خطير وجاد هل أنتم مقتنعون بكونكم مهندسون مدنيون

اولا لابد ان تقتنع ان ما انت فيه هو قضاء الله وقدره
وبعكس كليه الطب نحن قسم الذي عني بعمارة الارض كما اراد الله من الانسان
ثانيا:لا بد بعد ان تقتنع بهذا ان تعلم ان قسم الهندسي المنية من اصعب الاقسام الهندسية ليس فقط لان المواد صعبة ولكن لان المسؤلية الواقعة علي عاتق المهندس المدني كبيرة جدا وكما قال احد اساتذتي ان غلطة المهندس الكهربي تكلف ماديا فقط ولكن المدني تكلف مديا وتكلف ارواح السكان او العمال
ثالثا : تعامل المهندس المدبي ليس مع الورق والمكتب ولكن ادارة الموقع من عمال ومواد بناء واعمال ادارية و … وهي اشياء من اصعب المهمات التي تميز المدني الذي والحمد لله يري ويلمس ويحس بالمنشاء وكانه احد اولاه
رابعا : من كلامك استطيع القول انك في السنة الاولي او الثانية المدنية علي اقصي تقدير اصبر حتي تري السنوات المقبلة وستري الهندسة المدنية وستعلم الفرق بينك وبين اي طالب في اي كلية
خامسا : لو ان كليتك من الكليات السهلة فهذه فرصتك لتكون من اعضاء هيئة التدريس لانك كما تقول تحب العلم وهي فرصة والله عظيمة اذا استغليتها جيدا
سادسا : لا تدع الاحباط والاكتئاب يدمرك لانك في هذه السن جسدك مهياء لاستقبال الاكتاب وانه والله مدمر لك ولكل من حولك فتوكل علي الله واعلم ان هذا هو قضاء الله ولا تستسلم فان الله يحب المؤمن القوي
اخوك: وليد ابراهيم -3مدني - هندسة الفيوم

الحمد لله
اني فيقسم مدني
الدراسة سهلة صحيح مع اني بدرس كل سنة اكثر من الاقسام الثانية
اة بذاكر يومين وبنجح وبجيب تقدير
اة المواد سهلة
ومش موحول في الرياضة والتكامل الا انا نسيتة
فين المشكلة
اخي الكريم
نام وارتاح ياتيك النجاح
انت عاوز تذاكر
هما الا ذكرو خدو اية؟؟
في شاعر كبير قال
ذو العلم يشقي في النعيم بعلمه
واخو الجهالة في الشقاوة ينعمو
والقسم سهل دا مش لانك عبقري
دا بباساط انك تقدر تحس بالمواد
مش ذي بتوع كهربة واتصالات
اما بالنسبة للشغل
انا ااكدلك انة ممل جدا
بس متخفش
انت مش هتلاقي شغل اصلا
اما بالنسبة للجديد
مسبلكش حاجة تكتشفة
انس يا عمرو
انت فاكر الناس الا بتنتحر دول اية
معاهم دبلومات
لا بكلويوسات
لا وكتير منهم مدني
ففكر في الانتحار اخي الكريم
سعد زغلول قال مفيش فيدة

السلام عليكم اخي العزيز…
لماذا كل هذا الأحباط؟ الهندسة المدنية أروع فروع الهندسة وكونك ستصبح مهندس مدني يعني ان تكون فخورا بنفسك لأن ستكون محور المشاريع الهندسية في المستقبل،تامل المشاريع الهندسية الكبرى وستجد الجواب…
وفقك الله تعالى

سبحان الله رب العالمين
يعنى ايه قسم سهل وبعدين ايه اللى انت عاوزه
اعرف يعنى ايه هندسه الاول هندسه معناها تطبيق للعلوم للحصول على اقل تكاليف وبعدين انت لما تخش على structurوتتعمق فيه هتستمتع جدا انزل المكتبه وشوف العلم بتاعنا كبير طرق وكبارى ورى وصرف ومبانى
انا مهندس تنفيذ بقالى 6 سنين وكل يوم بتعلم جديد
نصيحتى ما تتكبرش على القسم ده لانى لو رجع بيا الزمن هخش هندسه ومدنى
وبعدين انت غريب اسال نفسك انت عاوز ايه شغل كويس ومكانه كويسه ولا كلكعه دراسه وخلاص
لو عاوز كلكعه عليك وعلى كليه العلوم فيها اللى انت عاوزه الفيزياء والكيمياء والخنق
قول الحمد لله ولو انت عارف انو مستواك كويس حاول تتفوق فى مدنى مدام هو سهل كده بدل التردد اللى انت فيه وما تبصش لورا وتقول يا ريتنى كنت دخلت كذا ولا كذا

