أنواع اللّوح الهندسية في المشاريع المدنيّة


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
موضوع نافع - بحوله تعالى - في مجال الهندسة المدنية.

:books: أنواع اللّوح الهندسية في المشاريع المدنيّة :books:

أنواع اللوح الهندسية فـ المشاريع المدنية :.

هي أربع انواع اساسية تبتدأ بـ لوح الـ tender انتهاءا بـ اللوح التى تم تنفيذها على أرض الواقع as built

① tender drawing
② shop drawing
③ cordnation drawing
④- as built drawing

/

أنواع اللّوح الهندسية في المشاريع المدنيّة

① tender drawing :.
الترجمة الحرفية لكلمة tender تعنى "العطاء او المناقصة"
تعتبر اللوح المبدئية للمشروع حيثت يتم بعد اعمال الرفع المساحى لقطعه الارض يبدء المهندس المعمارى بتقسيم وتصميم قطعه الارض تبعاً لمتطلبات المالكـ وهى اللوح التى يتم ترسية العطاء عليها .

② shop drawing :.
والمقصود بها هى اللوحات الانشائية الفعلية التى سيتم تنفيذها بالموقع بواسطة المقاول … وبها التفاصيل الانشائية للوح العطاء التى تم الموافقة عليها سابقا (لوح الـ shop drawing هى اللوح التى يتم تنفذيها بالموقع وهى اللوح المعدلة ع لوح الـ tender drawing).

يمكن انجاز اللوح الانشائية بـ برنامج autocad structural detailing حيث انه مختص بعمل القطاعات والتفاصيل الانشائية لمختلف عناصر المشروع الانشائية حيث يوفر الوقت والمجهود عن برنامج الـ autocad العادى.

③ cordnation drawing
وهى لوح الـ (الكتروميكانيكال) تأتى مرحلة لوح الـ cordnation بعد اعتماد اللوحات الانشائية للوحات المعمارية المعتمدة ويراعى ان تكون تنسيقية بين جميع التخصصات .

④- as built drawing
المقصود بـ as built هى اللوحات التى تم تنفيذه بارض الواقع والتى يتم تسليمها مع محضر التسليم الابتدائى للمشروع حيث انه من الممكن ان يطرأ تعديل انشائى اثناء عملية التنفيذ ع اللوح الانشائية (التعديلات لا تتم فـ الموقع إلا بإذن موقع من الاستشارى شخصيا للمهندس المشرف) ولوح الـ as built drawing مهمة للمالك والشركة المسئولة عن الصيانة فيما بعض.

المدينة: يعرفها راتزال Retzel : هي بمثابة نتاج أو محصلة ذات تفاعل إيكولوجي صادر عن فعل الإنسان وأثره العمراني في البيئة الطبيعية وتغيرها الدائم والدائب لأنماط حياته .
ويعرفا إيجون بارجل Egon bergel : هي مصطلح مجرد وهي في نهاية الأمر عبارة عن مجرد تجمع فيزيقي Physical Conglomélation ويتألف من مجموعة من الشواهد الحضرية , الطرق المعبدة والمنازل المشيدة, مراكز التجارة وأماكن العبادة .

الامتداد العمراني: وهو عملية استغلال العقار الحضري بطريقة مستمرة نحو أطراف المدينة وهو أيضا عملية زحف النسيج نحو خارج المدينة سواءا كان أفقيا أو رأسيا وبطريقة عقلانية .

المـديـنــة:
" هي رمز التعامل الودي و العلاقات الوطيدة بين الناس، و العلاقات الودية بين العلم، الفن، الثقافة والدين) . و هي مركز التبادلات و الملتقيات و مكان تواجد العمل و مقر السلطات و بفضل كثافة بناياتها و تحركاتها العمرانية تخلق قدرة إرتباطية.

التــوسـع العمـرانـي:
هو انتشار الأشكال العمرانية التي ترتبط مع التجمعات الموجودة من قبل، و يجب أن تكون هناك استمرارية لكي نستطيع الحديث عن التوسع، و هو عملية مرتبطة للبحث عن الأشكال المادية للأجوبة المطروحة بالنسبة للطلبات الجديدة من مساحات السكن، العمل، التجهيزات، الترفيه. . . ، و الهياكل من حيث البرمجة، التموضع و التنظيم.

الامتداد العمـرانـي: هو عملية استغلال العقار الحضاري بطريقة مستمرة نحو أطراف المدينة، فهو بذلك عملية زحف النسيج العمراني نحو خارج المدينة سواء كان أفقيا أو عموديا بطريقة عقلانية أو عشوائي.

التهيئـة العمــرانية:
تشمل كل التدخلات المطبقة في الفضاء السوسيوفيزيائي من أجل ضمان تنظيمه و سيره الحسن و كذا تنميته كإعادة الاعتبار، التجديد، إعادة الهيكلة، التوسع العمراني.
يحمل مفهوم التهيئة مدلولا كبيرا يضم كل الأعمال الضرورية لسياسة عمرانية هدفها المحافظة على المدينة ككائن حي موحد يتعايش فيه الجديد و القديم بصفة منسجمة و حركة دائمة ترتقي بها إلى مستويات ذات نوعية مقبولة، و تعتمد التهيئة العمرانية على البرمجة و التخطيط كعنصرين أساسيين هدفهما توجيه و مراقبة التوسع الحضاري، فهي مجموعة من الأعمال المشتركة الرامية إلى توزيع و تنظيم السكنات، الأنشطة، البنايات، التجهيزات و وسائل الإتصال على إمتداد المجـال.

التكثيـف العمــرانــي:
تعتبر عملية التكثيف استهلاك للمجال و هذا من خلال استغلال الجيوب العمرانية الشاغرة الموجودة داخل النسيج العمراني، و هي تتمثل في رفع قدرة المدينة و ذلك بزيادة عدد الطوابق و كذا زيادة الإطار المبني للوصول إلى مدينة ذات كثافة معقولة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تم بحمد الله تعالى.
المصدر/ مدونة ( مهندس مدني - العربي ).