أهم برامج التصميم الهندسي التى يحتاجها المهندسين l شرح فيديو وكتابي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
مقالٌ نافع - بحوله تعالى - في مجال الهندسة المعمارية.

أهم برامج التصميم الهندسي التى يحتاجها المهندسين

/

/

كتاب التصميم المعماري Architectural Design

برامج التصميم الهندسي
مهما كان تخصصك الهندسى (معمارى، تنفيذى، ميكانيكا أو غيرها …. )؛
تحتاج لبرامج تصميم هندسية مساعدة فى عملك، ولإخراج عمل بشكل أكثر احترافية ودقة.
وفيما يلي تقرير من يشمل أغلب برامج التصميم الهندسي المهمة جدّا؛
لكل مهندس قائم عمله على برامج التصميم.

أهم برامج التصميم الهندسي التى يحتاجها المهندسين

AutoCAD

نظرة عامة عن البرنامج

يعد برنامج الأوتوكاد من أشهر برامج التصميم الهندسي التى يحتاجها المهندس والأكثر إنتشارا حول العالم. يستخدم برنامج الأوتوكاد بيئة عمل التصميم ثنائية وثلاثية الأبعاد، يتم إنتاج الأعمال على برنامج الأوتوكاد من خلال رسم خطوط وأشكال أخرى كالدوائر والمربعاد وغيرها والتعديل عليها إلى ان تصل إلى العمل المطلوب من مخططات، كذلك يمكن تحويل تلك المخطوطات إلى مجسمات 3D داخل البرنامج نفسه.

استخداماته

يُستخدم من قبل المهندسين من مختلف الاختصاصات لإنشاء الرسومات و التصاميم الهندسية و يستخدمه مديري المشاريع، بالإضافة إلى العديد من المهن و الصناعات. يستخدمه مهندس الميكانيكا فى رسم الآلات وقطع الغيار المختلفة، كذلك المهندس المعمارى فى رسم مخططات المبانى الخارجية والداخلية. والمهندس المدنى فى وضع مخطوطات لاستخدامها في السكك الحديدية والجسور والرسوم البنائية الأخرى.

فيديو تعريفي للبرنامج

تحميل برنامج AutoCAD
اضغط هنا للحصول عليه.


Revit

نظرة عامة عن البرنامج:

يعد برنامج الـ Revit من إحدى برامج التصميم الهندسي الخاصة بشركة Autodesk يسمح لمستخدميه تصميم المبانى والمنشآت ثلاثية الأبعاد، كذلك التحويل بين بيئتى العمل ثلاثية أو ثنائية البعد . مفيد جدا للمهندسيين المعماريين لما يحويه على كثير من المميزات والخصائص كإضافة بسهولة فائقة كل من العناصر المعمارية والإنشائية كـ الأبواب والنوافذ والأعمدة والقواعد كذلك يمكنك إضافة عناصر التصميم الداخلى أيضا كالأثاث والإضاءات وغيرها بكل سهولة.

استخداماته:

يُستخدم برنامج Revit من قبل المهندسين المعماريين -على وجه الخصوص- بكثرة فى تصميم المبانى لسهولته فى انشاء العناصر المعمارية وطريقة تحليلها واستخراج المعلومات حيث يقوم بإستخراج تلقائيا جميع الواجهات والقطاعات والأبعاد للعناصر المعمارية الموجودة فى التصميم، يوفر لك أيضا البرنامج العديد من العناصر المعمارية الجاهزة كالأبواب والنوافذ والجدران وغيرها، كذلك يمكنك استيراد العمل من برنامج الأوتوكاد والعمل عليه على الـ Revit.

فيديو تعريفي للبرنامج:

تحميل برنامج Revit:
اضغط هنا للحصول عليه.


3Ds Max

نظرة عامة عن البرنامج:

ما يميز برنامج 3Ds Max عن برامج التصميم الهندسي هو القدرة الفائقة على الإظهار الإحترافى للمجسمات ثلاثية الأبعاد بطريقة جدا واقعيه، يحتوى برنامج 3Ds Max على خصائص عديدة قوية لعمل اى مجسم 3D كالمناظير المعمارية وغيرها ووضع عليها الخامات المختلفة وإضافة البيئة المحيطة والإضاءات إلى اظهارها بالشكل الواقى النهائى كذلك يمكنك من خلال ذلك البرنامج نمذجة الشخصيات وتحريكها وإضافة الخامات الخاصة بها كالشعر والملابس وغيرها.

استخداماته:

يُستخدم برنامج 3Ds Max من قبل المهندسين المعماريين بكثرة فى إظهار المشاريع المعمارية والتصميم الداخلى، يُستخدم أيضا فى تصميم الألعاب والأفلام الأنيميشن الـ 3D كذلك يستخدم فى مجال الميديا وعمل مقدمات الفيديو الدعائية.

فيديو تعريفي للبرنامج:

تحميل برنامج 3Ds Max
اضغط هنا للحصول عليه.