يا اخي حفظك الله لماذا تبحث فيما ليس منه فائده هل انت من يقسم الارزاق في بعض الاحيان أو كثير من الأحيان يكون الزبال لديه من الرزق والماده اكثر من البر طبيب او صاحب مكتب هندسي ضخم فالمسأله ليست التخصص وانما هو الرزق المكتوب والرضا به

من وجهه نظري الهندسه المدنيه هي الافضل من بي باقي الاقسام للاسباب الاتيه 1-دراسه ممتعه ومفيده وتنمي العقل 2-معرفه جميه الظواهر المحيطه بالمنشأ وذلك من دراسه soil-material- sress-وكذلك الخرسانه والرسم المعماري 3- المهندس المدني مهندس شامل يعني ممكن يقوم بدور مهندس العماره -عنده خلفيه عن الكهرباء التكيف والتبريد المصاعد وطبعا ده بحكم الخبره 4- فرصه المدني في العمل افضل واسهل

عيني إذا مايعجبك المدني عوفة محد ما لازمك!!!
لكن أكول لله

[CENTER]تعلمنا في كلية الهندسة هذه المقولة

اخطاء القضاة تداريها السجون
و اخطاء الاطباء تداريها القبور
و اخطاء المهنسين تبقى علي مر العصور
[/center]
فديربالك لاتستهين فكم من حصاة صغيرة كسرت زجاجة كبيرة

استاذي الفاضل
اعتقد بأن السبب فيك انت شخصيا وذلك بانك غير مقتنع بشيء من ذاتك وتاخذ اقوال الاخرين كانها اوامر
اخي العزيز عليك بتقوية شخصيتك اولا ثم تحديد ما ترغب عمله ولا تعر الناس اهميه فيما تراه صحيحا ولا يضر الاخرين
ومن الله التوفيق
اخوك مهندس احمد كاضم السامرائي
مهندس مدني من العراق

يا اخى انت لية دخلت هندسة طالما انت غير مقتنع ان المدنى من اهم التخصصات فى الدنيا بدون المدنى ماقامت هذة الحضارة المدنية العريقة وثانيا انت كدة هاتعملى رعب لانى لسة داخل اولى مدنى

بص ياصديقى أنا مثلك طالب فى هندسة شبين وأعلم أن علم الهندسه المدنيه ليس بالعلم الذى يحتو ى على العلوم الرياضيه و غيرها ولكن أنظر حولك ستجدكل شى يدخل به هذا العلم من كبارى ومنشئات معدنيه وغيرها …وبعدين الهندسه أحسن من الطب10000مره على الاقل انته ضامن ان تعمل بخلاف الدكتور حديث التخرج الذى ينتظر سنين حتى المريض يفكر يروح له صدقنى مدنى أفضل

مفيش شك طبعا ان الهندسه المدنيه هى اصل كلمه هندسه عموما ولكن لازم نقدر اهميه بقيه الاقسام وكل واحد يختار القسم الى هو شايف انو ممكن يكون احسن واحد فيه مش(((((((((خااااااااااااااااااالف تعرف )))))))))))

