اخواني الكارم و إلى كل الفاهمين في مولدات الكهرباء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
هذه صورة لمولد كهربائي 15 كيلو 2 سلندر

أسئلتي …
س 1 / كم دورة يحتاج هذا المولد لتوليد 15 كيلوا؟؟؟
س 2 / كم حصان يحتاج هذا المولد لإنتاج 15 كيلو (( القوة )) ؟؟؟؟؟

وهذه صورة لمولد كهربائي 50 كيلو 4 سلندر

أسئلتي …
س 1 / كم دورة يحتاج هذا المولد لتوليد 50كيلوا؟؟؟
س 2 / كم حصان يحتاج هذا المولد لإنتاج 50كيلو (( القوة )) ؟؟؟؟؟

ولكم جزيل الشكر

ارجو من اخواني الأكارم الرد

رجاء إلى الأخوة الأكارم الموضوع عندي مهم جدا جدا اس مليون
أخواني قدموا لي المعلومة التي تستطيعون

سرعه المولد ثابته وقدره الماكن تعتمد على قدره المولد

مشكور أخي الكريم لكن لم أفهم أرجو شرح كلامك

اني اتوقع ان سرعه المحرك هي 1500 دورة بالدقيقه اما بالنسبه الى توليد 15 كيلو واط اتوقع يعتمد على عدد اللفات وكذالك وعدد الاقطاب والفولتيه المتولده من المولد الكهربائي وكذالك التيار المتولد وفيض المغناطيسي الموجود داخل الاقطاب وكذالك الbrush والمقاومه الابتدائيه يمكن ان تكون متغيرة حتى تستطيع ان تتحكم بالفولتيه المتولده واذا لم يمكننا ان نحصل على القيمه المطلوبه يمكن ان نستخدم المحولات الرافعه للفولته وكذالك المتسعات و بالنسبه الى عدد الدورات هي ثابته ووبالاضافه الى ان عدد الدورات مو شرط ان تكون 1500 ممكن ان تكون 1600 او 1800 حسب المحرك وقدرته على الدوران هذا السؤال جوابه يكون نظري اسهل للقارئ من العملي
وهذا هو جوابي الذي اعرفه واتمنى لكم التوفيق

مشكور أخي الكريم رفع الله قدرك

القدرة المنتجة من المولد قيمة ثابتة تعتمد

القدرة المنتجة من المولد قيمة ثابتة لا يمكن زيادتها أو انقاصها في

ان عدد الدورات لايحدد الاستطاعة بل يحدد التردد (هرتز) Hz
اما استطاعة المحرك = استطاعة المولدة التي تطلبها1.7 اي
P Motor=P generator
1.7
وعادة تؤخذ الرطوبة والارتفاع بعين الاعتبار

اخي العزيز
اولا آسف لاني ارد متأخر جدا و السبب اني عضو جديد فقط من اليوم
بالنسبه لسؤالك الاول كم دوره,
انت لا تحتاج لمعرفة كم دورة يدور بها المولد و لكن بدلا من ذلك تحتاج معرفة كم هو التردد الذي يعما عليه المولد و هو في معظم الاحيان يكون 50 ذبذبة في الثانية الواحده ( في السعودية التردد يكون 60 ذ/ث)
و هذا يحتاج منك مراقبه عداد التردد او الذبذبه عند تشغيل المولد فاذا كان اقل من 50 وجب عليك زياده دوران محرك الديزل حتى تصل لل 50 ثم تتوقف اما اذا كان اعلى من 50 وجب عليك تقليل سرعه دوران المحرك حتى تصل لل50 ذبذبه في الثانيه (ذ/ث)

