تكلم عن تخصصـــــــك ........؟؟ أرجو من الجميع المشاركة

اتمنى تستفيد من هالرابط الي يحتوي شرح وافي عن هندسة الحاسب الالى بجامعة السلطان قابوس

http://www.squ.edu.om/eng/ece/downloads/Computer-Leaflet.pdf

والسموحه

مشكور اخوي جنرال الهندسة

انا شايفة انو هندسة العمارة مع انها بتشيب ، ومتعبة كتير ، وما في نوم ، بس ممتعة كتييييير اذا كان في ميول وخيال واسع وصبر ، والاهم من هاد كلو انها بالتوظيف ممتازة ، وهاي الايام مطلوبة بكثرة ، وع فكرة هية من افضل التخصصات للبنات لانو غالبا شغلها بالمكاتب .
بس عن جد متعبة ، يعني اذا ما عندك مشكلة انو علاقاتك الاجتماعية تنقرض ، وانك تجوع وتسهر بالايام ما تنام ( ع فكرة هاي مو مبالغة ) ويمكن تبطل تشوف اهلك لما بيكون عندك تسليم مشروع ، ممكن كمان ما تمشط شعرك لعدة ايام ، فهاد التخصص بمشي معك
بس هاد الحكي كلو بيختفي لما تتوظف انشا الله
اهم شي يكون ميولك معماري عشان تقدر تستحمل هالمصايب

انا تخصصي هندسة مدنية واحب قسم الانشاءات في الاول ما كنت ارغب فيه ولكن عندما دخلتوا لقيتو قسم جميل جدا جدا وصرت احاول اعرف عنو اكثر واكثر

مرحبا اخوتي
انا طالب ميكاترونيكس
اخوتي انظرو التطور الى اين يتجه ال الميكاترونيكس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعانى من نفس المشكله انا محتاره بين powerواتصالات فياريت حد يقولى مميزات الاتنين وعيوبهم

اظن هندسة الاتصالات مناسبة اكثر من Power من ناحية العمل الميداني للفتيات

بس انا مش مياله لبعض مواد اتصالات

مافي حل

على العموم شكرا على مشاركتك معايا برايك

بسم الله الرحمن الرحيم
انا طالب في قسم عمليات تصنيع وهو قسم تابع للميكاترونكس لكنه يتخصص في جميع المكائن التي تعتمد على الميكانيك بصورة اساسية الا ان مثل هذه المكائن لاتوجد في العراق كما تعرفون الاما شاء الله بعد عمر طويل فأنا محتار أاكمل دراستي في هذا القسم؟ ام اختار قسم الميكانيك العام الذي هو قسمي الاصلي…

