خطوة فنية لاختيار نظام التكييف المركزي


#1

اذا كنت مقبلا على اختيار نظام التكييف في بيتك ولا تعرف أي الأنظمة تختار أو ما الخطوات التي يجب عليك اتباعها فعليك الالتزام بالخطوات والتي تستطيع من خلالها الوقوف على أهم النقاط الواجب توافرها في تكييف بيتك المركزي وذلك وفقا للمواصفات الفنية الصحيحة والقياسية المتفق عليها .

وقبل التعرف على تلك الخطوات يجب أن تقبل على أولى الخطوات التي عليك أن تتبعها وهي تكليف مهندس متخصص يقوم بحساب الأحمال عن طريق برنامج دقيق خاص بها، وفي ما يلي

تفاصيل الخطوات:

1- درجة الحرارة الفعلية لتصميم الوحدة المختارة يجب أن تكون 46 درجة سليزية.
2- يجب ألاَّ تتعدى سرعة الهواء في المخارج عن 3 أمتار لكل ثانية.
3- الصاج المستخدم لمجرى الهواء يجب أن يكون مطلياً بمادة من الزنك بكمية 275 غراماً لكل متر مربع لكلا الطرفين، ويستحسن استخدام من ( 22 الى 24 كيج) ويجب تقوية مجرى الهواء بعمل منحنى على مسطح المجرى على شكل مقطع عرضي.
4- تجميع قطع الهواء باضافة معجون حديد بين الأجزاء المتصلة ببعض لمنع تسرب الهواء، وأيضا يفضل ربط مجاري الهواء ببعضها.
5- أن تكون حوامل مجاري الهواء من حديد مصبوغ بمادة حافظة مانعة للصدأ بمسافة لا تزيد عن 1،6 متر ومقاسها 0،25 بوصة وتكون مثبتة بواسطة براغي مسننة من 8 الى 12 ملم.
6- تركيب خانق للتحكم الرئيسي عند مجاري الهواء الرئيسية لضمان التوزيع السليم ومن ثم تركيب خوانق للتحكم الفرعي عند جميع الفتحات لمخارج الهواء وذلك للتأكد من توزيع الهواء النهائي.
7- تركيب عازل حراري من الصوف الزجاجي بكثافة لا تقل عن 16 كيلو غراما لكل متر مكعب بسماكة بوصة واحدة وذلك لعزل مجاري الهواء الداخلية.
8- بالنسبة الى مجاري الهواء الخارجية يجب أن يكون الصوف الزجاجي بكثافة لا تقل عن 24 كيلو غراما لكل متر مكعب وبسماكة بوصتين، وأيضا يفضل وضع قماش مطلي بمادة خاصة بين وصلتي العازل الحراري.
9-عازل صوتي داخل مجرى الهواء الخارج من الوحدة بمسافة مترين أو الى أول منحنى رئيسي بمجرى الهواء وبسماكة بوصة واحدة.
10- زوايا من الصاج المجلفن على العازل عند الأركان الأربعة مع ربط العازل بسلك مجلفن أو شريط من البلاستيك.
11- حماية مجاري الهواء الخارجية الواقعة في سطح المنزل اما بطبقة من الألمنيوم بسماكة 6 ملم أو مساح اسمنتي.
12- توصيل الوحدة مع مجاري الهواء الخارج ومجاري الهواء الداخل بواسطة وصلة مرنة، وذلك لضمان عدم انتقال الاهتزازات أثناء عمل الوحدة الى مجاري الهواء.
13- وضع الوحدة على قطع من الربل ماصة للاهتزازات في زواياها الأربعة بسماكة لا تقل عن بوصة واحدة أو بوصتين، وذلك على قواعد حديدية مصبوغة بمادة مانعة للصدأ بارتفاع لا يقل عن 20 سنتيمترا.
14- أن تكون أنابيب صرف المياه للوحدة قريبة الى نقطة صرف المياه الرئيسية نوع (p.v.c) مقاوم للحرارة بقطر بوصة.
15- بالنسبة للوحدات المنفصلة، يفضل وضع نقطة صرف للمياه قريبة من نقطة صرف الوحدة نوع p.v.c.
16- وضع المجس الحراري (الترموستات) وأن يكون بارتفاع متر ونصف المتر وألا يكون على الحوائط الخارجية أو متعرضا لأشعة الشمس المباشرة.
17- تركيب قاطع كهربائي الى جانب الوحدة بمسافة لا تزيد على المترين ويكون خاصاً بالوحدة ذاتها.
18- في حال الرغبة بوضع تدفئة لوحدة التكييف يفضل وضع سخان بقوة واحد كيلو وات لكل طن تبريدووجود مجس حراري (ترموستات) قابل للتغييرمن التبريد الى التدفئة.

كيف تزيد من العمر الافتراضي للتكييف:

يوجد بعض النقاط المهمة التي يغفل عنها الكثيرون من مستخدمي التكييف ويفضل الالتفات إليها كونها تزيد من العمر الافتراضي لوحدة التكييف وهي:
• عدم الانتظار لاجراء الصيانة عند حدوث العطل، ولكن يجب عمل الصيانة الدورية للوحدة حسب الاستخدام.
• عند اختيار الوحدة يجب التأكد من وجود أنظمة الأمان التي تحميها وذلك لتقليل الخسائر المادية عند حدوث عطل في أحد الأجزاء الرئيسية، فهي مكلفة مقارنة بأنظمة الأمان.
• مكان استخدام الوحدة له تأثير في اختيار نوع ملف المكثف، فالمناطق الساحلية أو المناطق التي بها تلوث بالمواد الكيماوية يجب استخدام الملفات المطلية بمادة عازلة لحماية الملفات من الصدأ أو الملفات المصنوعة من النحاس.
• يفضل وضع تظليل على الوحدة الخارجية ( المكثف ) مع ملاحظة عدم التأثر على مواصفات تصميم الوحدة.
• استخدام التقنيات الحديثة لتقليل الحمل مثل عزل الجدران والأسطح وعمل شبابيك مزدوجة واستخدام ستائر ثقيلة للشبابيك والأبواب الزجاجية واختيار لون فاتح لوجهة المنزل واستخدام الكهربائية الحافظة للطاقة.


(sami) #2

يعطيك الف عافيه مشكور