تعلم ماذا تفعل عندما يطلب منك جدار النار النصيحة

[B][COLOR=black]هذا الملف؟[/COLOR][COLOR=black][/COLOR][/B]

[CENTER][CENTER][B][COLOR=black][FONT=Arial]
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]تعلم ماذا تفعل عندما يطلب منك جدار النار النصيحة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Aim.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: AOL Instant Messenger.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: برنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]المراسلة المباشرة الأكثر شعبية في العالم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]بالعمل كزبون، لكن فكر مرتين قبل أن تمنح البرنامج حقوق المزود، فربما يسمح ذلك[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]للهكرة بجمع الملفات من قرصك الصلب[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Alg.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Application Layer Gateway.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: جزء من ويندوز إكس بي، يوفر دعماً للتشارك[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]على وصلة إنترنت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] ICS[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، و[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]Internet Connection Fireawall (ICF).
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]به: إذا حذرك جدار نار أن[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] ALG.exe [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]يحاول الوصول، افحص لتتأكد من أنك لست خلف جداري[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]نار. وإذا كانت الحالة كذلك، عطل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] ICF. [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]وإذا لم تكن تستخدم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] ICF[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، ولا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] ICS[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، وحذرت أن[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] ALG [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]يحاول الوصول إلى الشبكة، فإن حصان طروادة أو دودة ربما تحاول استخدام باب[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]خلفي[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Dwwin.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Dr. Watson.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: أداة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التبليغ عن الأخطاء للتطبيقات من شركة مايكروسوفت ، والتي تجمع البيانات عن منتج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]البرنامج وتستطيع إرسالها إلى مايكروسوفت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح له مرة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]لإرسال تلك المعلومات[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Explorer.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Windows Explorer.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: قشرة نظام ويندوز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: لا تحتاج قشرة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويندوز عموماً الاتصال بإنترنت، اسمح لها مرة، إذا نفذت عن قصد عملية تحتاج وصول[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ذلك البرنامج إلى الشبكة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Iexplorer.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]إنترنت إكسبلورر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: برنامج تصفح ويب[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: يمكن لبعض[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]برمجيات التجسس أن تشغل متصفحك، وتمرر المعلومات لمنتجها عبر عناوين[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] URL [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]أو ملفات[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]كوكيز. لمنع هذا اسمح له مرة واحدة ، إذا كنت لا تمانع بالنقر مرة إضافية لتشغيل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]إنترنت إكسبلورر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Lsass.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Local Security Authentication Server[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، ويندوز إن تي/2000/إكس بي[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يتأكد من شرعية[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]المستخدمين عندما يسجلون الدخول[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح له دائماً. لكن تذكر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]أن هذا الملف هدف مفضل للبرمجيات الخبيثة، لهذا افحصه دورياً، للتأكد من أنه لم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]يعدل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Msimn.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: آوتلوك إكسبرس[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]زبون البريد الإلكتروني من مايكروسوفت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: يحتاج آوتلوك[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]إكسبرس إلى وصلة خارجية عبر المنفذ 110[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] (POP) [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]و المنفذ 25[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] (SMTP)[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، للاتصال بمزودات[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] POP3. [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]إذا كان جدار النار الخاص بك يسمح لك باختيار المنافذ التي يستطيع برنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]استخدامها، اسمح بهذه المنافذ دائماً ، لكن لا تسمح بالوصول عبر غيرها. وإذا كنت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]تستخدم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] IMAP [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسمح بالوصول عبر المنفذ 143 أيضاً[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Msmsgs.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: MSN [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]وويندوز ماسنجر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: زبون التراسل المباشر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]من مايكروسوفت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: انظر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Aim.exe.

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Nacapw32.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Norton AntiVirus Auto-Protect.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: ينجز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]تحديثات ليلية على أنماط[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] AntiVirus.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]بالعمل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Ndisuio.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: NDIS User I/O.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: برنامج قيادة داخلي في ويندوز، ينجز مهمات اتصالات داخلية ضمن[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويندوز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له بالعمل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Ntoskrnl.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: نواة نظام التشغيل إن تي[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: نواة ويندوز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]إن تي/2000[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له بالعمل. لاحظ أن هذا الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]يهاجم ويعدل من العديد من أحصنة طروادة، والديدان. افحصه دورياً[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Quicktimeplayer.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: مشغل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] QuickTime [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]من شركة آبل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]يشغل هيئة كويك تايم، وهيئات الصوت والفيديو الأخرى[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]له بالعمل مرة واحدة، عندما تريد فعلاً أن تشغيل تيار فيديو أو صوت عبر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]إنترنت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Realpaly.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: مشغلات وسائط[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Real (RealPlayer[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، و[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]RealOne).
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يشغل الوسائط الرقمية[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]انظر السابق[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Rundll32.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: يشغل ملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] DLL [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]كبرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يشغل الشيفرة الموجودة في مكتبة ربط ديناميكي، مثلاً، بريمج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]لوحة التحكم، وكأنها برنامج كامل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح له بالعمل مرة، مع[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الانتباه، لكن كن متشككاً، فإذا لم تجد سبباً يدفع البريمج الذي نقرت عليه، إلى[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصول إلى إنترنت، قل لا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Srevices.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: خدمات[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويندوز إن تي/2000[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: ينجز الدخول إلى النظام، وتتبع الموارد، وإرسال[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الرسائل، والتنبيهات، وإدارة أجهزة التوصيل والتشغيل، ويتولى أم التشبيك في[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويندوز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له بالعمل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Setup_wm.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Windows Media Player Setup.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يحاول[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]أحياناً فحص وجود تحديثات له من مايكروسوفت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: ارفض دائماً[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]. [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]فهذا البرنامج يمكن ان يسرب المعلومات عن الوسائط التي تشغلها. احصل على تحديثاته[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]عبر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Windows Upade.

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Svchost.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Generic Host Process[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]، لخدمات[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Win32 ([/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويندوز 2000[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]).
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يشبه هذا البرنامج برنامج يونكس[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] inetd.exe. [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]وهو يشغل ملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]DLL [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]أو أكثر، والتي توفر شيفراتها خدمات للأجهزة على[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الشبكة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له بالعمل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Userinit.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: مشغل بيئة المستخدم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يعد هذا البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]بيئة الحوسبة للمستخدم مباشرة بعد الدخول. فهو يشغل القشرة، وينشئ وصلات الشبكة،[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويتولى أمر العمليات اللوجستية الأخرى[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]بالعمل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Winlogon.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: برنامج تسجيل الدخول إلى[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]ويندوز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يسأل المستخدم عن كلمة السر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]دائماً له بالعمل[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Wmplayer.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Windows Media Player.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: مشغل الوسائط من مايكروسوفت. تنشطه صفحات ويب، أو البرمجيات[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الأخرى، ويمكن أن يبطئ أداء النظام كثيراً[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: انظر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Quicktimeplayer.exe.

[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم الملف[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]: Wuauclt.exe.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]اسم البرنامج: زبون[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التحديث التلقائي لويندوز[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Windows Update AutoUpdate.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]الوصف: يجلب التحديثات من[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]مزود[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] Windows Update.
[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]التصرف الذي ينصح به: اسمح دائماً له بالعمل. لكن احذر،[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]فحسب ما تقوله مايكروسوفت، ربما تؤدي التحديثات إلى وضع مزيد من القيود في نظامك،[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]فتمنعك من تشغيل محتويات ملتميميديا موجودة على نظامك. اقرأ التفاصيل عن كل تحديث[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]قبل تطبيقه[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/CENTER]

[CENTER][B][COLOR=black][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER]
[B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ABSOLUTE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]REFERENCE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الإسناد المطلق: هو تسمية الخلية في الجدول الإلكتروني بعلامات الدولار. مثلاً ($[/FONT][/B][B][FONT=Arial]A$14[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) للإشارة إلى عدد ثابت تستخدمه عادة مثل (نسبة الخصم على المبيعات). والإسناد المطلق هو قفل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Locked in[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ولذلك فهو لا يتغير ولو نسخت صيغتك إلى خلية مختلفة. انظر أيضاً إلى [/FONT][/B][B][FONT=Arial]RELATIVE REFERENCE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACCELERATOR CARD[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كرت توسيع خاص يمكنك أن تضيفه إلى جهاز الكمبيوتر ليصبح أسرع من ذي قبل. فمثلاً ،ستجد أن كرت تسريع الرسوم البيانية يقلل لك الوقت الذي يحتاجه الكمبيوتر لعرض الصور على الشاشة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACCESS PRIVILEGES[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

امتياز الدخول: هو ما تحتاجه لتتمكن من الاتصال بمعظم شبكات الكمبيوتر .حيث أن خاصية امتياز الدخول هذه تعني أن لديك حساباً وكلمة مرور خاصة تمكنك من استخدام الشبكة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACCESS TIME[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

زمن الوصول: وهو كم تستغرق من الوقت لتحصل على المعلومات من القرص الصلب أو القرص المدمج. ويحسب زمن الوصول (ألف في الثانية) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Milliseconds[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .وكلما قل زمن الوصول كلما زادت سرعة المحرك (السواقة) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Drive[/FONT][/B][B][FONT=Arial] زادت تكلفته. والأقراص الصلبة أسرع 10 إلى 30 مرة من الأقراص المضغوطة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACCESSORIES[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الملحقات: وهي عبارة عن أدوات مساعدة صغيرة تأتي مع نظام التشغيل مثل ويندوز. بحيث يمكنك أن تطلقها على الشاشة في الوقت الذي تريده. ومن أمثلتها الآلة الحاسبة و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Notepad[/FONT][/B][B][FONT=Arial] المفكرة والتقويم .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACTIVE CELL[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الخلية النشطة :هي الخلية التي تستطيع إدخال الأرقام أو الصيغ فيها في الجدول الإلكتروني. والخلية النشطة لها حواف سميكة ويظهر اسمها في أعلى الشاشة. وهي تدعي بشكل تخيلي بــ [/FONT][/B][B][FONT=Arial]B3[/FONT][/B][B][FONT=Arial] وتعرف أيضاً بالخلية الحالية .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACTIVE MATRIX SCREEN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

شاشة آكتف ماتركس: هي نوع من الشاشات يستخدم في الكمبيوترات المحمولة تعرض ألواناً غنية من السهل مشاهدتها من أي زاوية. وتعتبر بذلك الخيار المثالي لتقديم المحاضرات ،والعروض لمعظم الناس، وهي تعرف أيضاً بشاشة [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Thin Film Transistor Screen[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACTIVE WINDOW[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نافذة نشطة: النافذة هي صندوق مستطيل على الشاشة. أما النافذة النشطة فهي تلك التي تستخدمها حالياً والتي تظهر فوق كل النوافذ الأخرى - وبذلك تصبح ملك التلال [/FONT][/B][B][FONT=Arial]King of the hill[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]AI (ARTIFICIAL INTELLIGENCE[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

الذكاء الصناعي: هي برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة تفكير البشر. وفي إحدى المرات أعتقد علماء الكمبيوتر أن هذا ممكن وسهلٌ ولكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى ذلك بعد. وبدلاً من ذلك فإن معظم الكمبيوترات مازالت تظهر درجة واضحة من الغباء الصناعي.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ALARM[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

منبه: هو صوت بيب أو بوب بالوا، يصدر من جهاز الكمبيوتر لينبهك:

أ‌. بأنك قد قمت بعمل شيء غير مستحب ( أو خطوة غير صحيحة).

