كيفية جعل الرسومات براءات الاختراع في SolidWorks

كيفية جعل الرسومات براءات الاختراع في SolidWorks

جيم لوكاس 4 أكتوبر 2019

0

لقد كنت دائما مفتونة براءات الاختراع. عندما كنت صغيراً ، أتذكر رؤية براءة اختراع مؤطرة في منزل جدي - إنها قيمة تنعكس في موقعها بجوار صورة العائلة. لم أقرأ الكلمات مطلقًا ، باستثناء اسم المخترع وعنوان براءة الاختراع ؛ بدلاً من ذلك ، نظرت فقط إلى الرسوم التوضيحية.

أعتقد أن دروس تاريخ المدرسة الثانوية التي شملت المخترعين المجانين مثل نيكولا تيسلا وجورج إيستمان وفيلو فارنسورث هي جزء من ما ألهمني لأن أصبح مهندسًا ، ولقد وجدت دائمًا أنه من المثير للاهتمام أن أرى رسم براءة اختراع بجوار المنتج العامل. بدا الأمر كما لو كان بإمكانك الاستيفاء من الاختراع إلى الرسم ، ثم في ذهن المخترع.

الشكل 1. كان إديسون أيقونة بالنسبة لإنتاج براءات الاختراع ، لكنني وجدت طريقته في إجبار المهندسين على تسليم أفكارهم إلى “الشركة” في الوقت المناسب لوجود وظيفة مخيبة للآمال - خاصة وأن هذا أصبح ممارسة معيارية من قبل الشركات اليوم.

يقول المثل أن الصورة تساوي ألف كلمة. براءات الاختراع عموما ليست قصيرة على الكلمات ، وهذه الكلمات مربكة بشكل عام ، ومخيفة وغير جذابة للشخص العادي. لذلك ، قد يكون من الأفضل القول أن الرسومات والرسوم التوضيحية هي جمال وسحر براءات الاختراع.

إنها أيضًا بوابة جيدة إلى عالم الملكية الفكرية لمستخدمي SOLIDWORKS. لقد تمكنت من المساعدة في تصميم العديد من المنتجات ، و SOLIDWORKS هي ما جعلني أذهب إلى لعبة البراءات. كنت جوك CAD في مجال الألعاب ، وسوف أعمل على تحويل أفكار الآخرين إلى منتج ملموس (انظر الشكل 2).

الشكل 2. هذا هو واحد من رسومات براءات الاختراع الأولى التي عملت عليها. أعطيت التجميع الأولي الرسم إلى أخصائي رسم براءات الاختراع الذي أضاف السيارات ، التظليل ، انقطاع والترميز.

عندما تقوم الإدارة العليا باتخاذ قرار براءة شيء ما ، سوف أحصل على طلب اجتماع من محام يصف جميع وجهات النظر المختلفة التي يحتاجها. بينما كان لدى Mattel عدد كبير من المحامين ، كان لديهم أيضًا جدول زمني وميزانية. في معظم الوقت ، يرسل المحامون ملفي .dxf إلى بائع رسم براءات اختراع خارجي. سيطلب عدد قليل من المحامين إجراء تنقيحات بحيث تفي الرسومات بمعايير مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة (USPTO) ، مما يعني أنني سأجري الرسومات النهائية.

إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فقد طُلب منك إما عمل بعض الرسومات ، أو كنت تحاول حفظ بضعة دولارات أثناء تطويرك لبراءة الاختراع والمنتج الخاص بك. ونظرًا لأن رسوم براءات الاختراع تبلغ عادة حوالي 100 دولار لكل منها ، ومعظم براءات الاختراع تستهلك أكثر من 10 رسومات ، فقد يكون هذا بمثابة توفير كبير. إذا كنت تقوم بعمل رسومات لشخص آخر ، فهي بوابة رائعة في عالم الملكية الفكرية. إذا كنت تحاول الحصول على براءة اختراع خاصة بك ، فأنت في رحلة.

سأقول أنه إذا اتبعت الإرشادات الواردة في هذه المقالة ، فلن يتم رفض براءة الاختراع الخاصة بك بسبب الرسوم التوضيحية. خلال 15 سنة من اشتراكي في البراءة المتقطعة ، لم يتم رفض أي من رسوماتي من قبل هيئة البراءات الأميركية.

