احتاج مساعدة في الـ Analysis & Cosmos Motion

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني خبراء التحليل بالسوليد ووركس, ابحث عن مساعدة في (Static analysis, Buckling analysis, Frequency analysis, motion analysis, Fatigue analysis, Thermal stresses, Contact stresses, Redesign, optimisation) على المحرك اللي على الرابط التالي

https://dl.dropbox.com/s/4goy46vfspazfnm/CAEP%20Project.zip?dl=1

اذا امكن ولو بشروحات, خاصة ان الموضوع يحتاج الكثير من الالمام وتخيل حركة القوى

السلام عليكم

أخي كحيل العين

نحن جاهزين دائماً للمساعدة إن شاء الله

وبما ان الموضوع مهم بالنسبة لك وهو في مجال دراستك
وكون الطلب تحاليل كاملة وليس ضمن نقطة معينة أو مشكلة تعرضت لها
يجب أن تقوم أنت بهذا العمل بعد إطلاعك على كورسات لهذا المجال
وفي حال توقفت عند إستفسار معين أو شرح لنقطة ما غير واضحة
ترفعها لنا للمناقشة ولن نتأخر إن شاء الله

ولو إني شايف إنك حريف ومش عايز لمساعدة ولا حاجة

إعجاب واحد (1)

اخي الكريم انا لم اطلب المساعدة في انجاز المشروع, وانما اطلب اي شروحات تفيدني في ذلك مع العلم بان لي اقل من 6 اشهر على السوليدووركس

لذا آمل عدم فهم الموضوع بشكل خاطيء, فانني اتيت لاتعلم وافادة غيري في المستقبل

إعجاب واحد (1)

أهلاً بك ومرحباً أخي الكريم، أرجو أن لا تكون فهمت خطأً فهذه الأسئلة إنما هي أسئلة تقليدية نسألها لكل من يقدم طلباً في المنتدى حتى نحدد طريقة التعامل مع تساؤلاته وفق ما هو متعارف عليه إن شاء الله، والموضوع ليس مرتبطاً بشخص بعينه، وإنما هو سؤال نسأله للجميع.

شروحات لما طلبت تكاد تكون نادرة جداً جداً، وأنا شخصياً سأكون سعيداً إذا وجدتَ أي شئ أن تشاركه معنا. أقصى ما يمكن أن تجده هو بعض فيديوهات متفرقة على اليوتيوب أغلبها بيكون هدفه الإعلان.

وحتى الدورات التدريبية أغلبها خداع، وأنا شخصياً حضرت دورة للوكيل وكان المحاضر أستاذ دكتور في جامعتي القاهرة وترونتو بكندا ولكن المفاجئة كانت انه لا يجيد برنامج السوليدووركس أصلاً ولكنه كان يشرح لنا FEA بصورة عامة.

ليس هدفي هو إحباطك، ولكني أحببت أن لا تقع ضحية الغش التجاري، لو وجدت كورس على النت بفلوس بس واضح إنه فعلاً يحتوي على ما تحب أعتقد أنه سيكون هو الأفضل إذا لم يكن لديك مشكلة مع اللغة. أنا شخصياً عندي معلومات بسيطة ولكني أستطيع أن أنجز بعض أعمالي بها عن static analysis باستخدام linear elastic materials إذا كان عند حضرتك سؤال معين في هذا الموضوع فيمكنني أن أتحاور معك فيه، وإذا كنت تحب فطرة عامة ممكن أحاول إن شاء الله أعمل أي حاجة في هذا الخصوص.

إعجاب واحد (1)

نعم هذه هي خلاصة الموضوع اخي ابو انس
بكل بساطة لو كان اعضاء المنتدى لم يساعدون اخوانهم في تعلم شيء معين في حالة عدم وجود شروحات لهذا الشيء, بالتالي سوف يهجر المنتدى!

وقبل ان اقوم بطلبي هذا قمت بالبحث الطويل في الانترنت بشكل عام لاجد اي شيء يساعدني على الموضوع ولم اجد!!! لذلك طلبت المساعدة, وطلب المساعدة من خبراء المنتدى هو بكل تاكيد يكون بالشرح الذي يساعدني على فهم الطريقة.

اما بالنسبة لـ static analysis فانا احاول ان اقوم بعمل التحليل للقطعة Crank Shaft لان هذه القطعة متحركة فأي الاسطح سوف اقوم بثبيته وماهي طريقة الثبيت واين اضع الحمل؟؟؟ واذا امكن ماهي انواع التحليل الذي ساستخدمها مع كل قطعة مع العلم باني قمت بتحليل كل قطعة بجميع انواع التحليل

تقبلوا مني اجمل تحيه, مع العلم باني لازلت احتاج الى اي شرح يساعدني في مشروعي.

