خطير وجاد هل أنتم مقتنعون بكونكم مهندسون مدنيون

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد:
إخوان وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أود أن أطرح عليكم موضوع لطالما أرقني و أرق عدد من زملائي
موضوع قد يراه البعض سخيفا لا يستحق ان يذكر و البعض الأخر يراه خطيرا يجب أن يعالج بأسرع وقت
و الموضوع هو هل أنت مقتنع بكونك مهندس مدني
تبدأ قصتي مع هذه المشكلة من خريف أحد الأيام حيث تفوقت في الثانوية العامة الأردنية وحصلت على معدل عالى تفوقت به على أقراني يؤهلني لدراسة أي تخصص، نعم أي تخصص لكن بشرط … شرط وحيد وصغير لبعض الناس… النقوووود أو المال، نعم النقود مجموعة أوراق تحدد مستقبلي و تحجم طموحي الذي بدأ يصغر و يصغر ويصغر تماشيا مع ميزانية أهلي حسب المعادلة البسيطة التالية{المال ثم المال ثم المال+المعدل=التخصص} وبالتالي أصبح يصغر حتى أصبح صغيرا لا يقارع الطب طموح أي شاب مجتهد
لكن والحمد لله استطاع أن يضاهي الهندسة و يتفوق عليها ودخل رفاقي ممن هم أقل مني معدلا كلية الطب ،تأثرت تأثرا كبيرا قلت في نفسي :كيف حصل ذللك معدلي أعلى منهم أنا متفوق عليهم منذ الصغر كيف كيف كيف ،تساؤلات كثيرة لم أجد لها حلا ،هرعت أطرق الأبواب أترجى الناس والمسؤلين ساعدوني ساعدوني دون أن ألقى أي جوابا صدمت صدمة عظيمة ظننت أني سوف أرتاح بعد الثانوية العامة و لا أقول راحة من الدراسة بل راحة البال.
مرت الأيام وقررت أن أدخل أعلى تخصص معدلا في الهندسة ربما أنسى ربما أبدع وأنا فقير أريد تخصصا يجلب النقود كي أفتح بيت أصرف على نفسي لأن عائلتي لا تستطيع.
قررت ودخلت الهندسة المعمارية لكن الحظ خانني من جديد قبلت في جامعة بعيدة تبعد عن بيتي نحو 70 كم
حمدت الله وبدأ الدوام وبعد أيام من الدوام توضح لي أن الهنسة المعمارية أو كما يصح أن تسمى العمارة
ليست هندسة وإنما هى فرع من فنون الفن لا فيزياء لا رياضيات لا علوم لا…لا…لا.
أصبحت في المراسم أرى صورة زملائي في مخيلتي يدرسون الطب و أنا أصبحت رسام
قررت في الأسبوع الأول الانسحاب و فعلا انسحبت سألت كثير عن البديل قالوا الهنسة الكهربائية والهندسة المدنية إلا أن الكهربائية نسبة البطالة عالية وأنا لا أريد أن يمر أولادي بما مررت به
دخلت الهندسة المدنية بعد معاناة كبيرة في إجراءات التحويل المهم بعد ما دخلت عاد لي جزء من طموحي يا سلام إنه العلم نعم العلم الشيء الذي أعشقه الشيء الذي أجد نفسي فيه وبعد تقريبا أسبوعين بدأ الناس يسخرون كل هاذ المعدل و بالأخير مهندس مدني؟ مهندس مدني!! لم أعرهم إنتباها و أكملت دراستي
بدأ زملائي طلاب الهندسات الأخرى يسخرون من قسمنا أنتم أسهل هندسة أنتم أقل مواد و زخم دراسي منا
جرحني ذللك الكلام
ذهبت إلى دكاترة المدني على وجه السرعة وللأسف أكدوا لى هذا الكلام دخلت على منتديات الإنترنت العربية منها والأجنبية ة للأسف أكدوا لي هذا الكلام
تعمقت أكثر في المدني قلت كلهم كذابين أصبحت سنة ثانية أخذت مادة{ فلويد}ومادة {سترينث} تأكد لي هذا الكلام اصبحت كل ما أدرس أحس بأن المواد التي أدرسها سهلة بالنسبة لمن هم في مستوى إجتهادي كلما حللت مسألة قلت في نفسي وإن يكن إنها سهلة
يا إخوان ضاع من عمري سنة ونصف ولا أريد أن يضيع منها أكثر ردوا على جزاكم الله كل خير وفرج كروبكم
نهاري يضيع نصفه في الطريق الطويلة إلى الجامعة و ربعه في الجامعة التي أكون فيها على الدوام سارحا أثناء المحاضرة والربع الأخير في البيت أحاول أن أقنع نفسي لكن دون جدوى
يا إخوان لم أحيا حياة الجامعة قط بل لم أذق طعم الراحة منذ أمد
ألجئ إلى الله ب الدعاء كل يوم و أرجوا أن يكون الحل سريعا
هل الهندسة المدنية تقتصر في العمليات الرياضية البسيطة على الجمع و الطرح وبعض التكاملات البسيطة
هل موادها الدراسية صغيرة يعني مثلا الكهرباء يأخذوا في الكتاب 12 أو 13 وحدة بينما نحن فقط 8أو 7 أو5
أريد عينة من كتب المدني بصيغةpdfحتى أرى بنفسى
هل هي ممتعة أم مجرد بيت من الإسمنت نحلل القوى و إنتهت القصة ما في إبداع مثل المكانيك والكهرباء يخترعون ما متعة إنما نفس الروتين كل مرة
لا أريد أن أغير تخصصي و أندم على هذه الخطوة
أريد أن أقتنع حتي إذا راودتني مثل هذه الشكوك أزحتها من بالي على الفور
وفي النهاية أرجوكم يا إخواني لا تجاملوني و قولوا هل أنتم مقتنعون بكونكم مهندسون مدنيون