نظرًا لأن هذه المقالة مخصصة لمستخدمي SOLIDWORKS ، فسنتحدث فقط عن الرسومات الخاصة بالمنتجات أو الآلات ؛ لن نغطي الرسوم التوضيحية للنباتات أو العمليات ، أو أي شيء يتطلب اللون. إذا كنت بحاجة إلى التعمق أكثر أو فهم الموضوعات التي لم تتم تغطيتها ، أقترح عليك قراءة كيفية صنع رسومات براءات الاختراع: رفيق براءة اختراع لنفسك بقلم Jack Lo و David Pressman.

تمثل البراءات تقاطعًا مثيرًا للتخويف ولكنه مثير للاهتمام للعديد من التخصصات والدوافع. تريد الحكومة تشجيع وحماية المخترعين دون خنق السوق ، والشركات تريد كسب المال والحصول على الاحتكار ويريد العلماء رؤية أفكار جديدة تنبض بالحياة. الفرص والمال والعواطف في مستويات عالية ، ويمكن أن تتراوح المناقشات بين الصواميل والبراغي الجسدية والمفهوم التجريدي لتحديد الابتكار.

إنه لأمر مخيف بعض الشيء ، ولكن أيضا مثيرة للمشاركة في هذا العالم المختلف. يحصل محامي براءات الاختراع في بعض الأحيان على سمعة سيئة ، ولكن من الممتع حقًا التفاعل معهم. إنهم يميلون إلى أن يكونوا مشابهين للغاية للمهندسين والمصممين - براغماتيين ، عاطفي ، مركّز ، حاد ويعملون بجد. نحن نميل إلى أن نكون حسودًا بعض الشيء لمهارات التحدث المرتجلة ، وأعتقد أنهم يميلون إلى أن يكونوا طموحين قليلاً من فرصتنا لجعل أيدينا متسخة وصنع منتجات جديدة. نحن نقدر شخصًا تقنيًا يحاول فهم أفكارنا ، ويستمتعون بفرصة إضافة قيمة إلى الشركة.

هناك حجة مضادة سمعتها من بعض المهندسين وهي أنهم يفضلون التركيز على تطوير مهارات أخرى غير معرفة براءات الاختراع. ومع ذلك ، لقد وجدت أن معرفة القليل يمكن أن تساعدك على قدر كبير. الأمر أشبه بمعرفة بعض الميكانيكا الأساسية قبل الحصول على صيانة السيارة. إذا أظهرت أنك تعرف قليلاً عن أي تجارة (مثل السباكة أو صيانة السيارة أو إصلاح المنزل) ، أعتقد أنك تميل إلى أن يكون لديك تفاعل أفضل من شخص جاهل تمامًا بهذا الموضوع.

نصيحة رقم 1: قراءة كتاب أو اثنين حول المخترعين

قصص عن الاختراع رائعة للدراسة. واحدة من المفضلة هي الأخوان رايت من قبل ستيفن أمبروز. ثم اذهب واستمتع بدراسة 25 رسم توضيحي أو نحو ذلك ؛ يمكنك البحث عن براءة اختراع كاملة على براءات اختراع Google.

أقترح صنع حوالي نصف هذه الاختراعات الكلاسيكية ، مثل Light Bulb و Telegraph و Ferris Wheel. بالنسبة للنصف الآخر ، ألق نظرة على عشرات أرقام براءات الاختراع الحديثة في الصناعة التي ستقوم بصنع أرقام لها.

هذا يخدم أغراض زوجين. واحد ، تحتاج إلى تطوير حب لدراسة رسومات براءات الاختراع. بعض من تلك التي تم صنعها على لوحات الصياغة قبل سن CAD هي قطع فنية غير حقيقية. بالطبع ، يمكن للآخرين أن يظهروا كما لو كانوا في تلوين مع الصياغة باستخدام يدهم غير المهيمنة. هناك مجموعة واسعة من الجودة ، ومن الصعب معرفة كيف تمت الموافقة على بعضها من قبل مكتب الولايات المتحدة الأمريكية (لا سيما إذا كنت تتعرض لبعض الرفض أكثر تافهة).

