س لكل مهندس: هل أكملت أو تريد إكمال دراساتك العليا في الهندسة أم في الإدارة و لماذ ا؟

السلام عليكم…انا حاليا اشتغل بالطرق والجسور وحاب اكمل مشواري فيه وبعد مااكتسب خبرة بالطرق والجسور احاول اشتغل بالبناء يعني بناء المستشفيات والخ…اما الدراسة للماجستير فممكن بعد مااكتسب خبرة بالاثنين لان الكل يعرف المدني اختصاص واسع والمهندس يقدر يتعلم منه كل شي مو فقط الطرق والجسور او البناء .انا هذا رأيي الشخصي وعلى فكرة الموضوع جدا ممتع شكرا والله يوفق الجميع

إعجاب واحد (1)

اهلا بك معنا وشكرا على مشاركتك

الاخت ZOZO AHM

اشكرك للمداخلة،،وحقيقة احزنتنى نظرتك المتشائمة للامور واتمنى ان تسير الامور كما تحبى دائما وان يوفقك الله،،
ولكن انا اضع الكثير من اللوم عليك ،،
اولا لاننا نعلم تماما ان دراسة الهندسة تعتمد بشكل كبير جدا على اجتهادنا الشخصى فى المقام الاول وكل من يدخل مجال هندسى يكون امام تحدى كبير ولكن تعاملك مع الامور بشئ من الاستسلام من البداية اثنا دراستك اعتقد هو الذى ترتب عليه رائك عند التخرج فكان من الممكن معالجة الامر فى حينها فالاستاذ اختى يعطى ما بوسعه ولكن يجب ان نعلم ان الاستاذ الحامعى يختلف عن الاستاذه فى المراحل الاخرى ومهمته الشرح وليس التلقين كما فى المراحل الدراسية الاخري،،
اما بالنسبة للغة الانجليزية احتى هى فى غاية الاهمية للمهندس لغة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي و لغة الاقتصاد والتجارة
و لغة الكمبيوتر والدراسة في الجامعات والمعاهد .

تعلم الإنجليزية يساعدنا في الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة التكنولوجية التي تغزونــا في عقر دارنا في عصر العولمة وشمولية الثقافة .
واخيرا اختى لك بعض النقاط التى اضيفها لرد الامهندس احمد…
قراتها على احدى المواقع وتاثرت به اهديه لك اختى

الكثيرون ينجحون ولكن القليلون هم المتميزون وأدواتهم للوصول لذلك هي[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkgreen]:

• تحديد الهدف
  • السعي نحو تحقيق الهدف من خلال التعليم والتدريب
  • الاخلاص
  • الاتقان فيما يقوم به
  • الاعداد الجيد للوصول اليالنتائج المرجوة

أسس التميز

وترتكز الصفات الرئيسية لتحقيقالتميز علي[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkgreen]:
أولا: الطموح: وهو الرغبة في أخذ المبادرة لتحقيق أهدافعالية

ثانيا: الرؤية: الاحتفاظ بنجاحات مستقبلية طويلة المدي كدليلثابت

ثالثا: الثقة: الاقتناع بأنك تستطيع تحقيق ما تريده

رابعا: القدرة علي معالجة المخاطر: الثقة في قدراتك لمعالجة اي خطر يواجهك
وكن مستعدادائما لانتهاز الفرص اكثر من كونك في المكان الآمن[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkgreen].

خامسا: القيادة وبذلالطاقة : القدرة علي تركيز القوي العقلية والبدنية

سادسا: النقد الذاتي: واجه الأخطاء والفشل وتعلم من كل منهما

[/color][/size][/font]
ان التعرف علي اسس التميز تقودك الي النجاح والتميز
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkgreen].