مرحبا اخي طبعا انا مقتنعة اني مهندسة مدنية على الرغم من ان اني في البداية كنت اريد الهندسة المعمارية لان اني بالمرتبة الاولى احب الرسم والفن والتصاميم وايضا اني عانيت انقبلت ميكانيك اول الامر وبعدها حولت مدني وصحيح هذا الكلام احنة في نفس الكلية واحنة المدني اعلى قسم من حيث المعدل لكن باقي الاقسام يسخرون من المدني ويقولون سهل ومع هذا ماكوشي سهل الاقسام كلهة هندسة وكل قسم واختصاصه وصعوبتة افتخر بان الاعمال اللي ديصير بالعالم كله وارواح الناس اللي ان مسؤول عن سلامتهة هوة المهندس المدني لان مستحيل مهندس معماري او باقي المهندسين حيقدرون يشتغلون بدون المهندس المدني لان هوة اساس البناية وباقي المهندسين من كهرباء وميكانيك من دون المدني مستحيل يقدرون يبدأون عمل المشروع(ارفع راسك انت مدني)هههههههه تقبل مروري

السلام عليكم
يا أخي أنا أرى أن الهندسة هي من اصعب وأهم الفروع الهندسية ، لماذا ؟
لأنه وبكل بساطة ، يتوقف عليها كل العمران
اسمع جيدا :
هل تصلح هذه العمارة للسكن ؟
هل هذه الطريق منجزة جيدا ؟
كيف يمكن حل مشكل وجود الماء في الأسس ؟
احسب تسليح العمارة ، أو الهيكا ، أو الخزان المائي ،
كيف تقاوم البنايات الزلازل
ما هي الكميات المطلوبة لإنجاز أشغال منشأة ما

كل هذه يجيب عليها المهندس المدني
ما رأيك ؟

السلام عليكم
والله يا اخي انت انسان غريب جدا !!!
ومع ذلك هذا رايي اسال الله ان تقراه وتفهمه …
انا ادرس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الهندسة المدنية
وكنت كما هو معروف عندنا خصوصا بالاردن انني اريد دراسة الطب ودرست الثانوية العامة على هذا الاساس
ولكني لم اتمكن من دخول التخصص الذي اصلي لله الان شكرا على اني لم ادخله !
اخي اكمل البكالوريس في الهندسة المدنية والتي سمعت عنها كما سمعت انت وبعدها اشتغل واكمل الماستر ومن ثم الدكتوراه …
او اكمل الطب بعد دراسة المدني ! رحم الله اجدادنا ابن الهيثم والخوارزمي …
واستمر في طريقك ولا تشتت نفسك
هذه نصيحتي لك اخي الكريم واسال الله ان يقدر لك الخير حيث كان
وانسى اسطورة الطب التي زرعت فينا منذ الصغر من غير ان ندري !
ثم تذكرت هناك اخي دكتور في هندسة البيئة التي هي فرع من الهندسة المدنية مكتشف لنظرية وعنده انجازات عظيمة في الهندسة المدني قال لنا يوما ان المهندس افضل من الطبيب بكثير لان الطبيب يعالج مرض اما المهندس فيصنع الشيء من جديد .
الهندسة المدنية تخصص رائع ومميز وكن ذكيا واعرف من تسال .

بسم الله … أولا أن من دواعى فخرى واعتزازى كونى مهندسا مدنيا … ثانيا الأخ العزيز يؤسفنى كل الأسف طريقة فى التفكير لأن كثيرا وكثيرا جدا من السادة المهندسين دخولهم أكبر بكثير من الأطباء ولو أنك تعشق [معنى كلمة العشق دراسة هذا الفرع من الهندسة ما ردت هذا الكلام … وانا كنت أتمتع وأجد نفسى كثيرا فى دراستى الهندسية ولن أطيل عليك لأن فروع هذه الدراسة متشعبة وكثيرة … فلو أنك تحب هذه الدراسة ستجد نفسك فيها وستفخر كل الفخر بدراستك وليس فقط تلك الفكرة السطحية التى تراودك والتعمق فى هذه الدراسة بحب والبحث عما هو جديد فيها سيجعلك من أنجح المهندسين المدنيين وستدخل لك المال والمال الكثير أكثر مما تتصور … شريطة عشق هذه الدراسة والفخر بكونك تدرس الهندسة المدنية … وفقك الله .

