الأسود فخامة بلا حدود


صحيفة الاقتصادية الالكترونية

الأسود فخامة بلا حدود

م/كريم طنش *
[SIZE=4][EMAIL=“info@kainternational-gcc.com”]
info@kainternational-gcc.com

[/EMAIL][SIZE=3]

قد يخشي الكثير من الناس من اللون الأسود؛ كما قد يراه البعض أنه لون حزين وآخرون يرون أنه مع إضافة قليل من الأبيض أو الأحمر أنه من الألوان القوية والأكثر سحرا التي تضفي رقيا وثراء على الأشياء .
وفي فن الديكور فقد استحوذ اللون الأسود على عرش الألوان خصوصا حين يستخدم بأسلوب صحيح وتنسيق متقن وخامات تناسب المكان.
و قد اتجه معظم المصممين إلى استخدام الأسود في تصاميم المودرن من صالات معيشة ، غرف طعام أو حتى غرف النوم , ولكل من هذه الأماكن الخامات الخاصة بها التي بالفعل تضفي روح الثراء على القطعة الموجودة فيها .
فالغالبية من المصممين تستخدم اللون الأسود مع الأبيض كتضاد قوي يبرز اللونين بقوه وإحكام . كما يتجه البعض الآخر من المصممين إلى إضافة لون لكسر حده الأسود وإعطاء المكان طابعا مختلفا فمثلا منهم من يختار الأحمر ومنهم من يختار الفضي .
و ليكون المكان المراد تنسيق الألوان به جميلا احرص دائما عند اختيار الألوان القوية بأن تكون الحوائط من الفواتح مثل off-white أوclear-white ومن الممكن أيضا دهن جدار واحد فقط من الأحمر أو الفضي على حسب اللون المتداخل مع الأسود .
ولنعلم أكثر عن الخامات المستخدمة التي تتوافق مع هذا اللون فيجب أن نعلم هل نحن بصدد تصميم مودرن (modern) أم ألترا مودرن (ultra-modern) أم مزيج من الكلاسيكية والمودرن (art-deco)لأن لكل من هذه الاتجاهات في الديكور الخامات الخاصة بها والتي تميز كل قطعة أثاث من حيث الشكل والملمس والتصميم. فإن المودرن يتميز بخطوط مستقيمة صريحة دون تفاصيل وخامات مثل الأقمشة القطنية أو الجلود والأخشاب المصنعة المدهونة. أما الألترا مودرن فيتميز بخطوط جريئة جدا منحنية الشكل ملمسها معظمه من الجلد الأسود أو الأحمر أو الأبيض أو الفرو الأبيض واستخدام بعض من أشكال جلود الحيوانات مثل الحمار الوحشي (zebra) أو جلد النمر والمعادن الفضية والزجاج.
والأسلوب الأكثر انتشارا بين المصممين هو المزيج بين الكلاسيكية والمودرن الذي يطلق عليه art-deco ويتميز هذا الأسلوب بمزج التفاصيل وتجريد العناصر الكلاسيكية مع إضفاء روح العصر الحديث عليها من حيث اللون أو الخامة لتلاءم الذوق العام ويتميز هذا الأسلوب بمزج جميع أنواع الخامات مع بعضها بشكل مدروس مثل الأقمشة والأخشاب والمعادن والزجاج .
ولهذا عند اختيارك اللون الأسود احرص دائما على معرفة الروح العامة للتصميم حتى تستطيع اختيار الخامات والقطع المناسبة للغرفة. وأيضا فإن الكثير من شركات الأثاث المتخصصة لديها مجموعات كاملة منسقة من قبل خبراء حتى يسهل اختيار القطع المناسبة والألوان التي تلائم المكان المراد تأثيثه.

*مهندس عمارة داخلية : KA العالمية[/size]
[/size]
.,._