أخبرنا عن تخصصك وعرفنا به


(dr_khaled) #1

بسم الله الرحمن الرحيم

الى كل أعضاء المنتدى كل عضو سواء كان طالبا أو مهندسا نأمل أن يخبرنا عن تخصصه وتعريف بسيط عنه وذلك ليكون لكل واحد منا معرفة شاملة عن كل التخصصات الهندسية الأخرى اضافة الى تخصصه وبذلك تعم الفائدة

وأبدأ بنفسي :
فرع هندسة المواد تخصص تكنولوجيا المواد

تعريف بهندسة ومهندسي المواد:

إن مهندسي المواد يمثلون حجر الأساس للصناعات والتطبيقات التكنولوجية المتقدمة لأنهم يدأبون على العمل لتصميم وتطوير وتصنيع المواد لاستخدامها في التطبيقات الصناعية والتكنولوجية.

يستخدم مهندسو المواد أساسيات العلوم والهندسة لاختيار وتصميم ثم تصنيع المواد. ومهندس المواد يجمع بين القدرة على حل المشكلات من ناحية هندسية تطبيقية وفضول العلم لفهم العلاقة بين خصائص هذه المواد وتصرفاتها.

وهندسة المواد تعني الجمع بين العلوم والتكنولوجيا لتصنيع المواد بالخصائص والأشكال التي تتناسب مع التطبيقات المطلوبة وهذه المواد تشمل:- المعادن، السيراميك، البلاستيك، أشباه الموصلات والمركبات وغيرها والتي يمكن أن تستخدم في عدة مجالات مثل :

الإلكترونيات،
الاتصالات،
الطاقة
والبيئة،
الطب
والصحة،
البيوتكنولوجي
او النانوتكنولوجيا.

إن هندسة المواد ذات علاقة مباشرة بجميع المجالات التكنولوجية وبالتالي فإن الطلب يزداد على مهندسي المواد بشكل مطّرد في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. ويمكن إدراك أهمية هندسة المواد إذا نظرنا إلى التاريخ وأخذنا بعين الاعتبار أن مقياس التطور التكنولوجي هو كيفية استخدام الناس للمواد التي توفرت لهم، من الحجر(العصر الحجري)، البرونز (العصر البرونزي)، الحديد، ثم الثورة الصناعية فعصر المواد في يومنا هذا.


(أبو أنس المصري) #2

المجال:
تصنيع أوعية الضغط وهو أحد أفرع المقاولات البتروكيماوية

التوصيف:
يختص هذا المجال بتصميم وتصنع وتوريد أوعية الضغط pressure vessels والتي تستخدم بانتشار واسع في جميع مواقع البتروكيماويات وتحلية ومعالجة المياه

التخصصات الهندسية الموجودة:
ميكانيكا تصميم وإنتاج بكامل تخصصاتها مطلوبة، من تصميم وإنتاج وتفتيش وقياس واختبار مواد وتخطيط ومتابعة وتوصيف خامات

وحسب حجم الشركة ومدى تخصصها في هذا المجال فقد يضاف غلى ما سبق تخصصات هندسة ميكانيكا باور وكذلك كيمياء وكهرباء والهندسة الإنشائية

أهم خصائص المجال:
أهم ما يخصص هذه المعدة “أوعة الضغط” خطورتها البالغة وحجم الكوراث التي تحدث بسبب انفجارها ولذلك اعتنت بها كل الدول ووضعت لتصميمها وتصنيعها وتشغيلها قواعد ونظمتها بقوانين فيما يعرف بالأكواد وأشهرها وأسعها انتشاراً والمستخدم في الشرق الأوسط ASME BPVC وهو صادر عن جمعية المهندسين الأمريكين ASME ويليه الكود الانجليزي PD5500 وكذلك الكود الألماني AD Merkplatter

وهناك بعض اكواد أخرى ولكنها ليست مشهورة مثل الكود الفرنسي والهندي وأكواد أخرى ولكنها لا تستخدم أحياناً حتى في بلدانها

من الشركات التي تعمل في هذا المجال في مصر:
شركة بتروجت
شركة إنبي
شركة صان مصر
شركة بترومنت
شركة فيروميتالكو
شركة السويدي
شركة أسيك/أريسكو
شركة الوطنية

من الشركات التي تعمل في هذا المجال في السعودية:
شركة الزامل للصناعت المعدنية الثقيلة
شركة الزامل ميتال
شركة الزامل ستيل
شركة العليان
شركة ينبع ستيل
شركة حدادة
شركة بلفال
شركة سي بي آي أرابيا

في الجزائر:
شركة سونطراك


(dr_khaled) #3

بارك الله فيك أبو أنس معلومات قيمة
عن هذا التخصص


(sara sara) #4

تخصص : كهروكيميائية

الكيمياء الكهربائية هو فرع من الكيمياء الفيزيائية . العلم الذي يتناول التفاعلات الكيميائية المشتملة على تأثيرات كهربائية.

