المقاومة الضوئية (Light Dependent Resistor)


#1

رمزها LDR هي مقاومة كهربائية حساسة للضوء، تقل مقاومتها عند شدة سطوع الضوء عليها, تستغل خاصية تأثر المقاومة بالضوء فهناك دوائر إنذار بالضوء وأيضا إنذار بالظلام. ومن أشهر تطبيقاتها مصابيح الشارع, حيث تستعمل للتشغيل والإطفاء الآلي. لها اسم آخر هو الموصل الضوئي . في الظلام يكون لدى هذه الأداة مقاومة تبلغ 1000000 Ω اي ميغااوم (ΩM), لكن عند تعرضها للسطوع الضوئي تقل هذ المقاومة لتبلغ بضع مئات أوم.

تركيبها: تغطى مادة عازلة مثل السيراميك بطبقة رقيقة من مادة شبه موصل حساسة للضوء. وتتكون توصيلاتها الكهربائية من طرفين معدنيين في هيئة مشطين متقابلين مثبتان عليها.

تتكون المقاومات الضوئية من طبقة من كبريتيد الكادميوم CdS أو سيلينيد الكادميوم CdSe، وتتميز تلك المادتين بحساسيتهما للضوء في نفس نطاق الطيف لرؤية العين البشرية أو أفلام التصوير.

وتبلغ أعلى حساسية ل كبريتيد الكادميوم عند طول الموجة 520 نانومتر ، وبالنسبة إلى سيلينيد الكادميوم فتبلغ أعلى حساسية له للضوء عند 730 نانومتر.

بعد ابعاد الضوء تبقى بعض حاملات الشحنات في المقحل حرة مما يسبب مرور تيار ولو أنه تيار ضعيف، يسمى تيار الظلام. ويمكن خفض تيار الظلام عن طريق خفض درجة حرارة المقحل.

ldrs

وتتميز بالخواص الآتية:

  • تبلغ المقاومة في حالة الظلام 1 مليون أوم إلى 100 مليون أوم، وتصل إليها بعد عدة ثوان في الظلام،

  • تبلغ المقاومة في وجود الضوء عند 1000 لوكس (وحدة) من 100 أوم إلى 3000 أوم.

  • يبلغ وقت الاستجابة للضوء (الوقت الذي يبلغ عندة التيار 65% من قيمته الاسمية بعد سقوط 1000 لوكس على المقاومة) من 1 ملي ثانية إلى 3 ملي ثانية (1 ملي ثانية = 1/1000 ثانية).

  • يعتمد نطاق الطيف على نوع المقحل.

مراجع
VALVO-Taschenbuch 1965

المصدر موقع كهربجي


(مصطفى محمود العلواني) #2

ممكن توضح اكثر تأثير الضوء على شدة التيار والفولت والمقاومة …
وكيفية ادراجها مع الاردوينو و مصدر ضوء بحيث كلما زادت شدة الاضائة على LDR كلما قلت اضائت المصدر


#3

الفكرة في الطبقة العازلة المغطاه بها وهي طبقة رقيقة من مادة شبه موصل حساسة للضوء وتتكون من كبريتيد الكادميوم CdS أو سيلينيد الكادميوم CdSe ولها خاصية طبيعة حساسة للضوء ففي الظلام تكون المقاومة كبيرة جدا اى لا يكون هناك اي فولت وطبعا التيار يتأثر بالتبيعية لقانون اوم اما اذا كان هناك ضوء فسيكون هناك فولت متناسب مع الضوء

واذا اردت توصيلها الاردوينو او اي ميكروكنترولر فيجب توصيل خرج الفولت على اى دخل تناظري analoge وبقياس قيمة الفولت فيمكنك تحديد كمية الاضاءة وبناء عليه اتخاذ اي قرار تريده

فمثلا يمكنك وضعها في الخارج وعند سطوع الشمس فستجد ان الفولت الخارج من المقاومة ذاد عن قيمة محددة قمت بمعيارتها وبناء عليه يمكنك ارسال اشارة لاطفاء المصابيح