ومع ذلك ، في صناعة ما يبدو أن هناك مستوى من الاتساق. فرضيتي هي أن فاحصي USPTO يتم تجميعهم حسب الصناعة ، وأن هذه الفرق تدرب بعضها البعض وتطور مجموعة القواعد الخاصة بها داخل المنظمة. على سبيل المثال ، تجربتي هي أن صناعة الألعاب تسمح بأي شيء تقريبًا ، في حين أن صناعة أجهزة الوصول الصناعي كانت أكثر صرامةً قليلاً (انظر الشكلين 3 و 4). هذا أمر منطقي ، لأن الألعاب تميل إلى أن تكون أكثر اعتمادًا على الموضة ، بينما يبدو أن الأجهزة تعتمد على الآلية / الآلية.

الشكل 3. فيما يلي ثلاث براءات اختراع للعبة تُظهر مدى الجودة. شخصية ليغو جميلة ومبدعة. مكعب روبيكس مفهوم ، لكنه محبط بعض الشيء. تم تعيين HotWheels Track Set من صورة وهي محرجة.

الشكل 4. هذا الرقم هو مزلاج البطولات الاربع. تميل رسومات الأجهزة الصناعية إلى أن تكون أكثر نظافة ، وقد سمعت عن رفض البعض من قبل مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للبراءات ، والذي كان سيصبح لو لعب.

نصيحة رقم 2: احصل على عقلية الحق

هناك العديد من الأشياء التي لا أفهمها ، والقواعد التي لا تبدو منطقية أو التي نشرت أمثلة مضادة.

على سبيل المثال ، من أفضل ما يمكنني فهمه ، يجب أن تكون الرسوم التوضيحية النموذجية لبراءات الاختراع - التي تسمى الأشكال - باللونين الأسود والأبيض وليس باللون الرمادي. ومع ذلك ، لقد رأيت عددًا من الأشكال التي يبدو أنها تحتوي على نوع من التظليل الرمادي.

إذا كان هذا التضارب يزعجك ، فقد لا ترغب في التورط مع أرقام براءات الاختراع. إن محاولة الحصول على براءة اختراع تشبه زيارة بلد آخر - تحتاج إلى اتباع قواعدها وتقدير عاداتها. إذا لم تقم بذلك ، فلن تكون ممتعة لأي شخص. يشبه طلب الكاتشب في مطعم صغير ولكنه كلاسيكي في فرنسا. سيتم إهانتهم ، وستكون محبطًا ، وستُهدر الجهود ، وستكون التجربة سلبية.

من الأفضل بكثير أن تتبنى القواعد التي لدى مكتب البراءات الأمريكي في الولايات المتحدة من خلال اتخاذ عقلية “عندما تكون في روما …”. الأفضل من ذلك ، حاول أن تفهم التاريخ وراء أرقام براءات الاختراع. لدى مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للبراءات والعلامات التجارية مهمة لا تصدق: يجب أن يتوصلوا إلى قواعد وأنظمة وتعريف للأفكار. إنها مهمة مستحيلة ، لكنهم يقومون بعمل جيد جدًا.

الشكل 5. أرقام براءات الغيتار الكهربائي لـ Fender (164227) ودراجة نارية Ziska (64،346)

نصيحة رقم 3: اتبع القواعد لتجنب الرفض

النصائح 3 و 4 خطيرة. لقد رأيت وسمعت عن “إجراءات Office” - من حيث المبدأ ، رفض طلب براءة - ناتج عن عدم اتباع هذه القواعد.

اجعل قالب الرسم عموديًا 8.5 × 11 بوصة. ليس لديك أي خطوط حدودية وتترك الكثير من الهامش (انظر الشكل 6). ضع عرضًا واحدًا فقط لكل صفحة. أيضًا ، ليس لديك أي خطوط تظليل أو خطوط افتراضية (انظر الشكل 7).

أعلم أن بعض الكيانات المخترعة تضع أشكالًا متعددة في صفحة واحدة وتقوم بتظليل رمادي ، لكن اقتراحي هو تشغيلها بأمان. لا يكلف أكثر من أن يكون لديك صفحات متعددة من الرسوم التوضيحية. أقترح أيضًا أن تذهب إلى موقع USPTO وقراءة ما يجب أن يقولوه حول متطلبات الرسم.

الشكل 6. هذا ما ينبغي أن تبدو عليه الورقة في البداية.