ب‌. أن موعدك في الساعة الثالثة حان وسيكون بانتظارك أحد الزبائن في الاستقبال.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ALGORITHM[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الخوارزميات (ألغورتمية ): وهو اسم لمجموعة تعليمات مثل جمع 2.2 .وتستخدم البرامج عملية الحساب لتوضح كيفية عمل أبسط الأشياء بتفاصيل مملة. لأن الكمبيوترات كما تعرف مازال صغيرة وغبية .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ALIGNMENT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

المحاذاة: وهي كيفية ضبط النص بين حافتي الصفحة اليمنى واليسرى. فيمكن لنصك أن يكون بمحاذاة اليمين أو الوسط أو محاذاة اليسار أو محاذاة كاملة ويدعى كذلك الضبط أو الضبط الكلي أو التام.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ALPHANUMERIC[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الحروف الأبجدية الرقمية: هي مزيج من الأرقام والحروف أو الرموز يمكنك طباعتها بواسطة لوحة المفاتيح. وتعني كلمة " [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Alpha[/FONT][/B][B][FONT=Arial] " الحروف والرموز أما كلمة "[/FONT][/B][B][FONT=Arial]numeric[/FONT][/B][B][FONT=Arial] " فتعني الأعداد. فالرمز البريدي للولايات المتحدة مثلاً عبارة عن أعداد مثل 90734 بينما الرمز البريدي الكندي يتكون من حروف رقمية مثل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]H2V 1B6[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ALT KEY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفتاح التبديل: هو المفتاح الذي تستخدمه ليعطيك مجموعة أخرى من الأوامر. وتكتب هذه الأوامر كالآتي [/FONT][/B][B][FONT=Arial]x+Alt[/FONT][/B][B][FONT=Arial] وهي تعني أن تستمر في الضغط على المفتاح [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Alt[/FONT][/B][B][FONT=Arial] بينما تضغط على المفتاح الآخر . وهي تستخدم عادة كأوامر اختصار. فمثلاً عند الضغط على [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Alt + F4[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ستغلق نافذتك النشطة بسرعة أكبر من اختيارك لأمر خروج من قائمة ملف.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]AMERICA[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ONLINE INFORMATION SERVICE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خدمة أميريكان أون لاين للمعلومات: هي خدمة على الخط مشهورة يمكنك الاتصال بها بواسطة المودم مقابل رسوم معينة. ويستخدم الناس أميريكان أون لاين لتبادل البريد الإلكتروني وللبحث عن المعلومات وللتخاطب في مجموعات النقاش وللعب، وتستخدم أيضاً لخدمة الوورلد وايد وب. وكجميع الخدمات التجارية ،تعتبر أميريكان أون لاين أسهل خدمة يمكنك البدء بها ،لأنها أكثر تنظيماً من الانترنيت. انظر أيضاً

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]WORLD WIDE WEB[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANALOG INFORMATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

معلومات تمثيلية: هي ترسل على هيئة صورة أو إشارة يفهمها البشر بسهولة ،كأن يشير لك مؤشر الوقود إلى علامة فارغ عندما يفرغ خزان وقود السيارة .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANALOG -TO- DIGITAL (A/D) CONVERSION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تحويل من قياسي (تمثيلي) إلى رقمي: هي ترجمة الأشياء التي يحبها الناس (كالمقطوعة الموسيقية أو اللوحة الفنية) إلى سلسلة مكونة من العددين 1 و 0 لكي يتمكن الكمبيوتر من فهمها. فمثلاً ، تستخدم بطاقة الصوت طريقة التحويل هذه لتتمكن من تحويل الموسيقى إلى ملفات داخل جهاز الكمبيوتر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANONYMOUS FTP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إف. تي. بي ( غير معر أو غير مسمى) للعامة: هي طريقة لنقل الملفات بين الكمبيوترات من خلال الإنترنت ،دون الحاجة إلى كلمة مرور. ولقد وفرت الجامعات والدوائر الحكومية والشركات المختلفة حول العالم ملفات خاصة ليستخدمها الجميع. ولكي تنقل ملفات غير معرفة باستخدام إف. تي. بي ستستخدم كلمة زائر "[/FONT][/B][B][FONT=Arial]guest[/FONT][/B][B][FONT=Arial] " أو مجهول [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANONYMOUS[/FONT][/B][B][FONT=Arial] بدلاً من استخدام اسمك الحقيقي . انظر أيضا [/FONT][/B][B][FONT=Arial]FTP[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANTI-GLARE SCREEN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

شاشة مضادة للتوهج: هي شاشة شفافة تنطبق على شاشة الكمبيوتر ،لكي تقلل من كمية الضوء المنعكس من شاشة الكمبيوتر على العين ،فتخفف بذلك الإجهاد البصري.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANTI-VIRUS SOFTWARE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

برامج مضادة للفيروسات: فيروسات البرامج هي بتات من الشفيرات المزعجة، يمكنها أن تفسد ملفات برامجك. ولكي تحمي جهاز الكمبيوتر منها ،عليك أن تستخدم البرامج المضادة للفيروسات. وهذا النوع من البرامج تجده مع برنامج [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MS-DOS 6.2[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ويمكنك شراؤه أيضاً كبرامج مستقل من محلات الكمبيوتر. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]VIRUS[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]APM (ADVANCED POWER MANAGENT[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

إدارة الطاقة المتقدمة: هو نظام ذكي مبيت داخل جهاز الكمبيوتر المحمول، يراقب ويتحكم في استهلاك الطاقة.وهو يجعل شاشة الكمبيوتر المحمول أو سواقة القرص الصلب في وضع النوم الخفيف ( في حالة غفوة ) عند عدم استخدامها ،وبذلك تدوم البطارية مدة زمنية أطول .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]APPLICATION SOFTWARE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

برامج تطبيقية: هي برامج تمكنك من إنجاز مهام محددة. فيمكنك استخدام البرامج التطبيقية لكتابة الرسائل وتحليل الأرقام وفرز الملفات وإدارة الأموال ورسم الصور وتشغيل الألعاب أيضاً .

ومن أشهر البرامج التطبيقية ،برنامج وورد بيرفكت ،ولوتس 1-2-3، وبرنامج مايكروسوفت أكسيس ،وأوفيس 97 .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ARCHIE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خازن المكتبة آرشي: هو أمين مكتبة الإنترنت، حيث يعمل مساعدو آرشي على الحفاظ على كتلوجات الملفات الموجودة في مواقع إف. تي . بي المختلفة في الإنترنت وتحديثها. ولكي تجد موقع ملف معين، عليك أن تسأل آرشي عنه، وسيرشدك إلى مكانه في الــ: إف. تي. بي التي يستخدمها الملف الذي تبحث عنه. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]FTP[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ARCHIVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

أرشيف :يستخدم لإبعاد الملفات التي يندر استخدامها من سواقة القرص الصلب إلى شريط الكارتريدج أو الأقراص المرنة. وعملية تخزين الملفات القديمة في الأرشيف توفر لك مساحات فارغة في محرك الأقراص الصلبة. فإذا احتجت في يوم ما أن تستخدم أحد هذه الملفات المخزنة يمكنك استرداده من شريط الكارتريدج أو القرص المرن .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ARTICLE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مقالة: هي مقطع من النص يوزع مجموعة النقاش " يوزنت " الموجودة على الإنترنت وتضم يوزنت آلاف المنتديات في جميع المواضيع الموجودة في هذا العالم. ويستطيع أعضاء النادي إرسال مقالاتهم بالبريد الإلكتروني، ويمكن أن تحتوي هذه المقالات أي شيء كان، كطرح الأسئلة ،أو شتى المواضيع المختلفة للمناقشة. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]USENET[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ARROW KEYS[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفاتيح السهام: هي المفاتيح المستخدمة لتحريك المؤشر إلى الأعلى أو الأسفل أو اليسار أو اليمين داخل نطاق الشاشة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ASCII (AMERICAN STANDARD CODE FOR[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]INFORMATION INTERCHANGE[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

آسكي (النظام الشيفري المعياري الأمريكي لتبادل المعلومات ): هي شيفرة موحدة للنص والأرقام تفهمها جميع أجهزة الكمبيوتر. وهي تسهل عملية تبادل المستندات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة، أو البرامج المختلفة في نفس الكمبيوتر . وهناك ملحوظة واحدة فقط، وهي أنك ستفقد جميع التنسيقات في ملفك - كالجدولة والحروف السوداء العريضة - إذا قمت بتخزين ملفك كآسكي .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]AUTO[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ANSWER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

رد تلقائي : هو أن يقوم المودم بالرد على الهاتف تلقائياً .كل ما عليك هو ضبط المودم على الرد التلقائي عندما تعرف أن شخصاً ما سيقوم بالاتصال بك عن طريق المودم. ما سيقوم بالاتصال بك عن طريق المودم. والمشكلة إذا سبقته والدتك وقامت بالرد على الهاتف ، لأنها ستفاجأ بصفير حاد في أذنيها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]AUTO -SAVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حفظ تلقائي: عندما يهتم جهاز الكمبيوتر بحفظ أعمالك تلقائي كل عدة دقائق .حيث تمكنك هذه الطريقة من الاحتفاظ بنسخة احتياطية ،يمكنك استخدامها عند حدوث أي مشكلة في النظام كانقطاع التيار. راجع الدليل لتتأكد أن برنامجك يمتلك هذا الخاصية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]AVI (AUDIO VIDEO INTERLEAVED[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

نظام التداخل بين الصوت والفيديو: هو أحد صيغ الملفات المشهورة التي تجمع بين الفيديو والصوت في ملف واحد. ولكي تشغل هذه الملفات ،ستحتاج إلى برنامج فيديو للويندوز. وتحتوي الأقراص المضغوطة (المدمجة) الخاصة بويندوز ،على ملفات [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AVI[/FONT][/B][B][FONT=Arial] وهي التي يستخدمها الكمبيوتر لعرض صور الفيديو .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]AXIS[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

محور التماثل: هو عبارة عن أحد أبعاد المخطط تضع عليه الأرقام (بيانيا). ويسمى الخط الأفقي محور × . أما الخط العمودي فيسمى بالمحور [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Y[/FONT][/B][B][FONT=Arial] . ويتوفر في بعض الجداول البيانية خط ثالث خاص بالعمق يسمى المحور [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Z[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .[/FONT][/B]