أخي كحيل العين، من أجلكم فتحنا هذا المنتدى.

اما بالنسبة لـ static analysis فانا احاول ان اقوم بعمل التحليل للقطعة Crank Shaft لان هذه القطعة متحركة فأي الاسطح سوف اقوم بثبيته وماهي طريقة الثبيت واين اضع الحمل؟؟؟ واذا امكن ماهي انواع التحليل الذي ساستخدمها مع كل قطعة مع العلم باني قمت بتحليل كل قطعة بجميع انواع التحليل

أنت الآن وضعتنا على بداية الطريق الصحيح، اذا امكن ان ترفع لنا مخطط يبين وضع العامود ومن اين تاتيه الحركة والي اين يوصلها وكيف هو مثبت في الحقيقة، ومن ثم ان شاء الله سنستطيع جميعاً ان نفكر بصوت عال ونحل المشكلة وننجز هذه الخطوة من مشروعك

بس عامود الكرنك بيحتاج لتحليل اجهادات الكلل fatigue analysis وهذه لم أستعملها ولكن ما فيش مانع خلينا نخبط مع بعض.

أستأذنك في رفع نموذجك أيضاً بالسوليدووركس، وأسأل الله أن يوفقنا لمساعدتك وأنا مش هاسيبك أبداً تسيب المنتدى لو هاخد أجازة من الشغل علشان أتفرغ لك.

شكراً لك اخي ابو انس, وبكل تاكيد بامكانك رفع النموذج, وبالنسبة لـ fatigue analysis فهو بصراحة ابسط بكثير من الـ static analysis ويعتمد اعتماد كلي عليه.
المشكلة التي تواجهني هي اختياري للسطح المراد تثبيته والسطح الذي ساضع عليه القوى.

أخي الكريم
أنا حملت أجزاءك وبدأت أنظر في المسألة.
وبدأت الأسئلة التي توصلنا للنهاية في الظهور. بداية أن نعرف أحد أمرين، إما أقصى ضغط يولده الاحتراق داخل المحرك، أو أقصى عزم تشغيل من المتفرض أن المحرك يستطيع تحركه؟ يعني أما أن نعرف المُدخَل أو المُخرَج.

وأنا أعتقد إن بنموذجك يوجد شئ خطأ، لأن خرج المحرك فينه رايح، وهايتوصل ازاي بما يراد تحريكه. يعني انت لو شوفت أي محرك عام ستجد بروز قضيب منه وهذا القضيب به إما مجرى توصل key way أو فلانشجة flange. لكن مجرد مجرد قضيب بيلف ، أنا أسأل هذه الأسئلة دي ليه لأننا لازم نعرف إن دي محاكاة وان احنا بنترجم الحقيقة لافترضات لابد أن تحاكي الحقيقة وبالتالي لابد أن نحيط علماً قدر ما أمكن عن الحقيقة حتى لا تكون افتراضاتنا بعيدة عن الواقع فنجد أننا تقنا كل شئ إلا أمر واحد فقط أهملناه وهو ده إللي وقف المشروع، كأن يكون “بنز انكسر” في حين إن المحرك كله شغال. أنا أعرف سيارة bmw تم تغيير جزء من جسم المحرك فقط علشان دعامة الشداد انكسرت وأخدت حته لا يتجاوز حجمها 1 سم³ من جسم المحرك.

بالنسبة للمحرك فهو عبارة عن محاكاة لمعرفة تحليل الاجهادات على كل قطعة, انظر الرابط التالي

اما عن اعلى ضغط يتعرض له المحرك هو ضغط الانفجار المعطى = 23 بار
وبما ان قطر البستن = 10.3 ملم
A=(pi x d^2)/4 = (pi x (10.3)^2)/4 = 83.32mm^2
Max Pressure = 23 bar = 23 x 10^5 Pa = 2.3 MPa
F = P x A = 2.3 x 83.32 = 191.64 N

ايضاً قمت باختيار معدن للبستن AISI 1020

بصراحة بداية أنا شاكر لك المعلومات إللي أهديتها لي في الرابط، فجزاك الله خيراً.

حساباتك للقوى المؤثرة على البستم جميلة وحلت لنا نصف المشكلة، بالنسبة للسوليدووركس ما تشيلش هم هانتكلم فيها لاحقاً، بس بعد ما ننهي شغلنا كله المطلوب خارج السوليدووركس.

