استفسارات أعضاء الدورة

أنا كنت فاكر إن البرنامج اللي في الفيديو هو من برامج المحاكاة لأننا كنا بناخد في الكلية برنامج كان بسيط جداً لدرجة غنه ما كانش بيشتغل على الأجهزة البانتيوم 3 والأعلى بس كنا بنشوف فيه ابعاد الشغلة والقلم وعملية القطع وكذلك صورة الشغلة بعد القطع

وكمان كوميديا القلم اللي بيختفي وبياكل في الظرف وهلم جرة :slight_smile:

يا هندسة ماانتا عارف شغل الكليات بارك الله فيك ربنا يكرمنا جميعاً

السلام عليكم اريد أن أستفسر عن اجابة اختبار المستوى الثاني حتى نستفيد من أخطأئي و شكرا

انا تحت امرك الا انتا عاوزه قول عليه

جزاك الله خيرا لكن فقط اردت ان اشاهد الاجابة الصحيحة و اعرف أين أخطأة و شكرا

السلام عليكم أريد أن أفهم الفرق بين البرمجة على أساس نصف القطر أو على اساس القطر
القطع الشغلة على الخراطة على شكل أسطوانى أى مقاطعها دائرية فيتم تحديد أبعادها بطريقتين اما نصف القطر أو القطر فأنا لم أفهم ماهو الفرق بينهما و خصوصا في الرسم التوضيحي فهما متشابهان

اخى العزيز الفرق واحد اى لايوجد فرق ولكن لمعرفة البرمجة لان يوجد برامج نستخدم فيها النصف قطر وهو الR ويوجد بض البرامج d

السلام عليكم كيف حالكم يا اخوة أردت أن أستفسر عن سبب تباطئ الدورة

اخى العزيز انا معك تباطىء الدورة السبب هم المشتركيين لعدم وجودهم فى الدورة

م. عبد الظاهر .تحية طيبة لي بعض الاستفسارات تدور حول المستوي الرابع
1 ما هو الغرض العملي من المقاسات التشطيبية.
2 هل الامر G84 نستغني به عن الاوامر المتبعة في البرمجة مثل الامر G01 و ما يصاحبه من احداثيات.
3 البرامتر D3 و كما فهمت يقوم بتقسيم اوجه القطع الي وحدات مقاسة بالميكرون ففي المثال كان يساوي 2000 بمعني 2مم كمسافة قياس و بما ان عمق الخرط في المثال 7مم فالبرنامج سيقسم هذا العمق علي 4 اوجه للقطع . و السؤال هو هل يمكن اعطاء الامر بواسطة عدد للتقسيم و ليس مسافه.
4 في المثال الاخير و عند تتبع حركة اداة القطع نجد انها وصلت للنقطه P0-4.2 لكي تقوم بالخرط المسلوب و لكن لاتمام الجزء العلوي للخرط كان من الامر P2-10 الذي حدد المسافه لمحور زد و لم يذكر احداثيات X بالاضافة الي ان ترتيب سطر الامر لا يدل علي ان اداة القطع يجب أن تبدأ من اعلي نقطه للوصول الي العمق المطلوب فأرجوا التوضيح.
شكرا

اخى العزيز أحمد بارك الله فيك قد طالت غيبتك عنا قد افتقدناك وانتا من اكثر الناشطيين فى الدورة تصورت ممكن انشغالك فى عملك أو امتحانات مثلاً ولكن حمداً لله على سلمتك ونورتنا مرة ثانية
وكانت اسئلتك جميلة وسارد عليك أخى العزيز
1 ما هو الغرض العملي من المقاسات التشطيبية.
فى كل برنامج نقوم بترتيب الكلمات داخل الأمر إلا فى بعض الحالات الخاصة ( دورات الخراطة الطولية والوجهية (G84) ، ودورة القلاووظ (G85) ، ودورة التجويف (G86) )
واخى العزيز سيتضح فى الجدول التالى ما اقصد الذى يعرض بعض الدورات الجاهزة فى الخراطة معرفة بدوال تختلف من نظام ( EMCO TRONIC TM 02 ) إلى نظام ( Fanuc )

2 هل الامر G84 نستغني به عن الاوامر المتبعة في البرمجة مثل الامر G01 و ما يصاحبه من احداثيات.
اكيد طبعا لا واكيد فهمت ما اقصد
3 البرامتر D3 و كما فهمت يقوم بتقسيم اوجه القطع الي وحدات مقاسة بالميكرون ففي المثال كان يساوي 2000 بمعني 2مم كمسافة قياس و بما ان عمق الخرط في المثال 7مم فالبرنامج سيقسم هذا العمق علي 4 اوجه للقطع . و السؤال هو هل يمكن اعطاء الامر بواسطة عدد للتقسيم و ليس مسافه.
ممكن طبعا ولكن حسب نظام التحكم
4 في المثال الاخير و عند تتبع حركة اداة القطع نجد انها وصلت للنقطه P0-4.2 لكي تقوم بالخرط المسلوب و لكن لاتمام الجزء العلوي للخرط كان من الامر P2-10 الذي حدد المسافه لمحور زد و لم يذكر احداثيات X بالاضافة الي ان ترتيب سطر الامر لا يدل علي ان اداة القطع يجب أن تبدأ من اعلي نقطه للوصول الي العمق المطلوب فأرجوا التوضيح.
اخى العزيز لقد ذكر بعض القيم وطبعا لابد من البداية من أعلى لتحديد فى الرسم صفر الشغلة و قيمة x ب 30 وقيمة z ب -26 وحدد بعد ذلك قيمة المسلوب النهائى فى x وهو p0 -4.2 وبعد ذلك نهاية المسلوب فى z -10

م. عبد الظاهر أشكرك على مشاعرك الرقيقه و اعتذر عن عدم التفاعل مع المستوى الثالث للانشغال بالعمل وأشكرك على مجهوداتك المبذوله فى الكورس .

بارك الله فيك أخى العزيز أحمد عطا واتمنى لك التوفيق

السلام عليكم المرجو المعدرة لقلة استفساراتي و دلك راجع ال كثرة الامتحانات التي نمر بها حاليا و التي سوف نجتازها قريبا انشاء الله التي تعد امتحانات التخرج للمرة الثانية سامحوني على تقصيري و قلة نشاطي و لا تنسوني من دعوتكم لي بالنجاح و السلام عليكم

بارك الله فيك اخى العزيز ولا يهمك وان شاء الله بالنجاح

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة برجاء التكرم فى قبول عذرى نظرا لسفرى خارج البلاد ولكن انا معكم من اليوم

شكرا لك اخى محمد الكردى وبارك الله فيك وحمداً لله على سلامتك