من غير مااقرأ مقالك
نعم انا مقتنع لكونى مهندس مدنى

مش مهم المسميات المهم طريقه التفكيير والتنفيذ والتاثيير على الاخريين
ماتسمعش كلام الناس وتذكر حكايه جحا وابنه والحمار
\ذهبت إلى دكاترة المدني على وجه السرعة وللأسف أكدوا لى هذا الكلام \ انت متاكد انهم دكاتره
وفقك الله

غير صحيح
اريد ان اسالك سؤالا كونك تقول ان الطب افضل هذا نا استنتجته من كلامك
اذا كان صحيحا فهل كل طبيب بمقدورة ان يصبح مهندسا او العكس!!!
طبعا لا لان العلم هو حب الشيء مع قدرة على الهم
فلطب عموده الفقري الاحياء … فان كان شخص لا يحب الاحياء طبعا لا يستطيع ان يصبح طبيب رغم وجود مواد في الهندسة اصعب من الاحياء …
ثانيا مو علاقة قصتك بعنوان "هل أنتم مقتنعون بكونكم مهندسون مدنيون " من عنوانك خلافك ليس ان الهندسة المدنية سهله او كما تقول انما تقصد اذا نحن فعلا مهندسون ام لا اي ان الخلاف مع المهندسين وليس مع الهندسه المدنية
سلام

الهندسه المدنيه قسم مليان تصميمات وحسابات . انت لسه في بدايه الطريق … لا خدت تصميم خرسانه ولا طرق ولا ترع ومصارق ولا موانئ ولا تصميم منشآت معدنيه … انت لسه في البدايه … في رايي الشخصي ان كلمه هندسه = هندسه مدنيه لا غير … انت لسه هتاخد soil mechanics ولسه عندك حجات كتير لو بتحب الرياضيات والمسائل هتشبع متقلقش لحد ما تقول يارتني مادخلت… وقسم مدني فلوسه كويسه جدااااااااااااااا خليك في قسمك وبكره مش هتندم وهتدعيلي .

