الرسول صلى الله عليه و سلم

[RIGHT][COLOR=black][FONT=Tahoma]
الرسول صلى الله عليه و سلم

[/font][/color][RIGHT]1. اسمهمحمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهببن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][COLOR=red][SIZE=3].

[/size]2. [/color][/font][/color]حملهكانت آمنة تقول ماشعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][COLOR=red][SIZE=3].

[/size]3. [/color][/font][/color]مولدهولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3][COLOR=red].

[/color][/size][/font][/color]
4أسماؤه
محمد واحمدوالماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبيالرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد،والمبشر، والنذير، والضحوك والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم،والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3]).

[/size]5. [/font][/color]مرضعاتهأول من أرضعه “ثوبية” بلبن ابن لها “مسروح” أياماً قبل أن تقدم حليمة. وكانت قد أرضعت قبله حمزة رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندهالرضاعته[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size]6. [/font][/color]وفاة والدهخرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة معجماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، فقال أتخلف عند أخواليبني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، وكانميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size]7. [/font][/color]وفاة والدتهذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخوالهبني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3]"

[/size][/font][/color]ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذنلمحمد في زيارة قبر أمه[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3]"

[/size][/font][/color]فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه،فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size]8. [/font][/color]صفاتهكان رسول اللهربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولاالجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفمطويل شق العين، مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابعواسع الجبين، خشن اللحية، سهل الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويلالزندين[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size]9. [/font][/color]أولادهأول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمةثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً خديجة وأول من مات من ولدهالقاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره ستةعشرة شهراً[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size]10. [/font][/color]من معجزاتهـ القرآن[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ الإسراء والمعراج[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ حنين جذع النخلة[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ تفجير الماء من بين أصابعه[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـالإخبار بالأمور الغيبية[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ تسليم الحجر والشجر عليه[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ الأخباربالأمور المستقبلية[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ انشقاق القمر[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ تكثير الطعام والشرابببركته[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ الاستجابةلدعائه[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ قتال الملائكة معه[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ـ وقد ذكر الشيخ عبد العزيز السلمانفي كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكنهم الرجوع إليها[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]غزوات الرسولصلى الله عليه وسلم[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma]

11. [/font][/color]زوجاتهخديجة بنت خويلدكانتمتزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم اللهعليها عن طريق جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر،وكان وفياً لها بعد موتها يبر أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلماذكرها[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]عائشة بنت أبي بكر الصديق
رآها النبي في المنام قبل أنيتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين وتوفى عنهاوهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنهافضلت على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنينمهاجرين غيرها، وأنزل الله براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانتتغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرهاومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]حفصة بنت عمر بنالخطابوقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمانفلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنهلم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها ولم أكن لأفشي سر رسول الله،وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]زينب بنتجحشتزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقالتعالى: (وتخفي في نفسك ما الله مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكنأهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر منالصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

"[/size][/font][/color]أم حبيبة" صفية بنتأبي العاصهاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهيبأرض الحبشة وأرسل للنجاشي رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول اللهوأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت سنة 44 هـ[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]زينب بنت خزيمةوتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلىالله عليه وسلم حي وقد مكثت عند رسول الله ثمانية أشهر[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]ميمونة بنت الحارثوهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أرادالنبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61هـ[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]جويرية بنت الحارثتزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت منسبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني المصطلق فكانت أعظمبركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]صفية بنت حييوكان أبوها سيد بنيالنضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت لهحفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبيألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50هـ[COLOR=#3333ff][FONT=Tahoma][SIZE=3].

[/size][/font][/color]سودة بنت زمعةتزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت همبطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن أحشر في أزواجك وإني قدوهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافةعمر.
[/right]

[/right]

جزاك الله خيرا انا استفدت لانى عرفت حاجات معرفتش بس لية مش ضيفتى مارية القبطية الى زوجات الرسول