السؤال الثاني، بأي شئ هذا العمود مثبت؟ من جهة عرفنا أنه متصل بالبستم، وماذا عن الجهة الأخرى؟ وهل هناك شئ آخر في المنتصف؟ هذه أسئلة أيضاً لابد أن يجاب عنها.

بس أنا لازال سؤالي قائم لأني ما لاقيتش رده حتى في الصور المقدمة، كيف سيتم توصيل هذا المحرك بباقي منظومة الحركة؟ وهناك جزء أسود في النموج، ما هي وظيفته؟

تعرف الموضوع جميل، وفي شركة هاتفح في السعودية في مجال الطباعة المجسمة يعني لو نموذجك عجبني وصممناه كويس ممكن أطبعه وأبقى ادهيلوك هدية وأنا نازل مصر :slight_smile: بس ربنا يستر وما يطلبوش فلوس كتيرة

عمود الكرنك مثبت بالعمود اللي يوصل للبستن كما ذكرت ومن الجهة الاخرى مثبت في المروحية وقمت بالتوصل لحسابها كالتالي

Torque
angular_velocity = (2pi x RPM)/60 = 1.78 x 10^3 rad/s
Torque = Power / angular_velocity = 123.37 / 1.78x10^3 = 0.0693 N.m

Average Force
F = Torque / radius (metres) = 0.0693 x 0.004 = 17.325 N

اما الجزء الاسود هو كقاعدة للنموذج وهو لا يحتاج الى تحليل في الوقت الراهن لان الهدف هو كيفية عمل التحليل للاجزاء المهمة (البستن والسليندر والعمود الموصل بين البستن والكرنك شافت والكرنك شافت والغطاء الامامي للسيلندر الذي يحصل فيه الانفجار وبالتالي يقوم بالغضط على البستن) والمطلوب التوصل لانواع التحليل المطلوبة لكل قطعة وطريقة عملها في البرنامج, على سبيل المثال ( السليندر والبستن وغطاء السليندر جميعها تحتاج لعمل تحليل حراري).

بالنسبة لتوصيل المحرك لمنظومة الحركة ليس له اهمية بالنسبة لي, فكما تعلم ليس من المهم معرفة ذلك في عمل التحليل اذا كان هناك معطيات, فعلى سبيل المثال من المفترض ان يكون موقع الاحتراق في المسافة بين البستن والسليندر وغطاء السليدر الذي يحمل منافذ دخول سائل الاحتراق (الميثانول) وهذا الانفجار معلوم لدينا وهو 23 بار فبالتالي يتم حساب المنظومة بالتوالي الى ان نجد متوسط القوة المؤثرة على السليندر التي وجدناها من العزم الذي تم حسابة.

وهذا عبارة عن نموذج لعمل تحليل بواسطة السوليد ووركس يساعدنا في المستقبل على عملها على شيء اكثر واقعية ويكون حقيقي, فإن استطعنا عملها على النموذج فمن السهل عملها على اي محرك حقيقي.

في الختام يا اخي الغالي (ابو انس المصري) انا متواجد خارج السعودية (استراليا) ولا اعود الا في اوقات الاجازات وذلك لانشغالي, فاشكرك على عرض طباعة النموذج كمجسم واعتبر ذلك قد تم بالفعل.

بالنسبة لحسابات الخاصة بعزم المروحة فهذه أنت أدرى مني بها، بس أنت لم تجب على سؤالي كيف يتكون هذه المروحة مثبتة على طرف عامود الكرنك؟
وهل لا يوجد رولمانات بلي أو جلب تثبيت خالص غير الصامولة في الآخر؟
وللعلم فالقوة المحسوبة من المروحة لن نستخدمها كمدخلات في التصميم (حسب رؤيتي حتى الآن للتصميم) وإنما فقط سنقارنها بردود الأفعال الناتجة عند الالتقاء مع المروحة. (وهذه سيتم مناقشتها لاحقاً فلا تشغل بالك بها الآن).

أخي الكريم حتى تستيطع أن تحيط علماً بكل معطيات التصميم، لابد أن تضع في اعتبارك نوع الحركة التي تريدها، وبالتالي تسمح فقط بهذه الحركة وتضع قيود constraint لبقية الحركات المحتملة، وتذكر أن لكل جسم 6 درجات من الحرية لابد أن يكونوا كلهم محكمين إما أن الحركة مقبولة أو مقيدة restricted

أخي الكريم، أنا سعيد جداً باتواصل معك ومادام الموضوع يهمك فهو يهمني أيضاً جداً إن شاء الله.

