المساعدة من خبراء تصميم خطوط نقل الغاز الطبيعي

[CENTER][B][SIZE=5][COLOR=Red]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أنا يا جماعة مشروع التخرج بتاعي عبارة عن تصميم خطوط نقل الغاز الطبيعي لمصنع كيما

وأنا عندي بعض الأسئلة

1. عند حساب كمية التصريف Q هل أحسب أقصى تصريف أم أحسب المتوسط وأضرب في معامل أمان
  2. هل فى الغازات بنهمل المناسيب
    3.كيفيه أختيار نوع مادة الأنبوب
    4.أختيار القطر مع العلم أني لما أستخدمت برنامج pipe flow expert فعند أخيتار نوع المادة بيعطيني مجموعة من الأقطار للمادة المختارة

مع العلم الخطوات اللي كنت ناوي أتبعها كالأتي

[/color][/size][/b][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Red].عن طريق معرفةدرجة الحرارة نوجد الkinematic viscosity
2. أحسب الأستهلاك الكلي (التصريف)
الخطوة اللي جاية هي دي اللي مش لاقيلها حل
بس في الأول أنا حفرض القطر ولا السرعة

3. وعن طريق الفرض السابق (إن كان صحيح) أوجد reynolds number
وبمعرفة ال roughness و ال diameter أوجد friction factor
ومن الخطوة 3 أوجد resistance coefficient
وعن طريق HARDY CROSS METHOD أوجد ال Q لكل أنبوبة
ومنها أحسب ال head losses
H=RQ^2 لكل أنبوبة
وأجمع ال HEAD LOSSES لكل الأنابيب لأوجد الفقد الكلي
بس أنا مش عارف الكلام دة صح ولا لا

وعندي سؤال أتمنى أنه يكون الأخير
أيه وسائل الأمان اللي ممكن أضعها في الشبكة
وأنا المعادلات دي كلها جايبها من كتاب
MECHANICS OF FLUIDS
MERLE C.POTTER
DAVID C. WIGGERT

وشكرا مقدما
[/color][/size][/font][/b][/center]

الرجاء أخي ياصاحب المشروع ارجوك أن تساعدني بطرح مشروعك انا شاب من سورية طالب بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية ابحث عن مشروع لتصميم خطوط النقل للغاز او النفط فأرجو ان لم يكن لديك اي مانع ان اقوم بدراسة نفس مشروعك ولك جزيل الشكر والامتنان
اخوك بالله بدر الدين غلاييني

[FONT=“Arial Black”][SIZE=“6”]لنقل الغاز الطبيعي :

• في صورة غازية عن طريق خطوط الأنابيب (تحت الأرض أو الماء ) يدور الغاز الطبيعي تحت ضغط كبير على سرعة 30 كم/ساعة في سلسلة قنوات ممكن أن تصل إلى 1,40 متر للقطر. و لكي تشير إلى احتمالية أي تسرب غازي، نضع فوق القنوات نبات يتغير شكلها بمجرد احتكاكه بالغاز. واعتقد
    حاليا تمثل الشبكة العالمية لأنابيب الغاز حوالي 900000 كم لسلسله القنوات.
    هذه الأنابيب تساعد على توصيل الغاز مباشرة للمساكن والمصانع بعد استخراجه، الغاز يكون تحت ضغط 70 بار ما يعنى 35 مرة ضعف ضغط الإطار المطاطي. و لإمكانية استخدامه، نضع فوق شبكة الغاز و دورهم هو تقليص الضغط إلى 4 بار. و هذا الضغط سينقص أيضا عند وصوله للمستهلك ليصل إلى 20 مليبار.
    [/size][/font]

[COLOR=“Purple”][FONT=“Arial Black”][SIZE=“6”]لنقل الغاز الطبيعي :

• في صورة غازية عن طريق خطوط الأنابيب (تحت الأرض أو الماء ) يدور الغاز الطبيعي تحت ضغط كبير على سرعة 30 كم/ساعة في سلسلة قنوات ممكن أن تصل إلى 1,40 متر للقطر. و لكي تشير إلى احتمالية أي تسرب غازي، نضع فوق القنوات نبات يتغير شكلها بمجرد احتكاكه بالغاز. واعتقد
    حاليا تمثل الشبكة العالمية لأنابيب الغاز حوالي 900000 كم لسلسله القنوات.
    هذه الأنابيب تساعد على توصيل الغاز مباشرة للمساكن والمصانع بعد استخراجه، الغاز يكون تحت ضغط 70 بار ما يعنى 35 مرة ضعف ضغط الإطار المطاطي. و لإمكانية استخدامه، نضع فوق شبكة الغاز و دورهم هو تقليص الضغط إلى 4 بار. و هذا الضغط سينقص أيضا عند وصوله للمستهلك ليصل إلى 20 مليبار.
    [/size][/font][/color]

اخي بارك الله فيك انا اخترت مشروعي التصميمات الهدروليكية لخطوط نقل النفط ولكن مايلزمني هو مخطط لمشروع حقيقي وانا ساقوم بتنفيذه على برنامج السوليد ووركس واقوم ببعض عمليات الاختبار له ان كان بالامكان مساعدتي بهذا الشيئ بارك الله بك فكما تعلم لاتوجد شركات نفط تضع شي من مشاريعها على الانترنت وشكرا لك

اخوكم مصطفي طالب مستوى ثالث هندسة نفط وغاز . كلية النفط والمعادن … اريد المساعده في بحث شامل عن تصميم انابيب العاز … وشكرا اخواني