عشر تطبيقات تقنية للمعماريين والمصممين


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
موضوع في رحاب الهندسة المعمارية.

/.

عشر تطبيقات تقنية للمعماريين والمصممين

/

/

[color=maganta]ظهر مؤخراً أثر التقنية المتطورة بكثافة على تطبيقات الهواتف النقالة في مجال التصميم والرسم الهندسي بحيث أصبح هناك تطبيقات عديدة يمكنها توفير الجهد والوقت وتأمين الدقة العالية حين يتعلق الأمر بالرسم والتصميم الهندسي.

وضمن مواكبتها لآخر التقنيات المتعلقة بالتصميم والعمارة عرضت البوابة العربية للأخبار المعمارية بعضاً من هذه التطبيقات في تغطيتها اليومي بشكلٍ مفصل، لكننا اليوم نجمعها لكم على شكل لائحة تضم عشرة تطبيقات ستهم المعماريين والمصممين ويمكنها أن تطور طريقة عملهم بشكلٍ كبير: [/color]


تطبيق باد كاد PadCAD: تم تصميم هذا التطبيقمن أجل رسم المشاريع الصغيرة مثل مساقط المنازل والنماذج الصغيرة واستبيانات المواقع حيث ينتج بادكاد “رسوماتٍ واضحة ونظيفة” من الصفر مع إمكانية تصديرها إلى تطبيق سطح المكتب الاحترافي CAD (باستخدام ملفات ذات لواحق قياسية مثل DWG) مما يسمح برسومات كاد بشكل سريع. ويعتقد المطورون أن تطبيقهم هذا “مثالي للمقاولين العامين والشركات المعمارية الصغيرة”. يتوفر التطبيق إما بشكل PadCad Lite مجاناً او PadCad/ iOS بقرابة 15 $ أو مجاناً مع دفعات التطبيقات الداخلية على أجهزة الأندرويد.


تطبيق أوتوديسك فورملت AutoDesk FormIt: تم تصميم هذا التطبيق كجزء من مجموعة السوفت وير الخاصة بأوتوديسك ريفيت AutoDesk Revit بحيث يسمح لك باستخدام معلومات الموقع من الواقع الحقيقي لمساعدتك في خلق أشكال في سياقها ودعم قرارت التصميم المبكرة مع بيانات البناء الحقيقية. تم تصميم التطبيق ليخلق نموذج معلومات بناء مستمرة (BIM) تتناسق مع ريفيت (من خلال مزامنة التصاميم في الغيمة) ويتميز التطبيق بأنه مستقر ومحسن تقنياً. التطبيق مجاني على نظامي iOSوالأندرويد.


تطبيق اسكتش أب موبايل فيويرSketchUp Mobile Viewer: تم إطلاقه في أبريل 2014 ويسمح بدخولسريعإلى ملفات الـ SKP إضافةً إلى أنه يمنح مستخدميه دخولاً كاملاً كي يتصفحوا ويحملوا كل ملف على الـ 3D Warehouse الخاص بهم. وهو متوفر بسعر 10$ تقريباً على آي باد نظام الـ iOS بينما يتم العمل على نسخة الأندرويد.


تطبيقا iRhino 3D / Droid Rhino: تطبيقان تم تصميمهما من قبل مطورين مختلفين (كل من مطوري رينو الرسميين وشركائهم) ويسمح التطبيقات على إظهار النماذج المصممة على رينو ثري دي بشكلٍ سريع وسهل. كما أنهما يسمحان بخصائص أوامر مثل التقريب والتحريك السطحي والفراغي pan و zoom و orbit حول النماذج الثلاثية البعد المعقدة إضافة إلى قابلية مشاركتهم. وهو متوفر بسعر 4 $ تقريباً على نظام الـ iOS و3 $ تقريباً على الأندرويد.


تطبيق AutoCAD 360: استفاد إصدار الـ iOS الرسمي لتطبيق الأوتوكاد مؤخراً من واجهة المستخدم الجديدة وبنى على الإمكانيات المعتبرة للإصدار السابق. يسمح هذا التطبيق بعرض وتعديل الرسومات الثنائية والثلاثية البعد. كما يسمح للملفات (في حال وجود اشتراك على AutoCAD 360 والذي يمكن أن يكون مكلفاً) بأن تعمل بسلاسة ما بين نطاق واسع من الأجهزة والمنصات. يتوفر مجاناً على الـ iOSو الأندرويد (بما في ذلك شراء التطبيقات الداخلية 5 $ للمحترفين).


تطبيقConcept Idea Calculator:يتعبر هذا التطبيق بمثابة آلة حاسبة جيبية تستخدم نسب المجاز إلى العمق التقليدية لعناصر الفولاذ والإسمنت والخشب الشائع لتعطيك نظرة عامة سريعة لما ستتطلبه فكرة إنشائية معينة من أبعاد. كما يتضمن التطبيق صور مشاريع لتعطي المستخدم فكرة عما سيكون شكل مواد معينة بعد التنفيذ. وهو متوفر مجاناً على آي فون بنظام iOSبينما يتم العمل على إصدار الأندرويد.


تطبيق مورفوليو تريس Morpholio Trace: يسمح للمستخدمين بالرسم مباشرةً على أعلى الصورالمستوردة أو على نماذج الخلفيات بشكل طبقات من تعليقات أو أفكار لتوليد اسكتشات مباشرة وذكية تكون سهلة النشر والمشاركة. وهو يعتبر جزءاً من مشروع تطوير تطبيقات أكبر اسمه تريس Trace والذي يعتبر أحد أهم تطبيقات الرسم المجانية المتوفرة. التطبيق متوفر مجاناً على الـ iOS (ضمن نطاق شراء التطبيقات الداخلية المسعرة بـ 1 $ تقريباً).


  •    تطبيق آرشيسكتشArchisketch: يسعى هذا التطبيق إلى تسهيل تجربة الرسم الرقمي بتطبيق سهل وسلس مصمم للآي باد؛ لا يسمح لك فقط باستيراد الرسومات والخربشة فوقها بل ايضاً يسمج لك بالرسم بمقياس. خضع التطبيق مؤخراً لتحديث زوده بمستويات جديدة من الوظيفية لكن المطورين لا يزالون يعملون على زيادة الدقة وتحسين الخصائص. وهو متوفر مجاناً على آي باد الـ iOS (شراء التطبيق الداخلي للإصدار الكامل 10$ تقريباً).
    


تطبيق Arrette Scale: يسمح التطبيق للمستخدمين بمراجعة أعمالهم رقمياً من خلال مشاركة الأفكار والرسوم كما يرحب تطبيق Arrette Scale و Arrette Sketch بتغييرات تصميمية مرتبطة بالمقياس دون الحاجة إلى الطباعة على الورق. يتميز أيضاً بخصائص مثل وجود الطبقات والقدرة على استيراد الصور من تطبيقات الـ iOS الأصلية مثل تطبيق مابس Maps وفوتوس Photos. وهومتوفر مجاناً أو بسعر 6 $ تقريباً على الـ iOS

انتهى.

المصدر/ مدونة البوابة العربية للأخبار المعمارية.
بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المعمارية.