تنظيم برنامج الصيانة الوقائية السنوي


(مهندس صلاح يحيى) #1

يسمى برنامج الصيانة الوقائية أحيانا جدول الصيانة الوقائية Preventie Maintenance Scheule يستحسن قبل وضع برنامج الصيانة الوقائية أن ننظم مايسمى برزنامة أسابيع الصيانة الوقائية ، Msintenance Week Calendar . ويلاحظ من الشكل بأن أسابيع العام ترقم بأرقام متسلسلة ، تستخدم في برنامج الصيانة الوقائية .

لنفرض أن أعمال الصيانة الوقائية سنبدأ في مطلع عام 1409هـ ، انذاك يبدأ برنامج الصيانة الوقائية للمشروع بالأسبوع الأول من شهر محرم ، ويكون رقم هذا الأسبوع في رزنانة الصيانة الوقائية .

أما برنامج الصيانة الوقائية فيبينة الشكل رقم 2-5 كما يلاحظ من هذا الشكل يبين العامود الأول اسم الآلة والعمود الثاني رقمها المميزلها .يشمل الجدول أيضا على 52عامودا يمثل كل منها أسبوعا من اسابيع السنة .

يتم تعبئة برامج الصيانة الوقائية استنادا لبطاقات الصيانة الوقائية للالات المراد صيانتها .
والتي تسجل أسماؤها وأرقامها في العامودين الأول والثاني من البرنامج .

وطبقا لأنواع الصيانة الوقائية المختلفة المذكورة في بطاقة الصيانة لكل آلة ، سواء كانت أسبوعية ، او شهرية ، أو ربع سنوية ، أونصف سنوية ، أو سنوية ، يتم تسجيل موعد كل نوع من أنواع الصيانة هذه في الجدول في عامود الاسبوع الذي يتفق وموعد هذه الصيانه.

فاذا كانت بطاقة الصيانة الوقائية تشترط مثلا فحص وصيانة آلة أسبوعا على مدار العام ، آنذاك يجب تسجيل رمز ( أ ) أي صيانة أسبوعية في كل عامود من الاعمدة المبينة في الجدول ، بدءأمن الاسبوع رقم 1 حتي الأسبوع رقم 52 ، وذلك في السطر الخصص لهذه الآلة في الجدول .

اما اذا كانت بطاقة الصيانة الوقائية لهذه الآلة تتطلب صيانتها أسبوعيا وشهريا وربع سنويا ، آنذاك يسجل الرمز (أ) بدءا من الاسبوع الأول من العام وحتى الأسبوع الثالث ، حيث يحين بأسبوع الرابع موعد الصيانة الشهرية ، وبالتالي يجب تسجيل الرمز (ش ) أي شهرية في العامود المخصص للاسبوع الرابع .

بعد ذلك يتم تسجيل الرمز ( أ ) بالنسبة للأسابيع الخامس والسادس والسابع والرمز (ش ) بالنسبة للأسبوع الثامن وهكذا .
الى أن نأتي الى الأسبوع الثاني عشر حيث يحبن موعد الصيانة الربع سنوية .

لذا يجب تسجيل الرمز ( رس ) بالعمود المخصص لهذا الأسبوع لتبيان موعد تنفيذ الصيانة ربع السنوية هذه .

يمكن بالنسبة للمشاريع الصغيرة ، التي لا تحتوي على عدد كبير من الآلات والمعدات الاكتفاء ببرنامج صيانة وقائية واحد يضم جميع هذه التجهيزات ويبين مواعيد صيانتها خلال العام .

تحتوي المشاريع الضخمة عادة على عدد كبير من الأنظمة كأنظمة التكييف ، ومكافحة الحرائق ، والسباكة ، والأنظمة الكهربائية والألكترونية والمعمارية وغيرها .
ويشمل كل من هذه الأنظمة عادة على عدد كبير من الآلات والبنود ، مما يجعل من الصعب تنظيم جدول صيانة وقائية واحد لجميع هذه الانظمة ، والاأصبح الجدول كبيرا جدا يصعب استعماله.

