ما الفرق بين المودم و الراوتر ؟

ما الفرق بين المودم و الراوتر ؟

مآ هوَ آلِموَدِم ؟

معنى كلمة مودم

كلمة مودم ( modem ) هي اختصار لعبارة ( modulate demodulate ) وتعني هذه العبارة فنيا ” عملية تحويل الإشارات الرقمية التي يصدرها جهاز الكمبيوتر الى موجات متناظرة تستطيع التحرك عبر خطوط الهاتف , ومن ثم إعادة تحويل الموجات المتناظرة إلى إشارات رقمية في الطرف الآخر من الخط الذي يتصل بالكمبيوتر الآخر

تفاصيل عن المودم
مع اتساع انتشار خدمات المعلومات عبر الهاتف, لجأت بعض الشركات المنتجة للكمبيوتر إلى تزويد حواسيبها باجهزه المودم والبرمجيات المتعلقة بها. فان اشتريت حاسوبا حديث الصنع ولم تكن متأكدا من وجود مودم داخله وابحث عن فتحه أو فتحتين صغيرتين تشبهان فتحات دخول سلك الهاتف.
وان كنت ستشتري حاسوبا جديدا ولم يكن فيه مودم بداخله فعليك شراء واحد كخيار لك, فان كان في ذلك الحاسوب الذي تنوي شراءه مودم بطئ ذي سرعة اقل من 9600 فعليك سؤال البائع إن كان يمكنك استبداله بواحد سريع, وقد يكلفك هذا مبلغا قد يستحق ذلك التعديل.
وسواء كنت ستشتري جهازا مودم جديد, أو ستعدل واحد ا قديما, فعليك الاختيار بين المودم الخارجي أو الداخلي ولكل مزاياه.

مزايا المودم الداخلي وعيوبه
يتم تركيبه داخل الكمبيوتر وهذه ميزه لمن يزدحم مكتبه بأشياء كثيرة لا تتسع لمودم خارجي, والمودم في حقيقته عبارة عن لوحات تحمل دائره إلكترونيه متصلة بفتحه توصيل خاصة( expansion slot ).
والداخلي ارخص سعرا من الخارجي لأنه لا يحتاج هيكلا خارجيا وتوصيلة كهرباء خاصة به, غير إن وجود المودم داخل الجهاز لن يتمتع ناظريك بالأضواء البراقة الموجودة على المودم الخارجي, ويفضل البعض المودم الخارجي لأنه لن يضطررهم إلى فتح جهاز الحاسوب لديهم, إما تركيب المودم الداخلي فيحتاج معك غالبا الذهاب إلى البائع أو الوكيل وكذلك دفع مبلغ معين تستطيع تجنبه أن تعلمت طريقه تركيب المودم الداخلي عموما, هذا إذا كان لديك صبر في قراءه كتيب التعليمات, فمن السهل جدا عليك القيام بذلك.
وقبل قيامك بشراء مودم جديد عليك فحص داخل الحاسوب لديك للتأكد من وجود فتحه خاصة لتركيبه. وعادة ما تكون الفتحات غير المستخدمة مغطاة بشريحة معدنية أو بلاستيكية رقيقه

مزايا المودم الخارجي
من هذه المزايا إذا كان لديك حاسوبان فتستطيع توصيل المودم لأي منهما تشاء ومن ميزات المودم الخارجي انك تستطيع استخدامه مع أي حاسوب جديد قد تشتريه أو نظام أحدث تطور جهازك إليه كما انك ترى عليه أضواء ملونه تومض وتخفت حين استخدام المودم

ما هو الراوتر ؟؟
الراوتر هو جهاز يستخدم لربط شبكتين او أكثر منفصلتين أي كل شبكة منهم لها حدود خاصة بها من IP Address وكذلك Subnet Mask. فيقوم الراوتر بربط هذه الشبكات معا ومن ثم يمكن نقل البيانات والعمل عليها كأنها شبكة واحدة.

طريقة عمله …
فكرة عمل الراوتر هو ان يتم توصيل كل شبكة على Interface معين او شئ قد يشبه كارت النيتورك داخل الراوتر ومن ثم يقوم الراوتر بعمل Routing أي ربط ما بين هذه الشبكات عن طريق بروتوكولات معينة تسمى Routing Protocols وظيفتها توصيل الPackets من شبكة لأخرى

الفرق بين الراوتر العادي والراوتر الذي معه مودم
هو ان بالراوتر الذي معه مودم يمكنك توصيل خط التليفون او ال ISDN او Leased Line به ويقوم هو بعمل الطلب والدخول للأنترنت ومن ثم يزود الشبكة كلها بالأنترنت وبعض انواعه يطلق عليها IPSharer وفكرته هي العمل كأن المودم هذه هي Interface فيقوم بربط شبكتها بالشبكات الأخرى.

آلِخلآصة : آلِموَدِم هوَ جهآز لِإسّتِقبآلِ إشآرٍة آلِدِيًجتِلِ(DSL) يًحوَلِ آلِموَجآتِ آلِڪْهرٍبآئيًة آلِيً تِنتِقلِ من شرٍڪْة آلآتِصآلآتِ بآلِتِلِفوَن لِموَجآتِ مفهوَمة لِلِغة آلِڪْمبيًوَتِرٍ DATA Signal. بيًنمآ آلِرٍآوَتِرٍ يًأخذ آشآرٍة آلِدِآتِآ وَيًوَزعّآ عّلِـﮯ آلِأجهزة بشڪْلِ منتِظم (يًعّنيً جهآز 1 طلِب موَقعّ يًآهوَ وَجهآز 2 طلِب موَقعّ هوَتِميًلِ … آلِرٍآوَتِرٍ يًسّتِقبلِ آلِطلِبآتِ وَيًسّجلِ آن هآلِطلِب من رٍقم IP 10.0.0.1 مثلآ يًرٍوَح يًسّتِقبلِ آلِبيًآنآتِ من آلآنتِرٍنتِ وَيًرٍجعّ يًحوَلِهآ لِرٍقم IP آلِجهآز آلِيً طلِبهآ من خلآلِ لِلِشبڪْة آلِدِآخلِيًة)
بشڪْلِ مبسّط.

آلِموَدِم = آسّتِقبآلِ آلآشآرٍة.
آلِرٍآوَتِرٍ = آلِتِوَزيًعّ.

معناه بالعربي موجه… جهاز يوجه مسار البيانات خلال شبكة و هو جهاز يستخدم لربط شبكتين او أكثر منفصلتين أي كل شبكة منهم لها حدود خاصة بها من IP Address وكذلك Subnet Mask. فيقوم الراوتر بربط هذه الشبكات معا ومن ثم يمكن نقل البيانات والعمل عليها كأنها شبكة واحدة.

منقول*

إعجاب واحد (1)