اخي العزيز انا طالب في كلية الهندسه المدنيه في السنه الاولى لكن حكايتي طويله انا حاولت ان التحق بقسم الهندسه المدنيه في بلدي لكن في امتحان القدرات حطوني في قسم هندسةاتصالات ومن اقتناعي انا المدني هوالقسم الافضل عندما سنحت لي الفرصه لدراسة الهندسة المدنيه في دوله اخرى نظرا لسكن احد اقاربي فيها و اشترطوا علي ان اعيد السنه واضيع سنه من عمري رغم ان كثير من الناس كانوا ينصحونا بالرفض لكني وافقت لهذا نصيحتي لك كمل ولاتهم كلام الناس انت الافضل

:a33:

اهلن اخي موضوعك حلو ومهم لكن ليس المهم ان تكون الدراسه صعبه او سهله ربما يقال عن الهندسه المدنيه انها سهله لان الكل يمارسها بطريقه او اخرى اي انسان يبني له غرفه او منزل او اي مبنى خاص لا يرى ان هناك شي معقد شوية حديد وشوية خرسانه وخلاص ويمكن ان البعض يحب ان يضع هندسته الخاصه يعني دايما نسمع من المالك كلمة حط زيادة حديد او العمود هذا كبير او ما الى ذلك لكن في الواقع المهندس المدني اكثر من ذلك بكثير وقد لا تعلم ان هناك مهندسين لديهم خبرات تزيد عن 10 اعوام لا يجيد التصميم او ربما لم يصمم اي عضو انشائي بعد تخرجه
السؤال هل الهنسه المدنيه عباره عن تصميم وشوية حسابات فقط
الجواب طبعا لا
اخي العزيز عندما نتكلم عن حضارة اي شعب فنحن باختصار شديد نتكلم عن تقييم الهندسه المدنيه في ذلك العصر
ولو لاحظت ان عجائب الدنيا السبع كلها قائمه على الهنديه المدنيه
ولو لاحظت ايضا وفي عصرنا الحالي عندما نتكلم عن هذا العصر فالحديث وعن هذه الحضاره فالحديد يتركز حول الطرق بانواعها والمطارات والابنيه والسدود وشبكات المياه و…و…و… الخ
اعتقد ان من كلامي السابق وضحت لك الصوره ان المهندس المدني اذا اخلصنا النيه وكان هدفنا هو الارتقاء بالامه فاللبنه الاساس هي الهندسه المدنيه
اطلت الكلام ولا اعتقد ان تقرأ كامل الموضوع ولكن اود ان اذكر موجز سريع عن المهندس المدني واعماله
اولا نلاحظ بوضوح ان شركات البناء والمقاولات غالبا ما تكون هي اكبر الشركات الموجوده في اي بلد
اعمار في الامارات او بن لادن في السعوديه او مجموعة طلعت مصطفى في مصر وغيرها كثير هذي شركات تبني مشاريع بمليارات الدولارات
ولديها الوف الموظفين
هل سألت نفسك من يدير هذه المنظومات الظخمه
من يقوم بدراسة المشاريع وجدواها واهميتها والحاجه لانشائها وكيفية انشاءها
ومكان وزمان الانشاء وايجاد الحلول وبدائل الحلول وحساب التكاليف وادارة المشرع و…و…و… الخ
اعلم انه لا يوجد مبنى تسوق او ناطحة سحاب او محطة قطارات او مجمع سكني او طريق داخلي او سريع او …او.او الخ
الا وقام على مجموعه كبيره من المهندسين المدنيين اللذين بذلو جهد منذ ان كام المشروع فكره في رأس المالك الى ان اصبح منشأه مفيده على ارض الواقع
اخيرا المهندسون المدنيون مبدعون وبناؤون واطلق العنان لمخيلتك وتفكيرك لايجاد حلول المشاكل الموجوده في بلدك فهناك الكثير من مشاكل السكن والمواصلات …الخ بحاجه الى مهندسون مدنيون مبدعون يقومون بايجاد حلول لها
والسلام خير ختام

لابد لك ان تفخر بأنك دارس في قسم الهندسه المدنيه وذلك لانك تعتبر خليفه الله ف الارض فأنت بتوفيق من الله لك تعمر وتنشا منشأت لخدمه الانسان واحتياجاته وتلبيه الهدف الاسمى الا وهو ان تعمر الارض لانك خليفه الله فيها

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور