لماذا تشتهر إطارات السيارات بأنها سوداء اللون؟

تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون ، لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي . وفي الواقع فإن لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر . وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة ، سترى أن لون إطاراتها افتح بكثير من الإطارات الحديثة . المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي احيانا اكثر من عشرين عنصرا متوازنا . إلا أن العنصر الأهم ، هو الكربون الأسود . إن إضافة مادة الكربون الى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه .

وبشكل عام ، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية قليلة من الكربون الأسود ، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق .

وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة ، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة الى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة . هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق ، حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروت السباق .اما في الإطارات المستخدمه للسيارات العادية ، فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض ( لتقليل مصروف الوقود ) ، بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة . وفي النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام ، فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية .

جزاك الله خيرا فعلا معلومات قيمة

جزاكم الله خيراً ونفع بكم خي الكريم

معلومات قيمة جزاكم الله خيراً

شكرا لك على المعلومه وجزاك الله خير

معلومة مفيدة وخفيفه

جزيت خيرآ

الا يا جماعة الخير

انا نفسي اشارك معاكم
بس والله ما اعرف كيف اضيف البحوث او الروابط والصور حتى الكلام للمنتدى

انا صار لي مدة طويلة مشتركه اتلقى المشاركات وما اعرف كيف اشارك

شكرا على الموضوعات المفيدة الشييقةuu

بارك الله فيك

بارك الله بجهودكم المفيدة لكل المهندسين

بارك الله فيكم
يا بشمهندسين

جوزيت خيرا انا استفدت

مشكوور حبيبي على الموضوع المفيد
هذا يعني ان لون الاطار الاصلي هو الرمادي المصفر ولكن نتيجة دخول عوامل كيميائيه عليه اصبح
اللون اسود:)

السلام عليكم
شكرا جزيلا
جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم انشاء الله

شكرا على المعلومات الجميله