[CENTER][CENTER][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER]
[B][FONT=Arial]أحمد سعد الدين[/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]12-12-2004, 06:58 [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AM[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]B[/FONT][/B][B][FONT=Arial]


[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BACKGROUND[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]TASK[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مهمة خلفية: تستطيع معظم أجهزة الكمبيوتر القيام بعدد من المهام في وقت واحد ،كطباعة تقرير أثناء عملك على الشاشة، حيث يتعامل الكمبيوتر مع الطباعة كمهمة خلفية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BACKLIT SCREEN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إضاءة الشاشة الخلفية : هو مصدر ضوء داخلي موجود خلف شاشة الكمبيوتر المحمول ،وهو يجعل عرض الشاشة أكثر وضوحاً ،خاصة في الأماكن ذات الضوء الخافت.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BACKSPACE KEY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفتاح إرجاع مسافة إلى الخلف: وهو موجود على لوحة المفاتيح، ومعنون بسهم متجه إلى اليسار . ويمكنك أن تضغط عليه لمسح الرموز أو الفراغات الموجودة على يسار مؤشر الماوس.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BACKUP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نسخ احتياطي: هو عمل نسخة احتياطية من المستند على القرص المرن أو شريط الكارتريدج. للرجوع إليها عند فقد أو سرقة أو مسح النسخة الأصلية. فحاول أن تعمل نسخاً احتياطية بانتظام خاصة لملفاتك الهامة التي لن تحتمل أن تفقدها. وكلما أنهيت عشر صفحات أو أنهيت عمل يومين، قم بعمل نسخة احتياطية بدل أن تندم.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BAD[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]DISK[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قرص تالف: هو قرص مرن لم يعد تخزين المعلومات عليه أمر مطمئن. فإذا كان لديك قرصاً تالفاً ،قم بنسخ عملك على قرص ٍ آخر ،ثم ارمه بعيداً ولا تحزن عليه فمعلوماتك ذات قيمة أكبر من هذا القرص التالف.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BAD SECTOR[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قطاع تالف في القرص: هو عبارة عن جزء تالف في القرص المرن أو الصلب، فإذا كان قرصك المرن يحتوي على هذا القطاع، انسخ معلوماتك على قرص آخر. أما إذا كان هناك قطاع تالف في قرصك الصلب ،فعليك تشغيل برنامج خاص يقوم بعزل أو إغلاق هذا القطاع.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BANDWIDTH[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

عرض النطاق: هو كمية المعلومات التي يمكن أن تحملها الشبكة .فتخيل أن الشبكة هي الطريق السريع وأن كل رسالة ستمر خلالها هي سيارة تسير في هذا الطريق. فكلما ازدادت عدد الممرات الضيقة وزاد حد السرعة، كلما زادت كمية الزحام التي يمكن أن تحملها هذه الممرات. إذاً ،كلما زاد عرض النطاق في الشبكة وزادت سرعتها ،تمكنت من حمل معلومات أكثر .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BATCH PROCESSING[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

معالجة الدّفعات: مجموعة من المستندات أو الملفات يتم معالجتها في وقت واحد . فيمكنك في نهاية اليوم مثلاً ،جمع جميع تقاريرك وإرسالها إلى الطابعة كدفعة واحدة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BAY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

رف داخل صندوق الكمبيوتر: وهو الرف الذي تجلس عليه سواقة الأقراص الصلبة ،والأقراص المدمجة، والأقراص المرنة داخل صندوق الكمبيوتر. وكلما زادت لديك مجموعة التوصيلات الكهربائية، كلما تمكنت من إضافة عدد أكبر من سواقة الأقراص ،ولكنها ستحتل مساحات أكبر على مكتبك.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BBS (BULLETIN BOARD[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]SYSTEM[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

نظام لوحة الإعلانات: هو نظام يستخدمه الأفراد لإرسال الملاحظات والرسائل للآخرين، الذين يشاركونهم نفس الميول والهوايات. ويمكن للشخص الاتصال بها عن طريق المودم لتبادل البريد الإلكتروني، وملفات الكمبيوتر وآخر الأنباء. وتقوم النوادي والمجموعات المتقدمة برعاية نظام لوحة الإعلانات الخاصة بها، لكي يتمكن الأعضاء المشاركين تبادل الآراء والمعلومات بينهم ،وقد تلاش هذا النوع اليوم مع عصر الإنترنت الشبكة العالمية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BENCHMARK TEST[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

اختبار مقارنة: و اختيار قياسي يستخدم لمقارنة أجهزة الكمبيوتر المتنافسة. حيث تقوم العديد من مجلات الكمبيوتر بوضع الأجهزة الجديدة تحت مجموعة من اختبارات المقارنة ،لكي تصل إلى جهاز الكمبيوتر الذي يستحق نجمتها الذهبية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BETA TEST[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

اختبار بيتا: هو الإصدار التجريبي للبرنامج ،ويعتبر غير صالح للبيع بعد. وتقدم برامج بيتا لمجموعة من المستخدمين الذين تم اختيارهم بدقة، لتجربتها وكتابة التقارير عن مشاكلها والاقتراحات الممكنة لحل هذه المشاكل.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BEZIER CURVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

منحني بيزير: هو منحنى متعرج يمكن إنشاؤه في برامج الرسم بالكمبيوتر. ويوجد على منحنيات بيزير مقابض يمكنك تحريكها على الشاشة لضبط شكل المنحنى. وقد استخدمت منحنيات بيزير في إنشاء معظم رسوم هذا الكتاب.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BINARY FILE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

ملف ثنائي: هو ملف يخزن على هيئة سلسلة من الأرقام والرموز،يمكن للكمبيوتر فقط قراءتها. ومن أمثلتها ،الألعاب،والتطبيقات،والصور، والموسيقى.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BIOS (BASIC INPUT / OUTPUT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]SYSTEM[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

نظام إدخال وإخراج رئيسي: مجموعة من الأوامر مخزنة في شريحة ذاكرة القراءة فقط ،الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر. وهي تحفظ مسار جميع الملحقات وبطاقات التوسيع في نظامك. فبعد أن تقوم بتشغيل الكمبيوتر تقوم ذاكرة بايوس بتشغيل الفحص المبدئي الذاتي، ثم تبدأ في تشغيل النظام.انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ROM[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BIT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

بت: هو رقم واحد إما أن يكون 1 أو 0 وهو يستخدم للحساب في نظام العد الثنائي. ولا يستطيع أن يخبرك البت الواحد الشيء الكثير ،لذا فإنه يتحد في مجموعة مكونة من ثمانية (8 بت) ليكون بايت. حيث يمكن للبايت الواحد (8 بت) أن يخبر الكمبيوتر أنك تعني حرفاً أو رقماً أو رمزاً معيناً مثل 9 أو [/FONT][/B][B][FONT=Arial]M[/FONT][/B][B][FONT=Arial] أو $ .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BITMAPPED FONT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خطوط نقطية: هي نوع نمط يخزن فيه كل حرف بطريقة نقطية. وعند تغيير حجم أي خط نقطي، ستكون التشوهات ظاهرة للعيان.وتحتل الخطوط النقطية مساحة أكبر من الخطوط المحددة عند تخزينها .انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]OUTLINE FONT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BITMAPPED IMAGE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

صورة نقطية: هي صورة أنشئت بواسطة نقاط دقيقة (خلايا) على الشاشة، تسمى بكسل (نقطة ضوئية). وتحتاج الصور النقطية مساحات أكبر لتخزينها ،وستظهر مشوهة إذا قمت بتغيير حجمها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BLOCK OF TEXT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كتلة النص: يمكنك من خلال معالج الكلمات ،اختيار قطعة من النص وقصها ونسخها أو تحريكها في خطوة واحدة. وستحدد كتلة النص التي قمت باختيارها لتظهر على شاشتك وهي مظللة .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BOILERPLATE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قالب نموذجي: هو نص يستخدم لجميع الأغراض. حيث يطبع مرة واحدة،ويخزن ،ثم يعاد استخدامه مرة ثانية في المستندات الأخرى. فمثلاً ،يقوم الشخص المتلاعب بصياغة رسالة غرام نموذجية، ثم يرسلها إلى كل فتاة جديدة يقابلها . وكل ما يفعله هو كتابة اسم المرسل إليها فقط.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BOLD[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حرف أسود عريض: هي حروف تظهر غامقة وسميكة. وكتابة الكلمة بالخط العريض تجعلها أكثر جاذبية للنظر .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BOOLEAN[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]LOGIC[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قواعد المنطق البوليني: هي طريقة فعالة للبحث عن المعلومات باستخدام الكلمات [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AND[/FONT][/B][B][FONT=Arial] أو [/FONT][/B][B][FONT=Arial]OR[/FONT][/B][B][FONT=Arial] أو [/FONT][/B][B][FONT=Arial]NOT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

وقد أنشئت هذه الطريقة منذ 150 عاماً بواسطة عالم الرياضيات الإنجليزي جورج بوول. وفيما يلي كيفية استخدام هذا المنطق لكيفية الحصول على جميع المكعبات الحمراء أو الزرقاء الموجودة في مجموعة مصنفة من الكائنات: ابحث عن " الأحمر " أو “الأزرق” و “المكعب” .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BOOT OR BOOT UP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تحفيز ذاتي: هو بدء تشغيل الكمبيوتر وتحميل نظام تشغيله. وقد أتت التسمية من المقولة القديمة :"[/FONT][/B][B][FONT=Arial]To pull yourself up by your bootstraps[/FONT][/B][B][FONT=Arial] "

والتي تصور كيف يستيقظ الكمبيوتر ببطء عندما تقوم بتشغيله .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BOOT DISK[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قرص تشغيلي: هو قرص مرن تحتاجه مع جميع برمجيات النظام ليبدأ في تشغيل جهاز الكمبيوتر ،عند وجود أي مشكلة لا تمكنك من تشغيل الكمبيوتر من قرصك الصلب. ويسمى أيضاً بقرص بدء التشغيل.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BPS (BITS PER SECOND[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

بت بالثانية: هو المعدل الذي يستخدم لقياس سرعة المودم لإرسال المعلومات عبر أسلاك الهاتف . وهناك ثلاث سرعات معروفة للمودم وهي 9.600 و 14.400 و 28.800 بت للثانية. وكلما زادت عدد البتات لكل ثانية، كان المودم أسرع .وقد تكلفك أجهزة المودم السريعة قيمة أكبر ،إلا أنها ستوفر عليك ثمن مكالمة المسافات الطويلة، لأنها ترسل ملفاتك بسرعة .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BRIDGE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

