مصطلحات تقنية تستخدمها يوميًا لكنك قد لاتعرف معناها الحقيقي!

أصبحت التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، لا بل أصبحت حياتنا بأكملها قائمة عليها بلا مبالغة، فأنت الآن تقرأ هذا المقال إما من هاتفك المحمول، أو جهازك اللوحي، أو حاضونك “حاسبك المحمول” ، وتستخدم الإنترنت للوصول إلى هذه الصفحة وغيرها، وأصبحت غالبية الأعمال الناجحة اليوم مبنية على التكنولوجيا بل أن أضخم الشركات على سطح هذا الكوكب هي شركات تقنية.

وأثناء استخدامنا للأجهزة الحديثة في أعمالنا اليومية نسمع الكثير من المصطلحات الجديدة علينا، ومع أننا نستعملها بكثرة إلا أن المعنى الأصلي لبعض هذه المصطلحات مازال مجهولًا بالنسبة لبعض منا، ولذلك قمنا في أراجيك تك بالبحث عن أكثر هذه المصطلحات رواجًا واستخدامًا في الأوساط العربية، وشرحناها شرحًا مقتضبًا يوضح المعنى الحقيقي لها بطريقة مختصرة.

المصطلحات التي قمنا بشرحها هي مصطلحات برمجية أي تلك المتعلقة بمجال البرمجة – مصطلحات متعلقة بالأجهزة المحمولة الذكية – مصطلحات تقنية في مجال الاتصالات والانترنت – تقنيات الواقع الافتراضي – التصوير – الأعمال والإنتاجية باستخدام التكنولوجيا، وأيضًا شرح لمعاني أسماء بعض الأجهزة الإلكترونية ومكوناتها التي نستخدمها يوميًا، مع العلم أن الترتيب في سرد المصطلحات التالية هو ترتيب عشوائي.

صلاحيات الروت/ الجذر Root

هو عملية منح تطبيق معين صلاحيات الوصول إلى ملف الجذر الخاص بنظام التشغيل أندرويد بهدف القيام بمزيد من الأعمال ومنح المستخدم المزيد من القابلية لتخصيص النظام والقيام بالمهام بفعالية أعلى أو حتى اضافة ميزات جديدة إلى النظام، ولكن عند القيام بهذه العملية يجب الحذر من التطبيقات الخبيثة التي تستخدم صلاحيات الجذر للتجسس أو انتهاك خصوصية المستخدم وربما سرقة ملفاته.

الأجهزة القابلة للارتداء Wearables

نوع جديد من الأجهزة التقنية التي يمكن الاستفادة منها من خلال ارتدائها كما الاكسسوارات مثل الساعات الذكية التي قد تعمل بشكل مستقل أو بالتعاون مع الهاتف الذكي. يمكنها القيام بمهام مثل تعقب النشاطات الرياضية أو الرد السريع على الرسائل والبحث عن الأماكن وغيرها.

انترنت الأشياء Internet of Things (IoT)

مصطلح يعبر عن كل الأجهزة والآلات والأشياء التي يمكنها الاتصال بالانترنت وتتضمن الأجهزة المنزلية من الثلاجة والتلفاز والكاميرات وحتى المصابيح المنزلية وربما الملابس حيث تصبح قابلية تخصيصها أكبر ويصبح بإمكان هذه الأجهزة القيام بمزيد من المهام الذكية والتحكم بها عن بعد من خلال الهاتف الذكي أو الكمبيوتر.

تشفير نهاية-إلى-نهاية End-to-end encryption

أسلوب تشفير تكون فيه مفاتيح التشفير موجودة فقط في الجهاز المرسل والجهاز المستقبِل بحيث يستحيل تعقب محتوى هذه الرسائل من قبل طرف ثالث. وقد تم اعتماد هذا الأسلوب في التشفير من قبل الكثير من تطبيقات التواصل والمحادثة الفورية مثل: واتساب.

الروم المعدل لأجهزة أندرويد ROM

تُعرف أيضًا بـ Custom ROM وهو الاسم الذي يُطلق على النسخ المُعدّلة غير الرسمية من نظام أندرويد، وتقدم إما خواص غير موجودة في النظام الأصلي أو تمنح المستخدم صلاحيات اضافية ليقوم بتخصيص النظام بنفسه كما يناسبه وأشهر هذه الرومات نظام سيانوجين مود الذي توقف نهاية 2016.

