لماذا لا تهوي المصاعد الكهربائية (الأسانسير) عند انقطاع التيار الكهربائي؟

لماذا لا تهوي المصاعد الكهربائية (الأسانسير) عند انقطاع التيار الكهربائي؟

هناك نوعان من الحماية الآلية في المصاعد الحديثة أحدهما يتفاعل مباشرة أثناء انقطاع الكهرباء أو توقف المحرك والآخر يعمل احتياطياً في حال فشل الأول. تعرف هذه بآلية الحماية أثناء الفشل Fail Safe Mechanism.

صمم المصعد لتعمل خبطاته الفولاذية بحرية فقط عندما يكون النظام الهيدروليكي مفعلاً (يتفعل مع تشغيل المحرك) وفي حال فشل النظام الهيدروليكي تنقبض الفرامل حول الخبطات الفولاذية في نفس الوقت فيجبر المصعد مع الثقالة الموازنة له على التوقف في نفس المكان تقريباً. هذه الفكرة تشبه عملية نقل التروس في السيارة حيث تقوم اسطوانة تعشيق السيارة (الكلتش) بالانقباض أو الانبساط لتوصيل أو فصل المحرك عن التروس.

لكن وفي حال فشل نظام الفرملة لسبب أو لآخر، فإن آلية حماية إضافية تفعل تلقائياً بمجرد تسارع هبوط المصعد بالإفادة من قرص دوار به مقبض يتم تفعيله بالطرد المركزي. أثناء تسارع المصعد، يزداد معدل دوران القرص مسببا قورة طرد مركزي على المقبض الدوار معه حتى يصل لمرحلة ينفلت خلالها المقبض ليعلق في أحد جدران التثبيت المحيطة بالقرص. هذه الآلية تجدها في منظومة حزام الأمان في السيارات وكذلك حزام الأمان لدى العمال الذين يتسلقون أو يعملون على ارتفاعات عالية.

https://www.youtube.com/watch?v=81AwiOJbOU4

إعجابَين (2)