جسر: هو جهاز يفصل بين شبكتين ليجعل حركة المرور فعالة. وهو يسمح بمرور الرسائل من خلاله فقط إذا كانت معنونة للطرف الآخر، (من قسم المبيعات إلى المحاسبة مثلاً ). وبدون هذا الجسر يمكن أن تسير الرسائل المرسلة بين مندوبي المبيعات في طريق ملتوّ وغير مباشر عبر قسم الحسابات ثم تعود .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BROWNOUT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تعتيم جزئي: هو نقص مؤقت في الطاقة يجعل جهاز الكمبيوتر يومض (يرتعش ). ولكن الطاقة لن تذهب منه مباشرة، ولكنه سيضطر إلى أن يبدأ التشغيل من جديد، وبذلك ستفقد عملك في لحظات، وهذا سبب آخر يدعوك لحفظ عملك بانتظام .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BROWSER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مستعرض ،أو متصفح: هي برمجيات تستخدم لخدمة الوورلد وايد وب. ويضم الوب معلومات عن الأفراد والشركات والمنتجات من جميع أنحاء العالم. وباستخدام المستعرض يمكنك الوصول إلى النصوص والرسوم البيانية والصوت والفيديو أيضاً . ومن أشهرها موزايك ونت سكيب. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]WORLD WIDE WEB[/FONT][/B][B][FONT=Arial] & [/FONT][/B][B][FONT=Arial]NETSCAPE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] & [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MOSAIC[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BUG[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خطأ: هي أخطاء في تصميم عتاد (معدات) وبرمجيات الكمبيوتر .وقد كانت مجموعة رقاقات وحدة المعالجة المركزية بنتيوم الأولى، تحتوي على أخطاء تجعلها تقسم أعداداً معينة بطريقة خاطئة .ولا يمكن بالتأكيد عمل منتجات خالية 100% من الأخطاء، خاصة مع أجهزة الكمبيوتر الحديثة المعقدة. ولذلك فقد اعتادت الشركات المصنعة معالجة معظم هذه الأخطاء الجدية والخطيرة بسرعة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BUNDLED SOFTWARE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حزمة برامج مع الكمبيوتر : هي برامج تأتي مجاناً مع جهاز الكمبيوتر. وتأتي عادة مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنازل ،وهي تضم جميع البرامج الأساسية التي تحتاجها كمعالج الكلمات، والجدول الإلكتروني،والرسوم البيانية ،وبرامج البريد الإلكتروني. كما يأتي مع بعض أجهزة الكمبيوتر ،قرص مدمج عليه موسوعة علمية أو أحد برامج الملتيميديا .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BURN-IN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

اختبار تمهيدي للدارات الإلكترونية وعناصرها: هو ترك أجهزة الكمبيوتر مفتوحة في وضع التشغيل لعدة أيام. لكي تعرف الشركة المصنعة المشاكل التي قد تحدث من الأجهزة قبل تصديرها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BUS[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

ناقل: هي قناة إلكترونية داخل جهاز الكمبيوتر تقوم بحمل المعلومات بين رقاقة وحدة المعالجة المركزية الرئيسية وبطاقة التوسيع. ويحتوي كل كمبيوتر شخصي على عدة ناقلات ،تقوم بتحديد نوع بطاقات التوسيع التي يمكنك استخدامها في جهاز الكمبيوتر . انظر [/FONT][/B][B][FONT=Arial]BUS ISAA BUS,PCI[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]VL-BUS[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BUTTON[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

أزرار: هو مربع صغير على شاشتك تقوم بالضغط عليه لإنجاز مهمة ما. وتحتوي معظم الأزرار على صورة صغيرة (رمز) لعرض المهمة التي تقوم بها. كرمز طابعة صغيرة ،تنقر عليها لطباعة الملف.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BUTTON BAR[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

شريط الأزرار: هو شريط أفقي من الأزرار قرب الحافة العلوية من النافذة ،مزود بأوامر الاختصار الشائعة الاستخدام. وتسمح لك بعض البرامج إخفاء أو عرض هذا الشريط ،أو خلط ، إنشاء أزرار خاصة بك . ويسمى أيضاً بشريط الأدوات.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]BYTE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

بايت: هي مجموعة مكونة من 8 بت، لها معنى خاص للكمبيوتر ،فهي تعني حرف، أو عدد ،أو علامة عنونة. فالبايت 01001000 يعني الحرف [/FONT][/B][B][FONT=Arial]H[/FONT][/B][B][FONT=Arial] الكبير. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]BIT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MEMORY CAPASCITY[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .[/FONT][/B]

[CENTER][CENTER][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER]
[B][FONT=Arial]أحمد سعد الدين[/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]12-12-2004, 07:00 [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AM[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]C[/FONT][/B][B][FONT=Arial]


[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CACHE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]DISK[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

ذاكرة القرص الفورية: هو جزء من الذاكرة العشوائية يسمح لجهاز الكمبيوتر أن يعمل بسرعة. فعملية استرجاع البيانات من القرص الصلب عملية بطيئة، ويحل لنا برنامج ذاكرة القرص الفوري هذه المشكلة ،وذلك بوضع البيانات المستخدمة حديثاً في القرص الفوري. وعندما تحتاج إلى هذه البيانات في وقت لاحق ،ستجدها متوفرة في هذا القرص ،وستوفر بذلك الوقت المستهلك في البحث البطيء عنها في القرص الصلب .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CACHE ( RAM[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

هناك نوعان من شرائح الذاكرة السريعة جداً ،التي تسمح لك بتشغيل الكمبيوتر بسرعة وهما:

ذاكرة فورية داخلية ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]L1[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) مبيتة داخل وحدة المعالجة المركزية، وذاكرة فورية خارجية ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]L2[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) موجودة على اللوحة الأساسية (اللوحة الأم). وتخزن كل من [/FONT][/B][B][FONT=Arial]L1[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]L2[/FONT][/B][B][FONT=Arial] البيانات التي استخدمتها وحدة المعالجة المركزية حديثاً . وعندما تحتاج وحدة المعالجة المركزية إلى بيانات معينة، ستبحث عنها أولاً في المصدر السريع [/FONT][/B][B][FONT=Arial]L1[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ،فإذا لم تجدها هناك، ستنتقل إلى المصدر الآخر (الأقل سرعة) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]L2[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ، فإذا لم تجدها ستضطر إلى البحث عنها عن طريق الذاكرة البطيئة التي تستهلك الكثير من الوقت.

ملحوظة: تسمى [/FONT][/B][B][FONT=Arial]L2[/FONT][/B][B][FONT=Arial] الذاكرة الفورية الخارجية بــ: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]SRAM[/FONT][/B][B][FONT=Arial] أيضاً .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CACHE HIT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خبطة ذاكرة فورية: وهي كالتصفيق ،عندما ينجح الكمبيوتر في الحصول على المعلومات المطلوبة من الذاكرة الفورية. وكلما زادت عدد الخبطات، كلما كان جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع. وعندما يحدث العكس ،ويخفق الكمبيوتر في الحصول على البيانات (يخطئ المرمى) يسمى بإخفاق الذاكرة الفورية. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]CACHE (DISK[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]CACHE (RAM[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CAD (COMPUTER - AIDED[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]DESIGN[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

التصميم بمساندة الحاسب الآلي: هو نظام يسمح للمصممين باستخدام شاشة الكمبيوتر بدلاً من لوحة المسودة، لعمل المخططات وبرامج الأعمال. ويمكن للمصممين استخدامه لعمل أي شيء (من أكبر بناية إلى أصغر مسمار) . فهذا النظام ليس قادراً على إنتاج رسوم ثلاثية الأبعاد فحسب، ولكنه يستطيع أيضاً حساب كمية المواد اللازمة للبناية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CADDY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كادي: هي علبة بلاستيكية أو معدنية يوضع فيها قرص السي دي روم قبل إدخاله في سواقة الأقراص المضغوطة. وهو نظام يستخدم في الأجهزة القديمة، ليست جميع الأقراص المضغوطة بحاجة إليه، ولكنه يحميها من الغبار وبصمات الأصابع - لذلك فهو مفيد جداً في المنازل التي يكثر فيها الأطفال والحيوانات الأليفة .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CAPS LOCK KEY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفتاح الأحرف الكبيرة (العالي): هو المفتاح الذي تضغطه ليحول كل ما ستكتبه بالإنجليزية إلى أحرف كبيرة ،فتبدو كأنك تصرخ طوال الوقت.‍‍‍‍‍‍!! فاضغط على هذا الزر مرة أخرى لترجع لك نغمة الصوت اللطيفة (الحروف الصغيرة).

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CAPTURE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

لقطة: هي لقطة تؤخذ من شاشة الكمبيوتر .ثم تنسخ في ملف موجود على محرك الأقراص الصلبة. فيمكنك مثلاً التقاط قائمة بالكتب الموجودة في أحد المكتبات عبر الإنترنت، ثم تقوم باستعراضها فيما بعد.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CARPAL TUNNEL SYNDROME[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تناذر النفق الرسغي: هو الإحساس بالتنميل مع ألم في أصابع اليد، وهي تصيب عادة الأشخاص الذين لا يلتزمون بقواعد الطباعة السليمة (دون استخدام مساندة الرسغ)ويستمرون في الطباعة لمدة طويلة دون فترة راحة .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CASCADE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تسلسل، ترتيب الكل: هي الطريقة التي تنظم بها جميع النوافذ المفتوحة على الشاشة ،بحيث تتداخل مع بعضها بإحكام ،فلا يظهر منها سوى أشرطة العناوين لعرض أسمائها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CASE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حافظة (صندوق): هو صندوق يحتوي على معدات الكمبيوتر الرئيسية. ويوضع صندوق الكمبيوتر المكتبي على سطح المكتب، بينما يوضع الصندوق البرجي (العمودي) على الأرض.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CASE SENSITIVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إحساس الحالة: هي وظيفة موجودة في معظم معالجات الكلمات، وقواعد البيانات ،يمكنها أن تفرق بين أحرف لوحة المفاتيح العالية والطبيعية. وهي مفيدة عندما تريد البحث عن “[/FONT][/B][B][FONT=Arial]PARROT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]” و تتجاوز عن “[/FONT][/B][B][FONT=Arial]parrot[/FONT][/B][B][FONT=Arial]” .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CBT (COMPUTER-BASED TRAINING[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

تدريب أساسيات الكمبيوتر: استخدام برامج كمبيوتر تفاعلية لتعليم مهارات جديدة. وهي محبوبة عند الطلاب لأنها تمكنهم من التعلم بطريقتهم وسرعتهم الخاصة . وهي تسمى بالبرامج المنهجية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CD-ROM (COMPACT DISC - READ ONLY MEMORY[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

