الحاسوب وطرق الصيانة الوقائية له

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدم موضوعاً بعون من الله وتوفيقه:
الحاسوب وطرق الصيانة الوقائية له …

الدرس الأول :

التيار الكهربائى المنزلى يسمى تيار متردد … أى يتغير فيه اتجاه تدفق الإلكترونات عدة مرات فى الثانية الواحدة ، بسبب أن القطبين السالب والموجب يتم التبديل بينهما عدة مرات فى الثانية الواحدة.

التيار المستمر (الثابت) هو طاقة الكترونية تنتقل في اتجاه واحد ضمن الدارة الواحدة تتدفق فيه الإلكترونات في اتجاه واحد من أحد قطبيه إلى الآخر. وذلك بسبب ثبات قطبيه السالب والموجب.

كل المكونات الإلكترونية في الحاسب تحتاج إلى تيار كهربائي ثابت مستمر (DC) تستمده من وحدة التغذية لكي تعمل.

وحدة التغذية الكهربائية POWER SUPPLY تحول التيار المنزلي المتردد(AC) إلى تيار مستمر (DC). وتمد به مكونات الحاسب لكي تعمل.

ماذا نستفيد مما ذكر أعلاه ؟؟ … معنى ذلك ، أن أي خلل في قدرة وحدة التغذية على تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر (قد يكون سببه تقدم الوحدة في العمر) يؤدي إلى مشكلات.

الدرس الثاني:

  • الجهد هو طاقة كهربائية كامنة في الدارة الكهربائية.
  • المكونات الإلكترونية والدارات تحتاج إلى جهد حوالى 5 فولت.
  • المحركات (الموتورات) الموجودة بالسى دى روم تحتاج إلى جهد ثابت حوالى 12 فولت بالإضافة إلى جهد 5 فولت لداراتها الإلكترونية.

ماذا نستفيد؟؟ … معنى ذلك أنه إذا حدثت مشكلة في أحد الأجزاء فقد يكون السبب هو عدم قدرة وحدة التغذية على إمداده بقدر الجهد اللازم لتشغيله . (قد يكون سبب ذلك تقدم عمر الوحدة) ويمكن اكتشاف ذلك بتجربة وحدة تغذية أخرى أو قياس الجهد الواصل للأجزاء المختلفة من وحدة التغذية الحالية. ويتم قياس الجهد باستخدام جهاز فولتميتر.

الدرس الثالث:

  • كل مكون من مكونات الحاسب يحتاج إلى قدر من الطاقة لتشغيله، ومجموع استهلاك هذه المكونات من الطاقة يجب أن توفره وحدة التغذية POWER SUPPLY.

  • معظم الحاسبات تحتاج في الاستخدام العادي إلى حوالي 130 وات أثناء التشغيل وتحتاج حوالي 200-250 وات عند الاستنهاض، وتزداد بزيادة المكونات الملحقة بالجهاز داخليا أو خارجيا .

ماذا نستفيد?؟ … معنى ذلك أنه إذا ظهرت مشكلات عند بداية التشغيل فقد تكون وحدة التغذية غير قادرة على إمداد الحاسب بالطاقة اللازمة، لذلك فيجب فصل بعض المكونات والملحقات بالتتالي لتقليل مجموع الطاقات التى تحتاجها مكونات الحاسب عند بداية التشغيل ، ثم محاولة التشغيل مرة أخرى أو تجربة وحدة تغذية أخرى لمعرفة هل العيب من وحدة التغذية أم لا ؟

ملاحظات :

  • وحدة التغذية السيئة قد تسبب مشكلات متعلقة بمعلومات الـ cmos.
  • تأكد من عدم وجود أي مشاكل في التغذية الكهربية المنزلية.
  • تأكد من أن العيب ليس في كابل الباور الواصل بين المقبس الذي في الحائط وبين وحدة التغذية في الكيسه Case.

الدرس الرابع :

تعاريف :

** البيوس Bios :** اختصار Basic Input Output System (أساسيات نظام الدخل والخرج) وهو عبارة عن برامج مخزنة في شرائح ذاكرة القراءة فقط (Rom read only) وتقوم بعدة وظائف عند بدء تشغيل الحاسب مثل فحص نظام الحاسب واختيار صلاحيته للتشغيل وتجهيز الحاسب لتشغيل المكونات المادية الموجودة فيه أو الملحقة به.

شريحة Rom تحافظ على معلوماتها حتى عند انقطاع التيار عنها. CMOS : يتم تخزين البيانات الخاصة بالأجهزة (كالقرص الصلب وكارت الصوت) على شريحة cmos.

