س لكل مهندس: هل أكملت أو تريد إكمال دراساتك العليا في الهندسة أم في الإدارة و لماذ ا؟

موضوع رائع
تسلم الأيادى
إعجاب واحد (1)

بالنسبه لي
بعد تخرجي بحث عن عمل في مجال الشبكات التي كانت هي مشروعي والتي اخذت فيها كورسات
لكن وجدت اما ان يكون العمل طويل والدوام متاخر في اماكن بعيده … او شركات اخري تفضل الشباب
فلم اجد مااريد واضريت للعمل في مكان حكومي بعيد كل البعد عن تخصصي
فاردت ان احضر الدرسات كي ادرس في الجامعه او ارتقي في مكاني
المهم ان الدكاتره ماشاء الله كما كانو في ايام الكليه يعجزوننا بطالبتهم اصبحو اكثر سؤ في الدرسات
ارت ان اكمل في نفس جامعتي كي يكون نفس الدكاتره التي كنت اتعامل معهم لكن هؤلاء اصبحو اكثر شرا وكانهم لايريدون لمن بخارج الجامعه (المعيدين) ان ينجحو
للعلم ليس رائ وحيدي … فلقد دخلنا وعددنا 40 طالب … لم ينجح في الترم الاول الا3 المعيدين فقط والباقي مابين الاعاده والتاجل … اما الترم التاني فنجح 2 الي الماستر وال3 الي الدبلوم كنت انا منهم ولكن في الترم الثلث لم استطيع من كثره المواد التي من المفروض انجاتزها في هذا الترم والترم الذي يليه والا ارفد
فتعقد وتركت الجمل بما حمل
وانا الان اكره العوده للماستر …وتركت وظفيتي ايضا والحمد لله

إعجاب واحد (1)

فتعقد وتركت الجمل بما حمل
وانا الان اكره العوده للماستر …وتركت وظفيتي ايضا والحمد لله

يا باشمهندسة هبه مختار أنت من المشرفين المحترمين والذين لهم جهد في العطاء وحب الخير للآخرين، فلا تيأسي ولا تعجزي وأبشري بخير من الله يأتيك إن شاء الله، وإن شاء الله لا يخزيك الله أبداً.

بس أنا أيضاً لا أحب أن نقف عند حدود الوظيفة النمطية اللي هي بتكون شركة فيها مكاتب وموظفين ومدير، مرتب معروف وما عدا ذلك فليس بشركة. أقصد انتم بالذات في مجال الشبكات وكذلك مجال البرمجيات فرصتكم كبيرة للعمل الخاص حتى ولو رأس المال “صفر” لأنكم تبيعون في الغالب “سمك في مياه” طبعاً هذا مزاح بس فعلاً أنتم تبيعون تقنية وفكر أكثر من كونه خامة، وهو ما يعني أنكم تستطيعون أن تدخلوا في العمل الخاص والمشروعات الصغيرة وممكن مثلاً 10% من قيمة التعاقد التي تدفع كمقدمة ستغطي مصروفات المشروع كخامات وبعدها يمكنكم إنهاء المشروع والحصول على المكسب. والبرمجيات أظرف بكثير، فالعمل من المنزل مشهور فيها جداً.

[CENTER]التفكير خارج الصندوق
أو
التفكير اللانمطي

يكون في الغالب هو سر الخروج من الأزمات إن وفق بتقدير من الله جل وعلا.