جزاكم الله خير لكن هل لي بأصعب كتب المدني
يعني تكاملات وما شابه
وهل مثل ما هو مكتوب في المواقع الأجنبية والعربية أنها أسهل هندسة ولماذا بسبب التكاملات

بص يا باااااش مهندس مدنى ان شاء الله انا مهندس مدنى خريج2008 مصرى وقد قرأت رساللتك .ويسعدنى ان اوضح لك ان الوضع مختلف تماما عن هذه الصوره فالهندسه المدنيه ممتعه جدا اذا اردت انت ذلك واعملت عقلك فى التفكير وايجاد الخلول وانا احسبك زكى وجيد التفكير والبيوت اللى انت بتبص عليها بسيه دى دى مش حاجه فى الهندسه المدنيه انت مش ها تروح تبنى اوضتين ولا مقبره يا بااااااااااش مهندس انت ها تبنى منشأت حيويه الهندسه المدنيه هى أساس الحضاره وانت ممكن تخترع وتبدع وتوجدحلول وما تسيبش الناس الجاهله دى تحبطك وبعدين الاقسام التانيه اللى بتتريق عليق ها تخلص كليه وتقعد فى البيت تعيط .عندا فى مصر حاجتين المهندس بينظر له على انه الشخص اللى بيفهم والدكتور ده اله حفظ لما حد بيحب ياخد راى حد بيكون المهندس
دكتور عندنا فى الكليه قالنا مره فى اى حوار لما المهندس يتكلم الكل يسمع فسيبك من موضوع الطب ده(طب من بقك)
اوعى تغير حياتك عشان اراء الناس انت عايز ايه انت بتحب ايه اقراء عن الهندسه المدنيه اللى بد
ربنا يوفقك

يا راجل احمد ربك على نعمتك
الكثير من زملائي يتمنون ان يحلمو بقسم الهندسة المدنية
انا الان رابع ولا تتخيلني كيف لا اعرف الكثير عن الهندسة
تعرف الهندسة المدنية بعد التخرج ان شاء الله
وعندما تدرس دراسات عليا
الهندسة المدنية شئ ممتع

نعم انا مقتنع بهذا التخصص الجميل وهذا التخصص افضل تخصص على الاطلاق

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
[RIGHT]اولا (من ناحية المال) فلا تدرس العلوم من اجل ان تخصص ما يعطى وظيفة لها اجرا كبيرا
فالارزاق بيد الله (عزوجل)
[SIZE=3]فتجد ان مهندسا ينال اكثر من طبيب وطبيب اخر اكثر من منهدس اخر (او رجل ادارة اومحاسب او محامى او سياسى او …)
وقال (صلى الله عليةوسلم):-(ان تسعة اعشار الرزق بالتجارة)والله اعلى واعلم
فافضل ان تتاجر وتترك كل العلوم

ثانيا
يجب ان تدرس ما تفضل ولكن ليس معنى ذلك ان العلوم الخرى ليس لهاوجد عندك
فيجب ان تاخذ من كل بستان زهرة

والان يا عزيزى فالهندسةالمدنيةليست اقل شأ نا" من باقي التخصصات الاخرى فاني ارى ان المسكن يصنف كاحدالاولويات والحاجات الاساسية للانسان(المأكل الملبس المسكن)
والهندسة المدنية هى اول التخصصات واكبرها واهمها وهى اكبر اركان ودعائم الحضارة
فهى عبارة عن حل وتذليل المشكلات التى تقابل المجتمع وتيسيرالحياة وصناعة الرفاهية