برنامج الإعداد set up هو أحد برامج BIOS ، وشريحة Cmos تخزن فيها بيانات لا برامج، أى البيانات المستخدمة من قبل برنامج الاعداد set up ، وهي بيانات تستخدمها البرامج اللازمة للتخاطب مع مكونات الحاسب، ومن ضمنها بيانات الوقت والتاريخ عند انقطاع الكهرباء عن الجهاز.

الفرق بين bios و cmos: البيوس هى برامج (تطبيقات) مخزنة على ذاكرة القراءة فقط rom وهذه البرامج تقوم بمهام معينة مثل اختبار الفحص الذاتى عند بدء التشغيل وغير ذلك من المهام… ومن هذه البرامج برنامج الإعداد set up الذى ندخل عليه عند بدء التشغيل بالضغط على زر del وعند قيام هذه البرامج بعملها فلكى يمكن التخاطب والتعامل مع مكونات الكمبيوتر والأجهزة المتصلة به ( مثل الهارد والفلوبى وكارت الصوت ) فإن هذه البرامج تحتاج إلى البيانات الخاصة بتلك الأجهزة لكى يمكن التعامل معها وهذه البيانات تكون مخزنة فى شريحة cmos وبذلك يتبين أن البيوس عبارة عن برامج تقوم بوظائف معينة أما السيموس فهى مجرد بيانات خاصة بالأجهزة المتصلة بالحاسب وهذه البيانات تستخدمها البيوس لكى يمكن التعامل مع هذه الأجهزة. وعند حدوث خلل فى البيانات المخزنة بالسيموس هنا تظهر مشكلة عند تعامل البيوس مع المكون الذى تغيرت بياناته المخزنة، وتقوم البطارية بتغذية شريحة السيموس كهربيا للحفاظ على البيانات المخزنة بها فى حالة فصل التيار الكهربى عن الحاسب.

ماذا نستفيد ؟ أنه إذا تم تغيير أحد المكونات فان البيانات المخزنة في cmos ستكون غير مطابقة لبيانات المكون الجديد وبذلك تحدث مشاكل عند بدء التشغيل وعلاجها يكون بتعديل البيانات المخزنة في cmos عن طريق تشغيل برنامج الإعداد set up (كما في حالة تغيير القرص الصلب).[/li]وكذلك إذا حدث فقد فى كل أو بعض البيانات المخزنة فى شريحة CMOS فستظهر مشكلات عند بدء التشغيل.

أن ضعف البطارية قد يؤدى إلى فقد فى البيانات المخزنة فى شريحة CMOS مما يوجب تغيير البطارية.

الدرس الخامس:

هناك شحنات كهربائية ساكنة (كهروستاتيكية) مصدرها جسم الإنسان… وعندما يلمس الإنسان شريحة إلكترونية يحدث تفريغ للشحنات الكهربائية الساكنة من جسم الإنسان إلى الشريحة ، مما يؤدى إلى تلف الشريحة وداراتها الإلكترونية خاصة وأن المكونات الإلكترونية فى الحاسب يكفيها طاقة كهربائية صغيرة لكى تعمل.

ماذا نستفيد؟؟ من الأهمية أن يلمس الإنسان أى جسم معدنى قبل لمس مكونات الحاسب الداخلية حتى يفرغ الشحنات الكهربية الساكنة المتولدة من جسمه فلا يسبب ضررا لتلك المكونات.

هناك طاقة كهربية مختزنة فى الملابس ذات الألياف الصناعية.

ماذا نستفيد؟؟ من الأهمية الحرص على وضع أجزاء الحاسب المفكوكة ذات الدارات الإلكترونية فى أكياس خاصة للحفاظ عليها من ملامسة الأقمشة والمواد ذات الألياف الصناعية كالصوف والفرو والتى قد يتم تفريغ شحنات كهروستاتيكية منها إلى هذا المكون فيسبب له تلفا.

تحرك الإنسان وجسمه ملامس لشريحة إلكترونية قد يولد طاقة تضر بالشريحة.

ماذا نستفيد؟؟ من الأهمية حرص الإنسان على التقليل من تحركه أثناء ملامسته للشرائح الإلكترونية كذلك الحرص على وضعها على سطح ثابت مستقر لأن إنزلاقها على سطح المكتب قد يولد شحنة كهربائية بها تؤدى إلى تلف بالشريحة.

استخدام اليدين معا أثناء القيام بأعمال الصيانة قد ينشىء دارة مغلقة بين عنصر وآخر.

ماذا نستفيد؟؟ من الأهمية الحرص على محاولة استخدام يد واحدة أثناء التعامل مع المكونات الإلكترونية ما أمكن ذلك.

الدرس السادس:

إغلاق وتشغيل الجهاز:

  1. مكونات الحاسب المادية تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة.

