إصدار كروم 79 القادم سيُمكّن WebXR API افتراضيًا

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
جديد معلومة ضمن أخبار الاتصالات وتقنية المعلومات،
وأنظمة التشغيل، والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والعتاد الصلب،
ومواقع التواصل الاجتماعي، والأمن المعلوماتي، والذكاء الصطناعي.

إصدار كروم 79 القادم سيُمكّن WebXR API افتراضيًا

:: تفصيل ::

سيعمل إصدار متصفّج جوجل كروم 79 القادم على تمكين WebXR API افتراضيًا، مما يفتح الباب أمام المزيد من تجارب AR / VR المستندة إلى الويب.


من المعروف للجميع، أن إصدار كروم 78 تم إطلاقه على جميع منصات التشغيل المعروفة، ليحين الوقت الآن لإصدار كروم 79، وطبعًا كما هو متعارف عليه، يتم إطلاق هذا الإصدار في النسخ التجريبية على دفعات، وذلك بهدف التجربة والاختبار، وبعد ذلك نراه متاح وكإصدار رسمي للجميع.


على أي حال، هناك الآن نسخة تجريبية “بيتا” لهذا الإصدار، ومعه بعض الإضافات المثيرة للاهتمام، وخاصةً إذا كنت مهتمًا بالواقع الافتراضي والواقع المُعزز، والمعروفين اختصارًا باسم VR و AR، حيث سيتم تمكين معيار WebXR API افتراضيًا على المتصفح.


وبشكل أكثر تفصيلًا، سمح معيار WebVR القديم لألعاب الواقع الافتراضي والعروض التوضيحية بالعمل في مستعرض ويب، ولكن تم تصميم واجهة WebXR API الأحدث والتي كانت قيد التطوير منذ حوالي عامين، لتكون أكثر قوة، ومعها سيتمكن المطورون من استخدام WebXR لإنشاء تجارب VR و AR، كذلك عكس المشاهد ثلاثية الأبعاد لشاشات أخرى، وحتى دعم أنواع مختلفة من أجهزة الإدخال.


ومن المعلوم أيضًا، أن كروم قد بدأ بدعم WebXR في مايو من العام الماضي، ولكن كان لابد من تفعيل الخيار يدويًا بالانتقال إلى خاصية الأعلام “flag”، بالتالي مع هذا الدعم المُنتظر، سيُسمح لأي شخص بتجربة العروض التوضيحية والألعاب باستخدام التكنولوجيا دون الغوص في إعدادات كروم.


وفي هذا الشأن، سيتم العمل مع نظّارات Windows Mixed Reality و Oculus و Vive و OpenVR على سطح المكتب، ومن على أندرويد سيكون WebXR متوافقًا مع كل من Google Daydream و Cardboard.


أخيرًا، هذه التغيّرات حاصلة الآن في نسخة كروم بيتا، لتحميلها على أندرويد انتقل من هنا، وأجدر بالإشارة، أن هذا الدعم أيضًا يصل بشكل تدريجي للمستخدمين، لذلك في حالة عدم وصوله لك، انتظر أيام قليلة.


انتهى.

المصدر/ عالم التقنية.

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب عالم التّقنية.