تكلم عن تخصصـــــــك ........؟؟ أرجو من الجميع المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووووووووووووووور اخي حمودي
وبحاول قدر الامكان ان ابذل كل ما عندي ان شاء الله
ودمتم بخير وعافية
مع تحياتي : الوزيــــر

لو سمحت أخي غرفة IEEE لنا نحن جماعة الكهرباء وما نريد حد يشاركنا فيها

:stuck_out_tongue: امزح امزح

حياكم الله :smiley:

[My advice to each student who didn’t specilice until now and think to choose architecture prgram, to change his idea if he doen’t have a big heart and he doesn’t like hard wok.
Because I’m in this program and I see alot of woks in one semester only and the instructors say to all students you didn’t see any thing until now.
That was my opinion.
Thankkkkkkkkkkkkk

هل معقوله أنه ما في عضو من الهندسه الكيميائيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

… محتار غير مختار …

طالب سنة أولى الفصل القادم سيكون الفصل الثاني لي في الدراسة وفي

نهايته يتوقع أن أكون قد تخصصت …

الا أنه هناك سؤال يسألني فيه الكثير ويسبب لي الكثير من الانزعاج والتوتر

(( ماذا تريد أن تتخصص ؟! )) …

حقيقة محتار كثير , لا أدري ما يناسبني حقا , أرى أن العمل اليدوي لا يناسبني
البتة (( هلكونا في الورك شوب وكنت أكره هالمادة كثير بدليل اني حصلت على أدنى
درجة بها )) , أريد تخصص غير مقيّد باطار عمل محدود ( مثلا البترول ستضطر تعمل في
شركات النفط فقط ) ) , كذلك أريد تخصص مرغوب فيه في السلطنة , حاليا ترادوني فكرة الهندسة الكيميائية ,

أفيدوني ولكم الأجر …

أعتذر أخوي فتى الهندسه …ما أعرف عن الهندسه الكيميائيه
وان شاء الله بتحصل ردود من أهل الشأن

هلا بيك أخوي sunshine

اذا ما كنت تعرف أي تخصص تدخل
فحدد التخصصات اللي ما تريدها والي تحس انها صعبه عليك
وشوف ويش بقى من التخصصات واختار من بين الباقي
هذا الطريقه جربتها والحمد لله نفعت …على الأقل نقص عدد الاختيارات الى 2.

وعندي…ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال

أريد أعرف أكثر عن وظائف مهندسي الميكاترونكس؟؟؟؟

وشكــــــــــــــــــرا

تحياتي

المنــــال

السلام عليكم:

حلو انه الشخص يتكلم عن تخصصه وانا طبعا من الناس اللي احب كلية الهندسة ودخلتها عن رغبة لكن طبعا مشكلتي كانت نفس مشكلة الاخ المهندس انه الاهل يريدوني ادخل الطب ولكن ولله الحمد دخلت الهندسة والتخصص اللي اريده اللي هو كهرباء وكمبيوتر وهو تخصص جد جميل والله ولي التوفيق

ودمتم سالمين

وظيفة المهندس: هي إيجاد الحلول الفعالة للمشاكل العصرية في وقت زمني قياسي وصناعة أو اختراع أي شيء من شأنه أن يرقى بالبشرية أو بتطوير مجال الصناعة بأي شكل من الأشكال.
تعريف الهندسة الصناعية :
تعرف الهندسة الصناعية بأنها إحدى المجالات الهندسية الحديثة التي تعنى بتنظيم وتطوير وتنفيذ وتشغيل النظم الصناعية بمفهومها الشامل أي بجميع عناصرها المتكاملة من عمال وطاقة ومعلومات.
ولهذا فهي إلى جانب أساسيات طرق التحليل الهندسي تتطلب مهنة الهندسة الصناعية معرفة مهارات الرياضيات والإحصاء والفيزياء.