وعموما فان احد مقايس تقدم العلوم هو كمية ونوعية استخدامها للرياضيات
فالهندسةالمدنية تستخدم الكثير من الرياضيات بجميع انواعها بالاضافة ان بها بعض المعادلات التقريبية (يقول احدهم ان هذا القسم قسم الامبيريكال)حيث تنتج من تجارب اجريت وذلك للتبسيط حيث ان المعادلات الناتجةمن استخدام الرياضيات تكون معقدة جدا
(اكثرمن باقي التخصصات) ولذلك تستخدم المعادلات التقريبية بالاضافةالى الكثير من الاشياء التي تستخدم فيها اعقد نظم الرياضيات
وهذة الاشياء انت لا تتعامل معها وذلك بسبب النظام الخاص بالكلية والمقررات ولذك انت ترى انهاضعيفة ليس بها الكثير
والهندسة المدنية بها الكثير والكثير وانا هنا لن اتحدث كثيرا
[/size]

فقط تخيل العالم بدون الهندسة المدنية
لاشى لا مساكن متطورة لا طرق لا سكك حديديةلامطارات لاموانى لاسدود لا خزانات لا مياة شرب لا صرف صحى لامصانع لامستشفيات …تخيل
ولا تخصصات اخرى
فالهندسة المدنية تمثل القاعدة والاساس
وكذلك يكفى انهاهندسة اعمارفقط لاتدمير وتخريب
وعموما فالذى يتربع على القمةهى العلوم الطبيعية وعلى قمة العلوم التطبيقية فهى الهندسة المدنية
(وليس ماترى وتشعر إلا جراء الفشل وقصور المنظومة التعليمية)
وهذا شى لك (عندى هنا الجميع يعتقد انك مهندسا مدنيا اذاقلت له انى اعمل مهندس فقط ولم تقول اى تخصص)

[/right]
[/center]

اخي الكريم …العلم هوالعلم ايا كان لونه… الشرط ان تعمل ما تحب …ومن الجهل ان تنفي الابداع عن اي فرع من العلوم … ففي الدول المتقدمة اذا كان صانع الاحذية مبدعاً في صنعته فهو انسان ناجح جداً… درست الهندسة المدنية ولم اطلع علي باقي الهندسات ، ولكن اوكد لك انها ممتعة واوكد لك ايضاً ان باقي الافرع في الهندسة ممتعة ايضاً والدليل عشق دارسيها لها …عموماً اعمل ماتحب وتوكل علي الله.

Ah civil engineering is finding solutions and what finding solutions is , it takes years of hard work.to be a doctor for example you need to think like an engineer ,
just look around you you will see engineering every where .
in so many countrys trust me they give the name of an engineer only for civil engineers .
in short
thank you

السلام عليكم …
او د اوضحلك حالة … في مصر ينادون الشخص المثقف والفاهم والانيق ب(باش مهندس) لي ؟؟؟؟؟؟؟
ولما تمشي في اي مدينة وخاصة العاصمة عندكم شو بتشوف؟؟؟؟؟؟؟؟
ولما تنفذ اي عمل مدني تخيل مدى الفائدة للناس (ستفيد اكثر من شخصف في عمل واحد) لكن الطبيب يفيد شخص واحد في العمل الواحد. وكذلك عملك راح ايشوفوه كل المارة (العمل يتكلم)لكن عند الطبيب ليس كذلك .
فالابداع ليس بالمقدور العلمي وانما بالعمل ومدى فائدته.
ما اريده منك هو ان تبدع مدام عندك القدرة على الدراسة والتطور الفكري .
وخلي الناس تكول ما تكول.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز لقد مررت بنفس التجربة او كما اسميها بالنسبة لي (مأساة ) فقد دخلت الهندسة المدنية دون رغبة مع العلم ان معدلي في المرحلة الثانوية كان عالي وكنت ارغب في دخول كلية الطب وكانت هذه الرغبة منذ الطفولة ولكن للأسف انهارت هذه الاحلام عندما دخلت كلية الهندسة في البداية امتنعت عن الدوام فيها وبقيت في البيت مدة شهرين ولكن في النهاية استسلمت للأمر الواقعوبدأت بالدوام ولكن في النهاية اكتشفت ان الهندسة المدنية بالنسبة لي رائعة وجميلة ولها مستقبل حتى بعد ان تخرجت من الجامعة لازلت اقرء مصادر وكتب تخص الهندسة المدنية واكتشفت انها مشيئة الله ان ادخل بهذا المجال وانا الان راض بما كتبه الله لي. لذلك اخي العزيز لا تندم لانك دخلت هذا التخصص بل حاول ان تجتهد وتتفوقك فالهندسة المدنية تخصص جميلجداً بمعنى الكلمة وانصحك التقدم فيها وعسى ان تكون في المستقبل مهندس مدني ناجح ان شاء الله وقل دائماً ( رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا )

[SIZE=5][COLOR=Red]انا بعد 19 سنه تخرج اقدر اقولك الاتى
انا ندمان انى دخلت هندسه اصلا ومدنى بالذات لانها علمتنى كثيرا من الاخلاقيات المرفوضه بالنسبه لى لاننى اتعامل مع 90% من تعاملاتى مع افراد دون المستوى من الناحيه الاخلاقيه سواء بعض الصنايعيه قليلى الادب او بعض المهندسين المرتشين خربى الذمم او بعض المقاولين الغشاشين وان البعض قيمنى بالضعيف لاننى لم اسب للصنايعيه واتى اقذر الالفاظ والبعض وصفنى بالنموذج الفاشل الذى لم تطاطى للريح ويعوم على نفس الموجه " اارشوه وتفتيح المخ والفهلوه و شيلنى واشيلك " فى الاخر انا كده متخرج من 19 سنه واشتغلت فى 20 مكان للاسف لانى باحاول اكون محترم مش لاقى المكان ده ودلوقت لانى كبرت مش لاقى شغل وقاعد فى البيت من اربعه شهور
هل عندكم مكان لمهندس يحب ان يعمل باحترام طبقا للدين
لعلمك جايز تقوللى ده وجود فى كل حته
اقوللك لأ
المدنى اكثر واكثر واكثر
الغلطه بتاعه المعمارى توقف عن العمل " ده اخرها "
غلطه المدنى السجن السجن ارواح ناس
حاول تخش طبيه وحيويه او طيران دى اغلى نصيحه
مش مهم السنتين اللى فاتو الحق نفسك

[/color][/size]

أنا مهندسة من سوريا
إن أهم الهندسات لدينا وأكثرها عملا هي الهندسة لمدنية , ربما بعد التخرج يجد الإنسان صعوبة في ممارسة الهندسة سريعا لأنها تتبع ظروف البلد والعمل فيها لكن أي مشروع يحتاج إلى من ينفذه ومن يشرف على التنفيذ ولمعلوماتك فإن المشرف والمنفذ هما حصريا مهندسين مدنيين وفي حال تواجد غير المدنيين فهذا سيكون بسبب قلة وجودهم ضمن البلد
أنا تخرجت من سنتين وأمارس الإشراف على المشاريع وبالتالي أنا أمارس الهندسة المدنية بكل معنى الكلمة وأشعر بقوة شخصيتي فيها لذلك أنا أنصحك متابعة الدراسة فأي طالب جامعي يشعر بشعورك بالبداية .
ومن يقول لك أن مواد المدنية أقل مواد , لا أعلم قد يتواجد ذلك عندكم أما نحن ففي السنتين الأوليتين نأخذ مواد رسم هندسي تخص العمارة ونأخذ مواد هندسة كهرباء بالإضافة إلى خمس كتب رياضيات ندرسها فعندنا المدنية هي أصعب الهندسات وألذها وأكثرها ربحا(إن لم يكن في بلدك ففي بلد أخر).
وفقك الله

انت لسه فى بداية الطريق…اصبرى لسه التقيا جاى لسه مدخلتيش على مواد التصميم…وعلى فكرة انا مقتنع جدا كونى مهندس مدنى وبحب شغلى جداااااااا…وبعدين لما تتخرجى وتشتغلى هتعرفى قيمتك

