انواع العقود الهندسية

للعقود الهندسية أنواع عديدة علي حسب المشروع المراد تنفيذه وأبرز هذه الأنواع :

1- العقد الهندسي المتكامل ( يطلق عليه أحياناً عقد الثمن الكلي ) : يستخدم هذا النوع من التعاقدات لمقاولات التكلفة المتكاملة ( تسليم المفتاح ) وكذلك في مقاولات تقديم الخدمات .

2- عقد التكلفة والأجور : في هذا النوع يقوم المالك بدفع التكلفة الحقيقية للأعمال إضافة الي نسبة تدفع للمقاول نظير الإدارة والربح ( أجور المقاول ) .

3- عقود هندسية محددة الفئات والكميات : في هذا النوع من العقود يتم تقسيم الأعمال الي بنود بكميات محددة ويقوم المقاول بتحديد تكلفة كل بند منها ويلتزم به طوال فترة التعاقد .

4- عقود هندسية محددة الفئات ( ثمن الوحدة ) : في هذا النوع من العقود تقسم الأعمال الي بنود غير محددة الكميات ويقوم المقاول بتحديد فئاتها أو تكلفتها لكل بند ويلتزم به المقاول طوال فترة التعاقد ، في هذا النوع تكون تكلفة المشروع النهائية غير محدودة مما يسمح بإحداث بعض التغييرات في المشروع أثناء تنفيذه .

5- عقود التكلفة الكلية : فيه يقوم المالك بدفع التكلفة الفعلية إضافة لأجور المقاول إلا أنه يتم تقدير تكلفة كلية مستهدفة للمشروع يجب عدم تجاوزها .

6- عقود الإدارة : تستخدم هذه العقود الهندسية غالباً بين المالك ومكاتب هندسية متخصصة لتتولي إدارة المشروع في مراحل الدراسات والتصميم والتعاقد والإشراف علي التنفيذ والاستلام .

النقاط الأساسية التي يجب أن يتضمنها العقد الهندسي :

1- أسماء الطرفين المتعاقدين وعناوينهما الدائمة وحدود وعلاقة مسئولية طرفي التعاقد من الناحية المالية .

2- نوع التعاقد وقيمة المشروع ومكان التنفيذ ونوع العمل وطريقة سداد المقابل المادي .

3- مدة تنفيذ الأعمال التي يلتزم بها المقاول والشروط الجزائية عند الإخلال بها والشروط القانونية التي تنظم العلاقة بين طرفي التعاقد .

4- الضمانات التي يطلبها المالك كالتأمينات الإبتدائية والنهائية ، وشروط سحب العمل من المقاول ، والحقوق والواجبات عند إلغاء العقد أو إفلاس أو وفاة أحد الطرفين المتعاقدين .

5- وضع المقاولين من الباطن ودورهم في الأعمال ونظام التحكيم وجهة التقاضي عند حدوث خلافات أو نزاع بين طرفي العقد .

6- جداول الكميات والمواصفات الفنية للأعمال المطلوبة .
Learn more about Types of Contracts

1 Like