أتمنى من الجميع ابداء الرأي:
أنا مهندسة مواصلات متخرجة من عشر سنوات وبسبب زواجي من قريب لي يعمل في السعودية قدمت إليها وعشت فيها ولا زلت, طبعا ما اشتغلت بشهادتي أبدا وهذا ما يسبب لي الاحباط الكبير فعندما دخلت إلى الكلية أحببتها جدا ووقفت في وجه أمي التي كانت تتمنى أن أعيد الشهادة الثانوية وأدخل صيدلة أو طب كما فعلت زميلاتي ولكن تمسكت بالهندسة ونجحت فيها عن حب وقناعة من غير أن أتوقع أن تشاء الظروف أن لا أعمل فيها أبدابعد سهر الليالي والتعب ليس هذا فحسب بل عملت في اختصاص ليس اختصاصي وهو مدرسة لغة عربية وعلى معاش يمكن طالب ثانوي لا يقبل به لكن ما كان يصبرني أنني أحصل على خصم لأولادي, وما يزعجني أكثراستغلال المدرسة لي دون النظر لشهادتي على قولهم يعني مدرس اللغة العربية كم سقفه بالمدارس كأننا ندخل لنلعب في الصفوف مع العلم أنني أدرس السابع والسادس هذا خطأي وأعرف أنني قبلتها على نفسي ولكن الظروف شاءت وقلة الفرص وخاصة أن انكليزيتي تعبانة ووكنت بأمس الحاجة للعمل ماديا ومعنويا والكل يعرف ماذا تعني الحياة في المملكة وخاصة قبل نحو تسع سنوات,والمشكلة الآن التي أواجهها أن اختصاصي حتى في بلدي قليل ولا نستطيع أن نفتح مكتب فقررت النقابة بعد مشاكل مع المهندسين أن تقر قانون يمكننا من دراسة اختصاص آخر هو الانشائي حتى نتمكن من فتح مكاتب وزيادة فرص عملنا بالمقابل علينا أن ندرس تسع مواد ومعها مشروع تخرج تخيلوا بعد تخرجنا بحوالي عشر سنوات,والكل ينصحني أن أدرس وأنه ما بعرف المستقبل شو مخبئ لي مع العلم أنني مشغولة جدا في المدرسة ومع أولادي الذين الآن في مراحلهم التأسيسيةولا يوجد عندي وقت سوى الإجازات والذي يزيدني احباطا هو هل ياترى سوف أستفيد وفي الأمد البعيدلا أستطيع أن أعمل ومازلت في السعودية؟ومتى سأعمل وأنا سأقارب من منتصف الثلاثين؟أرجوكم أفيدوني والي يعرف مهندسات في السعودية وخاصة الرياض يفيدونني ولكم فائق احترامي

انا شايفة ان قسم لتصالات مختلف تماما عن قسم بور ةنصيحة منىى شوفى ميوللك انتى اية مش الشغل عايز اية يعنى لو انتى تقدررى تتحملى شغل المصانع والمششقة اللى بيشوفها اللى بيشتغلوها يبقى ادخللى بور ولكن شغل اتصالات مختلف تماما عن بور
دة مجال ودة مجال

شكرا لنصيحتك ولكن أنا مهندسة مواصلات يعني جسور وأنفاق وسكك حديد والاختصاص الثاني هو اختصاص “انشائي” يعني دراسة المباني وما إلى ذلك

السلام عليكم
أخوكم / م.عمرو أبو الوفا -تخصص ميكاترونيكس- السنة الثانية
أحب أن أشكر الأخ / م.محمد الديب على طرحه لهذا الموضوع المتميز

واسمحولى أن أحكى لكم قصة اختيارى لهذا التخصص ((الميكاترونيكس))

منذ الصغر وأنا أحب الابتكار وهذا ما جعلنى أعشق مجال الهندسة وعندما دخلت الكليه كانت كل الظروف والميول تدفعنى إلى اختيار تخصص الحاسب الآلى فأنا أدير مركز صيانة ومبيعات وإنترنت ولدى خبرة جيدة فى شتى أقسام الكمبيوتر (شبكات - برمجة - إنترنت - صيانة…) وهذا كله كان يدفعنى إلى هذا التخصص لكننى كنت أحس أن شيئا كبيرا ينقص مجال الحاسب الآلى وهو ((التطبيق)) فجميل جدا أن أستخدم الحاسب الآلى فى الحصول على معلومة من الإنترنت وكذلك تبادلها وطباعتها وتنسيقها بل وسهولة البحث عنها ولكن ليس الهدف الحصول على المعلومة بل الهدف استخدامها فى ابتكار شئ ما أو تصنيعه أو فى أى استخدام آخر.

