جسر خليج هانغزو ـ الصين(( مثله مثل جسورنا))

[CENTER][FONT=simplified Arabic, times New Roman, tahoma][SIZE=3]:sm219: سيكون جسر خليج (هانغزو) الذي يبلغ طوله 36 كيلومتر جسر عبور المحيط الأطول في العالم، يمتد هذا الجسر عبر خليج (هانغزو) على بحر الصين الشرقي ويعبر نهر (كيانتانغ) في دلتا (يانغتز) النهري.


إنّ جسر خليج (هانغزو) الذي يبلغ طوله 36 كيلومتر هو جسر لطريق
عام بستة خطوط وأطول جسر لعبور المحيط في العالم

يخمن بأن الجسر سيحمل من 45000 إلى 50000 عربة باليوم في سنته الأولى من الافتتاح عندما سيفتح الجسر في عام 2009

قال (وانج يونج) المدير الرئيسي لبناء جسر خليج (هانغزو) العابر للمحيط بأن هذا الجسر سيكون أحد أهم الجسور ليس فقط في الصين لكن في العالم لأنه ليس فقط أطول جسر (على البحر) لكنه أيضاً سيبني في أكثر بيئة بحرية معقدة في العالم وبإحدى حالات المد الثلاثة الكبرى على الأرض وفي منطقة تتأثر بالأعاصير وبالمحتويات الصعبة لتربة البحر.
بدأ بناء الجسر في حزيران 2003 وحدد إكمال الجسر في عام 2008 ويخمّن بأنّ الجسر سيحمل من 45000 إلى 50000 عربة باليوم في سنته الأولى من الافتتاح عندما سيفتتح في عام 2009.


بدأ بناء جسر خليج (هانغزو) في حزيران 2003
وحدّد إنهائه في عام 2008

شركاء الاستثمار
إن كلفة المشروع الكليّة تبلغ (1.42 بليون دولار) تقريباً وقد تم المساهمة بـ 18 مليون دولار من قبل 17 مؤسسة غير حكومية في المحافظة وقد جمع حوالي 35 % من هذا المبلغ من الشركات الخاصّة في (نينغبو) و59 % زودت كقروض من بنوك الصين المركزية والإقليمية وإنّ مجموعة (سونغتشينغ) هي أكبر مساهم غير حكومي في المشروع باستثمار يبلغ 17.3 % من الرأسمال الأساسي.
إن بناء جسر عبور البحر الجديد إشارة إلى قوة الصين الاقتصادية المتزايدة ويتوقع بأن يساهم هذا الجسر برفع التنمية الاقتصادية في دلتا (يانغتز) النهري.

قال (زوشان) حاكم (زيجيانغ) بأن الجسر سيساعد على تشكيل شبكة مرور سهلة وأكثر كفاءة في دلتا (يانغتز) النهري وهذا يمكن كل جزء من تطوير علاقات أقرب أكثر مع بعضهم البعض ويعتقد بأن الجسر سيفتح المزيد من الفرص لتطوير المنطقة بشكل عام وتحسين قوتها الإقتصادية وقوتها التنافسية بشكل كبير.

المقاولون

شركة(China Railway bridge Bureau Group) المحدودة هي المقاول الرئيسي للمشروع، وقد منح عقد خدمات الاستشارة والهندسة إلى (هاوسي وهانوفر)، وصمم الجسر من قبل (Ty Lin International) وقام (Ben C Gerwick) بتزويد أنظمة حماية تأثيرات السفن على الجسر.

الهندسة المعمارية والتصميم والتركيب

إنّ خليج (هانغزو) عبارة عن خليج في بحر شرق الصين ويعتبر أحد عجائب الصين الطبيعية ويقوم مد نهر (كيانتانغ) بخلق ماء سريع وموجات كبيرة وإنّ المنطقة أيضاً منطقة معرضة لأعاصير وهذه العوامل جعلت لعملية البناء قلق رئيسي في المشروع وأنهيت الخطة بعد تسع سنوات من الاستشارة وبعد أكثر من 120 دراسة تقنية بمساعدة أكثر من 700 خبير من كافة أنحاء العالم.


إن جسر خليج (هانغزو) الذي على شكل S سيقصّر مسافة النقل الأرضي من (نينغبو)
إلى (شنغهاي) بـ 120 كيلومتر ومدة الرحلة من أربع ساعات إلى ساعتين

تم اختيار تصميم الجسر المعلّق من أجل المشروع كما أنه يمكن أن يقاوم الشروط المضادّة والتيارات المتعددة الاتجاه والموجات العالية والشروط الجيولوجية في الموقع وتم تصميم بنية الجسر بمعايير زلزالية حيث سيحافظ الجسر على سلامته في شروط زلزال يصل إلى سبعة درجات على مقياس ريختر.
سيبلغ طول الجسر 36 كيلومتر ويشكل طريق سريع مكون من ستة خطوط تبلغ 3.75 م ثلاثة في كلّ اتجاه وإن العرض العامّ للجسر يبلغ 33 م.
صمّم الجسر على أن يبقى في الخدمة لمدة 100 عام وإن لدى الجسر سرعة محددة بـ 100 كيلومتر في الساعة للأجزاء الرئيسية ما بين الدعامات‏ و120 كيلومتر في الساعة للطرق التي تمتد على الأرض، ويبلغ ارتفاع الجسر 62 م مما يمكَن سفن شحن الجيل الرابع والخامس على العبور في كلّ الشروط، وإن الطول الكليّ للكبل الذي استخدم في المشروع يبلغ 32.2 كيلومتر.

