التفاوتات والازواجات - تعاريف هامة (Fits and Tolerances (1

نتيجة انتشار الصناعة على مستوى العالم علاوة على إمكانية تبادل الاجزاء المختلفة للمنتجات لذا يجب أن تكون الاجزاء المنتجه على درجة دقة مناسبة حتى تسمح بتجميعها دون اللجوء لاجراء عمليات تشغيل أخرى وفى الوقت نفسه يمكن انتاجها فى مصانع مختلفة وبلاد مختلفه.

ولذا فإن الاجزاء المنتجة تكون قابلة للتبادل مثل قطع الغيار للسيارات والمسامير والصواميل…الخ
ولإمكانية حدوث هذا التبادل فإنه لابد من وجود تسامح Tolerance على أبعاد المنتج يتم وضعه على الرسم الميكانيكى لتنفيذه بالورش ويتم وضع التسامح على ابعاد المنتج يتوقف قيمته على درجة التشطيب للسطوح المنتجة … علاوة على انه من الصعب انتاج منتج بمقياس ثابت ومحدد حيث انه يرفع من تكاليف الانتاج.

يجب الاخذ فى الاعتبار أن تكاليف الانتاج تزداد كلما قلت قيمة التفاوت ( التجاوز) وذلك نظرا لمتطلبات الانتاج من أستخدام معدات ذات دقة عالية فضلا عن الجهد والوقت اللازمين لضبط جودة الانتاج للوصول إلى الابعاد المطلوبة للمنتج فى نطاق التجاوز المسموح ليس هذا فقط بل انه فى هذه الحالات ذات الدقة العالية يكون المرتجع من المنتجات بأعداد كبيرة عن المشغولات ذات التجاوزات الكبيرة.


وهناك بعض التعريفات الهامة نتطرق لها فى هذا الفيديو لتوضيح مفهوم التفاوت والتجاوز Fits and Tolerance للتسهيل فهم الموضوع مثل:- - تعريف الحدود Limits , وتعريف البعد الاسمى Nominal size والبعد الحقيقى Actual size وتعريف التفاوت Tolerance والإنحراف Deviation , والإنحراف الأعلى والادنى للبعد . وتعريف أنواع التفاوت Type of Toleraance

عرض عناصر أقل

1 Like