يسحسن في هذه الحالة تنظم عدة جداول ، يخصص كل منها لنظام معين، كأن ينظم جدول النظام التكييف يضم جميع وحدات التكييف في المشروع .
وقد يتألف المشروع من عدد من المباني ، يحتوي كل منها على عدد من الأنظمة . في هذه الحالة يمكن أن ينظم برنامج صيانة وقائية لكل مبنى ، يشمل على جميع الأنظمة المركبة فية .

برنامج صيانة وقائية لعدد من وحدات مناولة الهواء Air Handling Units المركبة في مبنى من مباني مشروع كبير يتم تشغيله وصيانته .
يمكن استنادا البرنامج الصيانة الوقائية السنوي ، تنظيم برنامج صيانة وقائية لكل أسبوع من اسابيع السنة ، ولذي يحدد أنواع الصيانة الوقائية التي ستنفذ بالنسبة لكل آلة في كل يوم من أيام هذا الأسبوع .

بعد توزيع أعمال الصيانة الوقائية لجميع الآلات على مدار السنة ، ينظم جدول مشابه لذلك المبين في الشكل رقم 2-8 والذي يظهر توزيع عمليات الصيانة الوقائية المختلفة ، الأسبوعية ، والشهرية ، والربع سنوية ، والنصف سنوية ،على أسابيع السنة .

يساعد هذا الجدول على تبيان مدى توزيع حمل العمل Work Load بشكل متساوي على مختلف أسابيع السنة . بما أن المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ كل عملية صيانة وقائية ، يمكن حسابها أوتقديرها ، خلال الاسبوع وتسجيلها في العامود الثامن من الجدول المذكور وبمقارنة ساعات العمل اللازمة مع ساعات العمل المتوفرة ، والتي يمكن حسابها من عدد فنيي الصيانة الموجودين ، يمكننا معرفة ساعات العمل الزائدة والتي يمكن الاستفادة منها لانجاز أعمال الصيانة الوقائية التي لم يتم انجازها في الأسبوع الفائت لسبب من الأسباب

كيفية تنفيذ برنامج الصيانة الوقائية يشمل جهاز موظفي قسم الصيانة أو الخدمات الفنية في المشاريع اأو المنشاءات على موظف يسمى المجدول Scheduler . يساهم المجدول عادة مع رئيس قسم الصيانة في وضع برنامج الصيانة الوقائية السنوي ، ويأخذ على عاتقة مسئوولية اتخاذ الاجراءات الادارية اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج ، ومتابعة هذا التنفيذ . ففي مطلع كل أسبوع يحدد المجدول على ضوء برنامج الصيانة السنوي الآلات التي ستخضع للصيانة الوقائية خلال الأسبوع القادم سواء كانت هذه الصيانة أسبوعية ، او شهرية ، أم ربع سنوية ..... الخ . بعد ذلك ينظم المجدول لكل آلة ستخضع للصيانة الوقائية خلال الأسبوع القادم أمر عمل للصيانة الوقائية ، طبعا لابد من استخدام الحاسب الالي لعمل جميع ماتقدم بعد تغذيته بجميع المعلومات اللازمة بذلك لتوفير الوقت وضبط عمليات الصيانة . ويجمل أمر العمل المعلومات التالية :
  • اسم ورقم الآلة والذي يبين النظام الذي تتبع له الآلة وفئتها وموقعها في المشروع .
  • فترة الصيانة الوقائية التي ستخضع لها الآلة حسب برنامج الصيانة الوقائية ، اسبوعية ، شهرية ....
  • رقم بطاقة الصيانة الوقائية الخاصة بفئية الآلة .
  • المدة المقدرة لتنفيذ أمر العمل .
  • المواد المستهلكة في حالة الحاجة اليها .
يرسل المجدول أوامر العمل ، التي يتألف كل منها عادة من أصل وعدة نسخ الى المشرف المسؤول في قسم الصيانة الوقائية الذي يقوم بدوره بتوزيع العمل في الأسبوع المعني على فنييه ويسجل أسماءهم في برنامج الصيانة الوقائية الأسبوعي ، ويلاحظ بأن البرنامج يحتوي عليها برنامج الصيانة الأسبوعي المقترح، أيضا على أرقام أوامر العمل الصادرة لصيانة الآلات المشمولة في البرنامج . ويوزع المشرف في قسم الصيانة أوامر العمل على الفنيين المسجلة أسماؤهم في البرنامج . بما أن كل فني يحتفظ لديه بنسخ من بطاقات الصيانة لفئات الآلات المختلفة ، لذا يستطيع كل فني تنفيذ خطوات الصيانة المطلوبة لكل أمر عمل طبقا لبطاقة الصيانة المحدد رقمها في هذا الأمر . في حالة احتياج أى أمر عمل لمواد من المستودع ، ينظم الفني طلب مواد يوقعه المشرف المسؤول، ثم يستلم الفني هذه المواد ويقوم بتنفيذ أمر العمل في الموعد المحدد ، عدا عن ذلك يسجل على أمر العمل الزمن الذي استغرقه تنفيذ هذا الأمر ، عدا عن ذلك يسجل الفني في أمر العمل المواد التي استهلكلها العمل .
أما نتائج خطوات الصيانة المذكورة في بطاقة الصيانة الوقائية المعنية فيسجلها الفني في العامود المخصص لها في البطاقة . وفي حالة اكتشاف الفني لأي عطل في الالة التي يصونها ، يقوم بأصلاح العطل اذا كان بسيطا ويسجل ذلك في حقل الملاحظات الموجود في أسفل برنامج الصيانة الأسبوعي . أما اذا كان العطل كبير ويتطلب اصلاحه فنيا متخصصا ، آنذاك يسجل الفني ذلك على طلب اصلاح ، ويرسل الفني بعد انتهاء تنفيذ أمر العمل جميع المستندات المذكورة الى المشرف المختص .
يحتفظ المشرف بنسخة من أمر العمل ، ويرسل الأصل وبقية الصور والمستندات للمجدول . يطلع هذا الأخير على المستندات ويضع اشارة على جدول الصيانة السنوي ، تبين بأن الصيانة الوقائية للآلة المعنية قد تمت . الصيانة الوقائية من اصلاحه يقوم المجدول بأصدار أمر عمل لصيانة تصحيحةWork Order for CorrectiveMainteance يرسل المجدول نسخة من أمر العمل المنفذ للمحاسبة لحساب تكلفة الصيانة على ضوء ساعات العمل المستنفذة والمواد المستهلكة .