• تشتمل مجالات الهندسة الصناعية على أربع حلقات إنتاجية مترابطة ومتكاملة مع بعضها البعض. وتضم هذه الحلقات العديد من مهام المهندس الصناعي، حيث يقوم باستخدام الوسائل الهندسية الفنية والطرق التحليلية والتجريبية للوصول إلى الحلول المثلى لهذه الأعمال ويمكن تلخيص هذه الأعمال فيما يلي:
  1. المنتج
  2. أبحاث التسويق
  3. تصميم وتطوير المنتج
  4. تصميم موقع العمل
  5. الإنتاج
  • للمهندس الصناعي العديد من المسميات منها مهندس الانتاج ومهندس ضبط الجودة ومهندس التنظيم والتطوير ومهندس النظم.
    *المهندس الصناعي هو المهندس الوحيد الذي لا يستطيع أحد من الفنيين القيام بعمله.
    ولعل ما يميز الهندسة الصناعية عن المجالات الأخرى في الهندسة شمولية تطبيقاتها في النظم الصناعية التي تنتج سلعا أو تلك التي تنتج خدمات ونعني بشمولية تطبيقاتها شمولية العمل والمجالات المتاحة للمهندس الصناعي فيها.
    مجالات العمل للمهندس الصناعي غير محدودة أبدا فتخصص الهندسة الصناعية يشمل الاقتصاد والإدارة وزيادة الدخل، وحل المشاكل المتعلقة بالإنتاج، إذ أن فرص العمل للمهندس الصناعي ليست محصورة في الصناعة والمصانع مثل مصانع السيارات والطائرات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والاسمنت والمواد الكيميائية، فحسب بل حتى قطاع البنوك والسياحة والمستشفيات والموانئ وبإمكان المهندس الصناعي أيضا العمل في معظم القطاعات الحكومية.
    *المواد المقررة في خطة الهندسة الصناعية:
  1. مقررات الرياضيات:
    وهي خمس مقررات الأولى ابتدائية تمت دراسة معظمها في الثانوية والإعدادية
    والثانية أيضا تعتبر ابتدائية مع تقدم بسيط في بعض الموضوعات أما البقية فهي مواصلة لما تم البدء به من معادلات تفاضلية وتكاملية واشتقاق وخطية وجبر.

2. الفيزياء :
    يوجد مقرران في الفيزياء الأول معني بالحركة والطاقة، أما الثاني فهو في الكهرباء وعلم الذرة.
    وهي مواضيع تم أخذها في الثانوية والإعدادية.

3.مواد هندسية تعنى بإعطاء مقدمة بسيطة إلى فروع الهندسة.
4.مواد التخصص منها ضبط الجودة التي تقوم بتدريس التقنيات والأساليب التي يستخدمها المهندس الصناعي لمواكبة التطور الصناعي في ظل الحفاظ على أعلى مستوى للجودة وبأقل كلفة ممكنة.
. مواد برمجة وتماثل تعنى بإنشاء برامج تمثل عملية الدورة الصناعة التي تكون في المصنع على سبيل المثال ومن خلالها يتمكن المهندس من إجراء التعديلات والتغييرات على الدورة الصناعية حتى يحقق أعلى طاقة يمكن الاستفادة منها من العامل البشري والآلي في الوقت ذاته.
6. مواد تعنى بالصناعة وكيفية
7. الاقتصاد والسلامة التي تعنى بالاقتصاد والمواضيع المتعلقة به والمشاكل وحلولها، والسلامة من باب أولى يتم تدريسها أيضا والعمل على القيام به.
8. الإدارة في الهندسة وهي إدارة الأعمال الصناعية وإدارة الموارد البشرية والأيدي العاملة.
والعديد من المواد التي تكون متزامنة مع التطورات الحديثة في جميع المجالات.
وتلبية للاحتياج الشديد لمهارات وقيادات قادرة على تصميم وتشغيل وتطوير الأنظمة الصناعية التي تنتج سلعا أو خدمات في القطاعين العام والخاص والتي تزداد تعقيدا يوما بعد يوم خصوصا في ظل التقدم الهائل في التقنية والتنافس الشديد الذي يتطلب تقديم سلعا وخدمات ذات جودة عالية بأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن، قام قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بافتتاح برنامجين علميين في مجال الهندسة الصناعية، أحدها يمنح درجة البكالوريوس والأخر ماجستير في الهندسة. وتم قبول الدفعة الأولى من طلبة البكالوريوس سنة 1999 والتي تم تخريجهم في عام 2004 م.

هذي نبذه عن الهندسه الصناعيه اللي هي تخصصي…
الاخ مهندس مسكين رسلها في مكان ثاني وانا اقتبست كلامه
ان شاء الله بتستفيدوا منها…
وأي اسأله ان شاء الله انا أو الاخ “مهندس مسكين” بنجاوبكم عليها

والسلام

هندسة الكمـــــــــــــــــــــــــــــ العملاقه ـــــــــــــــــــــــــــــــــبيوتر

