حديث: والكلمة الطيبة صدقة


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني وأخواتي روّاد مُنتدى المُهندس؛

:: في رحاب السُّنّة ::
شرح حديث شريف؛ أسأل الله تعالى أن ننتفع منه.

حديث: والكلمة الطيبة صدقة

/

/

حديث: والكلمة الطيبة صدقة

25- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((والكلمة الطيبة صدقة))؛ الحديث متفق عليه. .

الكلمة السيئة مُنفرة؛ قال - تعالى -: ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾ [آل عمران: 159].

والكلمة السيئة نقص في الإ‌يمان؛ عن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((المسلم من سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هَجَر ما نهى الله عنه))؛ رواه البخاري، ومسلم.

وهي سبب لدخول النار؛ عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، لا يلقي لها بالًا، يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله، لا يلقي لها بالًا، يهوي بها في جهنم))؛ رواه البخاري.

ومن الكلمة السيئة والكلا‌م الفاحش أن ترد الإ‌ساءة بأكثر منها؛ ففي صحيح مسلم عن عائشة قالت: أتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - أناسٌ من اليهود، فقالوا: السام عليك يا أبا القاسم، قال: ((وعليكم))، قالت عائشة: قلت: بل عليكم السام والذَّام، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عائشة، لا تكوني فاحشة))، فقالت: ما سمِعت ما قالوا؟ فقال: ((أوليس قد ردَدت عليهم الذي قالوا، قلت: وعليكم))، وفي رواية أنه قال لها: ((يا عائشة، فإن الله لا يحب الفحش والتفحُّش))، فالفحش: العدوان فيالجواب.

إن هارون الرشيد جاءه رجل فأغلظ له القول، فقال: "إن الله أرسل من هو خير منك إلى من هو شر مني، فقال: ﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا ﴾ [طه: 43 - 44].
أسأل الله أن يُطيِّب أقوالنا، وأعمالنا، وأيامنا

المصدر/ فريق (جناح دعوة ممتد).
شبكة الألوكة.

اللهم علّمنا ما ينفعنا.


(Ahmed) #2

بارك الله فيكم