تحديات البناء

واجه المشروع تحدي رئيسي واحد وهو انفجار الغاز الطبيعي في طبقة ضحلة على طول خط الجسر وقد أجريت دراسة خاصّة وأنجز تنقيب للتحقق من توزيع الغاز وخاصية التربة أثناء وبعد إصدار الغاز وقد أطلق الغاز قبل نقل الركيزة وذلك لتفادي أيّ اضطراب في التربة أو انهيار في الأرض أو انفجار واشتعال في الغاز.
إن أكثر عمليات البناء تمت أولاً على الأرض وبعد ذلك نقلت المكوّنات المجهّزة إلى الموقع للنصب والتركيب النهائي ولشحن ونصب العوارض في البحر استخدمت رافعات عملاقة وعائمة مع وسائل تثبيت مضبوطة وهياكل مؤقّتة.


استخدمت الرافعات العملاقة العائمة مع أدوات التثبيت
من أجل شحن ونصب العوارض والركيزة

إن البناء على الأراضي الطينية قرب الشاطئ الجنوبي في المنطقة المدّية المتناوبة بين الجفاف والرطوبة شكلت مشاكل تقنية جدّية وتم نصب مسند مؤقت يبلغ طوله 10 كيلومتر من أجل نقل الركيزة وبناء الرصيف وتزن العوارض 1,430 طن سيتم نصبها من الأعلى بدءً من نهاية الأرض وانطلاقاً نحو البحر وإن كلّ امتداد تم نصبه مسبقًا سيعمل كطابق لنقل ونصب العوارض التي تليها بينما يتقدّم المسند المؤقّت للأمام.


نصب المسند المؤقت الذي يبلغ طوله 10 كيلومتر
من أجل بناء الرصيف ونقل الركيزة
سبّبت أيضاً بعض الشروط البحرية الحادّة صعوبات لمراكب التثبيت وسفن البناء وإن تيارات تدفق الماء تحت التدفق المدي العاصف وتأثيرات الإعصار تتراوح من المدى 2 متر في الثانية إلى 3.32 متر في الثانية في مواقع جسر خليج (هانغزو)، ويمكن أن تنقل الرافعات العائمة عارضة يبلغ وزنها 2,000 طن بسلامة من الشاطئ إلى الموقع وتثبت بعد ذلك.

تصميم وبناء الجسر

يشمل جسر خليج (هانغزو) تسعة أقسام، الأول طريق الضفة الرئيسي إلى الممر الشمالي.
يرتكز الممر الشمالي على الأرصفة المنخفضة مع عوارض حديدية مسبقة الصنع تمتدّ عبر عوارض إسمنتية مستمرة ومسبقة الصنع.
يؤدي الممر الشمالي إلى جسر شمالي صالح للملاحة وهو جسر معلّق ذو أبراج على شكل ماس مزدوج وأسلاك مضاعفة وعوارض حديدية فولاذية مسبقة الصنع ويبلغ الامتداد الرئيسي للممر الشمالي 448 م ويبلغ الطول الكليّ مع الامتدادات الجانبية 908 م.
إن لدى الأرصفة الشمالية العالية 70 م من امتدادات العوارض الإسمنتية المسبقة الصنع بطول كلي يبلغ 1,470 م.
يمتد ممر الجسر المتوسّط على الأرصفة المنخفضة بامتدادات عوارض إسمنتية مسبقة الصنع يبلغ طولها 70 م وبطول كليّ يبلغ 9,380 م.
إنّ الجسر الجنوبي الصالح للملاحة هو عبارة عن جسر معلّق ذو برج وحيد على شكل A ذو أسلاك مضاعفة وعوارض فولاذية ويبلغ الامتداد الرئيسي 318 م ويبلغ الطول الكلي 578 م.
إن لدى الأرصفة الجنوبية العالية 70 م من الامتدادات المستمرة من العوارض الإسمنتية المسبقة الصنع بطول كليّ يبلغ 1,400 م.
تبلغ كامل مقاييس القسم الثامن 19,373 م ويتكون من الأقسام الثلاثة التالية:
ـ قسم في الماء يبلغ 6,020 م مع 70 م من الركائز الفولاذية والعوارض.
ـ قسم في أرض طينية يبلغ 10,100 م مع 50 م من العوارض والأعمدة.
ـ قسم على الأرض يبلغ 3,253 م مع 30 م إلى 80 م من العوارض وأسس الأعمدة.

الوسائل والتراكيب المساعدة

سيكون هناك في منتصف الجسر مساحة مكونة من 10,000 م2 لجزيرة خدمة للسائقين من أجل الراحة والتمتّع بمجموعة كاملة من الخدمات ويتضمن ذلك فنادق ومطاعم ومحطات وقود وبرج رؤية ويتوقّع بأن تصبح جزيرة الخدمات هذه ذات اتجاه سياحي لمراقبة مدّ (كيانتانغ) النهري وستبني جزيرة الخدمات بشكل كامل على الأرصفة وذلك لتجنّب عرقلة المدّ.


جزيرة الخدمة في منتصف جسر خليج (هانغزو) تعمل كموقع لمشاهدة
معالم المدينة للسائقين ويمكن أن تدعم خدمات الإنقاذ أيضا

يتطلّب الجسر تركيب أدوات أمان مرورية وأنظمة مراقبة وأجهزة اتصالات وتجهيزات للطاقة وإضاءة وصيانة وأبنية مكاتب، ويتم تصميم منتزهان عامان لكل جانب من الجسر.

فكرة عن الجسر المعلق المنتهي
[/center]
[/size][/font]