طبعا كاما نعرف أن تخصص الكمبيوتر موجود في كليتي العلوم والتجاره …
بس التخصص اللي عندنا حاجه ثانيه
computer and network Engineering
طبعا هذا الاسم الكامل لها
الشي المثير فيها انها تتضمن الشبكات … وكما نعرف ان الشبكات في الوقت الحالي صارت تغطي كل شي
يعني لا تقول إذا تخصصت هندسة كمبيوتر وين بشتغل … وأنه فيه خريجين ينافسوا من كلية التجاره والعلوم ؟؟
أنت مهندس كمبيوتر وشبكات والشبكات في كل مكان الحين … في المستشفى … في الوزارات … في المدارس … في الهيئات وفي عامة المؤسسات الحكوميه … وفي الشركات أيضاً
هذا للشبكات بس … غير الاشياء الثانيه اللي يلم بها مندس الكمبيوتر …
وفوق كل هالشي … مهندس الكمبيوتر ملم بالهندسه الكهربائيه … لكثرة المقررات المشتركه مع تخصصات الكهرباء الاخرى
وبصراحه تخصص الكمبيوتر تخصص سهل وحلو بالاخص لمحبين الكمبيوتر
وهذي دعوه مني لأي واحد عنده رغبه في التخصص في هندسه الكمبيوتر ولا زال متردد
توكل على الله وتخصص … وبالتوفيق انشاء الله

مثل ما قلتلش أختي التخصص بشكل عام هو عن الـ Robotics والـ Control

يعني وظيفة مهندس الميكاترونكس الأساسية هي صنع الروبوتات بمختلف أنواعها …

هذا بشكل عام أما بشكل خاص فما أقدر أفيدش لأنه حنا بعدنا أول دفعة وما عندنا حد ناخذ منه فكرة أكثر …

السنة الماضية أقاموا ندوة تعريفية بالتخصص هنا في الجامعة بس أنا للآسف ما كنت حاضرنها …

بس اذا تبي تستفسيدي وتعرفي أكثر مثل ما قلتلش راجعي الدكتور فيصل منيف في قسم الكهرباء لأنه المسؤول عن التخصص وعنده فكرة كبيرة عنه …

وبعد في الدكتور اليحمدي (( ما أعرف أسمه الأول )) ، هو ما مشرف عالتخصص بس هو متخصص في الـ Control وعنده فكرة كبيرة عن التخصص …

تحياتي …

7moooodi

والله صحيح انك قلتلي…أعرف بس انا سالت وانت أول شخص يقولي عن الروبوتات…ما قادره استوعب…يعني انا بجلس أصنع روبوت في المستقبل…هذا هو شغلي…

أيوا قلتلي …بس تعرف متى بروح الجامعه… شهر9 …بأسالهم ان شاء الله والى ذلك الحين …بسألكم انتوا مهندسي المستقبل…

تحياتي …
المنال

نصيحة ما شئ غير المدني

اشكركم على الموضوع الاكثر من رائع
انا الحين تخصص كمبيوتر وشبكات
بس التخصص الي كنت اريدة اتصالات بعدين فكرت ان الاغلبية العظمى راح تسجل هالتخصص
وغيرت رايي لكي اكون مميز

:smiley:

:slight_smile: السلام عليكم
انا في الهندسة الكهربائية و ااريد اتخصص هندسة اتصالات او اكترونيات لانه اريد اكمل مشوار دراستي في الاتصالات حيث اني كنت دارسة 3 سنوات في التقنية و الحين انا في السنه 2 في الجامعه اريد اتعمق في الاتصالات اريد اكون مهندسة مبدعة و اخدم بلادي بكل ما اوتيت من قوة و فكر و مهارات
و ان شاء الله اذا شاء الله بكمل دراستي العليا:(

اتمنالك التوفيق اختي .
واذا عندك استفسار تراني موجود واتمنى افيدك

والله موضوع جيد وانا رغبتي في التخصص حاسب الي بس يما اني توني صغير فلا اعرف وش الاقسام الموجودة في الحاسب الالي
فياليت نرى من يتكلم عن عذا التخصص

اسمة الدكتور عامر اليحمدي

أحلى من هندسة الاجهزة الطبية ماكو لانها ببساطة تجمع كافة إختصاصات الهندسة وبالاخص الطب والالكترونيات والميكانيك .
أخوكوم عمر الخفاف من العراق

يا هلا بيك~أخوووي…:slight_smile:

السلام عليكم
انا مهندس ميكانيكا وشايف ان في ناس كتير مش بتحب الميكانيكا بس احب اعرفكم ان انا الان لا اتخيل نفسي الا مهندس ميكانيكا لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاني حاليا اقوم بعمل تصميمات ميكانيكية باستخدام برامج 3دي متخصصة وتقوم كذلك بعمل حركة لهذة الاجزاء وهو اسلوب ممتع جدا في العمل حين تري نتيجة تفكيرك مجسمة امامك علي الكمبيوتر ثم بعد ذلك مجسدة امامك في الطبيعة .
وهذة نبذة بسيطة جدا عن التخصص وهناك اكثر ولاي استفسار انا مستعد
said_design@yahoo.com

said_design@hotmail.com