جديد برنامج الأوتوكاد

مميزات برنامج اتوكاد 2006
قامت أوتوديسك منذ بضعة أيام بالسماح لمستخدمي إصدارتها التجريبية من أوتوكاد 2006 والتي أطلقت عليها إسم “ريو RIO” بالنقاش واستعراض ميزات هذه الإصدارة الجديدة علناً نظراً لقرب موعد إطلاق الإصدارة النهائية وفيما يلي أهم هذه الميزات باختصار:

1- الإدخال الديناميكي: حيث أصبح بالإمكان الاستغناء عن سطر الأوامر لأن نافذة صغيرة تظهر عند المشيرة Cursor بمجرد ضغط أي زر على لوحة المفاتيح لاستقبال الأوامر، أو إدخال الأبعاد مباشرة، أو إظهار رسائل أوتوكاد مثل طلب إدخال قيمة أو اختيار نقطة … الخ.
2- أصبحت نافذة الإختيار مظللة بطريقة شفافة باللون الأزرق للإختيار بطريقة النافذة Window وباللون الأخضر للإختيار بطريقة التقاطع Crossing.
3- تصبح الأجسام منقطة بمجرد مرور المشيرة فوقها أثناء عملية الإختيار لسهولة رؤية الأجسام التي يقوم المستخدم باختيارها مع خيار عدم اختيار النقوش التظليلية وملفات المراجع الخارجية XRef.
4- Smooth Zoom هي خاصية جديدة مفيدة جداً أثناء العمل في منطقة صغيرة ثم عمل Zoom Extents حيث ينتقل أوتوكاد إلى المشهد الكامل بطريقة ناعمة تتيح للمستخدم إمكانية معرفة أين كان بالنسبة للمشهد ككل.
5- أصبحت رموز شرائط الأيقونات موجودة بجانب كل أمر في القوائم المنسدلة بحيث يتم الربط بصرياً بين الأمر في القوائم ورمزه المعادل في شريط الأيقونات.
6- إمكانية قفل شرائط الأيقونات لتثبيتها في مكانها على الشاشة خوفاً من اختيارها وسحبها عبر الشاشة أو إغلاقها عن طريق الخطأ.
7- الآلة الحاسبة المدمجة QuickCALC وهي آلة حاسبة علمية تم دمجها مع أوتوكاد ويمكن الوصول إليها من شريط الأيقونات أو من خلال الخواص التي تحتاج إدخال قيم عددية في صندوق حوار الخواص properties.
8- تمت الاستعاضة عن ملفات القوائم القديمة من نوع MNU و MNC و MNS بملفات قوائم جديدة من نوع CUI (Custom User Interface) المعتمد على XML كما تم دمج معظم أوامر تخصيص مظهر وشكل أوتوكاد في صندوق حوار واحد مطوّر.
9-كما تم إضافة صندوق حوار شامل أيضاً لتغيير شكل مساحة العمل وتخصيصها حسب الرغبة، وذلك لتسهيل تنظيم العمل.
10- إمكانية إضافة اللوائح واللوائح المرقمة كما في برنامج وورد ضمن أمر M****.
11- تحسينات في الأمر HATCH بحيث يمكن إضافة عدة نقوش تظليلية منفصلة بأمر واحد.
12- إمكانية ربط حقل Field بنقش تظليلي Hatch لمعرفة مساحة المنطقة المظللة فوراً وتعديل هذا الحقل أوتوماتيكياً في حال تغير حدود التظليل.
13- أخيراً وليس آخراً الميزة التي لطالما سمعت أن أوتوديسك ستقوم فعلاً بإضافتها لأوتوكاد 2006 ولربما كانت هي الحدث الرئيس في هذه الإصدارة ألا وهي ميزة الكتل الديناميكية Dynamic Blocks وهي عبارة عن مجموعة أدوات جديدة كاملة لإنشاء وتحرير كتل تحتوي على بارامترات قابلة للتغيير وبالتالي تغيير شكل أو زاوية دوران أو أبعاد الكتلة من خلالها أو تغيير قيم السمات الموجودة ضمن الكتلة مثلاً بشكل أوتوماتيكي بمجرد تغير هذه البارامترات.

أما أهم الميزات الجديدة والتي تتعلق بخطوط الأبعاد فهي:

1- إمكانية إنشاء خطوط أبعاد بأنواع مختلفة من الخطوط Linetypes.
2- وأخيراً إمكانية إنشاء خطوط أبعاد لأطوال الأقواس غن طريق الأمر الجديد DIMARC.
3- إمكانية إنشاء خطوط أبعاد لزوايا مراكزها تقع خارج الرسم أو الشاشة.
4- إمكانية عكس اتجاه أسهم الأبعاد عن طريق النقر بالزر الأيمن بالفأرة.
5- إضافة رمز جديد للإشارة إلى الطول الأولي initial length.
6- خطوط الامتداد Extension lines يمكن أن تكون ذات طول ثابت بغض النظر عن بعدها عن نقطة المنشأ.

