الكاميرا . . والتصوير الرقمي


الكاميرا والتصوير الرقمي

“عندما تمسك الكاميرا الرقمية (والتي دفعت ثمنها غاليا) بيديك وتكتم انفاسك حتى تلتقط تلك اللحظة الجميلة ، فسرعان ما تتلهف لترى النتيجة , ولكن بعد ان تعرضها على شاشة الحاسوب سرعان ما تصاب بخيبة امل لان الصورة مظلمة , او فيها اضائة زائدة عن اللزوم , او ان الصورة تفتقر الى الحدة او …” الكثيرون قد مروا بهذا الموقف وابدوا تساؤلاتهم …

سيتم عرض اهم المصطلحات الاساسية في عالم التصوير الرقمي حتى يستفيد منها المصور المبتدئ , وحتى يعرف كيف يسيطر على كاميرته الرقمية حتى يحصل على نتائج ترضيه وتعجب النقّاد.

من اهم العناصر التي تحدد اذا كانت الصورة ناجحة ام غير ناجحة هي :

[ul]
[li]الإضاءة LIGHTING[/li][li]العَرْض EXPOSURE[/ul]كمية الضوء الداخلة عبر العدسة والمرتبطة بالـ sensor ستؤثر حتما على مدى النجاح في التقاط تلك الصورة. [/li]
كيف نحدد في تلك اللحظة كمية الضوء المثالية الداخلة عبر العدسة ؟ وما هي العوامل التي تحدد هذه الكمية من الضوء ؟

الاجابة على هذا السؤال لها صلة وثيقة باهم مصطلحات التصوير مثل:

[ul]
[li]نوع الـ SENSOR[/li][li]سرعة الغالق : SHUTTER SPEED[/li][li]فتحة العدسة : APERTURE PRIORITY[/li][li]حساسية الـ sensor للضوء : ISO[/li][li]هنالك عناصر اخرى لها دورها في هذا السياق …[/ul]

[/li]
اول ما نبدأ به عبر هذه المقدمة هو التعرف على اعدادات الكاميرا الرقمية بشكل اساسي من خلال الصورة التالية , والتي ستعطي فكرة مبدئية عن الموضوع :


SENSOR

[ul]
[li]

كيف تقوم الكاميرا بتمييز الالوان ؟
[/li][li]
كيف تقوم عين الانسان بتمييز الالوان ؟
[/li][li]
لماذا الحيوانات لا تميز الالوان لكن الانسان يميز الالوان ؟
[/li][li]
كيف تقوم الكاميرا بانتاج الصور ؟
[/li][/ul]
الاجابة على هذه الاسئلة تعود الى ما يسمى بالـ SENSOR …

الـ sensor باللغة العربية , هو جهاز احساس او كشّاف لانه وبكلمات بسيطة , يقوم بالتعرف على اشعة الضوء الواردة اليه عبر عدسة الكاميرا ويقوم بترجمتها الى الوان.

sensor


تختلف هذه القطع بانواعها واحجامها وطرق عملها ومدى حساسيتها للضوء , حسب الشركة المنتجة وحسب نوع الكاميرا وثمنها.

فكثيرا ما نرى كاميرات 5 ميغا بيكسل ثمنها 250 دولار ، وبالمقابل كاميرات 3 ميغا بيكسل ثمنها 400 دولار , فقد يعود السبب الى نوع الـ sensor ، ولذلك قد تجد دقة الصورة في الكاميرا ذات الـ 3 ميغا بيكسل اروع بكثير من دقة الصور التي تنتجها الكاميرا ذات الـ 5 ميغا بيكسل.

يجب المحافظة على الـ sensor نظيفا حتى لا تتضرر جودة الصور , ولهذا الغرض يمكن اقتناء مواد تنظيف خاصة.

تم تكبير الصورة ولاحظ الاوساخ لان الـ sensor غير نظيف


مواد تنظيف خاصة لصيانة الـ sensor
1 Like

سرعة الغالق
SHUTTER SPEED

نستطيع ان نسمي الغالق بـ “مصراع” او “غطاء متحرك” ميكانيكي او آلي . هذا الغالق او الغطاء المتحرك موجود بين عدسة الكاميرا وبين الـ Sensor .
عندما نضغط على الزر لالتقاط الصورة فان الغالق يفتح المجال لدخول الضوء ومن ثم يعاود الاغلاق من جديد … كأنك بغرفة مظلمة تفتح الشباك وتغلقه بسرعة ، وبهذا تسمح للضوء بالدخول للغرفة.

عمل الغالق لا يقتصر فقط على ادخال الضوء … اذ ان لسرعة الغالق تاثير على الصور الناتجة :

[1] : اذا كانت سرعة الغالق عالية جدا كمية الضوء التي ستدخل ستكون قليلة ولذلك محتمل ان تكون الصورة مظلمة وبالمقابل اذا كانت سرعة الغالق بطيئة جدا فكمية الضوء التي ستدخل قد تكون كبيرة مما يتلف الصورة بسبب كثرة البياض.
(مثل الشباك بالضبط , كلما تركنا الشباك مفتوح لمدة زمنية اكبر دخلت كمية اكبر من الضوء والعكس صحيح)…

[2] : سرعة غالق عالية “تجمّد” الصورة ، اذا كنا نصور شيئ اثناء حركته , وبالمقابل سرعة غالق بطيئة قد تجعل الصورة وكانها “ممسوحة” , يعني فيها blur (تغبيش , ضبابية).

قبل عرض الامثلة على صور ناتجة من سرعة غالق عالية او منخفضة , لنتعرف على :

وحدة قياس سرعة الغالق:هي عبارة عن أجزاء من الثانية .

فنقول مثلا ان سرعة الغالق هي 2\1 من الثانية. وهذا يعني ان الغالق يفتح المجال للضوء للدخول الى sensor خلال مدة زمنية تعادل نصف ثانية … نصف ثانية تعتبر مدة طويلة نسبيا .
بالمقابل يمكن ان نضبط السرعة على 8000/1 من الثانية وهذه السرعة تعتبر عالية جدا , وهذه السرعة غير موجودة في كل كاميرا , فالامر يتعلق ايضا بنوع الكاميرا.

ولكن هل توجد سرعة غالق بمقدار 1 ثانية ؟ او 5 ثوان ؟ او اكثر ؟ …
الاجابة نعم ! بل واكثر من ذلك وهذا يتعلق ايضا بالكاميرا التي معك وسنرى ذلك لاحقا.

فعندما نرى معلومات عن الكاميرا ونرى هذه الارقام مثلا : 30 - 8000\1 …
فهذا يعني انه يمكن فتح الغالق لمدة زمنية طويلة جدا تعادل 30 ثانية وبالمقابل يمكن فتح الغالق لمدة زمنية قصيرة جدا تعادل 8000/1 من الثانية. طبعا نستطيع ان نختار اي سرعة مختلفة , لكن ضمن المجال المذكور.

1 Like

امثلة لصور تم التقاطها بسرعات غالق مختلفة


هذه الصورة لتفاحة اطلقت عليها رصاصة وتم التقاط الصورة بسرعة غالق عالية جدا جدا تعادل 12000/1 من الثانية فلذالك نشاهد الرصاصة ونشاهد تمزق التفاحة , تجمّد كامل للحدث !

هذه الصورة الجميلة التقطعت بسرعة غالق بطيئة جدا , يعني الغالق بقي مفتوحا حسب تقديري ساعات طويلة لانه نشاهد مسار النجوم بشكل واضح.

السرعة المثالية للغالق تتعلق بالشيئ الذي نريد ان نصوره , لا توجد سرعة مثالية محددة.


في اغلب الكاميرات الرقمية يوجد وضع محدد تقوم الكاميرا لوحدها بشكل اوتوماتيكي يتحديد الاعدادات ومن ضمنها تحديد سرعة الغالق. في كاميرات كانون يمكن اختيار الحرف P لهذا الغرض.

عند التصوير بسرعة غالق بطيئة نحتاج الى حامل (تريبود) حتى تبقى الكاميرا ثابتة ولا تتحرك حتى لا تتلف الصور الناتجة.

Tripod

1 Like

فتحة العدسة
APERTURE


يمكننا التحكم بفتحة العدسة … يمكننا ان نجعلها كبيرة ويمكننا ان نجعلها صغيرة:

[ul]
[li]

كلما كانت فتحة العدسة اكبر كلما سمحنا لكمية اكبر من الضوء بالدخول عبر العدسة في طريقها الى sensor والعكس صحيح.
[/li][li]
مقدار فتحة العدسة يؤثر على ايضا على دقة الاشياء الاخرى (مثل الاشياء الموجودة بالخلفية) , والموجودة بالصورة الناتجة غير الجسم الرئيسي الذي نركز على تصويره (FOCUS).
[/li][/ul]
(شاهد الامثلة بالصور القادمة)

يرمز بالكاميرا الى مقدار فتحة العدسة بالحرف F … كما هو موضح بالصورة ادناه ، حيث :

[ul]
[li]

F/1.4 يعتبر فتحة كبيرة
[/li][li]
F/64 يعتبر فتحة صغيرة
[/li][/ul]
يعني كلما كان الـ F اصغر هذا يعني ان فتحة العدسة اكبر.