البرمجيات المصغرة Widget

تسمى أيضًا بالبرمجيات المصغرة أو عناصر التحكم وهي نافذة قد يمكن استخدامها من خلال شاشة القفل في الهاتف المحمول أو سطح المكتب لتأدية مهام معينة مثل تشغيل الموسيقى أو تحويل العملة أو حتى ضبط المواعيد والمنبهات.

NFC

تقنية اتصال لاسلكي بين جهازين من مسافة قريبة لاتتجاوز سنتيمترات من خلال ملامسة الجهازين لبعضهما من الجهة الخلفية، وتساعد هذه التقنية على مشاركة الروابط والملفات أو ربط الأجهزة بالسماعات اللاسلكية أو خدمات مثل Android Pay للدفع الالكتروني.

الحاضون Laptop

الحاسوب المحمول أو الحاضون هو نوع من أنواع الحاسوب الشخصي الذي يتميز بخفة وزنه وسهولة حمله ونقله، كما تساعده البطارية على العمل لساعات بدون الحاجة إلى توصيل مباشر بالتيار الكهربائي.

أنا أيضًا تفاجئت عندما علمت بأن تعريب كلمة لابتوب هي الحاضون :slightly_smiling_face:
الشيفرة المصدرية Source Code

هي كل التعليمات والأوامر البرمجية التي تتضمنها التطبيقات، والمكتوبة بلغة برمجة لتتم ترجمتها إلى لغة الآلة التي يفهمها الكمبيوتر لتساعد على تنفيذ مهام معينة، وهنالك نوعان من الشيفرات المصدرية منها المفتوح المصدر والتي يمكن لأي شخص المساهمة في تطويرها مثل لينكس، وأخرى مغلقة تمامًا لاتسمح لأحد بالتعديل عليها مثل أنظمة ويندوز وماك.

بلوتوث Bluetooth

تقنية لنقل البيانات لاسلكيًا ضمن مسافات قصيرة لاتتجاوز 10 أمتار في ترددات تتراوح من 2.4 إلى 2.485 غيغاهرتز. تم إطلاقها من قبل شركة إريكسون في عام 1994 وأصبحت من التقنيات الأساسية في الغالبية العظمى للهواتف الذكية حتى اليوم.

شاشة الكريستال السائل LCD

شاشة عرض مكونة من جهاز بصري يحتوي على طبقات كريستالية مصفوفة مدعومة بضوء من الخلف يقوم الضوء بتحويل الاشارات إلى صور حقيقية، وتتميز هذه الشاشات بأنها شديدة النحافة مقارنة بالأنواع الأخرى كما أنها تستخدم في الكثير من الأجهزة مثل التلفزيونات وشاشات الحواسيب وحتى ساعات الحائط.

قرص الحالة الصلبة SSD

Solid-state drive وحدة تخزين واستعادة للبيانات على جهاز الكومبيوتر تختلف عن القرص الصلب HDD بأنها لاتستخدم الأقراص الممغنطة لتخزين البيانات وتستخدم الدارات المتكاملة Integrated Circuits بدلًا منها ويمكن تشبيهها ببطاقات الذاكرة الخاصة بالهواتف المحمولة ولكنها أسرع ومخصصة لأجهزة الكومبيوتر ومتوافقة معه بشكل أكبر مع إمكانية توصيلها إلى بعض الأجهزة الأخرى.

القرص الصلب HDD

وحدة تخزين واسترجاع للبيانات في أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة ظهرت أول مرة من خلال شركة IBM في العام 1954 وتعتمد في تخزين البيانات على مجموعة كبيرة من الأقراص الممغنطة سريعة الدوران ولاقط كهرومغناطيسي يقوم بقراءة وكتابة البيانات على هذه الأقراص.

الأشعة تحت الحمراء Infrared (IR)

تقنية اتصال لاسلكية سهلة الاستخدام وغير مكلفة تعتمد في عملها على الأشعة تحت الحمراء التي تنتج ضوءًا مشابهًا للضوء العادي، ولكن بأمواج ضوئية أكثر طولًا، وبإمكان ضوء IR LED أن يومض 38 ألف مرة في الثانية الواحدة وينقل البيانات والأوامر خلالها بشكل سريع، وأبرز استخداماته هي أجهزة التحكم الخاصة بالأجهزة الالكترونية ونقل البيانات بين الهواتف المحمولة.