السلام عليكم

ماشاء الله عليكم و ربنا يوفقكم
طبعاً أنا متابعكم خطوة خطوة وبتعلم منكم

إعجاب واحد (1)

الاخ الغالي ابو انس المصري
بالتاكيد هناك بيرينج طالما ان الكرنك شافت بيدور
الان اذا اعتبرنا ان القطعة ماهي مثبته في اي شي ونريد عمل تحليل لها بواسطة برنامج السوليد ووركس وهي تدور حول الـ Y اكسس بمعلومية عدد الدورات 17000 دورة في الدقيقة والقوة الموثرة على البين في الاسفل 17.325 N في جميع الاتجاهات لان القوة تصلها من البستن من خلال العمود الواصل بينهم فما هي الطريقة لعمل Static analysis للقطعة بدون اخذ اي اعتبار باي معطيات في الوقت الحالي لان المدخل الاساسي هو الاتي من البستن, مع العلم بان المروحة بالتاكيد مثبته بمسمار في نهايتها ولا نريد ان نلقي لها بال في الوقت الحالي الى ان اعرف الطريقة التي اقوم فيها لتحليل مثل هذة القطعة في الوقت الراهن مع العلم باني لم اعرف الطريقة لاختيار السطح الذي سنقوم بعمل التثبيت له ونوع التثبيت؟؟؟

أخي الحبيب أنت تهمل أمور مهمة جداً في التصميم وتردي أن تعمل حسابات، الحسابات هاتكون غلط تماماً.
يعني مثلاً القوة القادمة من البستم لو فيه رولمانت بلي مش هاتعمل إجهاد ثني bending بنفس الصورة لو ما فيش رلومانات بلي.
بالنسبة لقصة نقاط التثبيت، أنا في الغالب بأحب إني أجري الحسابات على مرتين، المرتين في عكس اتجاه بعض. بمعنى، إننا مرة ندخل عزم المروحة ونفرض ان البستم ثابت، وفي المرة الأخرى ندخل قوة البستم ونفرض أن المروحة ثابتة.
وبالمناسبة بما أننا بدأنا ندخل شويه في التفاصيل، احنا مش هانعمل تحليل وهي أثناء الدوران، لأن دي زي ما قلتلك ليست حالة استاتيك وبتكون الإجهادات الاستاتيكية فيها ضعيفة جداً لأن الأجسام أصلاً بدأت تحرك نفسها بفعل القصور الذاتي، تماماً في السيارات كم تحتاج السيارة من العزم لكي تتحرك، وكم تحتاج من العزم لكي تستمر في السير بسرعة 160 كم في الساعة :)، وعليه فنحن نحسب الإجهادات في اللحظة التي تسبق بداية حركة المروحة.
أما بعد الحركة فيأتي دور إجهاد الكلل fatigue stresses.

أما بصراحة نقطة قوة الطرد المركزي فهذه التفت إليها من كلامك السابق فقط ولم أفكر فيها سابقًا، يعني إن شاء الله تكون مناقشة مفيدة للطرفين :).

بس أنا أستأذنك في تحديد مكان لتثبيت عامود الكرنك. علشان المسألة تنحل ولا نضطر لوضع افتراضات تضيع روح المسألة وتحولها لمسألة عامة وخلاص. مثالك قوي وفيه حاجات رائعة.

في حالة دراسة finite elements لابد أن يكون الجسم الذي تجري عليه الحسابات “ككل” ممنوع من الحركة أياً كان نوعها خطية أو دورانية، لأننا ما ننساش إنها دراسة استاتيكية.

بالنسبة للنموذج الحقيقي فهو مثبت مثل ماهو موجود في تصميم السوليد ووركس, وبالنسبة للتحليل لهذا النموذج ماهو الا مرحلة اولية يراد منها التعلم لما بعد ذلك, على كل حال كنت ابحث عن طريقة عمل Fixtures وكيفية وضع الـ External Loads على هذه القطة.
فاذا امكن شرح الطريقة ولو على نموذج من قبلك ولك الحرية في اختيار اماكن التثبيت واذا كان هناك رولمانات بيلي, فاي شيء من وجهة نظرك تجد انه سوف يكون مهم ان اتعلمه اتمنى ان توضحه لي وذلك للاهميته واكون لك من الشاكرين.