نلاحظ في الصورتان التاليتان كيف يؤثر مقدار فتحة العدسة على النتيجة التي سنحصل عليها.


[SIZE=2]التركيز (FOCUS) في هاتان الصورتان كان على العلبة الخضراء القريبة , ونلاحظ انه مع فتحة عدسة كبيرة تتلاشى الخلفية. (ليس فقط الخلفية , وانما كل شيئ بالصورة غير الجسم الذي نركز عليه).

[/size]


مع فتحة عدسة كبيرة F/2.8


مع فتحة عدسة صغيرة F/8.0


والسؤال … ما الفائدة من التصوير مع فتحة عدسة كبيرة ؟ اليس من الافضل ان نصور مع فتحة عدسة صغيرة ، وبذلك نحصل على دقة عالية نسبيا في كل الصورة ؟…

الاجابة: التصوير يعتبر فن بحد ذاته , وللابداع ليس حدود , فاحيانا التركيز على شيئ معين وجعل الخلفية متلاشية يعطينا نتائج رائعة .
1 Like


ISO
International Standards Organization
منظمة المقاييس الدولية


الـ ISO يعبّر عن مدى حساسية الـ sensor للضوء. كلما كان مقدار ISO اعلى كلما كان الـ sensor حساسا اكثر للضوء والعكس صحيح . ومن هذا المنطلق يمكننا التقاط صور حتى ولو كانت الاضاءة ضعيفة.


يختلف مقدار ISO الذي نستطيع ان نختاره من كاميرا الى كاميرا حسب نوع الكاميرا وحسب حجم الـ sensor:

كلما كان مقدار ISO اقل ( ISO = 100 يعتبر طبيعي) ، فهذا يعني ان الصورة لن يكون بها تشويش او “حبوب” … (شاهد الصورة التالية) , والتقاط صور مع ISO قليل يعتبر عادة مثالي عند التقاط صور خارج البيت لانه توجد كمية ضوء بشكل كاف ولذلك نحن لا نحتاج لرفع حساسية sensor للضوء.


لكن بالمقابل , عندما نريد التقاط صور عندما لا توجد اضاءة كافية (مثلا بالليل) فعلينا ان نرفع مقدار ISO حتى نزيد حساسية sensor للضوء , لان كمية الضوء الموجودة غير كافية ونحن نحتاج للضوء ! … (شاهد المقارنة بالصور التالية) :


ما يهمنا اذا ، انه نحتاج لرفع حساسية sensor للضوء عن طريق رفع مقدار ISO ونحن نحتاج مقدار عالي من ISO عندما تكون الاضاءة ضعيفة , لكن هذا لا يعني انه في النهار لا نحتاج الى iso عالي , لانه من الممكن ان نصور بسرعة غالق عالية مع فتحة عدسة صغيرة فلذلك كمية الضوء التي ستدخل عبر العدسة وستصل الى sensor ستكون قليلة , ففي هذه الحالة نحتاج لرفع الحساسية للضوء ISO .

[فالتعريف الدقيق] اذا , هو انه “نحتاج iso عالي عندما تكون كمية الضوء التي ستصل الى sensor غير كافية” !


صورة ليلية مع فتح الغالق لمدة 30 ثانية و ISO 800


التصوير مع ISO عالي سيعطينا عادة صور غير دقيقة نسبيا مقارنة مع الصور التي تلتقط بالنهار عند توفر اضاءة مثالية , فكما ذكرنا ISO عالي سيعطينا صورة بها تشويش و “حبوب” , والكاميرات المتقدمة والمتطورة ستعطينا صور دقيقة نسبيا ومع تشويش شبه معدوم حتى ولو كان ISO عالي , فالقضية قضية money .

هنالك برامج تتخصص بازالة التشويش الحاصل بالصور بسبب ISO العالي , من اروع هذه البرامج : Neat Image .

فقضية التشويش بالصور عند اختيار ISO مرتفع هي كانك تلتقط او تستقبل محطة على الراديو تبث نشيد جميل . (النشيد الجميل = المنظر الجميل الذي تريد تصويره) .

والبث به تشويش خفيف ومن ثم تقوم برفع الصوت (لتستمع للنشيد الجميل ,بالمقابل رفع ISO حتى تضيئ على المنظر ) فعندها سيكون التشويش اكبر.

م ن ق و ل
بعد التنقيح والتهذيب
لا تنسونا من دعاءكم
والله من وراء القصد
1 Like

بامانة لابد ان نحيك ونشكرك على هذا الموضوع الجميل جدا واتمنى ان تزيدانا
بارك الله لك فى علمك اخى العزيز عبدالمنعم وبارك الله لك