(أبو أنس المصري) #2

هل هذا الموضوع يا باشمهندس صلاح مرتبط بالموضوع الذي قبله، بحيث يمكن دمجهما في نفس الموضوع ليتم ترشيحه للقراءة يكون موسوعة متكاملة في الصيانة الوقائية؟


(مهندس صلاح يحيى) #3

بالفعل مهندس أبو أنس يمكن الدمج مع برنامج الصيانة الوقائية …بالأضافة الى موضوع ثالث ( تنفيذ برنامج الصيانة الوقائية ) والذى نشارك به فى المشاركة التالية حتى يكون موسوعة متكاملة … ونشكرك على هذا الرآى …


(مهندس صلاح يحيى) #4

كيفية تنفيذ برنامج الصيانة الوقائية

يشمل جهاز موظفي قسم الصيانة أو الخدمات الفنية في المشاريع اأو المنشاءات على موظف يسمى المجدول Scheduler .
يساهم المجدول عادة مع رئيس قسم الصيانة في وضع برنامج الصيانة الوقائية السنوي ، ويأخذ على عاتقة مسئوولية اتخاذ الاجراءات الادارية اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج ، ومتابعة هذا التنفيذ .
ففي مطلع كل أسبوع يحدد المجدول على ضوء برنامج الصيانة السنوي الآلات التي ستخضع للصيانة الوقائية خلال الأسبوع القادم سواء كانت هذه الصيانة أسبوعية ، او شهرية ، أم ربع سنوية … الخ .
بعد ذلك ينظم المجدول لكل آلة ستخضع للصيانة الوقائية خلال الأسبوع القادم أمر عمل للصيانة الوقائية ، طبعا لابد من استخدام الحاسب الالي لعمل جميع ماتقدم بعد تغذيته بجميع المعلومات اللازمة بذلك لتوفير الوقت وضبط عمليات الصيانة . ويجمل أمر العمل المعلومات التالية :

[ul]
[li]اسم ورقم الآلة والذي يبين النظام الذي تتبع له الآلة وفئتها وموقعها في المشروع . [/li][li]فترة الصيانة الوقائية التي ستخضع لها الآلة حسب برنامج الصيانة الوقائية ، اسبوعية ، شهرية … [/li][li]رقم بطاقة الصيانة الوقائية الخاصة بفئية الآلة . [/li][li]المدة المقدرة لتنفيذ أمر العمل . [/li][li]المواد المستهلكة في حالة الحاجة اليها . [/li][/ul]
يرسل المجدول أوامر العمل ، التي يتألف كل منها عادة من أصل وعدة نسخ الى المشرف المسؤول في قسم الصيانة الوقائية الذي يقوم بدوره بتوزيع العمل في الأسبوع المعني على فنييه ويسجل أسماءهم في برنامج الصيانة الوقائية الأسبوعي ، ويلاحظ بأن البرنامج يحتوي عليها برنامج الصيانة الأسبوعي المقترح، أيضا على أرقام أوامر العمل الصادرة لصيانة الآلات المشمولة في البرنامج .
ويوزع المشرف في قسم الصيانة أوامر العمل على الفنيين المسجلة أسماؤهم في البرنامج . بما أن كل فني يحتفظ لديه بنسخ من بطاقات الصيانة لفئات الآلات المختلفة ، لذا يستطيع كل فني تنفيذ خطوات الصيانة المطلوبة لكل أمر عمل طبقا لبطاقة الصيانة المحدد رقمها في هذا الأمر .
في حالة احتياج أى أمر عمل لمواد من المستودع ، ينظم الفني طلب مواد يوقعه المشرف المسؤول، ثم يستلم الفني هذه المواد ويقوم بتنفيذ أمر العمل في الموعد المحدد ، عدا عن ذلك يسجل على أمر العمل الزمن الذي استغرقه تنفيذ هذا الأمر ، عدا عن ذلك يسجل الفني في أمر العمل المواد التي استهلكلها العمل .
أما نتائج خطوات الصيانة المذكورة في بطاقة الصيانة الوقائية المعنية فيسجلها الفني في العامود المخصص لها في البطاقة . وفي حالة اكتشاف الفني لأي عطل في الالة التي يصونها ، يقوم بأصلاح العطل اذا كان بسيطا ويسجل ذلك في حقل الملاحظات الموجود في أسفل برنامج الصيانة الأسبوعي .
أما اذا كان العطل كبير ويتطلب اصلاحه فنيا متخصصا ، آنذاك يسجل الفني ذلك على طلب اصلاح ، ويرسل الفني بعد انتهاء تنفيذ أمر العمل جميع المستندات المذكورة الى المشرف المختص .
يحتفظ المشرف بنسخة من أمر العمل ، ويرسل الأصل وبقية الصور والمستندات للمجدول . يطلع هذا الأخير على المستندات ويضع اشارة على جدول الصيانة السنوي ، تبين بأن الصيانة الوقائية للآلة المعنية قد تمت .
الصيانة الوقائية من اصلاحه يقوم المجدول بأصدار أمر عمل لصيانة تصحيحةWork Order for CorrectiveMainteance
يرسل المجدول نسخة من أمر العمل المنفذ للمحاسبة لحساب تكلفة الصيانة على ضوء ساعات العمل المستنفذة والمواد المستهلكة .


(dr_khaled) #5

بارك الله فيك م/صلاح يحيى


(مهندس صلاح يحيى) #6

وبارك الله فيك دكتور خالد


#7

جزاك الله خيرا وتم اضافة الموضوع لمجلة المهندس


(مهندس صلاح يحيى) #8

[QUOTE=;][/QUOTE]
شكرا مهندس أحمد
وجزاك الله خيرا


(مهندس صلاح يحيى) #9

[QUOTE=;][/QUOTE]
شكرا مهندس أحمد
وجزاك الله خيرا


(مهندس صلاح يحيى) #10

[QUOTE=;][/QUOTE]
شكرا مهندس أحمد
وجزاك الله خيرا


(مهندس صلاح يحيى) #11

وجزاك الله خيرا مهندس احمد


(Kamal Mohamed) #12

بارك الله فيك … افتدنا بعلمك وزدك الله من نعمه.


(مهندس صلاح يحيى) #13

جزاك الله خيرا مهندس Kamal Mohamed