القرص المدمج (سي دي روم): هو قرص فضي بلاستيكي يشبه قرص الأسطوانة الموسيقية. وعلى الرغم من أن حجمه لا يتجاوز كف يدك، إلا أن القرص الواحد يمكنه أن يحتوي على معلومات ضخمة، أكبر من مجموعة كاملة من الموسوعات العالمية . وتستخدم الأقراص المدمجة عادة لتوزيع البرامج والملتيميديا، بسبب سعة التخزين الكبيرة التي تمتلكها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CELL[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خلية: هي مربع في الجدول الإلكتروني أو الجدول، يمكنك إدخال المعلومات فيه. وكل خلية في الجدول الإلكتروني لها عنوان خاص بها مثل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]B3[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CELL ADDRESS[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

عنوان خلية: هو موقع الخلية في الجدول الإلكتروني. وهو مكون من حرف العمود ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]A[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) يليه رقم السطر (1) . ليصبحا سوياً ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]A1[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) . وتسمى أيضاً بالخلية المسندة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CHARACTER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

رمز: هو أي حرف ،أو رقم، أو علامة يمكنك طباعتها على لوحة مفاتيحك.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CHARACTER -BASED INTERFACE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الواجهة المعتمدة على الحروف والرموز: هي برامج دوس القديمة، التي تعرض الرموز والقوائم على الشاشة ،ولكنها لا تحتوي على رسوم بيانية أو أي أزرار يمكنك النقر عليها. ومن أشهرها برنامج لوتس 1-2-3 الإصدار 2.3 لدوس و وورد بيرفيكت 5.1 لدوس .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CHECK BOX[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مربع اختيار : هو مربع صغير داخل مربع الحوار، يمكنك من خلاله تحديد خواص معينة. فعندما ترى العلامة × في المربع فهذا يعني أن هذه الميزة فعالة(مسيطرة)، أما إذا كان المربع فارغاً فهذا يعني أنها لا تعمل.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CHECKSUM[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مجموعة الضبط أو التدقيق: هو فحص رياضي (حسابي) بسيط للتأكد من أن المعلومات قد تم نقلها واستقبالها دون أخطاء. وهي تستخدم عادة في برامجيات المودم.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CHIP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

شريحة: قطعة صغيرة من السيليكون ،تحتوي على ملايين من المكونات الإلكترونية الدقيقة . وقد جعل التصميم الداخلي الرائع لهذه الشريحة، اقتناء الكمبيوترات الشخصية شيئاً ممكناً اليوم. وهي تدعى أيضاً بالدائرة المتكاملة .وأشهر أنواعها [/FONT][/B][B][FONT=Arial]CPU[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]RAM[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CIRCULAR REFERENCE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الإسناد الدائري: هو خطأ شائع في الجداول الإلكترونية، عندما تحتوي الخلية على مرجع لنفسها كأن تضع المعادلة (الصيغة) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]A1+A2+A3[/FONT][/B][B][FONT=Arial] في الخلية [/FONT][/B][B][FONT=Arial]A3[/FONT][/B][B][FONT=Arial] عن طريق الصدفة، مما يجعل الجداول الإلكترونية تدور حول نفسها ولا تعرف ماذا تفعل.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLEAR[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مسح: هي وظيفة تمسح معلومات المستند. فإذا أردت مثلاً ،مسح بعض الأرقام من الجدول الإلكتروني ،استخدم الأمر [/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLEAR[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLICK OR CLICK ON[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نقر أو انقر على: تعني كلمة انقر، أن تضغط وتفلت زر الماوس. أما انقر على فتهني أن تحرك مؤشر الماوس وتضعه على كائن معين على شاشتك ،ثم تضغط وتفلت زر الماوس.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLIENT/SERVER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

عميل/خادم الشبكة: هي أفضل طريقة لربط 10 كمبيوترات أو أكثر في الشبكة ،لتتشارك في المعلومات. ومن أشهر هذه الأنظمة “نوفيل نت وير” ومايكروسوفت ويندوز إن تي .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLIP ART[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الصور: هي رسومات جاهزة يمكنك إضافتها إلى مستنداتك أو عروضك. ويمكنها أن تضم رسوم الكرتون، والخرائط، والعلامات، والرموز. وتتوفر أحياناً ضمن مجموعة (حزمة) من البرامج أو يمكنك شراؤها منفصلة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLIPBOARD[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

ذاكرة تخزين مؤقتة: هي مساحة تخزين مؤقتة في جهاز الكمبيوتر ،تحتفظ بآخر معلومات قمت بقصها، أو نسخها. كالنصوص والأرقام أو الرسوم البيانية . ويمكنك لصق أي شيء موجود في هذه الذاكرة المؤقتة وحفظه في مستندك.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLOCK SPEED[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سرعة الساعة: هي السرعة التي يعمل بها الكمبيوتر ،وتحسب عادة بملايين الدوائر لكل ثانية (ميحاهيرتز). ولكل جهاز (نظام) ساعة تحرك وحدة معالجته المركزية بسرعة ثابتة.

وقد كان الكمبيوتر عام 1980 يعمل بسرعة 8 ميجاهيرتز، أما الآن فيمكنك شراء كمبيوتر 300 ميجاهيرتز بنفس الثمن . انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MEGAHERTZ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLONE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تقليد: عندما يكون الكمبيوتر نسخة مقلدة من كمبيوتر آخر (ذي ماركة عالمية مشهورة)، بنفس الشكل والبراعة في أداء الأعمال. وتعتبر معظم الكمبيوترات الشخصية الموجودة حالياً نسخاً مقلدة لشركات عالمية مشهورة مثل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]IBM[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .ويشتري الناس عادة هذه الأجهزة بسبب تكلفتها القليلة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLOSE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إغلاق: لوقف الجهاز وإزالة النافذة أو المستند من شاشتك.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CLUSTER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مجمع: هو أصغر جزء في القرص، يستخدم بتخزين المعلومات. ومهما بلغ الملف في الصغر فإنه بحاجة إلى مجمع واحد على الأقل على القرص .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COAXIAL CABLE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كبل ذو موصلين متحدي المحور: هو موصل عالي الجودة ،يستخدم لربط الكمبيوترات بالشبكة، وهو يشبه السلك الواصل بين الفيديو والتلفزيون.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CODEC (COMPRESSION/DECOMPRESSION[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

جهاز ترميز وحل الرموز (الضغط والتفريغ): هي عملية معالجة ذات خطوتين، لضغط وإزالة الضغط عن الملفات الكبيرة. وقد استخدمه ناشرو الملتيميديا، لضغط أكبر كمية من الصوت والفيديو في مساحة أقل. ومن السهل ضغط هذه الملفات على القرص المدمج، وبعد أن تنتقل إلى جهاز الكمبيوتر ،يستخدم الكمبيوتر عملية إزالة الضغط ،لتوسيع هذه الملفات مرة أخرى لتصل إلى حجمها الحقيقي، ليعيدها على الشاشة. ومن أشهرها [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MPEG[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Indeo[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COLLAPSE A VIEW[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

طي العرض : هو ضغط المستند أو العرض، حتى تتمكن من رؤية العناوين الرئيسية دون بقية النص. وهي تستخدم لتغيير طريقة الملفات بحيث ترى الدلائل (المجلدات) فقط لا غير.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COLOR DEPTH[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

عمق اللون: وهو عدد الألوان التي يمكن لجهاز الكمبيوتر عرضها على الشاشة. وكلما زادت عدد الألوان، كانت الرؤية أفضل ولكن ستزيد من تكلفة الشاشة، وستقلل من سرعة الكمبيوتر .وأنت بحاجة إلى 256 لون على الأقل للملتيميديا.

بت اللون

4 16

8 256

16 65.536

24 16.7 مليون

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COLOR MAP OR COLOR PALETTE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خريطة ألوان لوحة ألوان: شبكة من الخطوط المتعامدة تعرض جميع الألوان المتوفرة في برنامج معين. فمثلاً ؛ في إكسل 97 لويندوز يمكنك الاختيار من بين 56 لوناً لتطبيقها على مخططك .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COLOR[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]SEPARATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

فرز الألوان: عملية فرز الصور بالألوان لتحضيرها للطباعة المتخصصة (الاحترافية). ويحتاج المستند الملون عند فرزه إلى أربعة ألوان، وهي :اللون الأزرق الداكن، الأرجواني، والأصفر، والأسود. ويوضح كل فرز الموقع الذي سيطبع فيه الحبر الخاص بذلك اللون لتكون الصورة الأصلية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COLUMN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

عمود: هو شريط من المعلومات يتحرك إلى الأعلى والأسفل، كالموجود ف الجرائد. وتعرض الجداول الإلكترونية أعمدة من الأرقام ،بينما يعرض معالج الكلمات أعمدة من النص.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COMMAND PROMPT (C[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:\ > )

آمر تلقين، موجة الدوس ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]c[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:>) : وهو خاص بنظام [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MS-DOS[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ويظهر على شاشتك ليخبرك أن نظام التشغيل جاهز لتلقي الأوامر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COMPATIBLE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

توافق: هي تتوافق وتتلائم قطع المعدات والبرامجيات المختلفة بعضها البعض. حيث تشترك هذه المواد في نفس المعايير وتتكلم اللغة نفسها، ولذلك يمكنها أن تتعايش سوية في سعادة ووفاق بقية العمر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COMPOUND DOCUMENT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مستند مركب: هو مستند يحتوي على معلومات من برنامجين مختلفين أو أكثر. فيمكن أن يحتوي المستند المركب على نص من معالج النصوص، وصورة من برنامج رسم ،ومخطط من الجدول الإلكتروني، وجدول من قاعدة البيانات.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COMPRESSION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الضغط: هو ضغط ملفات الكمبيوتر لتحتل مساحة أصغر. ويتم ضغط الملفات يدوياً، لكي تستطيع نقلها إلى كمبيوتر شخصي آخر في وقت أقل، أو تخزينها في قرصك الصلب في مساحة أقل. وعندما تحتاج إلى هذا الملف ، يمكنك توسيعها إلى حجمه الطبيعي . ومن أشهرها برامج الضغط [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PKZIP[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Stacker[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COMPUSERVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]INFORMATION SERVICE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كمبيوسيرف لخدمة المعلومات: هي أكبر خدمة معلومات مباشرة ،لأكثر من 3 ملايين عضو في العالم، مقابل رسوم شهرية. ويمكنك استخدام المودم للاتصال بكمبيوسيرف للحصول على الأخبار وإرسال البريد الإلكتروني، وعمل الأبحاث والدخول إلى الإنترنت. ويمكنك الاستفادة من الدعم الفني للبرامج ومنتديات الحرف المهنية والهوايات وقواعد البيانات المنظمة مقابل رسوم معينة للساعة الواحدة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CONFIGURATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إعداد: هي تشبيك أجزاء مختلفة من جهاز الكمبيوتر ليعملوا سوياً . ويتطلب تركيب بطاقة الصوت وسواقة القرص المدمج أو تثبيت المودم الكثير من الوقت والخبرة . ولقد تعهدت خاصية التوصيل والتشغيل الموجودة في ويندوز 95 بتقليل (بقهر) هذه المشاحنات. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PLUG AND PLAY[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CONNECT TIME[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

