جهاز الراديو المحمول يعمل فى الذبذبة العالى جدا VHF MARINE TRANSCIVER MOBILE

جهاز الراديو المحمول

هذا الجهاز الراديو الصغير والمتنقل يعمل على دبدبة ارسال TX: 156.O25 – 157.425MHZ . والاستلام على دبدبة RX: 156.050—163.275 MHZ, ذو فايدة عظيمة يقدمها لمستخدمين , وهو يعمل فى نطاق التردد العالى جدا , وله اسماء مختلفة منها بوكت فون و اوكي توكي , وهو سهل الحمل والاستخدام والتنقل بة من مكان الى اخر , وهو ضد الماء حتى لو سقط فى البحر ويعرف باسم SUBMERSIBLE.

هذا الجهاز الراديو يعمل بدرجة عالية من الدقة, حيت يستخدم فى الارسال واستقبال المكالمات ( امواج الكهرومغناطيسية ) عبر الفراغ ولمسافات قصيرة ,بالرغم من ان هذه الامواج الراديو غير مرئية ولا يمكن ان نشعر بوجودها إلا انها لها الاثر الاكبر على حياتنا (الاتصالات) , ومن هنا تاتى اهمية امواج الراديو والتى تعتبر تكنولوجيا حديثة تعتمد على قطع الكترونية صغيرة محدد وفعالة لتعمل منها دوائر الكترونية للإرسال والاستقبال .

مكونات الجهاز الراديو المحمول:

1- الهوائي .
2- قسم الاستلام . RX
3- قسم الارسال . TX
4- بطارية قابلة للشحن .
5- حامل الجهاز .

مكونات الجهاز الراديو المحمول

الهوائي / يعتبر العمود الفقرى للجهاز , حيت عبره يتم الارسال والاستقبال المكالمات .
قسم الاستلام / يحتوى الجهاز على شاشة ,وفى قسم الاستلام يتم استلام المكالمات وتعديلها فى دوائر اليكترونية معقدة ومتطورة وإخراج الصوت الى السماعة وإظهار القناة على الشاشة لمعرفة حامل الجهاز باى قناة تتم المكالمة .
قسم الارسال / فى هذا القسم يتم ارسال الرسائل الصوتية بواسطة الضغط على زر الميك MIC وعبر الدوائر اليكترونية معقدة الى الهوائى ومن الهوائى الى الفضاء .
الثغدية / يعمل الجهاز على بطارية قابلة للشحن يعمل على فولتية 7.5 V DC,9VDC. او على حسب نوعية الجهاز ويتبع البطارية جهاز شحن خاص بة لإعادة الشحن البطارية عند الحاجة .
الشاشة / يوجد على الجهاز شاشة كريستال النوع لمعرفة دبدبة الارسال والاستلام وكذا لمعرفة شحنة البطارية , والإضاءة عند استعمال الجهاز ليلا,وايضأ مراقبة القناة اخرى واستشعارك بوجود مكالمة لك عند انشغالك ,وعبر الشاشة يمكنك وضع قنوات دوليا وقنوات الطقس,
الحامل الجهاز / بالإمكان القبطان او المستخدم ان يدخل الجهاز فى الحامل لاستخدامه حتى لا يتعرض الجهاز الى سقوط ومن تم الى عطب ا لجهاز.

الشاشة

مواصفات الجهاز :-

1- جهاز ارسال واستقبال صغير الحجم وخفيف الوزن .
2- سهل الحمل والتنقل بة اتنا مناورة السفينة فى الميناء .
3- سهل استخدامه عند الحاجة ,( اتناء مناورة السفينة مع القاطرات ) , القوة الخارجية للجهاز OUT PUT POWER : 6W (HIGH) ,3W (MIDDLE) AND 1W (LOW).
4- الاستلام المكالمات بوضوح من الجهاز أو اضافة سماعة خارجية للجهاز .
5- يغطى هذا الجهاز الى 8 ميل بحري .
6- يحتوى هذا الجهاز على جميع الدبدبات البحرية المستخدمة وفقأ للأنظمة الاتحاد الدولى للاتصالات .
7- يحتوى هذا الجهاز على خاصية المراقبة قناة وأنت على قناة اخرى ويعرف ب DUAL WATCH وبعض الاجهزة الاخرى لها اكتر من خاصية المراقبة (مراقبة قناتين وأنت على قناة اخرى ويعرف ب TRI-WATCH .
8- لكل جهاز خصوصيات خاصة بة يجب قرأت الكتيب الخاص بالإجهاز لان توجد على الجهاز مفاتيح لها اكتر من وظيفة , ولكل جهاز مواصفات خاصة به .

محبوب سعد سالم
رئيس قسم الملاحة والتحكم سابقا . .
الادارة العامة للشؤون الفنية والهندسية .
عدن فى 6/8/2012

إعجاب واحد (1)