اكتشاف فيروس للتجسس على المعاملات المالية في الشرق الأوسط




[CENTER]
[FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]قالت شركة «كاسبرسكي لاب» إنه تم اكتشاف فيروس جديد للمراقبة الإلكترونية في الشرق الأوسط يمكنه التجسس على المعاملات المالية والبريد الإلكتروني وأنشطة مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت الشركة المختصة في مجال الأمن الإلكتروني، أمس، إن الفيروس الذي أطلق عليه «جاوس» قد يستطيع أيضاً مهاجمة بنى تحتية حيوية، وتم إنتاجه في المعامل نفسها التي أنتج فيها «ستكس نت» الفيروس الذي يعتقد على نطاق واسع أن الولايات المتحدة وإسرائيل استخدمتاه لمهاجمة برنامج إيران النووي. وذكرت الشركة ـ ومقرها موسكو ـ أنها اكتشفت أن «جاوس» أصاب أجهزة كمبيوتر شخصية في لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأضافت أن من بين البنوك التي استهدفها الفيروس ثلاثة بنوك في لبنان هي «بلوم»، «بيبلوس»، بنك الاعتماد اللبناني، إضافة إلى «سيتي غروب» و«سيتي بنك» ونظام «باي بال» للدفع الإلكتروني عند الشراء من «إيباي».
وقال مسؤولون من البنوك اللبنانية الثلاثة إنهم لا يعلمون شيئاً عن الفيروس.
وقال المتحدث باسم «إيباي»، أنوغ نايار، إن «الشركة تحقق في الأمر، لكنها ليست على علم بأي زيادة في (النشاط الاحتيالي) كنتيجة لفيروس (جاوس)»، فيما امتنعت متحدثة باسم «سيتي بنك» عن الإدلاء بتعقيب.
ورفضت «كاسبرسكي لاب» عن التكهن بمن يقف وراء الفيروس، لكنها قالت إنه مرتبط بـ«ستكس نت» وفيروسين آخرين من أدوات التجسس الإلكتروني، هما «فليم» و«دوكو»، وامتنعت وزارة الدفاع الأميركية عن التعقيب.
وقالت «كاسبرسكي لاب» في موقعها الإلكتروني: «بعد النظر في (ستكس نت) و(دوكو) و(فليم) يمكننا القول بدرجة عالية من اليقين إن (جاوس) جاء من (المصنع) أو (المصانع) نفسها».
وأضافت «كل أدوات الهجوم تلك تمثل المنتجات الأكثر تطوراً للتجسس الإلكتروني وعمليات الحرب الإلكترونية التي ترعاها دول».
ومن المرجح أن تثير اكتشافات «كاسبرسكي لاب» نقاشاً دولياً متنامياً بشأن إنتاج واستخدام الأسلحة الإلكترونية، وأثيرت تلك النقاشات حين اكتشفت «كاسبرسكي» وآخرون فيروس «فليم» في مايو المنصرم، ورفضت واشنطن التعليق بشأن ما إذا كانت تقف وراء فيروس «ستكس نت».
وتقول «كاسبرسكي لاب» إن «جاوس» يستطيع سرقة كلمات السر وبيانات أخرى من متصفحات الإنترنت وإرسال معلومات بشأن إعدادات نظام التشغيل وسرقة البيانات المستخدمة للدخول إلى أنظمة مصرفية في الشرق الأوسط وسرقة بيانات الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وحسابات المراسلة الفورية.
وأطلقت على وحدات من فيروس «جاوس» أسماء لتكريم علماء في الرياضيات وفلاسفة مشهورين، مثل يوهان كارل، فريدريك جاوس، كورت جودل، جوزيف لويس لاغرانغ.
وقال أحد كبار الباحثين في «كاسبرسكي لاب» إن «جاوس» يحتوي على وحدة أطلق عليها «جودل»، قد تتضمن سلاحاً مثل «ستكس نت» يستخدم لمهاجمة أنظمة التحكم الصناعي.

[/color][/size][/font][/center]