و عموما تدور المولدات غالبا اما بسرعة 1500 لفه في الدقيقه او 3000 لفة في الدقيقة لانتاج ال 50 ذ/ث حسب عدد اقطاب ملفات مجال المولد اي 4 او 2 قطب على الترتيب و لذلك لابد لسرعة الدوران في المولد ان تظل ثابته حتي لا يتأثر التردد او الجهد على اطراف المولد
بالنسبه للسؤال الثاني
الاجابه سهله للعايه ف المولد ال 15 كيلو وات معناه انه يستطيع اعطائك قدرة 15 كيلو وات اذا دار بالسرعة المناسبه اي عند التردد المناسب و هذا معناه انك يمكنك (نظريا) تحميل المولد بعدد من الاحمال مساو لل 15 كيلو وات
مثال
يمكنك تحميل المولد ب 15 سخان كهربي قدرة الواحد فيهم 1 كيلو وات او
تحميل المولد ب 5 سخانات قدره الواحد فيهم 3 كيلو وات و هكذا
و لكن عمليا نحمل المولد بحمل اقل من قدرته المقننه ( ال 15 كيلو وات ) خصوصا للاحمال ذات الطبيعه الديناميكيه كالمحركات الكهربيه لانها تسحب تيار عالي في بدايه تشغيلها مما ينعكس على قدره المولد في احتمال هذا الحمل في بدايه تشغيل المحرك
مثال
للمولد 15 كيلو وات يمكنك تحميله ب محرك واحد قدرته 10 كيلووات ( يفضل وجود وسيله بدء مع المحرك)
او تحميله بمحركين قدرته الواحد فيهم 5 كيلووات و مراعاه تشغيلهم واحد بعد الآخر و ليس تشغيلهم معا في نفس اللحظه
او تحميله ب 10 محركات قدرة الواحد 1 كيلو وات و هكذا
بالنسبه للحصان فهو وحدة قياس القدره مثل الوات او الكيلو وات و العلاقه بينهم هي
الحصان الواحد يساوي 746 وات و عادة ما تحسب القدرات الميكانيكية مثلا قدرة محرك الديزل او محرك الكهرباء او حتى محرك السيارة بالحصان اما القدرات الكهربية فعادة تقاس بالوات او الكيلووات او الميجاوات
هذا حسب معلوماتي و ارجو الا اكون قد اطلت

اخي العزيز — سرعه المحرك 1500 دوره اذا كان التردد 50 هيرتز و 1800 دوره - 60 هيرتز

ام قدره المحرك فتقريبا ضعف قدره المولد

قدرة المولد ثابته وهى تعود الى تصميمه أما بالنسبة لعدد الدورات(السرعه)فهى تتوقف على التردد الذى تريده فكلما زادت السرعة زاد التردد

ممكن أمزح معك وأسألك :
هو الكيلو بكام ؟؟؟؟؟؟؟

نرجع للجد
كلامك الاول ناقص هندسيا
بمعنى أن المولد الاول 15 كيلوا فولت أمبير
ونضربه (تقريبا) في 0.8 ليعطي 12 كيلوا وات
وطبعا الوات = جول في كل ثانيه
يعني المولد الاول بيعطي 12 ألف جول في الثانيه
(أنا مش عارف انت بتقصد ايه بكلمه دوره)
ارجو اني اكون ساعدتك

السلام عليكم
يا اخوانى الموضوع بسيط جدا
اولا المولد ليست لة سرعه ثابتة بمعنى انة كلما زاد الحمل زادت السرعة والمتحكم فى هذة العملية مجموعة اتوماتيكية بالمحرك
وواضح ان الصورة هى صورة محرك كاتربيلر وهذا النوع مزود بذراع يدوى لضبط السرعة وستجدة على يسار المحرك من الاعلى وهو عبارة عن ذراع لة ريجلاش يعمل كدواسة البنزين وللضبط اتبع الخطوات التالية
1- قم بتشغيل المولد
2- ارفع المفاتيح وادخل الحمل وكلما زاد الحمل يقل الفولت لذلك كلما زاد الحمل يجب ان تزيد السرعة[/color]
3- انظر الى مؤشر الفولت لو اردت الضبط يدويا
4- حرك ريجلاش الذراع الى ان يصل الفولت الى 380 على الحمل وستلاحظ زيادة عدد اللفات
تذكر ان عدد اللفات ليست لة قيمة ثابتة لانة متوقف على الحمل
وستلاحظ بعد الضبط انك عندما تقلل الحمل عن طريق فصل بعض المفاتيح من اللوحة العمومية سترى ان المولد يقلل السرعة تلقائيا
وان كان غير ذلك فاعلم ان المجموعة بالمولد تالفة وعليك استبدالها

اخى سرعة الدوران =1500قيمة ثابتة حتى تعطى 50 hz وهو التردد التى تعمل عليه اغلب الاجهزة ------- السرعة ثابتة مع تغير الاحمال ------- قيمة المولد تعتمد على kw amper الممكن ان نحصل عليه من المعدة فى حاله الحمل الاقصى
الله الموفق

اخوك المهندس احمد الفودعي
هذا الرد على سؤالك
تحتاج الى محرك بقوت 60 الى100حصان اضافة الى جهاز تحكم بسرعة المحركك لان المولد ليس لديه قوه او دوره محدده تعتمد قوته وعزمه على التحمل ويفضل انك تضيف جهاز تحكم بزياده سرعة المحرك او نقصانه لتوليد 50كيلو وات
اذا احتجت الى تفاصيل اكثر اتصل على هذا الرقم 00967774843797
المهندس احمد الفودعي