طيب خلاص ما دام الأمر عام ولا يهم مسألة بعينها، فأنا ناقشت أحد الزملاء في العمل في نموجك ورأينا أنه بناءً على البيانات المعطاة فسوف نقسم هذا الجزء لجزئين.

حضرتك عارف إن الجزء الاسطواني السميك هذا اسمه “الحدافة” flywheel وهذه بتكون كبيرة وهدفها أن تعطي استمرارية واستقرارية للحركة وهذه لا خوف عليها إطلاقاً.
وبناءً عليه سنقم النموج لجزئين، الأول ما قبل الحدافة والباقي ما بعد الحدافة ونطبق على كل منهما دراسة مستقلة.

الجزء ما قبل الحدافة هايكون عبارة عمود عليها قوة ثني تعادل القوة القادمة من البستم، الجزء ما بعد الحدافة هايكون عبارة عن عمود عليها إجهاد لي وهو القادم من المروحة.
وفي كلا الحاليتن بيكون التثبيت عبارة عن نهاية مثبتة في جميع الاتجاهات لأنها ستكون متصلة بالحدافة والتي افترضنا أنها جاسئة rigid.

إن شاء الله لما أروح أحاول أعمل لك حاجة تكون مفيدة لك إن شاء الله.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخوه الكرام اتابع موضوعكم عن بعد ايضا لنتعلم سويا

ولكن هناك اشياء لابد من تصحيحها للاهميه حتى لانشتت افكار زائرنا

اولا البستم او البستن كما يسميه الاخ كحيل العين 10.3مم يعنى ا سم ؟
ثانيا :عمود الكرنك (الحدافه )اسمه عمود سنتريك
ثالثا مثل هذه المواتير ذات البستم الواحد فالبستم يعطى نصف قطر دائره للعمود والنصف الاخر
يأتى من ثلاث موازين على الحدافه ولنعومه الدوران ومنع الاهتزاز تكون المروحه بريشتان فيصبح
معطيات نصف الدائره الاخر على خمس نقاط
رابعا :معطى اقصى حمل ضغط 35 بار ولم يذكر كم فتحه فى وش الشميز واحده للبوجيه واثنان للوقود والعادم

خامسا:والاهم مثل هذه المواتير ليس عليها لواد احمال لانها لاتدور الا بدفعه اولى ولو دارت لاتقف الا بعد
فتره مع منع الوقود عنها

سادسا البستم ايضاً قمت باختيار معدن للبستن AISI 1020
هذا معدن البستم فما معدن الشنابر !!!

سابعا :موتور يعمل بالوقود دورانه ثابت 17000 لفه فى الدقيقه

لك تحياااااااااااتى ولا تأخذ اسئلتى بشكل خاطئ فما اريد الا التوضيح ولو ازعجتك اسئلتى فلا ترد

ثالثا مثل هذه المواتير ذات البستم الواحد فالبستم يعطى نصف قطر دائره للعمود والنصف الاخر
يأتى من ثلاث موازين على الحدافه ولنعومه الدوران ومنع الاهتزاز تكون المروحه بريشتان فيصبح
معطيات نصف الدائره الاخر على خمس نقاط

أما هذه فترجم لي الله يستر عرضك :slight_smile:

وأما باقي كلامك فزين، ولكن الموضوع طلع ليس هدفه التصميم نفسه بقدر ما هدفه استخدام البرنامج وهذا آخر ما فهمته من كلام أخي العزيز كحيل العين، وإلا فهناك أمور كثيرة عندي فيها تساؤلات لم أسأل عنها، وأنا فقط كنت أسأل فيما يخص حدود السؤال فقط ولم أتطرق للباقي خشية التشتت وعدم التركيز، وأما عن قطر البستم فهذا سيكون قيد الاختبار والتحليل بالحسابات. وبالمناسبة هو الأخ ينقطها “بِسْتُن” زي الإنجليزية بالضبط ولكن بحروف عربي، لكن “بِسْتِم” فهذه لغتنا في الورش المصرية والأخ الزميل سعودي-استرالي :).

ورقم RPM هو فعلاً عالي جداً، لأن السيارة مثلاً تسير على سرعة 160 كم/س بحوالي 4000 لفة/دقيقة

الاخ الكريم ابو انس سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
انا طبعا اعرف ان اسم البستم بالانجليزيه البستن ولكن نوهت لذلك ليعرف الاخ الكريم صاحب الموضوع اننى اقصد قضده المهم ماعلينا
فى هذه الصوره ترجمه لما تريد ياغالى

لك تحيااااااااااتى