ميزة أخرى جديدة تتعلق باستعادة الملفات

حيث تتضمن الإصدارة 2006 ميزة جديدة هي مدير استعادة الملفات Drawing recovery manager وهي عبارة عن أداة خدمية يتمكن المستخدمون بواسطتها من استعادة الملفات المعطوبة من خلال الملفات الاحتياطية BAK أو ملفات الحفظ التلقائي $SV دون الحاجة للبحث عن هذه الملفات وإعادة تسميتها يدوياً.

المزيد من الميزات الجديدة مع أوتوكاد 2006:

1 - يبدو أن ميزة الإدخال الديناميكي تعمل أيضاً مع المسكات GRIPS حيث تظهر على الفور نافذتي إدخال على المستقيم المطلوب تعديله عن طريق المسكات مثلاً واحدة للطول وأخرى للزاوية ويمكن التبديل بينهما بواسطة زر TAB ويمكن من خلال خيارات الأمر الجديد DSETTINGS إظهار المزيد من نوافذ الإدخال، مع عدم تحبيذ ذلك .
2 - سيقوم أوتوكاد 2006 بإكمال الأوامر لك في حال بدأتها من خلال ميزة AUTOCOMPLETE مما يسهل عليك تذكر الأوامر الطويلة والصعبة وخاصة متغيرات البيئة التي يصعب أحياناً على بعض المستخدمين تذكر كيفية كتابتها كونها لا تشكل كلمة مفهومة مثل FACETRES أو SURFTAB1 أو CMDDIA … الخ وفي حال كان هناك أكثر من أمر يبدأ بنفس الحرف (أو الأحرف) فيمكن عندها استخدام زر TAB للتنقل بينها.
3- ميزة RECENT INPUT والتي أضيفت لقائمة الشاشة المختصرة (التي تظهر عند النقر بالزر الأيمن للفأرة) وهي تحوي آخر الإدخالات الرقمية (قيم الأطوال والارتفاعات مثلاًُ) وهي مفيدة في حال تكرار هذه القيم مرات عديدة.
4- متغير البيئة OSNAPZ يتيح للمستخدم تجاهل الإحداثي Z للنقاط عند استخدام الوثب مثل END و MID … الخ.

أما الآن فمع متطلبات النظام لهذه الإصدارة الجديدة: برنامج:
Intel® Pentium® III or later processor or compatible, 800 MHz or higher
Microsoft® Windows® XP (Professional, Home Edition, or Tablet PC Edition with SP1 or SP2), Windows 2000 Professional with SP4
512 MB RAM
500 MB free disk space for installation
1024x768 VGA with true color
Microsoft Internet Explorer 6.0 (SP1 or later)
CD-ROM drive
Mouse, trackball, or compatible pointing device

تعديلات وتحسينات بعض الأوامر في أوتوكاد 2006:
1- الأمر OFFSET:

  • إمكانية اختيار محي العنصر الأصلي.
  • إضافة UNDO ضمن الأمر.
  • تحديد فيما إذا كان العنصر الجديد سيتم إنشاؤه على نفس طبقة العنصر الأصلي أم على الطبقة الحالية.

2- الأمر FILLET و CHAMFER:

  • إذا تم تحديد نصف قطر أثناء الأمر FILEET مثلاً فيمكن الضغط على زر SHIFT لعمل FILLET بنصف قطر يساوي الصفر ثم متابعة الأمر بنصف القطر المحدد
  • إضافة UNDO ضمن الأمر.

3- الأمر STRETCH:

  • يمكن اختيار أكثر من نافذة واحدة بطريقة التقاطع CROSSING (علماً بأن هذا الموضوع كان ممكناً باستخدام الأمر Multiple stretch ضمن مجموعة الأدوات السريعة Express tools).
  • يمكن استخدام الاختيار بالطريقة العادية PICK بحيث يقوم الأمر بعمل STRETCH للعناصر المختارة بطريقة CROSSING وعمل MOVE للعناصر المختارة بطريقة PICK.

4- الأوامر ROTATE و SCALE:

  • تضمين خيار COPY ضمن هذين الأمرين بحيث يمكن عمل نسخ من العنصر أثناء تدويره أو تغيير قياسه.
  • الاحتفاظ بآخر قيمة لزاوية الدوران طيلة جلسة التعديل.
  • إمكانية اختيار أي نقطتين في حال الخيار Reference دون اعتبار النقطة الأساسية Base point واحدة منهما.
    ولكم الشكر
    تفاؤل الأمين

جزاك الله كل الخير علي المجهود الرائع

machkooooooooor

[CENTER][B]

[/center]

ابحث عن برنامج الاتوكاد2000 لوسمحت وشكرا

[CENTER]

[QUOTE][QUOTE][QUOTE[/b]]

[/[B]QUOTE]

[/QUOTE][/QUOTE][/b][/center]

اشكرك على هدا المنتدا الجميل والرائع وارجوا التوفيق لك في حياتك العملية والفنية