وتستغل العمليات الكهروكيميائية في إنتاج الكيميائيات والكهرباء وفي صقل وطلاء المعادن والبطاريات وكذلك في الأبحاث.

ويقوم المتخصصون في الكيمياء الكهربائية بدراسة التآكل لتطوير طرق لحماية الفلزات.
وتشمل الدراسات الكهروكيميائية أيضًا التحليل الكهربائي للمحاليل والنظم الكيميائية الأخرى.

ومجالات الاستفادة من الكيمياء الكهربية لا حصر لها ابتداء من العاب الاطفال وحتى المركبات الفضائية


(dr_khaled) #5

شيء جميل
تخصص : كهروكيميائية
يشبه نوعا ما هندسة المواد من ناحية
كثرة الاستعمالات
بارك الله فيك


(con_eng) #6

تخصصى : التحكم والقياسات - كهرباء

احد أقسام الهندسة الكهربية يهتم بنظم التحكم والتى هي تنظم وتحدد اسلوب عمل اى نظام هندسي سواء كان كهربي او ميكانيكى ولذلك يندرج تحت اهتمامات القسمين اهم مجالات تخصصي :

نظم التحكم التقليدية وهى المتكونه من( دوائر الريليهات والكترونيات القدرة )

التحكم المبرمج (plc . microcontroller ,fuzzy… etc)

التحكم الرقمى Digital control --------------- مادة العملى الاكاديمي الخاص بي

التحكم الذكى ( شبكات النيورال والسوارم neural , swarm )

اهتمامى البحثى نظم الطاقه التقليدية والانظمة المعتمدة عليها


(عزه الشريف) #7

تخصصي الهندسه المعماريه

تقوم الهندسة المعمارية (Architecture) على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة الخاصة بالتشييد و البناء بداية من التصميم المعماري و الإنشاء إلى صيانة و تشغيلية المبنى. و تأتي أهمية المهندس المعماري من إنه يكون على دراية كافية عن المبنى ككل, فيكون المهندس المعماري ملما بكل جوانب المبنى من حيث الإنشاء, التهوية, الحركة, التوصيلات الكهربائية و أيضا التصميم المعماري.

المعماري هو المسئول عن إيجاد الشكل و الحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال
بينما المهندس المعماري هو المسئول عن إخراج هذه الصورة التي رسمها المعماري في خياله إلى أرض الواقع …

هذا التعريف اراه مختزلا ومختصرا ، فهو يختزل امور كثيرة هامة في نشاط واحد ، كما يخلط بين الاشياء عند تعريف امرين منشأهما واحد. فالمعماري هو المسئول عن ايجاد الشكل والحيزات الفراغية بدون ادنى شك ، لتلائم اسنخدام مجتمع معين (يترواح بين فرد واحد وعدة ارفاد ، الى مجتمع بكامله) لاداء نشاط معين ، مع توفير الجوانب الاخرى التي لا تقل اهمية من مجرد اداء النشاط ، وهي الراحة والجمال ، والتناسق والاستمرارية ومور اخرى كثيرة. المهندس المعماري هو من يقوم بإخراج هذه الاعمال لحيز الوجود ،، هذه في الحقيقة فيها وجهات نظر كثيرة ، فالمعماري في الاصل مسئول عن اخراج اعماله وتنفيذها ،، وقد يساعده في ذلك أطقم كثيرة من مختلف انواع المهندسين ،، لكن في النهاية يبقى هو الماستر الذي يدير كل شئ.

المهندس المعماري هو مهندس اساسه معماري وبناءه هندسي ، فهو يركز على معرفته المعمارية ، ولكنه لا ينسى ان ينهل من بقية التخصصات بشكل اكبر وبجرعة كافية للسيطرة على الامور ، بعكس المعماري الذي يركز في بناءه المعرفي على العمارة ، بدون الدخول بعمق في التخصصات الاخرى ،، لذلك فالمهندس المعماري يعتبر مدير مشروع يقوم بالتنسيق والترتيب لفهمه لجميع ما يقوم به الآخرين


#8

تخصصى الهندسى : هندسة الأتمتة او بالانجليزى Automation engineering

ويمكن تصنيفه تحت الميكاترونكس أو الهندسة الميكانيكية او الهندسة الكهربية ( طبعا تصنيفه تحت الميكاترونكس هو الاحسن )