من هنا بدأت أبحث عن مجال يجمع بين العلم والتطبيق فوجدت أن الالكترونيات مجال رائع لهذا الأمر وكذلك هو صميم الكمبيوتر ولكن وجدت أننى أحتاج إلى شئ أكثر عمليه فمثلا الإلكترنيات تصنع (الراديو - التليفاز - الكمبيوتر -…) وأجهزة كثيره إلا أنها تعجز أحيانا عن ابتكار أشاء أخرى (كالماكينات بصفه عامة) وهذه الأشياء أيضا أحتاجها كمحب للابتكار

أنا لا أعنى بهذا الكلام أن أقلل من شأن التخصصات السالف ذكرها بل إننى أقدر هذه التخصصات وأحترمها كثيرا وأقدر دورها البارز فى خدمة المجتمع.
لكننى كنت أريد مجالا واسع الابتكار ويمكن من خلاله استخدام أكثر من مجال فى صنع شئ مما يجعل هذا المنتج فريدا ومميزا
وعلى هذا الأساس كان اختيارى لمجال ((الميكاترونيكس))

ورداً على استفسار الأخت / منال فيما يختص بمجالات عمل هذا التخصص فإنها كثيرة جدا فيمكن لمهندس الميكاترونيكس العمل فى شتى المصانع المختلفى التى تستخدم تكنولوجيا (plc) أو الكنترول بصفه عامة وكذلك شركات البترول والموانى وشركات السيارات وشركات الاتصالات التى تعتمد على هذا التخصص بشكل كبير فى هذه الأيام… وغيرها من الشركات والمؤسسات.
وقسم الميكاترونيكس لا يختص بالروبوتس والكنترول فقط بل يمكن توظيف إمكانياته فى مجالات كثيره كما سبق.
وللعلم فإن مهندس الميكاترونيك يمثل حلقة الوصل الأساسية بين مهندسى الميكانيك والإلكترونيك فبعض الماكينات تحتوى على مكونات كهربية وأخرى ميكانيكية ولا يمكن لمهندس الميكانيك أو الالكترونيك الاقتراب منها إلا فى وجود مهندس الميكاترونيك. ((أعتقد أن تكون الأمور واضحة بذلك))

وأقول لكل من يحتار فى اختيار التخصص لا بد أن تحدد التخصص على حسب إمكانياتك وميولك ويكون لك هدف محدد من اختياره ولا تختار على حسب ما ترى من احتياج سوق العمل ((فالأرزاق على الله))
ولا يمكن أن نقول أن هناك تخصص هندسى جيد وآخر سيئ ولكن هناك مهندس مبتكر وآخر ((خامل)) وهذا لأنه لم يوظف نفسه فى المكان اللائق به.
آسف للمطاولة وشكرا لمتابعتكم
وأى استفسار عن تخصص الميكاترونيكس فأنا حاضر بإذن الله

انا مهندسه كهرباء تخصص اتصالات خريجه هالسنه بالنسبه للهندسه حلوه دراستها بس تخصصاتها للبنت غير الولد يعني تخصص الكمبيوتر سهل كتير وخفيف بالنسبه للكهرباء وهو مناسب اكتر للبنات وكمان للاولاد على حد كلام دكتوري بالجامعه انه السوق هلا محتاج لهدا التخصص ماله اولويه _ لكن مجال الاتصالات محتاج حضور اكثر واهتمام اكتر والتفوق فيه صعب لازم تكون حابه كتير وكمان لازم يكون مخدوم من الكليه يالي انت فيها سواء بالدكاتره والمعيدين والمعامل وهدا يرجع للكليه اللي راح تدخلها وكل كليه وليها مستواها الله يوفقك المهم مش في التخصص المهم في شو راح يفيدك هدا التخصص وشو راح يعود عليك منه فكر منيح والله معك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته بعد التحية انا اعمل فني تكييف وتبريد و صيانة الأجهزة الكهربائية هذا بالأضافة لعملي مدرس لهذه المادة في مركز تدريب وأتمنى ان أفيد و استفيد من باقي الأخوة في المنتدى

