح مطابق لشكل سكيتش نكون قد رسمناه مسبقاً
19- Planer Surface
في درس الفيديو Add Azzam Part 02 إستخدمنا الأداة Planer Surface حيث يمكننا من خلال هذه الأداة عمل سطح مستوي لسكتش تم رسمه مسبقاً
20- Loft Surface
من الفيديو Add Azzam Part 02 يبدء إستخدام الأداة Loft Surface ويمكننا من خلال هذه الأداة عمل سطح منبثق من سكتش إلى آخر شكله خلاصة ناتج أشكال السكيتشات المحددة
21- Extrude Cut
في درس الفيديو Add Azzam Part 03 إستخدمنا الأداة Extrude Cut حيث يمكننا من خلال هذه الأداة قص جزء من المجسم حسب سكيتش نكون قد رسمناه مسبقاً
22- Thicken
من درس الفيديو Add Azzam Part 04 يبدء إستخدام الأداة Thicken ويمكننا من خلال هذه الأداة تحويل السطح إلى مجسم بإعطائه سماكة محددة
23- Revolve
في درس الفيديو Add Azzam Part 08 إستخدمنا الأداة Revolve حيث يمكننا من خلال هذه الأداة عمل مجسم شكله ناتج لسكيتش منبثق بشكل دائري حول محور
24- Dome
في درس الفيديو Add Azzam Part 09 إستخدمنا الأداة Dome ويمكننا من خلال هذه الأداة عمل قبة للسطح الذي نحدده
25- Pattern Circular
في درس الفيديو Add Azzam Part 09 إستخدمنا الأداة Pattern Circular حيث يمكننا من خلال هذه الأداة تكرار النموذج بمسار دائري
26- Revolve Cut
في درس الفيديو Add Azzam Part 09 إستخدمنا الأداة Revolve Cut ويمكننا من خلال هذه الأداة قص جزء من المجسم بشكل السكيتش يقطع وهو منطلق على مسار دائري
27- mate
في درس الفيديو Add Azzam Part 10 والأخير إستخدمنا بشكل بسيط الأداة Mate ويمكننا من خلال هذه الأداة تجميع الملفات الإفرادية مع بعضها البعض
28- apply scene
في درس الفيديو Add Azzam Part 10 والأخير تعرفنا بلمحة سريعة على الأداة apply scene حيث يمكننا من خلال هذه الأداة تغيير عرض المشهد العام لستديو العمل
29- final render
في درس الفيديو Add Azzam Part 10 والأخير إستخدمنا الأداة final render حيث يمكننا من خلال هذه الأداة إخراج صورة للعمل المنفذ بشكل متقدم و حقيقي إلى أبعد حد ممكن
30- tool other
طبعاً أثناء تنفيذ الأجزاء بهذه الدورة إستخدمنا الكثير من الأدوات لم يتم ذكرها بعناوين خاصة لذلك جمعتها بعنوان واحد وهو tool other وهذه الأدوات مثل
Spline-3Dsketch-Trim Entities-Convert Entities-Offcet Entities-Sketch text-Circular Sketch Pattern
…إلخ
وبهذا نكون قد أنهينا عناوين ملخص الدورة