Sketchup

نظرة عامة عن البرنامج:

ما يميز برنامج Sketchup هو سهولته فى النمذجة والمرونة العالية فى تحويل العمل المرسوم من بيئة الـ 2D إلى الـ 3D والعكس بكل سهولة، كذلك توافقه فى الكتابة العربية بداخله، يحتوى برنامج Sketchup على العديد من التصميمات الجاهزة لتساعدك على إنتاج عمل بشكل أسرع، يمكنك ايضا وضع المجسم الخاص بك على Google Earth.

استخداماته:

من أقوى استخدامات برنامج Sketchup هي الاستخدامات المعمارية حيث يمكن للمهندس المعمارى الاعتماد على ذلك البرنامج فى انشاء شيت رسم كامل لعمله المعماري.

فيديو تعريفيي للبرنامج:

تحميل برنامج Sketchup
اضغط هنا للحصول عليه.


SolidWorks

نظرة عامة عن البرنامج:

برنامج solidworks من احدى برامج التصميم الهندسي المتميزة جدا فى التصميم الميكانيكى ثلاثى الأبعاد للقطع والآلات الميكانيكية يمكنك عمل محاكاة للأحمال ومدى تأثيرها على القطعة الميكانيكية، كذلك تحريك وتركيب القطع الميكانيكية واختبارها،وتحليل البيانات الخاصة بها والتعديل عليها بسهولة قبل انتاجها على أرض الواقع.

استخداماته:

أكثر فئة تستخدم برنامج solidworks هم مهندسي الميكانيكا لتصميم القطع الميكانيكا والمساعدة فى تنفيذها بأقل تكلفة، كذلك يمكنك من خلال برنامج solidworks عمل محاكاة للآلات الميكانيكة التى قمت بتصميمها عليه وإختبار مدى تأثير الأحمال الآخرى على تلك الآلة، كذلك يستخدمه طلاب كلية الهندسة الميكانية لتعلم دينيماكية وطريقة تشغيل القطع الميكانيكية، وجيد جدا فى عرض كيفية عمل القطع الميكانيكية على عملائك قبل تصنيعها.

فيديو تعريفي للبرنامج:

تحميل برنامج solidworks
اضغط هنا للحصول عليه.


MATLAB

نظرة عامة عن البرنامج:

برنامج MATLAB هو برنامج متخصص فى حل المعادلات الرياضية (وله إستخدامات أخرى) قوى جدا فى تحليل وتمثيل البيانات، يقوم بعمل التفاضل والتكامل والمعادلات الجبرية والتفاضلية ذات المستوى العالى التى قد تصل من الصعوبة ما تصل، كذلك يقوم برنامج MATLAB بعمل العديد من المسائل التفاضلية والرياضية الصعبة التى يعلم عنها المهندسيين الفزيائين وغيرهم قدر صعوبتها.

استخداماته:

يُستخدم برنامج MATLAB فى مجالات هندسية كـ أنظمة التحكم والمجالات الميكانيكية ومحاكاة الإلكترونيات وصناعة السيارات وكذلك مجال الطيران والدفاع الجوي.

فيديو تعريفي للبرنامج:

تحميل برنامج MATLAB
اضغط هنا للحصول عليه.


CATIA

نظرة عامة عن البرنامج:

برنامج CATIA هو برنامج تصميم ثلاثى وثنائى الأبعاد، يدعم مراحل متعددة من تطوير المنتج وتصنيعه، وتصميمه وإنشاء تصورات عدة للمنتج إلى مرحلة التنفيذ، كذلك بداخل برنامج CATIA يمكنك الإطلاع على حركة كاملة لتصميم منتجك ومن ثم تحليله وإضافه عليه المزيد من التطورات لتحسن من إنتاجية المنتج، يعد برنامج CATIA عامل اساسى فى تصميم السيارات والطائرات فى بعض المصانع الكبرى، كذلك يستخدم فى عمليات التحليل والمحاكاة للمنتج الميكانيكى للوصول إلى أفضل جودة وسعر ممكن.

استخداماته:

يستخدم برنامج CATIA فى الغالب فى المصانع اكثر من كونه برنامج شخصى، حيث أن CATIA هو المستخدم فى تصنيع طائرات الإيرباص، ويستخدم أيصاً فى مصانع BMW حيث يعد برنامج قوى جدا فى تصنيع المعدات الثقيلة والتعامل مع البيانات الضخمة وتحليلها.

فيديو تعريفي للبرنامج:

تحميل برنامج CATIA
اضغط هنا للحصول عليه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهى.

المصدر/ موقع Resolution 3D .

ملحوظةٌ:
جميع الرّوابط تُشير للمواقع الرّسميّة للشركة المُنتجة للبرامج (قد تكون نُسخًا غير مجّانيّة).

كُلّ الشّكر للمُهندس (أحمد علي) صاحب موقع (Resolution 3D)؛
لتيسيره العلم، و نشره للجlيع بأيسر السُّبل.
جزاه الله تعالى عنّا خيرًا.

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المعماريّة.

1 Like