معايرة الاجهزة الطبية - الحلقة الثانية


(مهند المهداوي) #1

السلام عليكم ورحمة الله

اعتذر لتاخر التواصل معكم خلال الفترة الماضية بسبب مشاغل العمل و كذلك التزامي بالقاء محاضرات في دورة للمهندسين على اجهزة السونار في نقابة المهندسين العراقية خلال الاسبوع الماضي.

نستكمل اليوم موضوع معايرة الاجهزة الطبية مع الحلقة الثانية بعون الله

ان عملية القياس هي عملية مهمة او بالاحرى علم كامل و يحوز على اهتمام الدول المتقدمة لكونه علم يتم من خلاله تحديد ابعاد كل الاشياء من وزن او ابعاد (طول , عرض , ارتفاع) او سرعة او طاقة (حرارة , اشعاع , صوت) او قوة انارة.

وهكذا تم تصميم ادوات تساعد على اجراء القياسات لتلك العوامل التي تدخل في كل تفاصيل الحياة و تساعد على تحديد و حفظ الحقوق.

حيث تتم عملية القياس اما من خلال عملية المقارنة مع مقياس ذو دقة عالية او من خلال التثيرات التي تتولد عند عملية القياس مثل الحرارة وكمثال لعملية المقارنة هو قياس الطول باستخدام المسطرة المدرجة و التي من المفروض ان تتميز بدقة مقبولة نوعا ما و الدقة هنا تعني نسبة خطأ مقبولة لاجراء قياس معين مثلا تصل دقة المسطرة الى 1ملم و قد تصل احيانا الى نصف ملم و هناك بعض اجهزة القياس تصل الدقة فيها الى 0,1ملم و هكذا حسب اهمية القياس المطلوب.

وقد تطورت اجهزة القياس بمرور الزمن و كان للتقدم التكنلوجي الدور الاساسي للتطور الحاصل في هذا المجال حيث ان هناك الكثير من القياسات المجهرية التي يحتاجها الانسان في الصناعة و الابحاث و كذلك في المجال العسكري و خصوصا تقنية النانو التي وصلت الى حدود نانومتر و هي حدود متندية جدا في الابعاد التي تصل الى حجم الجزئيات و الذرات.

بعد ذلك تم انشاء منظمة عالمية تهتم بالمقاييس بشكل عام و تعمل على توحيد المقاييس حول العالم و مواكبة التطور في هذا المجال و هي منظمة International Organization for Standardization والمختصر ISO لايمثل المختصر للكلمة الاصلية لكنه يمثل كلمة مساواة باللاتينية و يمكن الاستزادة من موقع ويكيبيديا حول التسمية

نكمل الحلقة التالية خلال الاسبوع القادم ان شاء الله