[COLOR=navy]لماذا لا نصبح من الناجحين المتميزين المبدعين ؟
كيف ينجح بعض الناس بسرعة؟

[/color]السر في ذلك هوانهم أخذوا ما يلزمهم من التعليم والتدريب والخبرة ، ووضعواالخطط ، وركزوا علي أولوياتهم وبدأوا في تنفيذ أعمالهم بهدوء[/color][/size][/font]
وعندما واتتهم الفرصة استغلوهافأصبحوا من الناجحين المتميزين يلتفت الآخرين اليهم

يركز الناجحونالمتميزون علي الأشياء الايجابية التي قاموا بها، بينما يميل الفاشلون الي التركيزعلي السلوكيات السلبية التي اقترفوها[/color][/size][/font].
لذا عليك بعد أن تنتهي من مهمة أو نشاط معين معرفة الجوانب الايجابية فيه ، واستخدامها كقوة دافعة تزيد من ثقتك بنفسك

واصل السير في طريقك بعد أن تحقق النجاح ولا تفقد القوة الدافعةلديك، ولا تبطيء من خطواتك. فعندما يستمر الانسان في طريق تحقيق أهدافه يتمكن منالوصول اليها ، أما ان
توقف يصبح عليه أن يبدأ من جديد[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkgreen].

[/color][/size][/font]

إعجاب واحد (1)

مشكورة اختى العزيزة هبة ،واتمنى ان تتطلعى على ردى السابق ،واتمنى لك التوفيق دوما من قلبى ،ونلتقى فى منبر اخر واجد رائك غير السابق

إعجاب واحد (1)

لايمكن فصل الادارة عن الاداء الفنى للمهندس فلابد ان يكون لدى المهندس دراية بالادارة حسب موقعة ومع الترقى يجب ان يتوسع فى معرفة الادارة التى تمكنه من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والتطوير

إعجاب واحد (1)

اشكرك جدا يابشمهندسه صدي
وسوف اعمل بنصيحتك لي ولاختنا زوزو
وشكراا

إعجاب واحد (1)

ليس مهم الا اذا ارد ان يكون مدير

بصراحة موضوع رائع و استفدت منه كثيرا
انا طالب في السنة الرابعة قسم مدني هندسة الاسكندرية و كنت محتار جدا بين مشروعين
الخرسانة و ادارة المشروعات مع العلم اني ان شاء الله ناوي اعمل دبلومه في ادارة التشييد و بعد كده ممكن احاول ادرس ال pmp من الجامعة الامريكية .
بس الحمد للله استقريت علي مشروع الادارة عندما قرأت رأي اعضاء المنتدي الكرام

شكرا جزيلا للقائمين علي المنتدي و لصاحب الموضوع

إعجاب واحد (1)

بصراحة موضوع رائع و استفدت منه كثيرا
انا طالب في السنة الرابعة قسم مدني هندسة الاسكندرية و كنت محتار جدا بين مشروعين
الخرسانة و ادارة المشروعات مع العلم اني ان شاء الله ناوي اعمل دبلومه في ادارة التشييد و بعد كده ممكن احاول ادرس ال pmp من الجامعة الامريكية .
بس الحمد للله استقريت علي مشروع الادارة عندما قرأت رأي اعضاء المنتدي الكرام

شكرا جزيلا للقائمين علي المنتدي و لصاحب الموضوع

إعجاب واحد (1)

لك التحية اخى للمرور ،واتمنى ان تكون استفدت تماما وهذه هى الغاية من هذا النقاش الذى اتمنى ان نكون خرجنا منه بأجابة لكل من يبخث عنها

إعجاب واحد (1)

مهندس ميكا واريد ان استكمل دراستى فى الاداره الهندسيه

وفقك الله اخى ومشكور للمرور،واتمنى من حضرتك ان تدلى برائك فى الموضوع المطروح وماهى اسباب اختيارك لاستكمال دراستك بالادارة الهندسية

اشكرك اخي العزيز على هذا الطرح
وياريت لو لم ندرس الهندسة ؟
المهندس في العراق مظلوم ظلم كبير وفي كل مجالات الهندسه
وانا اتحفظ جدا ولا ارغب بالدخول في هذا الحوار
تحياتي