زمن الاتصال: هو مقدار الوقت الذي يستغرقه جهاز الكمبيوتر للاتصال بالخدمة المباشرة أو الإنترنت أو بجهاز كمبيوتر آخر. وتختلف الشركات التجارية في توفير ذلك، فغالباً ما تنتج لك شركة كمبيوسيرف ما شئت من الوقت للاتصال ،مقابل رسوم لكل ساعة، أما لوحات الإعلانات المجانية فتحددك بساعة واحدة يومياً لتترك الفرصة أمام الآخرين للاتصال.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CONTEXT-SENSITIVE HELP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

طلب المساعدة أثناء العمل: هي خاصية موجودة في البرنامج ،وهي تقدم لك المساعدة في الأمر أو مربع الحوار الذي تستخدمه حالياً . وهذا يوفر لك الكثير من الوقت الذي يضيع في البحث عن إجابة خلال الشاشات أو القوائم ،أو قراءة كتيبات التشغيل.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CONTROL KEY (CTRL[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

مفتاح التحكم: هو المفتاح الذي تستخدمه ليعطيك مجموعة أخرى من الأوامر. وهو يستخدم عادة في أوامر الاختزال . فيمكنك مثلاً، حفظ المستند عند الضغط على [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Ctrl+S[/FONT][/B][B][FONT=Arial] في معظم البرامج، بسرعة أكبر من اختيارك للأمر حفظ من قائمة ملف .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CONTROL[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]MENU BOX[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مربع التحكم في القائمة : هو مربع صغير موجود في الركن العلوي الأيسر في كل نافذة من نوافذ ويندوز 3.1 . ويمكنك إغلاق النافذة بالنقر المزدوج عليه.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CONTROL PANEL[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

لوحة التحكم :هي نافذة يمكنك فتحها لضبط أجزاء الكمبيوتر استخدمها لضبط سرعة الماوس، وألوان الشاشة، والصوت، والزمن، واليوم وغيره في جهاز الكمبيوتر ، (وهكذا دواليك).

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COPY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نسخ: يستخدم لعمل نسخة طبق الأصل من معلومات المستند ،ووضعها في موقع جديد. ويمكنك هذا الأمر أيضاً من عمل نسخة إضافية من الملف لوضعها في سواقة أقراص مختلف.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]COPY PROTECTION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حماية النسخ: هي أي خطة أو مشروع تضعها الشركات المصنعة للبرامج لمنع الأفراد من النسخ غير المشروع لبرامجها. وطرقها كثيرة تبدأ من إدخال رقم تسلسلي للدخول إلى البرنامج ،وتنتهي بوضع جهاز خاص (دنقل) بالبرنامج خلف الكمبيوتر .انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PIRACY[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CORRUPTED FILE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

ملف تالف: هو ملف معطوب، لن يتمكن الكمبيوتر من قراءته. ويمكن للملف أن يتلف بعدة طرق: كأن يتحطم الكمبيوتر ،أو يصاب بالفيروس. وبمجرد تلف الملف، لن تتمكن من استرجاعه مرة أخرى، إلا باستخدام النسخة الاحتياطية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CPS (CHARACTERS PER SECOND[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

وحدة قياس الرموز لكل ثانية: هي قياس سرعة طباعة الطابعة (ماتركس) النقطية. وكلما ازدادت عدد الرموز التي تطبعها الطابعة في الثانية ،زادت سرعة الطابعة وزادت تكلفتها .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CPU[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]CENTRAL PROCESSING UNIT[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

وحدة المعالجة المركزية: وهي الشريحة الرئيسية في جهاز الكمبيوتر . وهي أسرع من أي عبقري في مادة الرياضيات، فهي تستطيع عمل الملايين من العمليات الرياضية في الثانية الواحدة! وتستخدم برامجك مقدرتها هذه في الحسابات لتساعدك في إنجاز العديد من المهام المفيدة ،ككتابة الرسائل ،وعمل ميزانية لرصيدك المالي.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CRASH[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تحطم: عندما يتوقف جهاز الكمبيوتر عن العمل . فتتجمد الشاشة ولا تستطيع استخدام الماوس أو لوحة المفاتيح. فعندما يحدث ذلك حاول إعادة تشغيل الكمبيوتر بضغط مفتاح إعادة التشغيل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Reset[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CRC (CYCLICAL[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]REDUNDANCY CHECK[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

تدقيق الأخطاء الدوري: هو فحص يستخدم للتأكد من صحة استقبال الرسائل . وتستخدمه برامج الاتصالات الهاتفية لمساعدتها في اكتشاف وتصحيح أخطاء الاتصال.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CROSS-PLATFORM[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

برنامج متنقل: هو برنامج لأكثر من نوع واحد من أجهزة الكمبيوتر. فمثلاً ،تنتج مايكروسوفت برنامج وورد لبيئة [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PC[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ،وبرنامج آخر لبيئة ماكنتوش. وعند استخدامك للبرنامج المتنقل، ستسهل عليك عملية تبادل المستندات من بيئة كمبيوتر أو نظام تشغيل إلى أخرى.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CTRL+ALT+DELETE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

هي المفاتيح الثلاثة التي تضغط عليها لإعادة تشغيل الكمبيوتر . وتسمى أحياناً بالتشغيل الدافئ . فحاول أن تجربها أولاً عندما يتوقف كمبيوترك عن العمل ،قبل أن تضغط على زر إعادة التشغيل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Reset[/FONT][/B][B][FONT=Arial] . انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]CRASH[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CURRENT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حالي: هي خلية، أو مجلد، أو سواقة القرص الذي تعمل عليه حالياً . ويسمى أيضاً بالنشط.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CURSOR[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مؤشر: هو الخط المضيء الذي يشير إلى مكان عملك على الشاشة. وعندما تطبع أي شيء من خلال لوحة المفاتيح ستظهر لك المعلومات عند المشيرة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CURSOR KEY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفتاح السهم: هو المفتاح الذي يحمل علامة السهم ف لوحة مفاتيحك، وهو يعمل على تحريك المشيرة داخل الشاشة. وقد يكون الماوس أسرع في عمل ذلك ،ولكن في بعض الأحيان تكون مفاتيح الأسهم أفضل في تحديد المواقع الدقيقة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CUT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قص : هو إزالة معلومات مع حفظها في مكان قريب، لتتمكن من لصقها في مكان آخر، أما في موقع آخر من المستند أو في مستند جديد.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]CYBERSPACE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الفضاء التخيلي: كلمة تخيلها مؤلف قصص الخيال العلمي وليم جيبسون ،لتعني الفضاء الإلكتروني الذي ينشئ عندما تتصل عدة كمبيوترات ببعضها .وفي المستقبل القريب، يمكن أن يصبح الفضاء التخيلي تجربة متعددة الأبعاد ،حيث يمكنك أن تسمع الصوت وتتحدث وترى وتتفاعل مع الكائنات ثلاثية الأبعاد.[/FONT][/B]

[CENTER][CENTER][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER]
[B][FONT=Arial]أحمد سعد الدين[/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]12-12-2004, 07:02 [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AM[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]D[/FONT][/B][B][FONT=Arial]


[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DAT(DIGITAL[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AUDIO TAPE) DRIVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سواقة الشريط الممغنط: تستخدم لحفظ نسخة احتياطية لكم هائل من المعلومات، كالملفات الموجودة على الشبكة . ويمكن لكارتريدج الشريط الممغنط تخزين معلومات تصل إلى 8 جيجابايت (حوالي 10 أقراص مدمجة "مضغوطة " أو أكثر). انظر أيضاً ك[/FONT][/B][B][FONT=Arial]QIC DRIVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATA COMPRESSION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

ضغط البيانات: انظر [/FONT][/B][B][FONT=Arial]COMPRESSION[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATA SERIES[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سلسلة البيانات: هي مجموعة من المعلومات مرتبطة ببعضها البعض في الجدول الإلكتروني، كالدخل الإجمالي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة . حيث يمكنك بها إنشاء مخطط لمعرفة المنحنى الذي تأخذك تجارتك .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATA TRANSFER RATE (CD-ROM DRIVES[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

معدل نقل البيانات لسواقة القرص المدمج (المضغوط): السرعة التي تنقل بها سواقة الأقراص المدمجة البيانات، وتحسب عادة بالكيلوبايت لكل ثانية ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]KB/s[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) . وكلما زادت معدل نقل البيانات زادت سرعة السواقة وزادت تكلفتها. وتعرض سواقة الأقراص المدمجة السريعة الفيديو بسلاسة ووضوح على الشاشة، كما تمكنها الحصول على المعلومات من الأقراص المدمجة بسرعة أكبر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATA TRANSFER RATE (HARD DRIVES[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

معدل نقل البيانات للأقراص الصلبة: السرعة التي تستغرقها سواقة القرص الصلب في نقل المعلومات. وتحسب عادة بالميجابايت لكل ثانية ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]MB/s[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) وكلما زاد معدل نقل البيانات ،زادت سرعة السواقة ،وزادت تكلفتها . ويمكن لسواقة الأقراص الصلبة السريعة حفظ وفتح ملفاتك بسرعة ،كما يمكنها المساعدة في جعل الجهاز سريع الاستجابة للأوامر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATA TRANSFER RATE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]MODEMS[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

معدل نقل البيانات للمودم: هي معدل السرعة التي يستغرقها المودم في نقل المعلومات. وتحسب بالبت لكل ثانية ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]bps[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) . وكلما زاد معدل نقل البيانات ،زادت سرعة المودم وزادت تكلفته. ويمكن أن يوفر لك المودم السريع المال بتخفيض رسوم المكالمات في المسافات الطويلة (بين المدن البعيدة).وهناك ثلاث سرعات مشهورة للموديم وهي 9.600 و 14.400 و 28.800 بت لكل ثانية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATABASE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

قاعدة البيانات: وهو برنامج يساعدك على إدارة مجموعة كبيرة من المعلومات. ويمكنك استخدامها لتخزين المعلومات وفرزها والبحث عنها. ومن أشهرها ،لوتس [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Approach[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ومايكروسوفت أكسس. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]FLAT FILE DATABASE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] و [/FONT][/B][B][FONT=Arial]RELATIONAL DATABASE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DB CONNECTOR[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

موصل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]DB[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : نوع من الموصلات في نهاية كابل (سلك) الكمبيوتر ،يشبه الحرف [/FONT][/B][B][FONT=Arial]D[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ، ولذلك فهو ينطبق على الطرف الآخر من جهة واحدة فقط. وتحتوي موصلات [/FONT][/B][B][FONT=Arial]DB-9[/FONT][/B][B][FONT=Arial] على 9 دبابيس، وهي تستخدم لتوصيل الماوس. أما موصلات [/FONT][/B][B][FONT=Arial]DB-25[/FONT][/B][B][FONT=Arial] فتحتوي على 25 دبوساً ،وتستخدم لتوصيل الطابعة .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DBMS (DATABASE MANAGEMENT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]SYSTEM[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