السلام عليكم

بداية, انا مهندس مدني منذ 12 عام وقد اكملت الدراسات العليا وحصلت على الماجستير في الهندسة الانشائية مازالت الابحاث والدراسة تستهويني وما زلت املك الرغبة والشغف في المتابعة واخطط للحصول على الكتوراه ,
فالهندسة المدنية هي التطبيق العملي الذي يستفيد من الابحاث النظرية والاكتشافات في الفروع الاخرى من رياضيات وفيزياء وكيمياء ويعطي لهذه الابحاث قيمة ويخرجها من حيز النظرية إلى التطبيق.
والهندسة المدنية لا تأخذ فقط من العلوم الاخرى بل تسهم في تطويرها وفتح آفاق جديدة لها في عملية تأثير وتأثر متبادل-
فالعالم برنولي مثلا (القرن الثامن عشر) وخلال ابحاثه حول جريان السوائل (الهيدروليك) توصل الى معادلات تفاضلية تصف جريان السوائل فواصل ابحاثه الرياضية ووضع حلولا لهذا الشكل من المعادلات يعرف الآن باسمه (معادلة برنولي التفاضلية) وكذلك العالم (ايلر, 1775).
وخلال حياتي العملية كمهندس في التنفيذ والاشراف فما زلت اشعر بالتجدد مع كل مشروع جديد- فكل مشروع حاله مستقله لها ظروفها الخاصة التي تفرض عليك التعامل معها بشكل مختلف مستفيدا من الخبرة المتراكمة والحس الهندسي المستند للدراسة الاكاديمية. وبصدق ليس هناك اجمل من شعور المهندس عند انهاء المشروع ( بناء - برج - طريق - سد …) فهو بذلك يخرج الافكار والتصميمات والرسومات من كونها افكار إلى الوجود المحسوس. وتظل هناك علاقة تربطه بهذا المنشأ دائما.
اما بالنسبة لصعوبة المقررات فلا اظنها مقياسا ولكن اذا كنت مصرا فغني احيلك إلى كتاب ( نظرية الطاقة ) للدكتور سليمان ابو دياب كمثال وهو متوفر في المكتبات السورية
وفي النهاية , لإن اهم شيء في حياة الانسان ان يحب ما يقوم به في اي مجال كان

وفق الله

التكاملات والصيغ الرياضيه عباره عن جزء صغير جدا في مدني دورها تهيئة المخ لاستيعاب الحقائق وتفسيرها اي انها ليست الهدف من الدراسه في القسم … ليكن هدفك عمارة الارض وتذكر من جد وجد <<ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا>> صدق الله العظيم

اجمل شئ في الهندسة المدنية انك تري عملك بيكبر امام عينيك وكل المشاكل اللي ممكن تقبلك وتحلها تشوف نتيجتها امامك الاحساس دة صعب جدا انك تشوفة في اي اعمال اخري

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا يجب ان تفتخر بنفسك على اجتهادك
ثانيا لو كنت التحقت مثلا بهندسة كهربائية كان الناس قالو هتطلع كهربائي ولو كنت طبية كنت هتبقى تمرجي ولو صحية هتبقى سباك ولو نووية كنت هتقف في معمل تحاليل …!! من الاخر كل مجال ليه عيوب ومميزات المهم “حب ما تتعلم حتى تتعلم ما تحب” انا هندسة مدني ومن الناس المعمرة في الكلية بس مازلت مفتخر بمدني
لما تطلع تانية وثالثة ورابعة وتتعلم منشات معدنية وخرسانة واساسات …الخ هتعرف قيمة المكان اللي انت فيه …وبصراحة الدكاترة اللي كلمتك دي ظلموا نفسهم انهم صبروا على وضعهم ده…!!
سيبك منهم لما تتفرج على برج دبي والمشاريع العملاقة هتعرف انت واقف فين