الشكل 7. قم بالتبديل إلى “الخطوط المخفية”.

لإزالة خطوط الظل في الشكل الخاص بك:

  1. حدد طريقة العرض الخاصة بك ، واضغط على زر الماوس الأيمن.
  2. تحقق من “إزالة حواف الظل”.

نصيحة رقم 4: وزن الخط وبالونات

قم بتغيير وزنك (انظر الشكلين 8 و 9) ولا تضع دوائر ، أو أي شيء آخر ، حول بالوناتك (انظر الشكل 10).

الشكل 8. تغيير أوزان الخط.

لتغيير أوزان خطك في الرسم:

  1. اشر على الخيارات.
  2. ضمن “خصائص المستند” ، حدد “خط الخط”.
  3. حدد “وزن الخط” من 0.0197 ".

الشكل 9. بينما لا يزال في “الخيارات” و “خصائص المستند” ، حدد “خط الخط” واضبط كل شيء على 0.025 ".

الشكل 10. حدد البالون وتحت الإعدادات ، حدد “بلا”.

نصيحة رقم 5: اصنع خطوط البالون “Squiggly”

هذه النصائح الثلاثة التالية ليست إلزامية ، لكنني أعتقد أنها مهمة للمساعدة في تجنب الكثير من التدقيق من جانب مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للبراءات. إذا قررت عدم اتباع النصائح 5 و 6 و 7 ، فيمكن أن يشير إلى الفاحصين أن الهواة قد قاموا ببراءة الاختراع - ولن يمنحك الفاحص فائدة الشك.

نصيحة رقم 5 هي جعل خطوط البالون متعرجة. حوالي عام 2014 ، جعلت Dassault من السهل القيام بذلك في SOLIDWORKS. اعتدت أن تطفو البالون وإضافة شريحة مع سهم. الآن ، الأمر بسيط جدًا (انظر الشكل 11).

الشكل 11. لجعل خط المؤشر متعرجاً ، انقر أولاً فوق البالون. ثم انقر على “المزيد من الخصائص” واختر أيقونة الخط المتعرج.

نصيحة رقم 6: اجعل الرسم يبدو أكثر مثل رسم

ما زلت ألعب مع هذا ، ولم أرسل أي رسم لبراءة مثل هذا - لكنني أريد ذلك. أدخل Microsoft Word أو Photoshop أو Illustrator واللعب باستخدام عوامل تصفية مختلفة.

الشكل 12. الحصول على لقطة شاشة من SOLIDWORKS. أدخل Microsoft Word أو Adobe Photoshop وتطبيق مرشحات الرسم.

نصيحة رقم 7: تطوير طريقتك!

خذ بعض الوقت وقم بوضع التفاصيل الإضافية فيه. سيكون هذا أمرًا سيصعد أخيرًا على حائطك ليحسدك عليه أصدقاؤك ويحظى بإعجاب أحفادك. في كثير من الأحيان ، سمحت لنفسي بالتعجل في إرسال الأرقام إلى المحامين لأنني تعرضت للضغط من أجل الوقت أو كان لدي مشاريع أخرى. إحدى المناطق المفتوحة على نطاق واسع هي خط ترقيم الرقم (انظر الشكل 13). يمكنك أن تجد شيئًا ما عبر الإنترنت ، أو تصنع شيئًا خاصًا بك.

الشكل 13. فيما يلي أمثلة للخطوط المختلفة المتوفرة عبر الإنترنت ، والتي يمكن استخدامها لترقيم الأشكال. ابحث عن الأسلوب الذي تريده و ضعه في الرسم.

الشكل 14. إليكم الشكل النهائي. لقطة الشاشة على اليسار هي ما تراه في SOLIDWORKS. يتم إجراء لقطة الشاشة على اليمين عبر “حفظ بتنسيق PDF” وهو ما تراه على براءة الاختراع.

واسمحوا لي أن أعرف كيف ستسير الأمور وإذا كان لديك أي تعليق أو تجارب أخرى.

عن المؤلف

جيم لوكاس هو مستشار تطوير المنتجات الذي يتمتع بالجري ، تدريب كرة القدم واللعب بالنار. يمكن الوصول إليه في Jim.Lucas@i-elf.com .

إعجاب واحد (1)