فى البدايه انا طالب فى الفرقة الرابعة فى قسم التحكم والالكترونيات الصناعية
فى كلية الهندسة الالكترونية
فى البداية القسم رائع جدا ويمتاز بانه عملى جدا وواقعى فمثلا عندنا معمل (plc)بنوعيه ميكرو ونانو وعندنا ندرس ميكروكنترولر ولكن من نوع موترولا وفى المقرارت الاختيارية يتم تقسيم الطلبة على عدة مقررات فمنهم من يختار الاجهزة الطبية ومنهم من يختار ميكاترونكس وقد درسنا مقرر عن (vlsi)ودرسنا فيها (fpga)وكان المقرر والمعمل مفيدين حيث احتككنا بنظام تشغيل سولاريس وهناك ايضا معامل فى هيدرولك وسرفو موتور واستخدمنا المتلاب وصنعنا دائرة انترفيس ولكن بسيطة واستطعنا تشغيل موتور من المتلاب باستخدام البرارل بورت وكان رائعا ودرسنا مادتين فى الاجهزة الطبية منها اجهزة الكلى و الحضانات ولكنها كانت دراسة غير متعمقة لان الجانب الاكبر فى هذه الاجهزة هو الكترونى اكثر منه طبى ودرسنا الالكترونيات الصناعية وهىمن المقررات المفيدة والرائعة والتى تساعد جدا فى فهم كثيرمن الظواهر الكهربية من حولنا واستخدمات الكترونيات القوى وانواع التحويلات بين الانظمة المختلفة من تيار متردد الى مستمر والعكس وتركيبهم وفكرة عملهم وبصراحة لقد استفدت جدا فى هذه الدراسة وغيرت من اتجاه تفكيرى جدا

لا لا لا ابدا دا الحاسب صعب اوى وبذات فى ماده عندنا اسمها اتصالات … صعبه اوى … والله يكون فى عون بتوع الهلوسه قصدى الهندسه

إخواني وأخواتي بارك الله فيكم على هذا الموضوع الذي يقرب افكار الأعضاء من بعض

أنا لست مثلكم في كلية الهندسة

ولكنني أدرس في شركة سيمنس

ولو درست في كلية الهندسة كان أرحم لي

فالنظام هناك عسكري بمعنى الكلمة

يعني اللي ماتربى في بيتهم يربوه حتى لو كان كبير في السن

يعني مافي إجازة مرضية مافي تأخير مافي إنك تجاوب بلاأعرف

كل الكلام لازم يكون علمي بحت يعني ماتقدر تتكلم كلام عامي

وكل شئ ضغط على الأعصاب ضغط في الوقت

يعني اللي بندرسة في مصر في سنة يدرسوه هنا في اسبوع

سأعطيكم مثال لكي أوضح أكثر وتقدروا تتصوروا ماأعانيه

يعني تتفرج على دي في دي يشرح لك خلال عشرين دقيقة على سبيل المثال كيف تستعمل ماكينة البرم

ينتهي الفيلم يعطيك امتحان من 20 سؤال مدة الامتحان خمس دقائق

تجاوب على الاسئلة التي جاءت عن هذا الفيلم

يعني تقرأ الثلاثة سطور في سطر وتعلم على الاجابة الصحيحة ولو فيه مسألة حسابية أنت وحظك لو سريع في المعادلات الرياضية والميكانيكية

ثم يعطيك قطعة نحاس أو المونيوم أو حديد وشكلها حسب الرسم الذي يعطى لك وعليك بعمل عملية
الحساب للزوايا والدوائر والعمق والأدوات التي سيتم استخدامها في تشكيل القطعة التي في يدك

ولكي أتخصص في المكيفات الإير كونديشن

لازم أدرس معها كيفية التعامل مع المعادن

من تقطيعها وتشكيلها وزواياها ومعادلاتها الرياضية وتكنيك طريقة ثنيها بزوايا معينة وبردها ونشرها

يعني عملي في الورشة

وبعد ذلك ندخل في الهندسة الكهربائية لكي أصل للتخصص الذي سيكون التكيفات

يعني بالعربي مرمطة

ولكنني أفكر في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بِما معناه من عمل عملاً منكم فليتقنه

ونحن المسلمين نحتاج الاتقان في عملنا ونكون أحسن الناس في العالم

أسأل الله للجميع المسلمين والمسلمات النجاح والتفوق