  2. عند تشغيل الحاسب حوالي نصف ساعة قد ترتفع درجة حرارة وحدة التغذية الكهربائية power supply من درجة حرارة الغرفة إلى درجة أعلى كثيرا منها… وعند إغلاق الجهاز تنخفض درجة الحرارة.

وتكرار فتح وغلق الجهاز عدة مرات فى زمن قصير، يؤدى إلى تكرار إنخفاض وارتفاع درجة حرارة مكوناته … مما يؤدى إلى تكرار تمدد وانكماش مكوناته عدة مرات فى هذه الفترة الزمنية القصيرة.

وهذا التكرار للتمدد والإنكماش فى فترة زمنية صغيرة، يؤدى إلى الإضرار بمكونات الحاسب مثل تشقق الشرائح ودخول الرطوبة إليها وتقطع أسلاكها الدقيقة أو الملامسات، وكذلك قد يتلف اللحام المثبت للشرائح والمقاومات والمكثفات، وقد يؤدى أيضا إلى فصل المادة اللاصقةالمستخدمة مع بعض المكونات الدقيقة كالترانزستورات مما قد يؤدى إلى تلفها.

  1. ان استمرار تشغيل الجهاز فترات زمنية طويلة جدا متصلة يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة مكوناته مما قد يؤدى إلى قصر عمر وحدة التغذية الكهربائية.

ماذا نستفيد؟

  • تجنب تكرار فتح وإغلاق الجهاز عدة مرات فى فترة زمنية قصيرة. فإن أردت إنجاز عمل آخر بعيدا عن الحاسب ولا يستغرق وقتا طويلا ، فالأفضل ترك الحاسب يعمل طوال تلك الفترة بدون أن تقوم بإغلاقه وإعادة فتحه.
  • تجنب استمرار تشغيل الحاسب فترات زمنية طويلة جدا بل حاول إعطائه فترة راحة.

الدرس السابع:

  1. أي جهاز كهربائي أو الكتروني (راديو – تليفزيون – هاتف) يرسل ترددا قد يضر الأجهزة المجاورة بسبب حدوث تداخل كهرومغناطيسي … والأجهزة المجاورة قد تكون سببا للتشويش بسبب ما ينتج عنها من مجالات مغناطيسية أو ذبذبات قوية تؤثر على الحاسب نظرا لدقة العمليات الكهربائية التى تتم داخل الحاسب.

  2. الحاسب العالي الجودة به دارات خاصة لمنع استقبال الإشارات الواردة من الأجهزة المجاورة ولمنع إرسال إشارات من الحاسب إلى تلك الأجهزة.

  3. وجود أجهزة كهربائية تستخدم نفس الفيشة المركب عليها الحاسب (وخاصة الأجهزة ذات الموتور كالغسالة والثلاجة) … قد يسبب شوشرة على مصدر التيار الكهربائي.

  4. فتح غطاء case باستمرار يؤدي إلى خلل في نظام التبريد بسبب حدوث خلل في التدفق الصحيح للهواء.

  5. فتح الصندوق case فترة طويلة يؤدي إلى تجمع الأتربة فوق المكونات الالكترونية.

  6. قد يوجد في الأتربة بعض المواد الموصلة التى قد تسبب قِصر short فى الدارات الكهربائية.

  7. الأتربة قد تسبب تآكل وصدأ على الملامسات الداخلية ونقاط التوصيل.

  8. الأتربة قد تعمل كعازل يمنع تلامس بعض البطاقات مع فتحاتها جيدا مما يسبب مشكلات.

  9. ذرات التراب الدقيقة قد تتحمل بشحنات استاتيكية قد تسبب تلفا فى بعض الدارات الإلكترونية.

ماذا نستفيد؟

وجوب غلق غطاء case لإعاقة حدوث التداخل الكهرومغناطيسي ولمنع الأتربة وللحفاظ على التدفق الصحيح للهواء.

إبعاد أى أجهزة عن الحاسب.

يمكن إستخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة أو إستخدام blower ( وهو جهاز يصدر تيار هوائى شديد) مع الحرص على ألا يكون قريبا جدا من الأجزاء الإلكترونية حتى لا يؤدى إلى خلخلة أى توصيلات ويمكن لذلك استخدام هواء مضغوط بحيث يكون إندفاعه بسيطا.

الدرس الثامن والأخير:

لقد ذكرنا أن التأثير ينتج من التداخل الكهرومغناطيسى … وأرجو أن تكون النقاط التالية كافية لتوضيح ذلك:

إذا مر تيار في سلك فإنه ينشأ تأثير مغناطيسي يؤدى إلى انحراف ابرة مغناطيسية موضوعة بجوار السلك، فالمجال المغناطيسي ينشأ عن شحنات كهربائية في حالة حركة.