وبيعتمد التصنييف على الوسيلة المستخدمة فى الاتمته مثلا لو ميكروكنترولر ودوائر اليكترونية سيصنف هندسة كهربية

ولو تحكم هيدروليكى او نيوماتيكى سيصنف هندسة ميكانيكية ولو سى ان سى او روبوت سيصنف ميكاترونكس

طبعا الهدف من هذا المجال الهندسى هو تقليل الاعتماد على الانسان وجعل الانظمة تعمل بصورة اتوماتيكية والسبب هو توفير الدقة المطلوبة وتقليل الخطأ والقيام بالاعمال الخطرة التى لا يستطيع الانسان عملها والمزيد من المزايا .

ولذلك فكان لابد من توفير انظمة تحكم مثل الحاكمات المنطقية و أنطمة سكادا وأهمها هو الروبوت وهو مجال بحثى العلمى حيث أقوم حاليا بدراسة مشروع حول طريقة الامساك فى الروبوت robot grasping .


(dr_khaled) #9

بارك الله فيك أخي
وفقك الله في بحثك


(dr_khaled) #10

شكرا لك على التعريف
يعني :
المهندس المعماري هو مدير المشروع
بارك الله فيك.


(dr_khaled) #11

شكرا لك أخ أحمد

نتمنى لك التوفيق في مجال بحثك


(system) #12

السلام عليكم

مهندس ميكانيكا …

مجال العمل … معالجة الصرف الصحي …

تحياتي


(dr_khaled) #13

نريد تعريفا عن تخصصك أخي
LibyanEng


(~..candy..~) #14

طالبه في قسم الرياضيات باختصار اعتبر الرياضيات أم العلوم

نبذه عن علم الرياضيات

إنه علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه ) … .يتعامل مع العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة … ويتكون من :أسس ومفاهيم – قواعد ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان … ويتعامل مع الأرقام والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشري
حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقى للعقل . … يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب ".

الرياضيات ملكة العلوم وأساسها العقل.
لا شك في أن لاشي يعادل الرياضيات فهي بتركيبها الدقيق غنية بصورة لا تضاهيها أي مادة في دقتها وقوة منطقها وشدة تناسقها، والنظرية المبرهنة رياضيا تكون بمثابة يقين عقلي مطلق بصرف النظر إذا كان منطبقا على الواقع أم غير منطبق … الأهم أن يتسق البناء المنطقي مع نفسه … معطيات القضية مع تواليها … فرضياتها مع نتائجها … المبرهنة الرياضياتية مكتملة مطلقاً في صحتها وترابطها ولا يعنيها بعد ذلك انطباقها على الواقع أو تصديقها له … أما في العلوم الإخبارية والتجريبية فوسائلها الحواس والتصورات ومدى التناغم والصدق مع الواقع … لذا رأينا علوم الفلك والفيزياء تتعرض للتصديق والتكذيب، فتبطل النظريات الجديدة القديمة والشواهد على ذلك في تاريخ العلوم تكاد لا تحصى … مثل كيفية الإبصار وطبيعة الكهرباء وعلوم الفلك والتصورات حول الكون و … الخ. لهذه الأسباب سميت المبرهنة الرياضياتية للدلالة على يقينها … أما في العلوم التجريبية والإخبارية فالنظرية مجرد تصور … لا يرقى لليقين المطلق الذي تحظى به المبرهنة الرياضياتية، لهذا السبب سميت الرياضيات بلقب " ملكة العلوم " … وهذا يعني تماما أن مهمة تكوين العقل الناقد وتمليكه أدوات ومقاييس الحكم ومفاهيم الصح والخطأ المجردة – هي مهمة تتعلق مباشرة وبالضرورة بالمنطق الرياضياتي المجرد ولا تتعلق بالحساب أو بالرياضيات التطبيقية والفيزياء فكلها لا تعدو أمثلة، وذلك لا ينفي بأي حال أن التطور الذي حققه الإنسان هو " ثمرة اتحاد الاستدلال الرياضي ( بشقيه الاستقرائي والاستنتاجي ) مع التجريب ( الفيزياء وعلوم الفلك بشكل خاص ) ".


(arch.ahmedsabry) #15

يعلم الكثيرون أن تسمية مهندس معماري (Architect) تختلف عن المعنى التقني لكلمة مهندس (ِِِEngineer). فعمل المهندس المعماري يبدأ من تصوّر وتصميم البناء، بالاعتماد على المعطيات الحضاريّة والتّقنية والاقتصاديّة والاجتماعيّة والقانونيّة التي تختص بكل دولة.