[/center]

إعجاب واحد (1)

اختى الغالية هبة جزاك الله خير ،،
لا تدعى ما واجهك خلال مسيرتك ان يهبط من عزيمتك فى اكمال الدراسة وانا ضد ان تعملى فى مجال غير تخصصك الذى درستيه فليس من العدل ان تضيعى مجهود سنين فى لحظة احباط واكيد تعلمى ان مجال الهندسة هو من المجالات التى تتطلب الصبر والمثابرة والاجتهاد والعزيمة والاصرار ويجب منك ان تتحلى بالتحدى والعزيمة لتحقيق هدفك واتمنى ان تعيدى التفكير ولا تستسلمى بالابتعاد ،واتمنى ان اسمع عنك اخبار طيبة،وما شاءالله ان مجال تخصصك من المجالات الواسعة جدا،والتى من الممكن ان يصنع المهندس فيها عملا مستقلا ومشروع قائم بذاته وللمجال افكار متعددة وواسعة
إعجاب واحد (1)

والله عن نفسي حاولت دبلومة في جامعة القاهرة خرسانة مسلحة … ولكن فشلت

إعجاب واحد (1)

انا اشكرك جداا
وبجد فتحت عيني علي حاجه كانت غايبه علي
اشكرك بشده
وفعلا رفعت روحي المعنويه قووي

اشكرك جدااا
تشجعيك لي اعطاني امل كبير

إعجاب واحد (1)

مشكور اخى للمرور،واتمنى ان تعتبر هذا الفشل بمثابة التجربة الاولى لك وعليك بالتجربة مرة اخرى والاصرار على تحقيق ما تصبو اليه فالفشل لا يعنى النهاية بل البداية ،واتمنى ان تعيد التفكير فى الامر،،ووفقك الله

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم جميعا.
أرجوا التعرف على جنابك الكريم من أجل التواصل في اغناء موضوع النقاش الدائر حول اكمال الدراسه.

العضو / مهندس جسور

إعجاب واحد (1)

اهلا بك اخ مهندس جسور
انا احمد الديب خريج هندسة ميكاترونكس وحاليا أدرس الماجستير فى المانيا
وخريج كلية الهندسة جامعة اسيوط - مصر

السلام عليكم.
أتشرف كثيرا بمعرفتك في هذه المناسبه الطيبه
أنا مهندس استشاري حاصل على شهادة الماجستير / هندسه مدنيه / اختصاص بناء وانشاءات/ الجامعه المستنصريه في بغداد / العراق وأبحث حاليا عن دراسة الدكتوراه ولكن لم احدد الدوله التي أريد اكمال دراستي فيها فما رأيك بخصوص الدوله المناسبه للدراسه ؟
مع عظيم شكري وامتناني .

إعجاب واحد (1)

اهلا بك وبكل أهل العراق
وفعلا رايك صائب فى اهمية البحث عن دراسة الدكتوراه
ويمكنك البحث فى المانيا حيث هناك العديد من الفرص المتاحة
يمكنك استخدام الموقع الاتى