المنطقة المحيطة بموصل يمر به تيار، تسمى منطقة مجال مغناطيسي Magnetic field … والمقصود بكلمة مجال field هو تأثير فيزيائي يأخذ قيم مختلفة في الفراغ.

القوة المغناطيسية تؤثر على الشحنة المتحركة. والتيار الكهربائي المار في سلك موصل هو حركة للشحنات في السلك… لذلك هناك تأثير للمجال المغناطيسي على سلك يمر به تيار كهربائي.

كل سلك موصل يمر به تيار ينشئ حوله مجالاً مغناطيسياً ، وحيث أن لكل مجال مغناطيسي قوة مغناطيسية تؤثر على سلك يمر به تيار … فلهذا اذا وجد سلكين موصلين ويمر بكل منهما تيار كهربائي فإن المجال المغناطيسي الناشئ عن أحدهما يؤثر بقوة معينة على الشحنات الكهربائية المتحركة بالموصل الآخر.

الراديو يصدرأشعة كهرومغناطيسية أو أمواج كهرومغناطيسية Electromagnetic Radiation لها طول موجى وتردد يحدد خصائصها.

الاشعة الكهرومغناطيسية تنتشر في الفراغ بسرعة ثابتة هي سرعة الضوء. تنتقل هذه الاشعة في الفراغ وتنقل الطاقة من المصدر source إلى المستقبل receiver.

الاشعة الكهرومغناطيسية لها طاقة … و كلما زاد التردد ازدادت الطاقة.
امواج الراديو هي التي لها اكبر طول موجي في الأمواج الكهرومغناطيسية ، وتستخدم في نقل الاصوات واشارة التلفزيون والتلفون … كما تستخدم في اجهزة الريموت كونترول للتحكم في الاجهزة عن بعد، … وغير ذلك من التطبيقات.

والله من وراء القصد ولا تنسونا من صالح الدعاء

إعجابَين (2)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك معنا اخى المهندس عبد المنعم وجزاك الله خيرا على هذاا الموضوع القيم
ونحن فى الانتظار لباقى الموضوع
إعجاب واحد (1)

وعليكم السلام أخي م. احمد …
شكراً على مروركم ، وجزاكم الله كل خير …
وان شاء الله سيتم تقديم الموضوع الطويل نسبياً مستقبلاً وعلى مراحل …
وفقكم الله

اهلا بك اخي العزيز م. عبد المنعم في منتديات المهندس

موضوع متميز وقيم وهام في نفس الوقت كل الشكر والتقدير لك اخي العزيز
ننتظر البقية …

شكراً اخي almohandes على مروركم … بارك الله فيكم

وان شاء الله يتم تقديم سلسلة الدروس بعون من الله وتوفيقه …

وفقكم الله

بارك الله فيك يا اخى ومع ان الموضوع تحس انه بسيط ولكنه فى غايه الاهميه وبه من الفائده مايعم على المحترفين والمبتدئين وفوق ذلك به مجهود رائع فى تنقيه الكلام واختصاره وتبسيطه مما يدل على فهمك للموضوع …وهذا ما اعجبنى ان يتكلم الفرد فى شئ يحبه ويفهمه .
ننتظر منك المزيد … والله ينور يا باش مهندس:d

شكراًً اخي complexman على مروركم … بارك الله فيكم

يسلموووووووو
مشكور اخوي المهندس عبدالمحسن على الموضوع الرائع

نحمد الله أولاً وأخيراً اننا من عباده الصالحين ان شاء الله …

شكراً على مرورك اخي في الله جنرال الهندسة …

أخوك في الله عـــبد الــمـنـعــــم

أخى المهندس/عبد المنعم

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

شكراً على مرورك أخي زياد تامر… بارك الله فيك

جزاك الله خيرا اخى المهندس عبد المنعم
وتم تثبيت الموضوع لاهميتة

مشكور اخي المشرف على المرور والتثبيت… بارك الله فيكم

السلام عليكم
كل الشكر والتقدير على هذا الكلام المفيد:)

وعليكم السلام …
بارك الله فيك أخي الكريم ، وجزاك الله كل خير

جزاك الله خيرا أخي على هذه المعلومات القيمة

شكراً على المرور أخي المقدسي … بارك الله فيك

ربنا يجازيك كل خير علي هذه الدروس المفيده

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور الله يوفقك

مشكورين اخوتي الكرام : م. صباح الطيار + hiam_ahtrt على المرور ، بارك الله فيكم ، وجزاكم كل خير …