البيانات الضخمة Big Data

قواعد بيانات تتضمن كمية هائلة جدًا من البيانات لدرجة تصعب معالجتها والتعامل معها بواسطة أدوات إدارة قواعد البيانات البسيطة، وأبسط مثال على ذلك هو قاعدة مستخدمي شبكة فيسبوك وأرقام بطاقات الائتمان الخاصة بالمستخدمين أو عمليات البيع التي تحدث على موقع أمازون وحتى أرشيف صفحات الانترنت وعمليات البحث حتى اليوم.

الواقع الافتراضي Virtual Reality (VR)

تجربة بصرية قائمة على محاكاة بيئة حقيقية أو غرافيكية بواسطة الكومبيوتر بحيث يشعر المستخدم بأنها تجربة حقيقية يعيش فيها، وفي بعض الأحيان يمكنه التفاعل معها أيضًا في حال توفر الأدوات اللازمة لذلك كالرأسيات أو المنصات المتكاملة يستفاد منها في المجال الترفيهي كألعاب الفيديو أو أفلام السينما ولها استخدامات في المجال التعليمي أيضًا.

الواقع المعزز Augmented Reality

تقنية تقوم على اسقاط الأجسام الافتراضية في بيئة المستخدم الحقيقية ليصبح بإمكان المستخدم التفاعل معها باستخدام الأدوات المتوفرة مثل رأسية الواقع الافتراضي أو حتى شاشة الهاتف فقط وأبرز الأمثلة على استخدامها هو تقنيات Holo Lens التي تقدمها مايكروسوفت ولعبة Pokemon Go التي حققت انتشارًا كبيرًا في عام 2016.

الواقع المختلط Mixed Reality

يطلق عليه أحيانًا الواقع الهجين وهو دمج تقنيات الواقع الافتراضي مع الواقع المعزز لخلق بيئة تفاعلية جديدة بالكامل يتفاعل فيها الشخص مع كل أجزاء البيئة الجديدة بنوعيها كما لو أنها حقيقة بالفعل، ويمكن استخدامها في الأعمال التعليمية وأيضًا بعض الأعمال العسكرية اعتمادًا على المحاكاة.

التثبيت البصري للصورة Oprtical Image stabilization

اختصارًا OIS هي تقنية يتم استخدامها في الكاميرات لتخفيف نسبة التشويش والارتجاج الطارئ على الصورة نتيجة اهتزاز اليد أثناء التصوير، ويتم تثبيت الصورة إما من خلال عملية ميكانيكية تحدث في عدسة الكاميرا نفسها، أو بطريقة رقمية من خلال خوارزميات وبرمجيات تقوم بتصحيح الخطأ ما أمكن ذلك بعد الانتهاء من التصوير ولكنها تكون أقل فاعلية من الميكانيكية.

التصوير بالمدى الديناميكي العالي High Dynamic Range

اخنصارًا HDR هي تقنية تدمج أكثر من صورة ملتقطة بظروف إضاءة مختلفة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وتساهم هذه التقنية في تحسين الألوان في الصورة لتصبح أكثر واقعية، وقد أصبحت مدعومة في مجموعة كبيرة من التلفزيونات الحديثة بشكل مسبق ليحصل المشاهد على أفضل صورة بإضاءة وألوان أكثر واقعية.

بروتوكول HTTP

اختصارًا لـ Hypertext Transfer Protocol هو بروتوكول نقل البيانات عبر الشبكة العنكبوتية، وهو النظام المعتمد في جميع متصفحات الانترنت وظيفته إرسال طلبات المستخدم إلى الخوادم وتنظيم عملية الوصول إلى الصفحات ومواقع الانترنت.

الحوسبة السحابية Cloud Computing

مصطلح يشير إلى الموارد والأنظمة الحاسوبية التي يمكن الاستفادة منها عبر الشبكة دون الحاجة إلى التقيد بالعتاد الفيزيائي بهدف التيسير على المستخدم، وزيادة الانتاجية في الأعمال، وتتضمن الحوسبة السحابية أيضًا خدمات مثل النسخ الاحتياطي وجدولة المهام وحتى استخدام موارد فيزيائية مثل الطباعة عن بعد.

البرمجيات كخدمة Software as a service (SaaS)

هي تلك البرمجيات التي يتم تقديمها عبر الانترنت أو داخل الشبكات المحلية بإشتراك مجاني أو مدفوع يدفع بشكل دوري لكي يستمر مطور أو مقدم التطبيق (الخدمة) إلى المستخدم وفق شروط معينة، خدمات بث الوسائط مثل Spotify و Netfix هي أبرز الأمثلة على هذه التطبيقات وأيضًا خدمات Office Online التي تقدمها مايكروسوفت.

