تلف إطارات السيارة ... مشكلة وتنبيهات !


(جمعة محمد سلامة) #1

بداية يمكن القول: إن تلف إطارات السيارة يمكن أن يتسبب في حادثة مفجعة ، خاصة إذا كان هذا الإطار أحد الإطارين الأماميين للسيارة ، المتصلين بمحور القيادة ، ولهذا ثمة اهتمام كبير بتقليل تلف الإطارات ، وما يترتب على ذلك من حوادث .

فقد أثبتت الاختبارات التي أجراها مصنعو الإطارات أن الهواء يتسرَّب إلى الخارج بشكل طبيعي من خلال المسام الموجودة في المطاط المصنوع منه الإطار ، وبالطبع فإن هذا التسرّب يحدث ببطء شديد.

لذا يؤكّد المهندس أحمد عبدالرحمن الصغير في بحثه المعنون بـ ( تلف الإطارات في السعودية - تجربة أرامكو السعودية ) على أنه إذا تُرك هذا التسرّب على حاله ، فإنه يؤدي إلى خفض كمية الهواء في الإطار ، ذلك أن نسبة هذا التسرّب تزداد بصورة طردية مع ارتفاع درجة حرارة الإطار ، وبمعرفة ذلك يكون من السهل على السائق أن يدرك أهمية فحص ضغط الهواء في إطارات سيارته كل أسبوع وقبل كل رحلة .

ومن هنا نقول - أخي السائق - عند اختيار أنسب الإطارات لسيارتك ، فإنك تحتاج إلى أن:

  1. تضع في اعتبارك نوع القيادة التي تتبعها .
  2. تعرف أنواع الإطارات المتوافرة .
  3. تقرأ دليل سيارتك الذي أعدته الشركة المصنعة .
  4. تحدث مع أحد بائعي الإطارات؛ لمعرفة أوجه الاختلاف في طريقة أدائها .

أخي السائق : إنّ اتباعك لهذه الخطوات يساعدك على اختيار أفضل الإطارات التي تناسب احتياجاتك . ونشير هنا إلى قضية مهمة في هذا الشأن ، ذلك أن القيادة بسرعة عالية تؤدي إلى سرعة انفصال الجزء الملامس للأرض من الإطار . فإذا كان ضغط الهواء في الإطار دون المستوى المطلوب ، فإن السرعة العالية تؤدي إلى رفع حرارة الإطار ؛ مما يؤدي إلى انفصال الجزء الملامس للأرض من الإطار، لهذا فإن الالتزام بحدود السرعة يساعد على التقليل بصورة رئيسية من احتمال تآكل الجزء الملامس للأرض أو تلف الإطار .

أخي السائق، انتبه لهذه العوامل ؛ حتى تقلّل من خطر انفصال الجزء الملامس للأرض من إطارات سيارتك . أخي السائق، إضافة إلى ما سبق انتبه إلى : ‌أ. حالات القطع . ‌ب. التشققات . ‌ج . الكشوط . ‌د. أنماط الاهتراء غير المنتظم . ‌ه. انتفاخ جوانب الإطار .

فإذا وجدت أيًّا من هذه الحالات في إطار سيارتك ، فينبغي عليك أن تعمل على فحصه ؛ كي تتجنب الحوادث ، ولتحقيق أفضل مستوى من السلامة والأمان .

أتمنى السلامة للجميع ...

تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )

#2

تم تحديث الموضوع