جزاكى الله خيرا اختى صدى السنين لطرحك لهذا الموضوع الرائع استفدت منه كثيرا

وجزاك الله خيرا مهندس @ahmedeldeep لتنبيهى بهذا الموضوع الذى اثرى تفكيري
وجزى الله خيرا كل الاعضاء لمشاركاتهم البناءة فيه
وردا للسؤال المطروح “هل تريداكمال دراساتك العليا؟
حصلت على بكالوريوس هندسة اتصالات واليكترونيات 2011ولم ارد اكمال دراستى قبل قراءة هذا الموضوع
لعدة اسباب اهمها انى لاافقه اى شئ فى اتصالات ولا اليكترونيات كنت دخلت القسم وانااحلم بدراسة عملية بهذا المجال فى كليتى ولكنها خالفت آمالى فاصبحت انتقل من سنة لغيرهابدون فهم لمجرد النجاح فى امتحان حتىتراكمت السنين وكانت النتيجة حاولت كثيرا البحث عن مصادر غير مدرسين الكلية لانشغالهم بدراساتهم “دكتور ييدرسلك مادة تخصص فى أربع محاضرات فى الترم كله وينصحك بالمراجع تقرأ منها” والامتحان لاتقلق من المحاضرات المشروحةفقط” فبحثت عن المراجع واذا بها باللغةالانجليزية ولضعفى بهذه اللغة لم افهم بالطبع ما اقرأه فلوكانت بلغتى لاختلف الامرواعتمدت علىما يشرحه زملائى
وهذا حال الاربع سنوات
وبعدالتخرج كان امامى طريقين الاول :انسى هندسةتماما وادرس اى حاجةاشتغل بيها ودخلت مجال تصميم مواقع الويب لكن للاسف لم اجد شغل فى هذا المجال بمحافظتى
اماالطريق الثانى:انى ابدأ من اول يوم دخلت فيه هندسةوده قرار اخذته بعدفشلى فى الطريق الاول
لانى احببت هندسة فهى حلمى ولقيت كل حرف من حروف هندسةبينادينى ه:هتحاول ون:نجاح د:دائم س:سعادة ت:تحققها وقلت لنفسى "ربنا يسر لى دخولها لحكمة وفضل منه سبحانه وتعالى ,باذن الله ربنا ييسر لى اكمل لحد ما اوصل
وفعلا بدأت باول خطوة اخذت دبلومة لغة انجليزية لحل عقدة اللغة
ورجعت لنفس مراجع اول سنةفىالقسم والامراختلف استوعبت والفديوهات الموجودةعلىالنت سهلت كتير
باقى3سنين وقلت لنفسى يمكن فيهم يتغيرحال الكليةواساتذتها(خصوصابعدما عرفت من زملائى الثلاثةالذين اكملوا دراسااتهم من دفعتى ان الدراسات نفس نظام الاربع سنوات ونفس اساتذتنا الكرام) بعدهم افكرفى الدراسات باذن الله
وآسفه لاسترسالى فى الكلام واطالتى
وكل عام وانتم بخير بمناسبة شهر الرحمةوالخير
ربنا يجعلنا جميعا من الفائزين بعفوه ورضاه

إعجاب واحد (1)

اهلا ZOZO AHM وجزاك الله خيرا على مشاركتك معنا

فى الحقيقة انا مستغرب جدا من كلامك كيف تدخلى كلية الهندسة وتتخرجى من قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات وتقولى لم تفقهى شيىء ؟ مهما كان فى الكلية انا اعرف الكثير من زملائى كانوا لا يحضرون المحاضرات وكان ينحجون بالعافية وفى النهاية تخرجوا وعملوا فى مجالهم بدون اى مشكلة, هذه اول مرة ارى فيها مهندس يشتكى بعد التخرج.

اعتقد انك دخلتى كلية الهندسة عن طريق الدبلوم الفني وحسيت هذا عندما قلتى انك تحلمى بدراسة عملية ولديك مشكلة فى اللغة الانجليزية, واعتقد هذه المشكلة سببها نظام التعليم الفني عامة سواء أكمل دراسته او لم يكمل ففى خلال تعاملنا فى العمل مع الفنيين نجد انه لا يعتقد باى شيىء من الكتب او العلم واى معلومة يريد تجربتها واختبارها حتى يصدقها اولا وخبرته تكون مبنية على ما شاهدة او قام بعمله بنفسه وعندما يدخل الطلاب بعد الدبلوم فانهم يكونون بنفس الطريقة, ليس لهم قابلية لقراءة الكتب والمراجع ومع مشكلة اللغة الانجليزية فان الامر يكون اكثر صعوبة.

ومن وجهة نظرى ارى ان الهندسة كما ذكرت سابقا ليس حرفة يتقنها الشخص وانما هى فن والفن بدون العلم الذى يفتح افاقا جديدة يكون بلا فائدة بل العكس عدم وجود العلم يقتل الابتكار فى الفن

وايضا مستغرب جدا ازاى بتقولى ان الدكتور بيدرس المادة فى اربع محاضرات ؟؟ دا معروف اصلا ان طلاب كلية الهندسة اكتر الطلاب بيتعذبوا من المحاضرات والامتحانات التى لا تتنهى ومثلا فى جامعتى بعد اول اسبوعين من الترم تلاقى كل يوم جمعة امتحانات بالاضافة الى السكاشن والشيتات والخ.

انا بصراحة ارى كليات الهندسة فى مصر قوية جدا والدكاتره فيها على مستوى عالى من الخبرة والكفاءة والمكانة الدولية وحتى مستوى الخريجين جيدا جدا وحتى ان لم يكن لدينا المعلومات الكثيرة وانما لدينا طريقة تفكير هندسى.

احب الهندسة والمهندسين واغار منهم وان كنت لم اكمل تعليمي فاني ارى هندستي تفوقهم لا اقول ذلك تعبطا فالحمد لله الذي رزقني دماغا متفتحا يفهم الكثير في مجال الهندسة وان كنت تقدمت في العمر فانني باذن الله ساكمل مشواري لآن مجال ادارة الأعمال قد شغلني شيئا من حياتي ساكمل في مجال ادارة الأعمال شكراً لك اخي ديب على سؤالك ---- فايق ثوابتة

إعجاب واحد (1)

جزاك الله خيرا مهندس لردك الطيبAhmedEldeep@
فى الحقيقة انا مستغرب جدا من كلامك كيف تدخلى كلية الهندسة وتتخرجى من قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات وتقولى لم تفقهى شيىء ؟
صحيح كلمةلم افقه شئ فيهامبالغة فهندسة منحتنى الكثير اهمها كيف افكر
مهما كان فى الكلية انا اعرف الكثير من زملائى كانوا لا يحضرون المحاضرات وكان ينحجون بالعافية وفى النهاية تخرجوا وعملوا فى مجالهم بدون اى مشكلة, هذه اول مرة ارى فيها مهندس يشتكى بعد التخرج.
لان المهندس لايصح له ان يشتكى بل عليه ان يفكرويسعى ليستزيد
اعتقد انك دخلتى كلية الهندسة عن طريق الدبلوم الفني وحسيت هذا عندما قلتى انك تحلمى بدراسة عملية ولديك مشكلة فى اللغة الانجليزية, واعتقد هذه المشكلة سببها نظام التعليم الفني عامة سواء أكمل دراسته بل مشكلة تعليم ثانوى

ومن وجهة نظرى ارى ان الهندسة كما ذكرت سابقا ليس حرفة يتقنها الشخص وانما هى فن والفن بدون العلم الذى يفتح افاقا جديدة يكون بلا فائدة بل العكس عدم وجود العلم يقتل الابتكار فى الفن
الهندسةاتفق معك بانهافن يخرج اعظم التقنيات ولكن تقنية تعني التطبيق العملي للعلم والعلوم وعلم بدون تطبيق لايخرج اىشئ
وايضا مستغرب جدا ازاى بتقولى ان الدكتور بيدرس المادة فى اربع محاضرات ؟؟
دا معروف اصلا ان طلاب كلية الهندسة اكتر الطلاب بيتعذبوا من المحاضرات والامتحانات التى لا تتنهى ومثلا فى جامعتى بعد اول اسبوعين من الترم تلاقى كل يوم جمعة امتحانات بالاضافة الى السكاشن والشيتات والخ.فعلاهي حالةفردية تثيرالدهشة صادفتهادفعتى وهذا نموذج لااعممه على كل دكاترة كليتى فكثيرامنهم يستحق الاحترام وعلىمستوى عالى من ا لكفاءه
ويمكن لواجتمعناجميعاعلى هدف واحد هوبناءحضارة الاسلام لكان اهتم الدكتور بطلابه ومااكتفى بتحقيق طموحه الفردى لرفع كفاءته على حساب طلابه

إعجاب واحد (1)

انا اتفق مع البشمهندسه زوزو وكاتها تحكي عني بالظبط
انا ايضا ضعيفه في اللغه الانجليزيه وده برضه بسبب التعليم ماقبل الجامعه
وفعلا ده سبب هروبي من الدرسات لاني وجدت المراجع باللغه الانجليزيه وعلشان اقرها ممكن اخد سعتين بسبب الترجمه وخلافه اما لو بالعربي فاانا احب القراءه وليس عندي مشكله العكوف علي كتاب لكن باللغه الانجليزيه تاخد وقت طويل

معليش انا مش مع رائ البشمهندس احمد مع الاسف كل اللي اتخرجو من اتصلات مستفدوش من الكليه الا الاساسيات فقط (يمكن قبل مناشتي امبارح مع من هم خارج المجال الهندسي كنت ممكن اقلك مستفدوش خالص لكن نقدر نقول الاساسيات ) وبعدين ياخدو كورس فيما تطلبه الشركه المقدكم لها وانتهي الامر

يمكن رائ موافق لرئ البشمهندسه زوزو لاننا احنا الاثنين حديثي التخرج يمكن الناس القدام احسن مننا

انا حاسه اني كلامي احبط البشمهندسه لكن انتي ماشيه صح وانا بصراحه بعد فشلي في الماستر قررت اعمل زيك وابدا بالانجليزي الاول

وربنا يوفقنا جميعاا

إعجاب واحد (1)

انا عايزه اشكر المهندس انس بجد لانه فتحلي موضوع العمل من خلال الانترنت
وبصراحه كانت الفكره ديه غايبه عني خصوصا بعد سفري وتركي العمل
والان انا بحبث جيدا علي الموضوع ده

وبرضه عايزه اشكر المهندسه زوزو لانها زي لكن بدات صح وبسرعه فعلا الانجليزي هي اول خطوه
وربنا يوفقك ويوفقنا

وطبعا البشمهندسه صدي فعلا شجعتني جدااا ده غير موضوعتها الشيقه علي قسم التنميه

وشكرا للجميع

إعجاب واحد (1)

أكيد واضح انكوا تعانوا من نفس المشكلة وهى اللغة الانجليزية
وطبعا مع غياب اللغة الانجليزية فبالتاكيد لم تحاولوا فى فترة الكلية فتح كتاب باللغة الانجليزية وهذه المشكلة مع احترامى لكن يا باشمهندات اننن المسئولات عنها
هناك وسائل كثيرة لتقوية اللغة الانجليزية وخاصة انكم كنتوا مجموعة علمية فى الثانوية العامة ومعروف ان دراسة الانجليزى فى الثانوية العامة اهم من اى مادة تانية لانها هتكون الاساس فى فى الفترة القادمة حتى اهم من مواد الميكانيكا والرياضيات وهى اصلا درسناها مرة تانية فى الكلية

وبالنسبة لخريجين اتصالات او غير اتصالات اكيد طبعا انهم لم يستفادوا من الكلية الا الاساسيات وهذا هو هدف كليات الهندسة فمستحيل ان تعلمك كل شيىء فى كل شيىء يكفى فقط تعليمك الاساسيات وطريقة التفكير الهندسة وبعدها يمكنك الاعتماد على نفسك فى التعلم

فمثلا انتى فى اتصالات ليس مهم ان تدرسى شبكات GSM وشبكات WiMax وشبكات الUMTS وCDMA و EDGE
ولكن المهم ان تعرفى اساسيات الشبكات والاتصالات وبعدها يمكنك التعرف على كل هذه الانواع بنفسك

تم نقل المشاركة من المنتدى العام

السلام عليكم…انا حاليا اشتغلت بالطرق والجسور وحاب اكمل مشواري فيه اما الدراسه للماجستير ممكن بعد مااكتسب خبرة بالطرق والجسور واكيد راح احاول اشتغل بالبناء يعني اقصد بناء المستشفيات والخ…لان الكل يعرف ان المدني اختصاص واسع مامحدود والمهندس يقدر يتعلم منه كل شي

إعجاب واحد (1)