كيفية عمل جهاز الريموت كنترول


#1

remote_control

من المعروف أن الريموت كونترول يستخدم الأشعة تحت الحمراء في التواصل مع المستقبل الخاص في التلفاز وذلك لتناقل البيانات من خلال الهواء.

لكن ما هي الآلية التي تتم بها هذه العملية؟
الأشعة تحت الحمراء هي أشعه ذات طول موجي وتردد مختلف عن الضوء المرئي لذلك لا تستطيع الأعين البشرية رؤيتها, لكنها تمتلك خصائص الضوء المرئي تقريباً, اذ لا تحتاج لوسط ناقل حيث تنتقل في الفراغ مثلاً.

حتى يتم تناقل بيانات من طرف لاخر, لا بد من توافر كل من المرسل والمستقبل, المرسل هو عباره عن باعث أشعة تحت حمراء, يشبه تماماً الباعث الضوئي LED المعروف للجميع ولكنه يقوم بارسال أشعة غير مرئية.

طبعاً في تجربة بسيطة يمكنك الضغط على جهاز التحكم ورؤية وميض هذا الباعث من خلال كاميرا بعض الهواتف النقالة كما في الصورة.

remote

في الحقيقة, ان هذا الباعث يقوم بارسال البيانات بسرعة كبيرة جداً, وفي واقع الامر ان هذا الباعث يضيء وينطفيء في الثانية اكثر من 38 الف مره, أي بتردد يساوي 38 كيلوهيرتز, وقيمة هذا التردد هي المعتمده دولياً في بروتوكولات التواصل باستخدام الاشعة تحت الحمراء الخاصة بالتلفاز, يمكن أن توجد بعض الأجهزة مثل المسجلات و المكيفات تعمل تحت تردد 50 كيلوهيرتز, لكن التردد 38 كيلوهيرتز هو الاكثر شيوعاً واستخداماً.

في الجهة الأخرى يوجد المستقبل, وهو حساس أشعة تحت حمراء تتغير مقاومته بتغير تدفق الاشعه تحت الحمراء عليه, باستخدام دائرة مضخم وفلتر معينة يصبح بالامكان تحسس الاشارات المرسلة من الباعث.

لكن ما هي العملية التي تتم من خلالها انتقال البيانات في الوسط الناقل؟

في علم هندسة الاتصالات هناك العديد من أشكال الاتصال الرقمي وهذه احداها, اذ تنتقل البيانات باستخدام أحد أنواع التضمين “Modulation” وهي الـ ASK وبشكل أدق الـ OOK

حيث يكون شكل الأمواج المرسلة, والناتجة بعد التضخيم والفلتره كما في الشكل الآتي:

وبذلك يتم انتقال الاشارات من المرسل للمستقبل, حيث تختلف الاشارة المرسلة باختلاف الزر المضغوط على جهاز التحكم.