نظام إدارة قاعدة البيانات: هي كلمة براقة لنوع غالي من البرامج، تستخدمه الشركات لمتابعة سير جميع سجلاتها في كمبيوترات ضخمة ،تدعي بالكمبيوترات الكبيرة. ومن أشهرها أوراكيل وساي بيس . انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]DATABASE[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DEBUG[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

اكتشاف الخطأ وتصحيحه: هو تصحيح الأخطاء الفعلية في أي جزء من البرمجيات . وعادة ما تصحح البرمجيات التجارية قبل تصديرها ،تماماً كالخضروات.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DECRYPT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

فك التشفير: هو تفسير الرسالة التي تم تشفيرها من قبل لأغراض أمنية. ولفك التشفير يجب أن يكون لديك مفتاح خاص لذلك ككلمة المرور. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ENCRYPT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DEFAULT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الوضع الافتراضي: هو الوضع الاستهلالي في جهاز الكمبيوتر. فمثلاً الوضع الافتراضي للخط العربي في مايكروسوفت وورد هو 12 نقطة ،[/FONT][/B][B][FONT=Arial]Traditional[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Arabic[/FONT][/B][B][FONT=Arial] . وهذا يعني أن كل ما تطبعه سيظهر بهذا الخط إلا إذا بدلت التعليمات الموجودة ف الكمبيوتر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DEFRAGMENT[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إزالة تجزئة القرص: يخزن القرص الصلب المجزء، أجزاء الملف في مواقع مختلفة. وعند استرجاع الملف سيقوم الكمبيوتر بالبحث عنه في عدة أماكن في القرص الصلب. وتعمل خاصية إزالة تجزئة القرص على تجميع أجزاء الملف في موقع واحد. وسيوفر عليك هذا الوقت الذي سيستغرقه الكمبيوتر في تحديد موقع الملف. وتحتوي ويندوز 95 وإم إس دوس 6.2 على برنامج لإزالة تجزئة القرص.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DELETE A FILE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

حذف ملف: هو التخلص من الملف الذي لا تحتاجه. وستكون محظوظاً إذا تمكنت من استرجاع الملف الذي حذفته بطريق الخطأ. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]RECOVER[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DELETE KEY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفتاح الحذف: هو المفتاح الذي تضغطه لمسح رمز أو حرف. فهو يقوم بمسح الرمز أو المساحة الموجودة على يمين المشيرة في جهاز الكمبيوتر الشخصي.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DEMO[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نسخة للعرض: هي نسخة مجانية من البرنامج، توزع في قرص مدمج أو قرص مرن. وهي نسخة تجريبية تقوم بتذوقها بشكل كاف فتحفزك (تحمسك) على شراء البرنامج. فمثلاً ،نسخ العرض التجريبي للألعاب تمسح لك باللعب فيها إلى أن تصل إلى مستوى معين فقط، لتحوز على رضاك (تعشقها) وتضطر إلى شرائها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DESELEC[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

إلغاء اختيار: هو إزالة البند الأخير الذي قمت بتحديده. فيمكنك مثلاً ،إزالة النص الذي حددته (بالتظليل) في معالج الكلمات ،وذلك بالضغط على مساحة فارغة خارجه (خارج التحديد). انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]SELECTED TEXT[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DESKTOP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سطح المكتب : هو الخلفية (الأرضية) الموجودة خلف جميع النوافذ والقوائم ومربعات الحوار في الكمبيوتر الشخصي، وهي تمثل المكتب. ولك الخيار في أن تبقي سطح المكتب على حالته الأولى الطبيعية، أو تضع عليه صورة فنية.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DESKTOP PUBLISHING[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الناشر المكتبي: هو استخدام جهاز الكمبيوتر لإنشاء ملفات جذابة، بوضع النص والصور في الصفحة ذاتها. ويمكنك استخدام برنامج الناشر المكتبي لإنشاء الصحف، والمطبوعات، والأدلة ، والدعايات، والكتب، والمجلات. ومن أشهرها برامج النشر المكتبي بيج ميكر وكوارك إكس برس، الذي صمم هذا الكتاب به .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DESTINATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

المكان المقصود، الهدف، الغاية: هو السواقة، أو الدليل، أو الملف الذي تريد تحريك أو نسخ الملف عليه. فإذا أردت مثلاً، نسخ ملف من سواقة القرص الصلب إلى القرص المرن، فسيكون القرص المرن هو الغاية أو المكان المقصود.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DEVICE DRIVER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

برنامج تشغيل الأجهزة: قطعة خاصة من البرمجيات تعمل على الترجمة بين نظام التشغيل وملحقات الحاسب الآلي. فإذا اشتريت مثلاً ،طابعة جديدة ،ستحتاج إلى تثبيت مشغل جهاز جديد، لتتأكد من أن الطابعة يمكنها الاتصال بجهاز الكمبيوتر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIALOG BOX[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مربع حوار: هو مربع موجود على الشاشة، ينتج لك الاتصال بالكمبيوتر. فيمكنك استخدامه لإدخال المعلومات وضبط الخيارات ،أو إعطاء الأوامر لجهاز لكمبيوتر.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIAL-UP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

الاتصال: هو الدخول على كمبيوتر آخر عن طريق الهاتف، باستخدام الكمبيوتر والمودم.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIGITAL CAMERA[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كاميرا رقمية: انظري يا أمي ، لا يوجد فيلم في هذه الكاميرا! بالطبع فهذه الكاميرا تلتقط الصور بدون أفلام، ثم تخزن هذه اللقطات على هيئة ملفات رقمية في ذاكرتها. ويمكنك نقل ملفات الصور إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق الكابل (الموصل).

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIGITAL[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]INFORMATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

معلومات رقمية: هي أي معلومات مخزنة على هيئة سلسلة من الرقمين 1 و 0 اللذين يفهمهما الكمبيوتر فقط. فجميع النصوص والصور والأصوات تخزن بطريقة 1 و0 في جهاز الكمبيوتر .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIGITAL-TO-ANALOG (D/A) CONVERSION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تحويل من رقمي إلى قياسي: هو ترجمة سلسلة الأعداد 1 و 0 (المعلومات الرقمية) من جهاز الكمبيوتر إلى معلومات قياسية، يمكننا فهمها بسهولة كالصوت مثلاً.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIGITIZING TABLET[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

لوحة رقمية: هي لبادة تقوم بتحويل وترجمة قلم الفنان إلى رسومات بالكمبيوتر ،يمكنك رؤيتها على شاشتك. ولكنها لا تستطيع تحويل الخربشة إلى قطعة فنية عظيمة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIMMED[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

أوامر باهتة (غير نشطة): هي قائمة خيارات يمكنك رؤيتها فقط. ولكنك لا تستطيع أن تختار أي منها ،لأنها في حالة غير نشطة. وتظهر حروف هذه الأوامر باللون الرمادي بدلاً من الأسود.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DINGBATS[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

رموز: هي رموز خاصة كالنجوم ،والأسهم ،والأشكال الحسابية التي يمكنك استخدامها كديكور للمستند . المعروف باسم [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Wingdings[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIP (DUAL[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]IN -LINE PACKAGE) SWITCHES[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مفاتيح (ديب) رزمة الخط الثنائية: هي مفاتيح دقيقة تستخدم لضبط عدد الأجهزة التي ستعمل سوياً . ويمكنك ضبطها برأس القلم أو بالمفك، وقد تحتاج لذلك إلى خبرة مستخدم آخر. وتوجد هذه المفاتيح على الطابعات والمودم.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIRECTORY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

دليل: يخزن جهاز الكمبيوتر البرامج والبيانات داخل أجهزة تسمى السواقات. وتحتوي السواقة على مجدات (أدلة) لتنظيم المعلومات. فتخيل أن السواقة عبارة عن خزانة للملفات، وأعتبر أن المجلدات هي الأدراج. ويحتوي الدليل (المجلد) عادة على معلومات متعلقة ببعضها. مثلاً، يحتوي دليل الرسائل على جميع الرسائل المتبادلة. وهو يسمى أيضاً بالمجلد.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DITHERING[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

خلط الألوان: هو دمج نقاط ألوان مختلفة على الشاشة لتكوين عدد من الألوان الوهمية التي لا تعرضها الشاشة عادة. ويوجد هذا التأثير في بعض برامج الرسم.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOCKING[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]STATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

محطة إرساء: هي جهاز يبقى دائماً على سطح مكتبات (ليرسو فيه الكمبيوتر المحمول). حيث تقوم بحشره داخلها لتوصيل وربط الأجهزة التي لا يستطيع الكمبيوتر المحمول أن يحتمل وزنها عليه، مثل الشاشات الكبيرة وسواقة القرص المدمج أو الشبكة. وقيمة هذه المحطات أغلى من قيمة محطة اتصالات الأجهزة الطرفية. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PORT REPLICATOR[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOCUMENTATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

توثيق: هي أدلة التشغيل والاستخدام، والتعليمات الفورية وملفات اقرأني، وغيرها من الأوامر التي تأتي مع رزمة البرمجيات. ومن المؤسف أن معظم الناس لا يحبون تصفح أدلة التشغيل هذه ،رغم أنها تحتوي على كمية مذهلة من المعلومات.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOMAIN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نطاق: جزء من عنوان الإنترنت، بذلك على مكان وجود حساب الشخص .فمثلاً سنجد في العنوان التالي [/FONT][/B][B][FONT=Arial]judy@ sales.com[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .فالنطاق هو كل شيء على يمين الرمز “آت” @ وهو مسمى مبيعات الكمبيوتر في شركة ماران. انظرا أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ZONE[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOT MATRIX PRINTER[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

طابعة نقطية: هي طابعة ولكنها رخيصة الثمن. وهي تستخدم طريقة التنقيط الدقيق لتكوين الصور على الصفحة، وعادة ما تكون مخرجات هذه الصفحة ذات نوعية متوسطة أو رديئة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOT PITCH[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نقطية: هي حجم أصغر نقطة ضوئية (بكسل ) يمكنك عرضها على الشاشة. وهي تقاس بجزء المليمتر مثل 0.28 أو 0.35 مم. وكلما صغرت النقطية، ازداد وضح الصورة على الشاشة،وازداد سعر الشاشة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOUBLE- CLICK[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نقر مزدوج: هو ضغط وإفلات زر الماوس بسرعة مرتين.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOUBLE-DENSITY[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