يتمثّل عمل المهندس المعماري في عمليّة إبداعية ترتكز أساساً على أبعاد جماليّة تطوّع لها حلول تقنية هندسيّة ملائمة، إضافة إلى اهتمامه بترميم البناءات القديمة وصيانة التّراث المعماري.

وعمل المهندس المعماري، وانطلاقاً من ميزة الإبداع، يبتعد عن العملية الحسابية. ومن أبرز الصفات التي يجب أن يتمتّع بها سعة الاطلاع (ثقافة عامّة وفلسفة)، حسّ فنّي وجمالي (من الإبداع إلى الذوق المرهف وحسّ عال للألوان والأشكال)، مهارات في الهندسة والفيزياء.

يتابع طالب الهندسة المعمارية تحصيله العلمي في شكل ورشات ودراسات على الموقع وتمارين الخلق والتجديد والترميم، فضلاً عن الدروس والمحاضرات والندوات.

يتمرّس الطالب في تحليل الفضاء المعماري، تنمية الثقافة المعماريّة، تنمية القدرة على الخلق والتجديد انطلاقاً من معطيات متعددة. كما ترتبط دراسته في شكل وثيق بالعلوم والتكنولوجيا (ريـاضيّات، فيزياء البناء، صلابة المواد، أسس البناء، تنظيم الحضيرة، تجهيزات البناء …). تعبير وتقنيات الرسم الفني: (رسم، وتعبير تشكيلي وبنائي…)

وانطلاقاً من واجبه المتمثّل في المحافظة على الطابع التراثي والحضاري للبلاد، يتعرّف طالب الهندسة المعمارية على محيط العلوم الإنسانية والاجتماعية (تاريخ الفنون والهندسة المعماريّة، لغة إنكليزية، علم الاِجتماع، حماية التّراث)، كما يدرس القانون المتعلّق بعالم البناء (قانون البناء، قواعـد حماية الأملاك والأشخاص، تشريع الصفقات العموميّة، ترتيب التّهيئة الحضريّة …). منقول للفائدة


(system) #16

الهندسة البحرية و عمارة السفن
يتناول هذا القسم تصميم و بناء واصلاح السفن و اليخوت و العائمات البحرية بصفة عامة
كما تتناول الدراسة في هذا القسم الهندسة البحرية من الناحية الميكانيكية أقصد دراسة الماكينات البحرية (الرئيسية و المساعدة) الترددية و الدوارة و الغلايات البخارية
و خريج هذا القسم يستطيع أن يعمل في مكاتب التصميم و مكاتب الأشراف على السفن و الترسانات البحرية و على ظهر السفن و كذلك محطات القوى الكهربية


(system) #17

تخصص هندسة مدنية
الهندسة المدنية هي فرع من فروع الهندسة يعني بتصميم الأبينة والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وإنشاء شبكات الصرف الصحي أي أنه العلم الذي يعنى بتصميم وانشاء البنى التحتية لكل شيء.والمهندس المدني في مشاريع البناء هو المهندس المسئول عن تنفيذ المشروع حسب الرسومات الهندسية المعتمدة و المواصفات الفنية المطلوبة …


(قريرة) #18

تخصصي : بناء وتشيد
ويسعدوني الانضمام الي اسرتكم …


(يوسف بوتان) #19

مهندس مدني وكما قال اخي اللي قبلي


(system) #20

باسم الله الرحمن الرحيم
تخصصي : مهندسة نسيج
والنسيج هو المكون الأساسي للملابس
ويستخدم لانتاجه خيوط بأحجام ومواصفات مختلفة وكذلك تصميمات مختلفة لتركيب الخيوط معا لانتاج شكل محدد للنسيج أو القماش المطلوب
وهذا التخصص شامل كل ما يخص انتاج القماش بدءا من حصولنا على الخيوط الخام ( تسمى غزول ) ثم تجميعها معا إلى الوصول إلى المنتج النهائي كملابس جاهزة
لا أحد يستغنى عن الملابس ولا أحد يقاوم سحر الموضة سواء فى الرجال أو النساء أو الأطفال فالملابس تعبر عن الشخص
كم مرة تقدمت لعمل وتأنقت بأحسن ما يكون؟ ربما إن قلت أناقتك قليلا أثرت على مدى قبولك لدى الشخص الذى تحدثه
أتمنى أن أكون عبرت بشكل واضح وبسيط عن تخصصي الذى أعشقه
شكرا
سحاب ابيض