اشكرك اخى للمرور،،
واحترم رائك فى رغبتك فى عدم الدخول فى هذا الحوار،،
ولكن انا حزينة جدا لهذا التشاؤم الذى يتملك داخلك اتجاه دراسة الهندسة ،،ولكن دعنى اقول لك شئ كونك تشعر بالظلم وعدم التقدير لمهنة المهندس فى بلدك هذا لايعنى ان تندم على دراستك لها لانها اكيد كانت رغبتك وكان لديك طموحات واحلام عند دخولك لهذا المجال وكون ان بلادك تمر بمرحلة وظروف تأكد اخى انها سحابة صيف وسوف تمر وتتغي نظرتك اكيد ،،وكنت اتمنى ان تشرح لنا اكثر وان تتبادل الحوار ولكنى احترم رغبتك الان لاننى اعرف ان بلادك كانت من البلاد المميزة فى دراسة الهندسة وانا لدى الكثير من اصدقائى قد درسوا بها الهندسة وخصوصا مجال هندسة البترول وانا فى مرحلتى فى العمل تلقيت الكثير من الكورسات على يد اساتذة عراقيين ،،زكان هذا قبل ظروف السياسية للبلاد،،وعموما اتمنى ان تاتى لديك الرغبة فى الحوار وستجد هذه الصفحة مفتوحة ومرحبة بك دوما

شكرا لطرح هذا الموضوع، انا أيضا سأتخرج بعد شهور قليلة ن وانوي تحضير ماستر ولكني محتارة بأي تخصص وهل اغير وجهة التخصص لمجال آخر كما يفعل البعض، مع اني مقتنعة وسعيدة بمجال تخصص الهندسة الصناعية، ولكن تحضيري للماستر هو بهدف زيادة المعلومات ولغرض العمل والخبرة ، لا لغرض التدريس الأكاديمي، اتمنى استمع لاقتراحاتكم وإفادتي. مع شكري لكم.

لك التحية اختى واشكرك لمررك الراقى ،،

اولا اتمنى ان يوفقك الله فى دراستك وتحققى مستوى عالى يارب،،

واتمنى ان يوفقك الله لاكمال دراستك العليا بأذن الله ،،اما بالنسبة لاستفسارك فأنا ارى ان مجال الهندسة الصناعية من المجالات الممتازة والتى لها مستقبل كبير ومجالها واسع جدا فى المستقبل العملىوطالما انك مقتنعة بها وحابة الجال انا ارى ان تكملى دراستك فيه وتركزى فيه كما قلتى ان غايتك من مواصلة الدراسة والتحضير لزيادة المعرفة والخبرة للهمل وهذه الاشياء سوف تتسهل لك بأذن الله ،،
مع خالص التحايا واتمنى ان تسمعى اراء بعض الزملاء الاخرين

السلام عليكم رغم الرد متاخر الا اني لطبيعة عملي ارى من المناسب ان يحصل المهندس على mba اضافة لشهادته الهندسيه فهي تكمله لحلقه قد تكون مفقوده لو اصبح المهندس مديرا لمشروع او مدير لشركه يوما ما … ولكم الشكر

:slight_smile: شكرا عزيزتي صدى السنين على كلماتك الرقيقة وتمنياتك الرائعة لي بالتوفيق، وسأعمل بإذن الله بنصحك، مع تمنياتي لك يالتوفيق وبالتميز بمواضيعك المهمة بالمنتدى.
وأشكر رأيك اخ الكترون ولكني لا اوافقك الرأي بخصوص ال mba انا اوافقك انه مهم جدا ويفيد المهندس، ولكني يا اخي انا افضل الدراسة والمعرفة اكثر من الادارة ولا اطمح لأي منصب مستقبلا.
بالهندسة الصناعية افضل المجال الفني عن الاداري، فلو يوجد تخصص جيد بهذا الخصوص اتمنى افادتي، وشكرا لآرائكم الجيدة.

مشكورة عزيزتى المهندسة نونو واتمنى لك التوفيق ونسمع عنك اخبار حلوة يارب،،

واشكرك اخى الفاضل الكترون 22 على رايك واتمنى لك التوفيق،،وكما ذكرت ان شهادة الmba مهمة كما ذكرت لجانب شهادة الهندسة