فيتامينات الفواكه وفوائدها


(system) #1

الفراولة

تتميز بوجود نسبة عالية من الفيتامين سي C وهذا الفيتامين يعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، ويساعد على التئام الجروح، يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 91.5% ماء، وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام من الدهون، هذا بالإضافة إلى 30 وحدة حرارية فقط لذا فهي غذاء جيد للريجيم

وهي علاج لحروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق. ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية… وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .

يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب
كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.

أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد.
ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد,
ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.

ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

وينصح بعدم تناول الفراولة أصحاب الحساسية المفرطة، حيث قد يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناولها

الرمان

الرمان من أغنى الفواكه بالمركبات المفيدة، والطاقة في ثمرة الرمان المتوسطة الحجم حوالي 100 كالورى (سعر حراري). أهم ما في الرمان هو نسبة عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة كالبوليفينول، وعنصر البوتاسيوم، وفيتامين سي الذي تؤمن ثمرة واحدة منه 40% من حاجة الإنسان اليومية، إضافة إلي فيتامينات بي ـ1 وبي ـ 2 والنياسين، والأحماض الأمينية.

إستخداماته :

يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يوميا لحالات الحمى الشديدة والإسهال والصداع …
يستخدم منقوع قشر الرمان بمعدل نصف كوب كل نصف ساعة لطرد الديدان المعوية وعلاج البواسير …
كذلك يستخدم مغلي أزهار الرمان كغرغرة ومضمضة ثلاث مرات يوميا لعلاج إلتهابات وتقرحات اللثة …
يضاف مغلي قشور الرمان إلى الحناء بغرض تثبيت اللون

البرتقال

غني بالفيتامينات ( ث - ب1 - ب2) مفيد للصدر والحنجرة - يقوي الكبد - وينمي البدن - ينشط الدورة الدموية في القلب ويجرف الفضلات من الأ معاء - ويفيد الدماغ والجهاز العصبي - مزيل للسمنة ومنشط لخميرة المعدة الهاضمة.

ويدخل في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات. ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات .

ويعتبر من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏، وإليك هنا بعض

فوائد البرتقال:‏

هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏

يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏

تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الإسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور‏، كما يحتوي على الكاريتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.

يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏

التفاح

غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) - من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً - ينشط الأمعاء ويكافح الأمساك المزمن والأسهال عند الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانه. يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من آلام الحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون - ويسهل افراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد. ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعيه الدمويه والأسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب.

استخدامات التفاح:

  • الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية.
  • أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
  • شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
  • يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.
  • خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.
  • لشد الصدر : استخدام تفاحة مقشرة و مهروسة جيداً ووضعها على الصدر لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم .
  • لعلاج التقيؤ : شرب عصير التفاح مع ملعقة زيت زيتون و ذلك قبل الأكل قدر كوب .
  • لتنظيف صفار الأسنان : يؤخذ من قشرة التفاح و تدلك به الأسنان .
  • للروماتيزم و إدرار البول و النقرس : يغلى 30 جرام من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة و يشرب من هذا المغلي 4 أقداح يومياً .
  • لعلاج السعال : يؤكل التفاح الممزوج مع سكر النبات و الينسون .

أكل تفاحة واحدة في اليوم يساعد على تحسين أداء وظيفة الرئتين

فوائد عامة عن التفاح الأخضر :

  1. يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك .
  2. يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .
  3. يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات
  4. يعالج الإمساك و الإسهال الشديد .
  5. يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
  6. مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين .
  7. يساعد على تفتيت حصى المرارة .
  8. غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
  9. مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون .
  10. يقوي عمل الرئتين و يقلل من احتمالات سرطان الرئة .
  11. يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة .

الخوخ

الخوخ عباره عن ثمره موسميه أكبر حجما من المشمش قليلا ويطلق عليها اسم البرقوق و البخارى غني بالسكر والفيتامينات وخاصة فيتامين ( ب2 ) . وهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين والنقّة ومرضى فقر الدم والضعف العام والنقرس والروماتيزم والكبد والمرارة والأمساك والتسمم الغذائي. يمنع عن البدينين والمصابين بالأسهال والمغص ومرض السكر - كما أن كثرة تناوله تسبب الأسهالات وخاصة في الصيف. ثماره المجففة ذات خواص ملينة وخير ثماره ما كان طريا ً وممتلئاً

استعمالات و فوائد الخوخ الطبية :

  • الخوخ المجفف ملين لطيف للطبيعة يمكن تناوله بعد النقع لمدة 3 ساعات بالماء أو غليع قليلاً . وحيث إن مفعول تليين الخوخ لطيف فيمكن لتقوية تأثيره لمن يحتاج مفعولاً مليناً أوقى مزج الخوخ بمادة السنامكي
  • يخفف العطش وحر الجلد بالصيف . يخفض الحرارة للمحرورين
  • يكافيء القيء والدوار
  • يكافح الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة) فيضاعف المفعول
  • يكافح أمراض اللثة بالغرغرة
  • يدر البول ويفتت الحصى والرمل
  • فاتح للشهية . جيد ومنشط للمعدة

الجوافة

تعتبر الجوافة من الفواكه التي تحتوي على خواص صحية مميزة.
فهي تحتوي على مادة مهمة تساعد على قتل البكتيريا من الجسم .
وتساعد على تخفيض ضغط الدم العالي بالجسم، وتخفيض الكولسترول السيء من الجسم.

من أغنى المصادر بفيتامينات (آ - ب1 - ب2 - ث ) . سهلة الهضم اذا كانت ناضجة .لها خصائص الحمايه من داء الحفر والخواص القابضه. يحذر من أكل الثمره غير الناضجه لأنها قد تسبب الأصابه بالتسمم- وقشرة الثمره والطبقه الخارجيه من اللب أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر فيه البذور .

وغنية بفيتامين «ج» وبنسبة عالية من السكر تبلغ حوالي 17% إلى جانب نسبة ضئيلة من المواد الدهنية والبروتينات، عدا انها غنية بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد، وعلى نسبة من فيتامين «ا»
وتحتوي أيضا على مادة “الليكوبين” وهي مادة مضادة للسرطان

إذا غليت أوراق الجوافة وشربت ذلك يساعد لمن يعانون من أمراض في الجهاز
التنفسي ، وتنقي الحنجرة.

العنب

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.
وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ - ب - ث). سريع الهضم - له قيمة غذائية كبيرة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم من البدن - مرطب - مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح باعطائه للرضع والعجائز - وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابية والاحتقانية. كما يفيد الرياضببن والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلاتهم وطاقاتها. ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس واضطرابات ضغط الدم والهضم والامساك والعاهات

وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج).

كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً

فوائد صحية للعنب:

• يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

• ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي

• العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك.

• يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.

• للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

•أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.

• تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.

الأناناس

ومن فوائد الأناناس :

الأناناس يقوى العظام:
من إحدى فوائد الأناناس أنه يساعد على بناء العظام القوية. كما أن الأناناس غنى بالمنجنيز والذى يحتاجه الجسم فى بناء عظامه والأنسجة المتصلة به.
شرب كوب واحد من عصير الأناناس يمد الإنسان بحوالى 73% من الكمية اليومية الموصى بها من هذا المعدن.
وبذلك تساعد ثمرة الأناناس على تكوين العظام وبنائها للأشخاص صغار السن، وتقويتها عند الأشخاص البالغين.

  • الأناناس مفيد لنزلات البرد:

غالباً ما يلجأ الشخص أثناء إصابته بنزلة البرد إلى تناول المزيد من فيتامين (ج) أو عصير البرتقال، فى حين أن عصير الأناناس يفى بنفس الغرض عند الإصابة بنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال … حيث أن المادة المتوافرة فى هذه الثمرة تساعد على علاج الكحة (السعال) والبلغم الذى يصاحبها ويجعله أقل جفافاً.
اتمنى ان ينال اعجابكم


(Aisha Mamas) #2

Seasonal-Food1