استفسارات أعضاء الدورة

فى المثال الخاص بعمل كنتور لقطعة من المعدن 150 * 150 ممكن لو تكرمت تفسر كيف قرأت الماكينه السطر 40 و السطر 50
وهل من هذين السطرين قرأت الماكينة مقاس القطعة؟ مع تفسير الكود 52 و 50 و عند استعمال الكود 18 نقيس ب I , k فقط ام بI,G,K

N40 G98 X-20 Y-20 Z-22.5 I100 J15 K100
N50 G99 X-10 Y-20 Z-12.5 I90 J5 K90
اخى العزيز G98 - G99 فهو دلاتين تستخدم على نظام CNC432 فى التمثيل البيانى للقطعةوللاطار أحتواء القطعة

السلام عليكم و رحمة الله و تعالى ارجو من الله أنيتسع صدرك للاجابة على الاسئلة التي سوف أسألها لقد كانت عندي مشاكل بالحاسوب و النترنت في بعض الحالات و لم اتابع الدورة بشكل منتظم و بدلك حدت لي التباس في الفهم اريد منك أخي العزيز ان تشرح لي كيفية قرأة الكود و كيف يتم فهمه و مادا يعني كل واحد منهم و كيفية الحصول على البرنامج من أجل التدريب عليه أعلم على اني سئلت اسئلة كتيرة المرجو المسامحة على كترته و جزاك اله خيرا على مجهودك الكبير

اخى الكريم يوجد جدول به كل الاكواد موجود بالدورة وماذا يعنى كل كود والبرنامج موجود فى موضوع برنامج المحاكاة

أخى الكريم احمد عطا رداً عليك لايضاح نقطة
عند استعمال الكود 18 نقيس ب I , k فقط ام بI,G,K

وبارك الله فيك أخى العزيز

م. عبد الظاهر خالص تحياتى لشخصكم الكريم . شكرا على ردك على استفسارى بخصوص G99 & G98 و انا ساقول لك ما فهمته
و هو ان و كما فى نفس المثال G99 x-10 Y-20 Z-12.5 تكون قد حددت الركن الايسر السفلى لقطعة الشغل. اذن يبقى تحديد الركن الايمن العلوى للقطعة و انا فهمت ان هذه النقطة يحددها I J K (أرجوا الا اكون فهمت خطأ) ومن هنا الارقام التى فى المثال أجدها انها لا تفسر ذلك فبدلا من I 90 تكون 140 و بدلا من K 90 تكون 137.5 . و شكرا

بارك الله فيك فانت اخى العزيز مميز جداً وكلنا نستفيد وبارك الله فيك وانتظرك

شكرا لك أخي على سعة صدرك و بارك الله فيك

أخي الكريم لو تفضلة و قلة لي اسم البرنامج حتى يسهل علي البحت لقد بحت لكن لم أعرف البرنامج و شكرا

إذا كنت تقصد برنامج المحاكاة فهو موجود في أحد المواضيع المثبتة في منتدى الدورة ويمكنك تحميله من هناك

بارك الله فيك على مجهودتك أخى وأستاذى أبوأنس

المهندس عبد الظاهر :تحية طيبة . من الجدول الخاص بسرعة القطع ـ فى تطبيق المعادله التى تجمع سرعة الدوران مع سرعة القطع
N =1000 xVc /3.14 xd على مثال سبائك الالومنيوم ببونطه صلب عالى السرعات مثلا بمعنى N = 1000x120 /3.14x20 فتكون سرعة الدوران هنا 1910 أما لو طبقناها على بونطه WC فنجد أن سرعة الدوران تبلغ 7961 .فهل هذه التطبيقات صحيحة ؟
أسال اذا كان لديكم معلومات عن سرعه القطع لخامة مثل الخشب؟ . شكرا و لكم خالص التحيات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل خير والله كان عندي مشكلة مع المنتدي
ولسة اليوم مكتشفة إن المشكلة في مع المتصفح Internet explorer
وستبت متصفح جديد
فهبدأ قراءة الليفل من الأول فمعذرة هتأخر شوية
أنا آسفة جدااااااااااااااً

بشمهندس عبد الظاهر هل سنعمل على مثل هذا السيميوليشن

أخى العزيز أحمد عطا كلامك صحيح أخى العزيز وبالنسبة للخشب فله سكاكين مخصصة بذلك وبارك الله فيك

اختنا فى الله أمة الرحمن بارك الله فيك وبراحتك ونحن فى انتظارك وننتظر أستفساراتك

أخى العزيز e_amra اتنمى لك الفلاح بارك الله فيك انتا عاوز تخلينى اقع بلسانى وأقول ان بعد الدورة الcnc هنعمل دورة ماستركام الا موجودة بالفيديو الا انتا ارسلته ان شاء الله بعد انتهاء الدورة الا احنا فيها هنعمل دورة أخرى ستكون cad-cam

بارك الله فيك يابشمهندس على المجهود , ولكن اعذرني لجهلي بهذه البرامج
فما الفرق بينه وبين برنامج المحاكاة الذي ندرسه الان ؟, علما بأني لم ابدا بالتطبيق على برنامج المحاكاةننظرا لتاخري قليلا في الدورة, وسأبدا اليوم باذن الله .
وفي انتظار هذه الدورة الرائعة ان شاء الله :slight_smile:

بارك الله فيك أخى العزيز البرنامج المحاكاه الذى نعمل عليه الان لكيفية تطبيق كتابة الاكواد G-CODE & M-CODE وهذا التدريب عن ال CNC ولكن ظهر شىء جديد وهو الرسم على بعض البرامج وتتحول مباشرتاً الى الاكواد G-CODE & M-CODE فنحن ندرس أولا كيفية العمل على البرنامج الكتابة وبعد ذلك ندخل للاحداث وهو الكاد -كام أى الرسم على برنامج مثل الاتوكاد ويتحول الى الاكواد وبارك الله فيك أخى العزيز

بارك الله فيك على الرد الشافي الكافي
وجزاك الله كل خير يا بشمهندس

بارك الله فيك اخى العزيز وجزاك الله كل خير