التنقيب في البيانات Data Mining

عملية تحليل لكمية كبيرة من البيانات لإيجاد علاقة منطقية تلخصها بطريقة جديدة تكون مفهومة ومفيدة لصاحب البيانات، وقد تهدف إلى التحقق من صحة نظرية ما أو الوصول إلى نتائج جديدة بعد دراسة العلاقة بين عدة ظواهر وطرق ارتباطها، أبرز استخداماتها في المجال التقني هو استهداف شريحة معينة من الجمهور بالإعلانات عبر فرز البيانات إلى مجموعات بحسب الاهتمامات.

Bitcoin بتكوين

مع أنها عملة رقمية غير ملموسة ويتم تداولها عبر الانترنت فقط دون أي وجود فيزيائي لها إلا أنها تمتلك قيمة حقيقية يمكن مقارنتها بالدولار واليورو بل ويمكن أيضًا تحويلها إلى أي عملة في العالم، وصلت أعلى قيمة لها حتى بداية 2017 إلى 1000 دولار أمريكي.

الذكاء الصناعي Artificial intelligence

تقنيات وخواص تتم إضافتها إلى البرمجيات لجعلها تحاكي قدرات العقل البشري تستخدم بكثرة في الروبوتات وألعاب الفيديو ومؤخرًا تطبيقات المساعدة الشخصية مثل كورتانا وسيري وتساعد هذه التقنيات التطبيقات الموضوعة فيها على التفاعل مع المستخدم بطريقة أكثر واقعية وتقديم ردود فعل مناسبة بناءً على فعل المستخدم نفسه.

ADSL

خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل هو تقنية لنقل البيانات من خلال كابلات الهاتف النحاسية بالاستفادة من الترددات غير المستخدمة في المكالمات الهاتفية، وتكون سرعة رفع الملفات فيه أبطئ بكثير من سرعة تنزيلها، ويحتاج إلى استخدام جهاز Splitter لفصل قنوات البيانات عن قنوات المكالمات في خط الهاتف.

ADWARE

برمجيات تعتمد على عرض الإعلانات على جهاز المستخدم كمصدر أساسي لتحقيق الأرباح، وفي بعض الأحيان تسبب تكون هذه الإعلانات كثيرة لدرجة تزعج المستخدم وتعيق أعماله، وقد يصل الأمر إلى التجسس ومحاولة تعقب المستخدم وسرقة بياناته وقد تم تصنيف هذا النوع من البرمجيات على أنها برمجيات ضارة وغير مرغوب بها.

BENCHMARK

هي عملية اختبار الأداء لجهاز الكومبيوتر أو مكونات معينة منه مثل معالج الرسوميات أو وحدة المعالجة المركزية ، وتفيد في معرفة كفاءة الجهاز واستعداده لتشغيل تطبيق معين خاصة البرامج الضخمة التي تتطلب مواصفات عالية لتشغيلها كبرامج الرسم الهندسي وحتى الألعاب التي أصبحت تحتاج إلى بطاقات رسوميات بقدرة عالية.

BETA

هي المرحلة الثانية من مراحل إصدار البرمجيات، وهي النسخة التي يتم طرحها للمستخدمين بغرض المساعدة في العثور على نقاط الضعف فيها ليتم حلها قبل إطلاق الإصدار النهائي من البرنامج.

API الواجهة البرمجية للتطبيقات

هي مجموعة من الأوامر والدوال المعرفة مسبقًا والتي تساعد المبرمج على تطوير تطبيقات مخصصة لنظام تشغيل أو منصة معينة أي أنها تكون بمثابة القاعدة التي يبدأ منها المبرمج عمله بدلًا من كتابة التطبيق من الصفر، وتسهل هذه الواجهات عمل المبرمجين وتوفر عليهم الوقت والجهد.

BIOS

هو اختصار لـ Basic input/output system وهو برمجية يتم تثبيتها على شريحة EEPROM على اللوحة الأم الخاصة بالكومبيوتر وتتضمن الأوامر والتعليمات الأساسية التي تساعد على إقلاع الكومبيوتر من التحقق من وجود وصحة مكونات الجهاز ومن ثم تحميل نظام التشغيل ليبدأ المستخدم بتنفيذ أعماله.

المصدر :
موقع أراجيك

إعجاب واحد (1)