انواع الحوائط

الجدران تعريفها انواعها الانشائية مكوناتها

الجدران

الجدار wall : هو عنصر من عناصر البناء بشكل سطح مستوي plane surface يحدد بثلاثة أبعاد: الطول والارتفاع والسماكة. يمكن أن يكون الجدار عنصراً إنشائياً، أي يحمل قوىً وأوزاناً غير وزنه الذاتي، أو أن يكون عنصراً غير إنشائي، أي لا يحمل إلا وزنه الذاتي. يكون الجدار بصورة عامة في المستوى الشاقولي (الرأسيvertical plane).

أنواع الجداران الإنشائية

هناك ثلاثة أنواع من الجدران الإنشائية وهي الآتية:

  1. الجدران الحاملة load bearing walls : وهي التي تتحمل القوى والأوزان الشاقولية التي تطبق على الجدران ضمن مستواها، وتكون موازية لارتفاعها.

  2. الجدران الساندة أو الاستنادية retaining walls : وهي التي تتحمل القوى الأفقية من ضغط التربة بصورة متعامدة مع مستواها، أي بصورة موازية للسِمك.

  3. جدران القص shear walls : وهي التي تتحمل القوى الأفقية من الرياح أو الزلازل أو غيرها التي تطبق عليها ضمن مستواها وبصورة موازية لطولها.

ما هو (Retaining wall)؟

هو إنشاء يتم تصميمه وبناؤه لمقاومة الضغط الجانبي للتربة عندما يكون هناك تغيير في ارتفاع الأرض التي تتجاوز زاوية الراحة للتربة في المنحدرات غير الطبيعية. يتم استخدامه في المناطق المختلفة التضاريس أو في المناطق التي يحتاج تنسيق الحدائق فيها إلى أن يتشكل بقوة وبطريقة هندسية لأغراض أكثر تحديدا مثل زراعة التلال.

وهناك عدة أنواع من الجدران الإستنادية؛ هي الكابول Cantilever والجاذبية Gravity والصفائح Sheet piling و الراسية Anchored

المصدر
Learn More : Types of Walls in Construction

1 Like