كثافة مزدوجة: تأتي الأقراص المرنة بسعتين تحددا قدرتها على التخزين وهما: الكثافة المزدوجة والكثافة العالية. حيث تستطيع الأقراص ذات الكثافة العالية تخزين معلومات أكثر من ذوات الكثافة المزدوجة. ولكي تميز بينهما ،ستجد فتحة واحدة فقط في الجهة العلوية من الأقراص ذات الكثافة المزدوجة.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOUBLE -SPACING[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مساحة مزدوجة: هي ترك سطر فارغ بعد كتابة سطر من النص (سطر بعد سطر). وهي الطريقة المفضلة في كتابة الكتب والنصوص والأوراق المدرسية، ولكنها لا تستخدم في كتابة الرسائل التجارية أو المستندات -إلا إذا حاولت تكبير تقريرك.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOUBLE-SPEED CD-ROM DRIVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سواقة القرص المدمج ذات السرعة المزدوجة: هي سواقة تقرأ المعلومات مرتين بنفس سرعة قرص الموسيقى المدمج. ولكي تستمتع بالملتيميديا، أنت بحاجة إلى سواقة ذات سرعة مضاعفة (2[/FONT][/B][B][FONT=Arial]x[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) على الأقل. والسواقات ذات السرعة المزدوجة (المضاعفة) أبطأ من السواقات ذات السرعة الرباعية ولكنها أقل تكلفة منها، وقد وصلت سرعة هذا النوع من السواقات اليوم إلى (32[/FONT][/B][B][FONT=Arial]X[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DOWNLOAD[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

تحميل: هو استقبال ملف من جهاز كمبيوتر آخر، كنظام اللوحات الإعلانية، أو مركز خدمة المعلومات مثل كمبيوسيرف، أو الإنترنت. والتحميل هو عكس التفريغ [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Upload[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DPI (DOTS PER INCH[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

دي بي آي: هو مقياس درجة وضوح الطابعة. حيث تحدد درجة الوضوح القيمة النوعية للصفحة المطبوعة. فكلما زادت قيمة الدي بي آي، زادت حدة الصورة ووضوحها. وتطيع معظم طابعات الليزر 300 أو 600 نقطة لكل بوصة ،أما طابعات الليزر ذات الجودة العالية فهي تطبع 1800 دي بي آي .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DRAFT MODE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نمط مسودة: هي طريقة معينة مثبتة في الطابعة تنتج مسودة أولية من المستند. وهي طريقة سريعة للطباعة، لكنها ليست بنفس حدة ووضوح أنماط الطباعة الأخرى.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DRAG[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سحب: هي سحب الكائن داخل نطاق الشاشة. وكي تتمكن من سحب الكائن ،عليك أن تؤشر عليه أولاً بؤشر الماوس ،ثم تستمر في الضغط على زر الماوس وتحركه أينما شئت.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DRAG AND DROP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

السحب والإفلات: وهي تحريك كائن إلى نقطة جديدة على الشاشة، ثم إفلاته ( تثبيته) هناك. ويمكنك في ويندوز 95 حذف الملف بواسطة سحبه ثم إفلاته في سلة المحذوفات.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DRAM (DYNAMIC[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]RANDOM ACCESS MEMORY[/FONT][/B][B][FONT=Arial])

ذاكرة الوصول الديناميكية العشوائية (دي رام): وهي أشهر أنواع الذاكرة، وهي تستخدم لذاكرة الكمبيوتر الرئيسية. وتخزن جميع المعلومات فيها بشكل مؤقت، لأنها تختفي عند انقطاع التيار. وتعتبر عملية إضافة الذاكرة من أفضل الطرق الفعالة لتحسين إنجاز الكمبيوتر. وتسمى أيضاً رام.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DRAW PROGRAM[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

برنامج الرسم: وهو برنامج يستخدم لإنشاء أي نوع من الرسوم، من الخط البسيط إلى اللوحات الملونة الجميلة. ويستخدم الرسامون المصممون برامج الرسم هذه. وقد تم تصميم صور هذا الكتاب ببرنامج الرسم أدوبي اليستراتور، وهو برنامج رسم مشهور. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PAINT PROGRAM[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DRIVE[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

سواقة: هي أي جهاز يقوم بقراءة أو كتابة المعلومات، مثل سواقة القرص المدمج أو سواقة الشريط الممغنط .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DSP[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]DIGITAL SIGNAL PROCESSING) CHIP[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

شريحة معالج الإشارات الرقمية: هي شريحة من نوع خاص تتحمل بعض الأعباء المتراكمة على وحدة المعالجة المركزية في جهاز الكمبيوتر. فبينما تقوم وحدة المعالجة الرئيسية بإتمام المعالجات الرئيسية (الأساسية). تتولى هي القيام ببقية الأعمال ،كضغط وتوسيع ملفات الكلام والموسيقى والفيديو ومن المتوقع أن تصبح هذه الشريحة غير ضرورية عندما تصبح وحدة المعالجة المركزية أكثر قوة وفعالية في المستقبل.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DUAL-SCAN[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

ماسح مزدوج: هي أرخص أنواع الشاشات الملونة في أجهزة الكمبيوتر المحمول. لأنها غير مضيئة (وهاجة)، ولا تعمل مع الملتيميديا بنفس كفاءة شاشات ماتركس الملونة، ولكنها أقل تكلفة وتستخدم طاقة أقل. كما تصعب رؤية هذه الشاشة من الزوايا ،مما يجعلها مثالية عندما ترغب في الاحتفاظ بعملك الموجود على الشاشة بعيداً عن أنظار الفضوليين الموجودين حولك. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ACTIVE MATRIX SCREEN[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DUMB TERMINAL[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

نهاية طرفية صامتة: هي شاشة ولوحة مفاتيح لا تتمتع بالذكاء- كآلة الصرف البنكية- فهي تعتمد كلياً على جهاز الكمبيوتر الرئيسي المتصل بها، وهي مثالية للاستخدام في إدخال البيانات البسيطة واسترجاع المهام.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DUPLEX[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

مزدوج الاتجاه: هي دائرة كهربائية أو خط هاتف يمكنه القيام بعملين في وقت واحد. فعندما يكون الاتصال بين جهازي مودم ذوي ازدواج كلي، عندما يمكن للجهازين إرسال واستقبال المعلومات في نفس الوقت. أما إذا كان الاتصال نصف ازدواجي، فيجب أن يستقبل أحد الجهازين المعلومات أولاً قبل أن يرسلها إليه الآخر. وتسمح لك معظم برامج الاتصالات بتحديد أحد الخيارين عند ضبطها.

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]DVORAK KEYBOARD[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

لوحة مفاتيح دوفوراك: هي لوحة مفاتيح صممت لتجعل الطباعة عليها أكثر فعالية. ولقد صممت لوحة المفاتيح القياسية كويتري لتحد من سرعة الطباعين الذين لا يزالون يستخدمون آلة الطباعة القديمة. وهذا لا يمكن حدوثه مع لوحة مفاتيح الكمبيوتر ،ولكننا يجب أن نبدأ جميعاً من البداية لكي نتعلم الطباعة على لوحة المفاتيح دوفوراك، ولذلك مازال الجميع مستمراً في استخدام لوحة المفاتيح كويتري الأقل فعالية. انظر أيضاً [/FONT][/B][B][FONT=Arial]QWERTY KEYBOARD[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .[/FONT][/B]

[CENTER][CENTER][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER]
[B][FONT=Arial]أحمد سعد الدين[/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]12-12-2004, 07:03 [/FONT][/B][B][FONT=Arial]AM[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]E


EJECT BUTTON

زر دفع للخارج (إخراج): هو زر تضغطه لدفع القرص المرن أو القرص المدمج خارج السواقة.

E-MAIL (ELECTRONIC )

البريد الإلكتروني: هو إرسال واستقبال الرسائل خلال شبكة الإنترنت. ولكي تستخدم البريد الإلكتروني، أنت بحاجة إلى مودم أو شبكة اتصالات وعنوان للبريد الإلكتروني.ويعتبر هذا البريد مريحاً جداً لأنه يقوم بإرسال واستقبال جميع الرسائل مباشرة، ولو لمسافات بعيدة.

EMULATOR

جهاز محاكاة: عندما يتظاهر أي شيء (جهاز) بأنه شيء آخر. كان تتظاهر العديد من الطابعات مثلاً، بأنها طابعة إنش بي ليزر جت المعروفة ،لكي تسمح لجهازك بالتعامل معها (بالاتصال بها) وكأنها طابعة ليزر جت .

ENCRYPT

تشفير: هو تشفير رسالة أو ملف لأغراض أمنية، وبذلك لن يتمكن أي شخص من قراءة المعلومات الموجودة فيه إلا بكلمة المرور. انظر أيضا ً DECRYPT .

END KEY

مفتاح النهاية: هو مفتاح تضغطه لتحرك المؤشر إلى نهاية السطر الحالي. وتستخدم العديد من البرامج أيضاً، مفاتيح اختزال أخرى مثل Ctrl +End لتحريك المؤشر إلى نهاية المستند.

ENHANCED IDE (EIDE)

آي دي إي المطورة: هي طريقة الاتصال الأجهزة بالكمبيوتر. ويمكنها ربط أربعة أجهزة ببعضها، كسواقات الأقراص الصلبة وسواقات الأقراص المدمجة، وسواقات الأشرطة الممغنطة. وقد صمم EIDE ليتفوق على أخيه القديم والبطيء IDE الذي لا يربط سوى جهازين فقط بالكمبيوتر. انظر أيضاً IDE .

ENTER KEY

مفتاح الإدخال: هو مفتاح تضغطه لتبدأ سطر جديد في معالج الكلمات، أو لتدخل معلومات في الجدول الإلكتروني. والضغط على Enter كالنقر على موافق في مربع الحوار. وهو أيضاً يدعى بمفتاح الرجوع.

RGONOMICS

علم السلامة الصحية: هو علم لتصميم المعدات لتصبح مريحة وتبقى بيئة العمل صحية. كالمقعد الصحي، الذي ينطبق تماماً على الظهر ويدعم منطقة الظهر السفلية.

ERROR CORRECTION

تصحيح الخطأ: هي طريقة للبحث عن الأخطاء وتصحيحها عند التنقل بين أجهزة الكمبيوتر. وتوجد عادة في برامج الاتصالات. وهناك برنامجان معروفان لتصحيح الأخطاء وهما MNP4 و V4.2 .

RROR MESSAGE

رسالة الخطأ: هي رسالة تظهر على الشاشة لنخبرك أن جهاز الكمبيوتر لم يتمكن من تنفيذ تعليماتك.

ETHERNET

اثرنت: هي أشهر الطُرق الشائعة لتبادل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر في الشبكة. ويسمح الإثرنت للأفراد أن يتبادلوا الملفات، ويتشاركوا الملحقات كالطابعة.

[/FONT][/B]

الموضوع يستحق القراءة

حتى لو كان منقولاً

مع الشكر.